ما هو موقف القانون من زوج يضرب زوجته تحت ستار "حق التأديب" المشرع له وفقا لاحكام التشريع الاسلامي ؟!
بدون تردد الضرب إذا وقع من الزوج على زوجته تحت ستار حق التأديب، فإنه يشكل جريمة ضرب تستوجب عقاب الزوج قانوناً بالعقوبات المقررة لجريمة الضرب، حسب النتيجة التي يسفر عنها الضرب، أي حسب كونه -ضرباً بسيطاً ( م 242 عقوبات) -ضرباً نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يوماً (م 241 عقوبات) -ضرباً نشأت عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها (م 240 عقوبات)، -ضرباً أفضى إلى الموت (م 236 عقوبات).
*فضرب الزوجة ولو وقع من زوجها، وأياً كانت درجة جسامته، يشكل (جريمة ضرب)في ظل النصوص العقابية السارية في التشريع الجنائي المصري. وتبرير ذلك أن الضرب ليس حقاً للزوج على زوجته حتى يباح له، *فحق الزوج هو تأديب زوجته، وهو حق يعترف به القانون. لكن وسائل استعمال هذا الحق يجب أن تتقيد بالنصوص الواردة في قانون العقوبات المصري
فالمرأة التي تتعرض لضرب مبرح من زوجها عليها أن تتوجه بدون خوف إلى قسم الشرطة بالمنطقة التابعة لها، وتحرر محضر إثبات حالة بعلامات الضرب وإن كانت معرضة لخدوش أو كدمات أو أي إصابات واضحة ، ثم ترفع القضية الي النيابة بعد التقرير الطبي
في "محاكم الغربان" يقوم الغربان بمحاكمة أي غراب يخرج على نظام العدالة الفطرية : 1- جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار: يقوم الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزاً عن الطيران كالأفراخ الصغيرة
2- جريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد 3- جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : يتم قتل الغراب المعتدي ضربا بالمناقير الحادة حتى الموت. تنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه.فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتناسب مع حجم جسده ، و يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت .. هنيئاً للغربان بالحياة العادلة😊👍🌹
#أخطر_أحكام_محكمة_النقض_في_جريمة_القتل_العمد . " منقول " تتبع الجاني للمجني عليه وتعمده إطلاق العيار الناري غير كافي لتوافر نية القتل في حقه .. لأن الأخيرة تتطلب قصد خاص وهو نية إزهاق الروح .. فضلاً علي أن التتبع وتعمد الإطلاق قد يكون القصد منه إحداث إصابات بالمجني عليه دون إزهاق روحه .
● فالاول ال AI هي اختصار لكلمة Artificial Intelligence و لو ترجمناها حرفيا هتبقي الذكاء الاصطناعي بس يعني ايه ذكاء اصطناعي ؟ باختصار شديد هو قدرة الالة علي التصرف في المواقف المختلفة من غير تدخل العقل البشري..
● و الذكاء الاصطناعي هو مجال فيه كل ما يتعلق بإكساب الآلات صفة "الذكاء" و بيكون الهدف هو محاكاة قدرات التفكير المنطقي عند الإنسان. و ظهور المصطلح كان في الفترة ما بين الخمسينيات و التمانينيات. لكن بالتحديد في سنة 1956 وصل العلماء لل AI .
● و في التسعنيات و اوائل الالفنيات ظهر التعلم الآلي - Machin learning هو جزء ضمن مجال الذكاء الاصطناعي، وهو اكساب الآلات القدرة على "التعلم".. و بيتحقق عن طريق استخدام خوارزميات بتقوم بفهم البيانات المعروضة عليها و تطبقها على عمليات اتخاذ القرار والتنبؤات يالمستقبل.
● و بداية من 2010 و للوقت الحالي بنعيش في عصر ال Deep learning و هو المستوي الأعلى و الأكثر تعقيداً من التعلم الآلي .
لو سألت نفسك دلوقتي هو الكلام موجه للمبرمجين ؟ هقولك لا .. لانك جزء من الموضوع ..انت يوميا بتتعامل معه.. الموبايل بقي عارف يتوقع الكلمات و بيكملك جملك! جوجل لما تعمل اي بحث بيقولك هل تقصد ...؟ ال Facebook بيختارك تشوف ايه ف ال newsfeed !
كل دول عرفوا انا عايز ايه ازاي؟؟ .. الاجابة Machine Learning. الموضوع زي ما هو مشوق قد ما هو مرعب .. فمثلا Google translate في 2005 اتعلم اكتر من 200 مليار كلمة ! فالنهاية هتكون ايه ؟ التطور الدائم في مجال ال AI هيوصل لفين ؟ في الحقيقة الخيال العلمي قدم تصورات مختلفة للموضوع في الافلام زي VIKI في IRobot او Eagle Eye او Ultron في Avangers .
بس بغض النظر عن الجانب المرعب من الموضوع في تجربة لنجاح ال AI في استرليا و ابطالها ال قروش و ال AI . المشكلة بدات بمهاجمة القروش للبشر في الشواطئ الاستراليا و بدأت الجهود المختلفة لحل المشكلة و مهندسين في جامعة سيدني صمموا ذكاء أصطناعي في طائرة بدون طيار و يقدرعن طريق كاميرا عالية الدقة و بتقنية شبه تقنية التعرف علي الوجوه و أنه يعمل مسح للسواحل و يحدد نوع الحيوانات المائية و يتعرف عليها . و بتقدر الطيارات " Little Ripper " أنها تتعرف علي القرش و تحدد هو من النوع الخطر ولا لا و في حالة رصدت بشر في نطاق القرش بتطلق سرينة للتنبه و في تصميمات مستقبليه هتكون مجهزة بقارب مطاطي لتنفذ عملية انقاذ الشخص المعرض للخطر. و حسب تقرير من وكالة رويترز أن دقة راصدين القروش البشر بتبقي حوالي من 20 ل30% بس بعد أستخدام الذكاء الأصطناعي قدروا أنهم يوصلوا الدقة ل90% .
في النهاية نقدر نقول ان ال AI لسه في بدايته يعتبر ومش عارفين ممكن نوصل معاه لحد فين .
هل يجوز الحكم بالاعدام او المؤبد على الطفل؟ أكدت محكمة النقض على مبدأ قانونى مهم يتعلق بالطفل والحكم عليه، حيث لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذى لم يتجاوز سنه الثامنة عشر عاما.(الحدث لايعدم)
وقالت المحكمة خلال نظر الطعن رقم 8745 لسنة 88 قضائية: "لما كان الحكم المطعون فيه انتهى إلى إدانة المطعون ضده بجريمة إحراز مخدر هيروين بغير قصد الاتجار أو التعاطى أو الاستعمال الشخصى طبقاً للمواد 1، 2، 36، 38/1، 42/1 من القانون رقم 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989 والبند رقم 2 من القسم الأول من الجدول رقم (1) الملحق بالقانون الأول وأعمل فى حقه المادة 17 من قانون العقوبات، ثم قضى بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة ست سنوات وتغريمه خمسين ألف جنيه ومصادرة المضبوطات وألزمته المصاريف الجنائية، باعتباره بالغ.
لما كان ذلك، وكانت العقوبة المقررة لهذه الجريمة هى السجن المؤبد والغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسمائة ألف جنيه والمصادرة، وكانت المادة 36 من القانون رقم 182 لسنة 1960 المشار إليه نصت على أنه "استثناء من أحكام المادة 17 من قانون العقوبات لا يجوز فى تطبيق المواد السابقة والمادة 38 النزول عن العقوبة التالية مباشرة للعقوبة المقررة للجريمة فإذا كانت العقوبة التالية هى السـجـن الـمـشدد أو الـسـجن فلا يجوز أن تقل المدة المحكوم بها عن ست سنوات بالإضافة إلى عقوبة الغرامة التى يجب الحكم بها"، وكانت المادة 111 من القانون رقم 12 لسنة 1996 المعدلة بالقانون رقم 126 لسنة ۲۰۰۸ - بشأن الطفل- قد جرى نصها على أنه "لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذى لم يجاوز سنة الثامنة عشرة سنة ميلادية وقت ارتكاب الجريمة، ومع عدم الإخلال بحكم المادة (17) من قانون العقوبات، إذا ارتكب الطفل الذى تجاوزت سنة خمس عشرة سنة جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يُحكم عليه بالسجن، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يُحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر..".
ولما كان النص سالف الذكر قد وضع قيداً وشرطاً على المحكمة التى تنظر دعاوى الطفل المتهم، بأن ألزمها بعدم القضاء فى الجرائم التى يرتكبها الطفل الذى لم يجاوز سنه الثامنة عشر عاماً - بالإعدام أو السجن المؤبد أو المشدد - بل يتعين عليها توقيع إحدى العقوبتين الواردتين فى نص المادة آنفة الذكر - السجن أو الحبس الذى لا تقل مدته عن ثلاثة أشهر، إلا أنه إذا رأت المحكمة أخذ المتهم بالرأفة ومعاملته طبقا للمادة (17) المذكورة، وجب عليها أن لا توقع العقوبة إلا على الأساس الوارد فى هذه المادة باعتبار أنها حلت بنص القانون محل العقوبة المنصوص عليها فيه للجريمة.
لما كان ذلك، وكان الثابت من صورة قيد الميلاد المرفقة بالأوراق أن المطعون ضده قد جاوز سنه - وقت ارتكابه للجريمة - الخامسة عشرة ولم يكن قد بلغ الثامنة عشر، وإذ قضى الحكم بمعاقبته بالسجن المشدد ولم يلتزم عند توقيع عقوبة الغرامة الحد الأدنى المقرر لها فى الفقرة الثانية من المادة 38 سالفة البيان - وهو مائة ألف جنيه - باعتبار أن المخدر محل الجريمة - هيروين - فإنه يكون قد أخطأ فى تطبيق القانون بما يوجب تصحيحه.
منقول "
1 - الشيماء ======== الشيماء التي تم ذكرها في أحد الأعمال السينمائية ليست هي الأخت الشقيقة للرسول كما ظن البعض. الشيماء بنت الحارث هي ابنة حليمة السعدية مرضعة النبي محمد، وبالتالي تكون الشيماء أخته في الرضاعة لا أكثر. النبي كان يخرج في صغره مع أولاد حليمة، وكانت الشيماء تراعيه وتحضنه بين ذراعيها، وتحمله إذا ما اشتد الحر وطال الطريق. الشيماء كانت جيدة في إلقاء بعض أبيات الشعر، لكنها لم تكن مغنية كما تم ذكرها في فيلم “الشيماء” ولم تكن تغني وسط مجالس الرجال كما صورها الفيلم. 2 -كفار قريش ========= الكثير من الأعمال السينمائية أبرزت لنا شخصيات كفار قريش على أنهم سكارى كريهو الرائحة لا يستحمون ولا يهتمون بنظافتهم الشخصية. الحقيقة أن أهل قريش ممن لم يكونوا قد أسلموا قبل فتح مكة كانوا رجالًا عظام الذكر من سادات العرب الذين يهتمون بالتطيب والتعطر والإتيان بكل ما هو جميل خلال رحلاتهم التجارية للشام واليمن. في جميع الأفلام والمسلسلات التاريخية يتم تصوير شخصية أبي لهب على أنه شخص شرير قبيح الشكل. في الواقع فإن أباه عبد المطلب قد سماه “أبا لهب” وذلك لوسامته وإشراق وجهه. أبو لهب عندما جاءته جاريته “ثويبة” وبشرته بميلاد ابن أخيه محمد قام بتحريرها من الرق؛ مما يدل على تعامله كسيد وليس كعربيد مثلما صورته الأفلام، لكن معاداة أبي لهب لمحمد سببها خشيته على ضياع مركزه وتساويه مع من كانوا عبيدًا عنده. 3 - هارون الرشيد =========== صورته لنا بعض الأفلام على أنه ذلك الخليفة الدائم الحضور لمجالس الغناء والمحب للنساء ورقصهم. هارون الرشيد كان هو الخليفة العباسي الخامس وأشهر الخلفاء العباسيين جميعًا. هارون الرشيد هو أكثر الخلفاء العباسيين ذكرًا في المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية في عصر الإمبراطور شارلمان، والحوليات الهندية والصينية. هارون الرشيد صورته المصادر العربية بالخليفة الورع المتدين الذي تسيل دموعه عند سماعه الموعظة. وكان مجاهدًا يحج عامًا ويغزو عامًا. هارون الرشيد كان أول خليفة عباسي يقود الجيش بنفسه في الغزو. ونقلت مصادر عنه أنه كان يصلي في اليوم مائة ركعة. هارون الرشيد كان الخليفة الحذر الذي يبث جواسيسه وعيونه بين الناس ليستطلع أحوالهم ويعرف مشاكلهم. وكان يطوف أحيانًا متنكرًا في الأسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها. كما تم اعتبار عصره هو العصر الذهبي للإسلام كله. 4 - عيسى العوام ========== أحد الشخصيات الرئيسية في فيلم الناصر صلاح الدين الشهير، الذي كان مسيحيًّا وأحب إحدى مقاتلات الفرنجة وبقي معها في نهاية الفيلم. في البداية عيسى العوام لم يكن مسيحيًّا أصلًا بل كان غواصًا عربيًّا مسلمًا في صفوف جيش صلاح الدين الذي حارب الصليبيين. قصته تم ذكرها في كتاب (النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية) لبهاء الدين بن شداد حيث ذكر “ومن نوادر هذه الوقعة ومحاسنها أن عوامًا مسلمًا كان يقال له عيسى، وكان يدخل إلى البلد – يعني عكا أثناء حصار الفرنج لها– بالكتب والنفقات على وسطه – أي يربطها على وسطه- ليلًا على غرة من العدو، وكان يعوم ويخرج من الجانب الآخر من مراكب العدو، وكان ذات ليلة شد على وسطه ثلاثة أكياس، فيها ألف دينار وكتب للعسكر، وعام في البحر فجرى عليه من أهلكه، وأبطأ خبره عنا، وكانت عادته أنه إذا دخل البلد طار طير عرّفنا بوصوله، فأبطأ الطير، فاستشعر الناس هلاكه، ولما كان بعد أيام بينما الناس على طرف البحر في البلد، وإذا البحر قد قذف إليهم ميتًا غريقًا، فافتقدوه – أي تفقدوه- فوجدوه عيسى العوام، ووجدوا على وسطه الذهب وشمع الكتب، وكان الذهب نفقة للمجاهدين، فما رُئي من أدّى الأمانة في حال حياته وقد أدّاها بعد وفاته، إلا هذا الرجل. وكان ذلك في العشر الأواخر من رجب أيضًا”. 5 - قراقوش ======== تم ذكره في أعمال فنية عديدة على أنه حاكم ظالم قام بأعمال عجيبة خلال ولايته، والتي تصوره بأنه ظالم أو غبي. بهاء الدين قراقوش كان خادمًا لصلاح الدين الأيوبي، ولما استقل صلاح الدين بمصر جعل لقراقوش زمام القصر ثم أصبح نائبًا عنه عند سفره خارج البلاد. يوصف قراقوش بأنه كان رجلًا مسعودًا، حسن المقاصد، جميل النية، صاحب همة عالية وآثاره تدل على ذلك. قراقوش هو من بنى السور المحيط بالقاهرة وهو من بنى قلعة الجبل والقناطر بالجيزة. ظل قراقوش في خدمة صلاح الدين الأيوبي مدة 30 عامًا دون أن يشك صلاح الدين في عقله أو نواياه وإلا لكان أبعده. في كتاب للأستاذ صالح محمد الجاسر بعنوان (قراقوش.. المظلوم حيًّا وميتًا) جاء فيه “من بهاء الدين قراقوش، فعلى الرغم من أنه شخص شبه مغمور لا يعرف سيرته إلا من يبحث في سيرة صلاح الدين الأيوبي وأعماله حيث يرى بصمات واضحة لقراقوش في تلك الأعمال، إلا أنه تعرض لتشويه جعله ينتقل من قائمة المحاربين والمهتمين بالعمارة إلى قائمة الحمقى والمغفلين وأحيانًا الطغاة”. 6 - محمد سعيد باشا =========== دائمًا ما يتم ذكره في الأعمال الفنية على أنه ذلك الحاكم الذي ضحك عليه فيرديناند ديلسبس وجعله يعطيه حق قناة السويس. بشكل عام فإن حكام أسرة محمد علي يتم تصويرهم بشكل غريب في الأعمال الدرامية المصرية، كونهم يتحدثون بالعربية المكسرة المحشور بها بعض الكلمات التركية (هذا الأمر غير صحيح، فمن غير المعقول لمن ولد وعاش طفولته في مصر ألا يعرف كيف يتحدث العربية باللهجة المصرية الخالصة). محمد سعيد باشا هو أحد الحكام الكبار في مصر الذي قام بالعديد من المشاريع التي لا تزال مصر تحيا من خيره حتى اليوم. فهو أول من جعل المصريين ضباطًا في الجيش، وهو من أنشأ قناة السويس، وهو من قام بتوسيع سكة الحديد وتوصيلها إلى السويس، وقام بتأسيس البنك المصري، وقام بتخفيض الضرائب على الأراضي الزراعية، وأسقط المتأخرات عن الفلاحين، وقام بتطهير ترعة المحمودية، وأنشأ شركتين للملاحة إحداهما نيلية والأخرى بحرية. أمر آخر، هناك بعض الأعمال الفنية التي تذكر محمد سعيد باشا باسم (الخديوي سعيد) وهذا خطأ تاريخي لأن إسماعيل باشا هو أول من حصل على لقب (خديوي) وليس محمد سعيد. 7 - الخديوي إسماعيل ============= المشهور عن الخديوي إسماعيل في المسلسلات والأفلام المصرية أنه ذلك الشخص الذي كان مفرغًا حياته بشكل شبه تام للنساء، والذي كان يريد أن ينتزع ألمظ من يد زوجها عبده الحامولي. الخديوي إسماعيل لم يكن يريد ألمظ ولم يسع لانتزاعها من زوجها. عبده الحامولي نفسه كان من حاشية الخديوي إسماعيل وكان شديد القرب منه. الدليل على ذلك هو أنه في أعقاب عزل الخديوي إسماعيل، انسحب الحامولي من حاشية الخديوي توفيق واعتزل الغناء وفاءً للخديوي إسماعيل. الخديوي إسماعيل كان يولي مصر اهتمامًا كبيرًا وعمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر بشكل كبير حتى أطلق عليه لقب “المؤسس الثاني لمصر الحديثة”. وكان أول من جعل الشعب يختار نوابه بعدما حول مجلس المشورة إلى مجلس شورى النواب، كما قام بإنشاء المجالس المحلية وجعل أعضاءها بالانتخاب. أضف لهذا حفر الترع وشق الطرق وإنشاء الكباري وزيادة المساحة المخصصة لزراعة القطن وإنشاء مصانع عديدة بينها 19 مصنعًا للسكر. يكفيك أن تعلم أن الخديوي إسماعيل تم عزله من منصبه من قبل الخليفة العثماني وبضغوط من إنجلترا وفرنسا نتيجة للنزعة الاستقلالية التي أبداها الخديوي، والتي أثارت قلق القوى الاستعمارية خصوصًا فرنسا وإنجلترا. 8 - الثورة العرابية =========== المشهور فيم تم ذكره في الأعمال الفنية التاريخية وحتى في كتب الدراسة هو تلك المحادثة الشهيرة التي دارت بين أحمد عرابي وبين الخديوي توفيق أثناء عرض الأول لمطالب الشعب على الخديوي، وكيف أن الخديوي قال: “وما أنتم إلا عبيد إحساننا”، فيرد عليه عرابي بعبارته الشهيرة التي يحفظها غالبية المصريين: “والله الذي لا إله إلا هو لن نورث ولن نستعبد بعد اليوم”. حسنًا، كل هذا الحوار ليس حقيقيًّا، لم يقل عرابي للخديوي مثل هذا الكلام ولم يكن عرابي فوق صهوة جواده عندما قال مثل هذا الكلام. هذ المقولة الشهيرة ذكرها عرابي في مذكراته التي كتبها بعد رجوعه من المنفى وقبل وفاته بسنتين، وهي عبارة من وحي خيال عرابي. عند النظر في تأريخ المؤرخين لهذه الواقعة نلاحظ أنهم لم يأتوا بمثل هذا الحديث، حتى أن منهم من أطلق عليها وصف “هوجة عرابي” وليس ثورة عرابي. 9 - عباس حلمي الثاني ============= صورته بعض الأعمال الفنية على أنه ذلك الخديوي الذي حكم لساعات قليلة قبل أن يتم خلعه. الحقيقة أن عباس حلمي الثاني حكم مصر في الفترة بين عامي 1892 – 1914م. وهو أكبر أولاد الخديوي توفيق الذي حاول أن ينتهج سياسة إصلاحية، ويتقرب من الشعب المصري، ويقاوم الاحتلال البريطاني لمصر. انتهزت إنجلترا قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914م واستغلت وجود الخديوي عباس في الخارج لتقوم بخلعه وإخباره بعدم العودة لمصر، وقامت إنجلترا بتعيين عمه حسين كامل سلطانًا على مصر بدلًا من أن يكون خديوي. 10 - الأسلحة الفاسدة ============ المعروف في الأفلام السينمائية التي تناولت حرب 1948م وما حدث فيها هو أن السبب الرئيسي لهزيمة الجيش المصري كان نتيجة الأسلحة “الفاسدة” التي تم توريدها إليه والتي كانت تقوم بإطلاق النار للخلف؟! هل ستتفاجأ إذا ما أخبرتك أنه لا توجد أسلحة فاسدة بالمعنى المحفور في الأذهان؟ قبل نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين بأسبوعين قررت القيادة السياسية في مصر دخول الحرب، وقام البرلمان المصري بالموافقة قبل نهاية الانتداب بيومين لا غير. من أجل ضيق الوقت تم تشكيل لجنة احتياجات الجيش لتوفير السلاح بأي شكل ومن أي مصدر دون وجود رقابة أو قيود على عملها. الأمم المتحدة كانت قد أصدرت قرارًا بحظر بيع السلاح للدول المتحاربة، وبالتالي لجأت مصر للتحايل على القرار عبر عقد صفقات مع شركات السلاح تحت غطاء سماسرة ووسطاء مصريين وأجانب. هذا الأمر فتح الباب لحدوث تلاعبات. التلاعبات التي تمت كانت في شقين، الأول هو السعر المرتفع المبالغ فيه للأسلحة، والثاني هو مدى مطابقة السلاح للمواصفات وصلاحيته للاستعمال. اللجنة اضطرت لعدة أمور للحصول على السلاح منها تجميع الأسلحة والمعدات من مخلفات الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية واختيار الصالح منها، وقد تسببت بعض المتفجرات في انفجار مدافع الذخيرة أثناء المعركة، والقيام بشراء الدبابات الإنجليزية الخردة في منطقة قناة السويس بعد تفجير فوهات مدافعها فكان مدى إنطلاق القذيفة يعتمد على الجزء المتبقي من الفوهة. الغريب أن غالبية هذه الأسلحة لم يتم استخدامها وظلت في المخازن وما خرج منها لأرض المعركة كان نسبة ضئيلة جدًّا، وبالتالي فإن القاعدة الشهيرة الخاصة بأن الأسلحة الفاسدة كانت هي سبب الهزيمة في حرب 1948م لم يكن دقيقًا. 11 - ريتشارد قلب الاسد ============== ريتشارد التي رسمها لنا فيلم الناصر صلاح الدين أنها شخصية عظيمة جدا وراقية جدا وعاطفية جدا ..... فقد تعمد يوسف شاهين إظهاره كرجل حكيم وعاقل يعف عن قتل الأسرى وأنه يرجع للحق ويفي بالوعود وأنه كان إنسان جدا . ولم يكن ريتشارد كذلك بل كان قاسي القلب بلا رحمة مدمن خمور بل وآكل للحوم البشر حسب ما قيل من بني جلدته . ريتشارد الذي أظهره شاهين أن صلاح الدين يقول له في أحد المشاهد أنه الفارس الشريف . ويظهر صلاح الدين يقول له يا فارس الصليب وكان في خيمة ريتشارد مع أن الحقيقة أن صلاح الدين لم يقابل ريتشارد ولا مرة . وأظهره شاهين وهو رقيق القلب وغاضب من قتل 7 أسرى بالخطأ بل ويطلب من القسيس أن يصلي للرب صلاة الشكر لأن ريتشارد الرقيق لم يتورط في قتل الأسرى المسلمين وعددهم 3000 حسب أغلب المراجع ومنها مراجع غربية سنذكرها لاحقا . وصور لنا الفيلم أن صلاح الدين يثق فى ريتشارد ثقة عمياء وأنه لا يصدق أن ريتشارد سيقتل الأسرى . وصور لنا شاهين أن ريتشارد عاد لبلاده نزولا على نصيحة صلاح الدين وحقنا للدماء ويصوره في المشهد أن صلاح يقول له يا صاحب العظمة ويقول له أنا أتمنى أنا نراك قريبا فى أورشليم كحاج للقدس . ونرى فى الفيلم أنه صور لنا أن بعد معركة حطين رحل ريتشارد والصليبيين بدون أي مشاكل إلى بلادهم وحذف الفيلم قصة معركة تحرير القدس التي كانت بعد حطين وكانت بقيادة الصليبي بليان حداد ضد جيوش الإسلام. في البداية والنهاية ج 12 ص 345 : ذكر الكتاب أن ريتشارد أتى بثلاثة آلاف من اسرى القدس ومعهم أطفالهم ونسائهم وشيوخهم وقتلهم جميعا بلا رحمة ولا شفقة وأستبقى منهم القوي ليعمل في السخرة واستبقى منهم الرجل المهم ليفديه بمال كثير . وفى الجزء 8 من البداية والنهايةصفحة 466 يقول : أن ريتشارد إستبقى 2700 اسير من المسلمين كرهائن حتى يسلمه صلاح أراضي طلبها منه ريتشارد حول عكا . - وأمر ريتشارد بإعدامهم جميعا حسب شهادة المستشرقة الالمانية زيجريد هونكة فى كتابها الله ليس كذلك صفحة 34 وتشهد الكاتبة أن تعامل الصيبيين كان دمويا وحشيا ليس به اي رحمة ولا إنسانية . وتقول الكاتبة فى كتابها : ولقد أخزاهم صلاح الدين مرة أخرى حين تمكن من استرداد بيت المقدس ، التي كان الصليبيون قد انتزعوها منه من قبل ، بعد أن سفكوا دماء أهلها في مذبحة لا تدانيها مذبحة وحشية وقسوة ، فإنه لم يسفك دم سكانها من النصارى إنتقاما لسفك دم المسلمين بل إنه شملهم بمرؤته واسبغ عليهم من جوده ورحمته ضاربا المثل بروح الفروسية العالية . على العكس من المسلمين لم تعرف الفروسية النصرانية أي إلتزام خلقي يفرض عليها أن تسمح لأولئك "الكفار" بممارسة حقوقهم الطبيعية ، الأمر الذي يمليه على الأقل حق الجوار ومحبته ، كما شعرت تلك الفروسية النصرانية بأنه ليس لزاما عليها أن تلتزم بكلمة الشرف التي تعطيها لغير النصراني - ولم يذكر لنا الفيلم أن جنود ريتشارد كانوا يهربون من قسوته لصلاح الدين ويدخلوا الإسلام ومنهم إبني أخت ريتشارد فقد اسلما وألتحقا بجيش صلاح الدين هذا غير رانيو الفارس الصيبي الذي إنضم بفرقته للمسلمين وأعلن إسلامه ذكر هذا في مذكرات جون قيل صفحة 168 والبداية والنهاية ج 13 صفحة 100 ، 101 .
تدور الدائرة.. العنف الأسري ضد الرجل في مصر والمغرب
الرجل كضحية للعنف الأسري
جرت العادة أن نسمع قصصًا مختلفة عن أنواع وأشكال العنف الذي تتعرض له النساء بشكل عام، والزوجات بشكل خاص، لكن مؤخرًا لفتت انتباهنا الإحصاءات المفاجئة التي كشف عنها تقرير صادر عن الأمم المتحدة بأن النساء المصريات تصدرن المرتبة الأولى في تعنيف أزواجهن وضربهن ليس فقط بواسطة أيديهن فقط، وإنما باستخدام المسامير والأحزمة والأحذية والسكاكين والأواني، حتى أن البعض منهن استخدم حبوب المنوم من أجل ضرب وحرق أزواجهن أحيانًا.
الظاهرة تعتبر قديمة وغير محصورة في المجتمع المصري فقط، إلا أن حجم هذه المشكلة لا يزال غير واضح المعالم، ولكن خلال السنوات الماضية حاول الباحثون دراستها والبحث في أسبابها ودوافعها وانعكاساتها وسجلوا مجموعة من المعلومات والاستنتاجات بشأن هذا الموضوع، وهو ما نتناوله في هذا المقال.
مئات الضحايا الرجال في مصر والمغرب
عن العنف الأسري ضد الرجل
في عام 2016، أفادت محكمة قانون الأسرة في مصر أن ما يقرب من 28% من النساء يضربن أزواجهن، وبحسب تقارير أخرى، فلقد تقدم 66% من الأزواج المصريين بطلب الطلاق وهناك نحو 6 آلاف دعوى قضائية رفعها الأزواج المعنفين ضد زوجاتهم، في المقابل يذكر تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية بأن 47% من النساء المصريات يتعرضن للعنف المنزلي وهي نسبة مرتفعة جدًا سواء قارنها مع نسبة الأزواج المعنفين أم لا، فهي تدلل في النهاية على تفشي هذا السلوك العنيف في المجتمع.
أظهرت دراسة اجتماعية أن حوالى 10% من النساء التونسيات يضربن أزواجهن، و30% يعتدين على شركائهن بالعنف اللفظي. كما بلغت نسبة الكويتيات اللاتي يضربن أزواجهن 10%، وفي السعودية 5%
تنتشر هذه المشكلة أيضًا بشكل ملحوظ في المغرب، إذ قالت "الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال" أنها استقبلت نحو ألفي و650 حالة تعنيف ضحيتها رجل، خلال سنة 2015 فقط. وخلال 10 سنوات من العمل، تقدمت 23 ألف شكوى للشبكة بطريقة مباشرة، عدا عن آلاف الشكاوى عبر الهاتف والبريد الإلكتروني. وهي أرقام "مخيفة" بحسب وصفها، ما دفع هذه الجمعية إلى تبني مسألة العنف ضد الزوج التي تتمثل بالطرد من المنزل والإيذاء الجسدي والتجريح النفسي والاستيلاء على أمواله وممتلكاته، إضافة إلى ما يُعرف بالعنف القانوني كحرمان الأب من رؤية أبنائه وتحميله أعباء مادية ثقيلة.
بالإضافة إلى المغرب ومصر، بينت دراسة اجتماعية أن حوالي 10% من النساء التونسيات يضربن أزواجهن، و30% يعتدين على شركائهن بالعنف اللفظي. كما بلغت نسبة الكويتيات اللاتي يضربن أزواجهن 10%، وفي السعودية 5%، كما يعتقد أن هذه الأرقام ليست دقيقة تمامًا بسبب تكتم الرجال على هذا الوضع، تجنبًا للإحراج الاجتماعي.
دفاعًا عن النفس وانتقامًا.. لماذا تعنف النساء أزواجهن؟
كان الباحثون متشككين دومًا في البداية حول الأسباب التي تدفع النساء لانتهاج هذا السلوك وكانوا يفسرون العنف النسائي على أنه أسلوب دفاعي بالكامل، على الرغم من أن الزوجة في كثير من الحالات تكون هي الجاني الوحيد في القصة، فلقد أظهرت العديد من الدراسات الاستقصائية أن النساء كن المعتديات والمبادرات في الأفعال العنيفة، وذلك يخالف المعتقدات السائدة التي تصور المرأة على أنها الضحية.
وبحسب رئيس الشبكة، عبد الفتاح البهجاجي، فإن هذه المشكلة ليست حكرًا على طبقة اجتماعية معينة وتتجاوز جميع المستويات الثقافية، وهذا على النقيض من الأوساط الغربية التي تنتشر فيها هذه الظاهرة في الطبقات الوسطى تحديدًا، ويعود ذلك بسبب التحول الدراماتيكي في مكانة المرأة الاجتماعية والمهنية وتحملها جميع هذه الأثقال، ما يضعها تحت ضغوط نفسية كبيرة لا مفر منها، وذلك وفقًا لتفسير مدير الطب الشرعي وعلم النفس العائلي في كلية الطب بجامعة نوتنغهام، كيفين براون.
العنف ضد الرجال، في المغرب تحديدًا، كان موجودًا تاريخيًا وأبرزه العنف الرمزي الذي كانت تستدعي فيه المرأة العالم الخرافي واللا مرئي للسيطرة على الرجل وسحب السلطة منه
بالعودة إلى المنطقة العربية، يرى بعض الخبراء أن هذه الظاهرة جاءت كنتيجة لطفولة قاسية عاشتها المرأة بسبب والديها وما مروا به من خلافات عنيفة وصدامات حادة قد تكون وصلت إلى حد الأذى الجسدي، ما يخلق لدى الابنة حالة هجومية ضد الطرف الآخر وهو ما ستمارسه على شريكها في حياتها الزوجية المستقبلية، وذلك عدا عن غياب الوعي بأهمية التنشئة الاجتماعية والتربية الأسرية في المقررات الدراسية.
في نفس السياق، تشير الباحثة في علم النفس الاجتماعي، بشرى المرابطي أن العنف ضد الرجال، في المغرب تحديدًا، كان موجودًا تاريخيًا وأبرزه العنف الرمزي الذي كانت تستدعي فيه المرأة العالم الخرافي واللا مرئي للسيطرة على الرجل وسحب السلطة منه خاصة في فضاء البيت وبين ضغوط الثقافة العربية التي تمنح الرجل الحق في اتخاذ القرارات في كل أمر وشأن. كما ترى الباحثة أن العنف النسائي يأتي كردة فعل لسوء المعاملة والتعنيف المتراكم والممارس من قبل الرجل، ما يجعلها تبادله نفس السلوك، ولا سيما لو كان هناك تاريخ من الخيانات والإهانات والضغوطات المادية.
بالمحصلة، لا يمكن التنصل من الحقيقة القائلة بأن هذه الظاهرة هي واحدة من التحوّلات الجذرية التي تمر بها المجتمعات المعروفة بسلطتها الذكورية الأبوية، وبالرغم من خطورتها وآثارها المترتبة على المؤسسة الأسرة والقيم الاجتماعي، فلا يمكن بعد مقارنتها أو تفضيلها على قضية العنف ضد المرأة.