الجمعة، 15 نوفمبر 2019

جريمة الزنا وجريمة قتل المرأه المتلبسة بالزنا

جريمة الزنا وجريمة قتل المرأه المتلبسة بالزنا " منقول"
اتفقت كافة الديانات السماوية على تحريم جريمة الزنا سواء بزواج أو دون زواج؛وذلك صيانة للأخلاق والفضيلة عند البشر وتطهيراً للنفس من الرذيلة, ولكن اختلفت التشريعات الوضعية في نظرَتها إلى هذه الجريمة فمنها من كان قد جرمه كالمشرع الفرنسي, والذي ما لبث وأن ألغى العقوبة, فقد اعتبر أن تجريم مثل هذا الفعل لا طائل منه, فمن لم تردعه أخلاقه عن ارتكابه, لن تردعه أي عقوبة, واكتفى بما أقره المشرع الإنجليزي أي بالطلاق والتفريق كجزاء عادل إذا ما طلب الزوج ذلك
وربما تتعجب إذا أخبرتك و لأول مرة انه لا يوجد في مصر قانون يعاقب علي الزنا بين رجل وامرأة غير متزوجين إذا مارسوا الرذيلة في غير العلانية ، وربما تتعجب أكثر إذا علمت أن لا يوجد قانون في مصر يعاقب علي ممارسة الشذوذ الجنسي بين الرجال بعضهم البعض وهو ما يعرف باللواط ، والنساء مع بعضهم البعض هو ما يعرف بالسحاق
ولتسمح لي عزيزي القارئ أن آخذك في جوالة قانونية حتى تتحقق من كلامي
أولا : طبقا للدستور المصري المستفتي عليه في 2012 وفي المادة 76 نصت علي " العقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بنص دستوري أو قانوني ، ولا توقع عقوبة إلا بحكم قضائي ولا عقاب إلا علي الأفعال اللاحقة لتاريخ نفاذ القانون "
فانه يظهر لنا من نص المادة انه لا يوجد عقاب علي جريمة إلا بنص في الدستور أو القانون وان أي فعل لم ينص القانون أو الدستور علي العقاب عليه فهو مباح ولا عقاب عليه ، ولما كان لازما علي جهة النيابة العامة حتى تحول قضية إلي المحكمة سواء كانت جناية أو جنحة أن تضع وصفا لها ، والوصف هو أن تحدد النيابة بأي مادة قانونية سوف يحاكم المتهمين ، لذلك فان الجزئية الواردة بالدستور والخاصة بان لا عقوبة إلا بنص دستوري أو قانوني ، تخرج منها الجزئية الخاصة بالعقاب طبقا لنصوص مواد الدستور ، لان مواد الدستور لا تنص علي عقوبات لذلك فان هذه الجزئية تخرج عمليا من الاستخدام خصصا وأنها وضعت لأول مرة في هذا الدستور وبالتالي لا توجد آليات لاستخدامها ولا يمكن تطبيقها عمليا
لذلك فان المتهمين يحاكمون أما المحاكم طبقا لنصوص القانون والتي يشتملها قانون العقوبات والقوانين الفرعية الاخري
ولنبدأ بقانون العقوبات الذي ينقسم إلي عدة أقسام وكل قسم ينقسم إلي أبواب فهناك قسم الجنايات والجنح التي تحدث لآحاد الناس ويتفرع منه الباب الخاص بهتك العرض وفساد الأخلاق ، وهذا الباب يحتوي علي أربعة عشر مادة منهم ثلاث مواد ملغاة واليك تلخيصا لهذه المواد
المادة الأولي : خاصة بالاغتصاب
المادة الثانية : خاصة بهتك العرض ( والمادتين الأولي والثانية يلزم لحدوثهم أن يكون بغير رضاء الطرف الآخر )
المادة الثالثة : خاصة بهتك عرض الأطفال ( وهذه المادة لا يعتد فيها برضاء الأطفال دون الثامنة عشر )
المادة الرابعة : خاصة بالفعل الفاضح العلني
المادة الخامسة والسادسة والسابعة : ملغاة
المادة الثامنة : لا تجوز محاكمة الزانية إلا بناء علي دعوي زوجها ولا تسمع الدعوي إذا كان الزوج قد سبق وزني في منزل الزوجية ( ويلزم لتحقق جريمة الزنا أن تكون المراهم تزوجه وان يحرك زوجها الدعوي ضدها وان لا يكون الزوج قد سبق وان قبض عليه متلبسا في جريمة زني في منزل الزوجية )
المادة التاسعة : خاصة بمدة سجن الزوجة الزانية
المادة العاشرة : معاقبة الرجل الزاني الذي زني بامرأة متزوجة
المادة الحادية عشر : خاصة بكيفية إثبات جريمة الزنا
المادة الثانية عشر : كل زوج زني في منزل الزوجية وثبت عليه الامر بدعوي من الزوجة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد علي ستة أشهر
ويظهر من هذه المادة أن هناك عدة شروط يلزم توافرها لعقاب الزوج الزاني وهي
- أن يكون متزوج
- أن تكون الواقعة في منزل الزوجية
- أن تحرك الزوجة الدعوي الجنائية
- أن تتم أثبات الواقعة عليه
وإذا تخلف أي شرط من هذه الشروط فانه لا تتوافر أركان الجريمة وبالتالي لا يمكن محاكمته طبقا لهذه المادة
المادة الثالثة عشر : خاصة بالعقاب علي كل فعل فعلا مخل بالآداب العامة بطريق العلانية
المادة الرابعة عشر : خاصة بمعاقبة كل شخص ارتكب مع امرأة فعلا مخلا بالحياء في غير العلانية
ومن شروط هذه المادة أن يكون الفعل قد تم بدون رضاء المرآة حتى تستوجب معاقبة الفاعل
وهناك أيضا الباب الثامن والذي يحوي المواد الخاصة بالاغتصاب ومن أهم شروط الاغتصاب أن يكون وقع بغير رضي الأنثى لذلك فانه يخرج من موضوعنا
كذلك هناك المادة رقم 385 خاصة بمخالفات متعلقة بالآداب وهي ملغاة
كذلك هناك القانون رقم 8 مارس لسنة 1961 والخاص بمكافحة الدعارة ومن أهم شروط جريمة الدعارة أن تتم العلاقة بين الرجل والمرآة نظير مقابل يدفعه احد الطرفين إلي الطرف الأخر ، لذلك فهي أيضا تخرج من موضوعنا
ومما سبق وبعد عرض كافة القوانين والمواد التي لها صلة بالجرائم الجنسية طبقا للقوانين المصرية فانه يظهر لنا خلو القوانين المصرية من عقاب كل من مارس الجنس أو أي فعل مخل بالآداب إذا لم يكون طرفي العلاقة متزوجين وكان عمرهم اكبر من ثمانية عشر عاما ، ولذلك فان القانون المصري لا يعاقب علي هذه الوقائع إذا حدثت في غير العلانية
- كل رجل وامرأة مارسا أي عمل منافي للآداب إذا كان عمرهم اكبر من ثماني عشر عاما
- كل امرأة متزوجة قبض عليها متلبسة وهي تزني إذا لم يحرك زوجها دعوي ضدها
- كل رجل متزوج قبض عليه متلبسا وهو يزني إذا كان محل الواقعة في مكان غير منزل الزوجية
- كل رجل متزوج قبض عليه متلبسا وهو يزني إذا لم تحرك زوجته دعوي ضده
- كل رجل قبض عليه يمارس الشذوذ الجنسي مع رجل مثله
- كل أمراه قبض عليها وهي تمارس الشذوذ الجنسي مع أمراه مثلها
لذلك فانه يظهر أن القوانين المصرية لا تعاقب عل العديد من الوقائع الجنسية التي تعد جريمة وفقا للشريعة الإسلامية
ولعل أكثر ما يدهشني هو عدم قيام أي شخص من التابعيين إلي التيار الإسلامي والمناجيين بتطبيق الشريعة والذين صدعوا رؤسنا بالمشروع الإسلامي من إثارة هذا الموضوع أثناء فتره تصدرهم المشهد سواء في مجلس الشعب المنحل أو مجلس الشورى أو حتى في وسائل الإعلام
ويبدو أنهم أصلا لم يسمعوا عن هذه الموضوع من قبل
على أن الثابت في القانون المصري إن المادة 237 من قانون العقوبات تنص على أن مَن فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا وقتلها فى الحال هى ومن يزنى بها، يعاقب بالحبس بدلاً من العقوبات المقررة فى المادتين 234 و236، و القانون فى تلك الحالة حدد أن يكون المتهم زوج المجنى عليها بجريمة القتل، واشترط عدة شروط لقيامه بقتلها انتقاماً لشرفه، و المحكمة فى هذه الحالة تراعى أن الزوج كان فى حالة نفسية تهيئ له ارتكاب الجريمة، فتُخفف العقوبة مراعاة لظروفه، والتخفيف هنا بنص مادة فى القانون،
على أنه يختلف الأمر فى حالة الأب والأخ، فمن الجائز أن تراعى المحكمة ظروف ارتكاب الجريمة، فتختلف العقوبة باختلاف تأثير الظرف وتوقيت القتل ومدى وجود السلاح مع المتهم، وهل كانت لديه فرصة للتفكير أم لا؟ وهل أعد السلاح خصيصاً للجريمة أم أخذ وقتاً لإحضاره؟ وفى كل الأحوال تُعد القضية «جناية قتل»، والعقوبة تعود لسلطة المحكمة.
أى أن الزوج إذا ضبط زوجته مع عشيقها يستفيد من التخفيف فى العقوبة، حيث قد تصل عقوبته إلى الحبس من سنة إلى 3 سنوات، وتعد هذه المادة هى الوحيدة التى تنص على عقوبة مخففة فى جريمة القتل.
وإثبات الزوج لخيانة زوجته مع عشيقها يثبت من خلال تواجدهما معا فى شقة الزوجية مع وجود بعض المظاهر التى تدل على علاقتهما غير المشروعة، حتى لو لم يتم ضبطهما فى وضع مخل فى حالة تلبس، فالزوج إذا ضبط زوجته فى وضع مخل مع عشيقها وتم التحفظ عليهما وإبلاغ أجهزة الأمن، فإن العقوبة التى توجه للزوجة وعشيقها هى الزنا وعقوبتها الحبس 3 سنوات، ويحق للزوج التصالح والتنازل حتى لو صدر حكم نهائى فى القضية.
على إن الزوج لا يحق أن يقيم دعوى زنا ضد زوجته إذا سبق وأن ضبطته متلبسا يخونها، وأقامت ضده دعوى زنا، أو حررت محضرا بالواقعة طالما أثبتت الأمر قانونا.
إذن الزوج إذا ضبط زوجته فى وضع مخل مع عشيقها فيحق له التحفظ عليهما ويشهد عليهما آخريين، وإذا قتلها ومن يزنى بها فيعاقب بعقوبة الجنحة وليست جنايه بيد ان إثبات جريمة الزنا من الأمور الصعب تحقيقها، حيث حددتها الشريعة بإشهاد 4 أشخاص وأن يراهما متصلين كالعود فى المكحلة والقلم فى المحبرة، لكن هناك بعض الدلائل التى تشير إلى وجود علاقة تثبت الخيانة مثل وجود مراسلات بين الزوجة وعشيقها، وخلاف ذلك فإن كل حالات القتل تعد جناية قتل عمد ويحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة أو الإعدام
لم يقر قانون العقوبات رقم 74 لسنة 1936 بمعالجة جريمة قتل الزوجة المتلبسة بالزنا في أي مادة من مواده ونرى أن هذا يتعارض مع تعاليم ديننا السميح وشريعتنا الإسلامية ولذلك يتوجب علينا تناول هذه المسألة التي تعتبر جزءا من الواقع الاجتماعي والذي يتعرض لمثل هذه الجرائم بشكل دائم ولذلك سندرس هذه الجريمة وفقا لمنظور وسياسة قانون العقوبات المصري .
تقر المادة 237 من قانون العقوبات المصري أن "من فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا وقتلها في الحال هي ومن يزني بها يعاقب بالحبس بدلا من العقوبات المقررة في المادتين 234 الخاصة بالقتل العمد وعقوبته الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة" و236 ( الخاصة بالضرب المقضي إلي موت وعقوبته الأشغال الشاقة المؤقتة أو السجن من ثلاث إلي سبع سنوات )
بداية هذا النص لا يشكل عذرا مخففا للعقاب لأن العذر المخفف لا يغير من وصف الجريمة ولا من نوعها ولكن جريمة قتل الزوجة تغير وصفها من جريمة جنائية إلي جريمة جنحة وذلك بناءا علي عقوبة الحبس التي تنص عليها المادة بدلا من عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة .
جريمة قتل الزوجة عمدا هي ومن يزني بها حال التلبس تتميز عن جريمة القتل العمد بعناصر إضافية تشير إلي الركن المادي والمعنوي تؤدي إلي تغيير وصف الجريمة من جنائية إلي جنحة .
 العناصر التي تغير من وصف الجريمة هي ثلاثة :
صفة فاعل الجريمة ويتعلق بزوج فاعلة الزنا , وعنصر مفاجأة الزوجة متلبسة بالزنا والعنصر الثالث يشير إلي قتل الزوجة في الحال هي ومن يزني بها . أهم الأسباب التي تقف وراء تخفيف العقوبة في قتل الزوجة ومن يزني بها هو اهتياج الزوج واستفزازه وغضبه جراء المشهد الذي يقع أمام عينيه حيث يري شرفه يتلوث وكرامته تهان مما يؤدي إلي وضعه تحت ضغط نفس شديد يؤثر علي السيطرة علي إرادته .
صفة فاعل جريمة القتل :
من أهم الشروط التي يتطلبها القانون في جريمة قتل الزوجة بسبب تلبسها في الزنا هو أن يكون الجاني زوجاً لها وبذلك لا يمكن أن تقوم هذه الجريمة إذا وقع فعل قتل الزوجة من شخص آخر غير الزوج مثل الأب أو الأم أو الأخ أو أي شخص آخر مهما بلغت درجة القرابة من الزانية .
القانون المصري يعتبر أن الزوجة ليست لديها الحق بقتل الزوج في حال تلبسه في حالة زنا وذلك يرجع إلى أن الشرع أعطى الحق للرجل بالزواج من أربع وبالتالي من المحتمل أن تكون المرأة التي يضاجعها الزوج هي زوجته الثانية.
كذلك لا تنطبق المادة 237 على الخطيب أو الخليل حيث إذا رأى أحد منهما فتاته تواقع آخر وقتلها فسيسأل عن جريمة قتل عمد ولن يستفيد من تخفيف العقوبة . أما إثبات صفة الزوجة فيرجع إلى قانون الأحوال الشخصية ولذلك إذا كان الزواج فاسداً لأي سبب من الأسباب أو أن علاقة الزوجية قد انتهت بناء على " طلاق بائن " فلا يستفيد الزوج القاتل من تخفيف العقوبة
مفاجأة الزوجة متلبسة :
يأخذ الفقه المصري بعنصر مفاجأة الزوج زوجته متلبسة كشرط أساسي لتخفيف العقاب ولذلك يتطلب القانون المصري أن يخلق مشهد الزوجة وهي متلبسة حالة مفاجأة لدى زوجها تتسبب يهيجانه واستفزازه بدرجة لا يحتمل فيها السيطرة على غضبه واستفزازه فيهم ويقتلها ومن معها .
ولذلك في حالة أن الزوج كان يعلم مسبقا أن زوجته زانية وادعى أنه فوجئ فمن الممكن ووفقا للأحداث الموضوعية أن يحكم القاضي بعدم توافر عنصر المفاجأة وبالتالي عدم تخفيف العقاب .
الفقه المصري يعتبر أن المفاجأة تتحقق متى كان الزوج غافلاً عن سلوك زوجته وواثقاً من حسنه ومطمأن لها ويضبطها فجأة متلبسة .
كذلك يعتبر الفقه المصري أن عنصر المفاجأة ينتفي في حالة أن الزوج يعلم علم اليقين خيانة زوجته وأنه استدرج زوجته وزانيها على سبيل الغفلة بهدف قتلهما والاستفادة من تخفيف العقاب .
مثـــال 1 :
الزوج الذي يراقب الزوجة بعد شكه فيها فيضبطها متلبسة .
مثـــال 2 :
الزوج الذي يختبئ في بيته ويضبط زوجته متلبسة .
عنصر المفاجأة لا ينتفي بتوافر عنصر الإصرار من الزوج حيث أن الزوج قد يراقب زوجته التي يشك أن لها علاقة مع رجل آخر فيراقبها وبكل هدوء يضبطها متلبسة فيقتلها
حالة التلبس في الزنا تعني أن الزوج يشاهد زوجته وشريكها في حالة لا تترك أي مجال للشك في وقوع الزنا .
مثــال :
الزوج يرجع إلي البيت بشكل مفاجئ وإذا بزوجته ترتبك بمجرد رؤيته فيشك بأمرها ويدخل غرفة النوم فيجد عشيقها .
القتل في جريمة زنا الزوجة يجب أن يتم حال ضبط الزوجة متلبسة وإلا فلن يستفيد الزوج من تخفيف العقاب وفقا للمادة 237 , ولكن بحث الزوج عن أداة لقتل الزوجة ضمن وقت محدود ووجيز منذ لحظة المفاجأة لا ينفي واقعة التلبس وبالتالي الاستفادة من التخفيف
بالنسبة لتعدد الجناة في جريمة قتل الزوجة الزانية وشريكها يري الفقه المصري أن الزوج يعاقب بعقوبة جنحة إذا كان فاعلا أصليا لجريمة قتل زوجته الزانية . ولا جدال في ذلك لكن الفقه المصري يري أنه في حالة أن الزوج يرتكب جريمة قتل الزوجة كشريك مع فاعل آخر أصلي فإن الأخير يسأل عن جريمة قتل عمد لعدم توفر صفة الزوج في شخصه أما الزوج فيعد شريكا في جريمة قتل عمد لأنه يستمد جرمه من الفاعل الأصلي . نحن من جهتنا نري أن حالة الزوج الذي يشارك في جريمة قتل زوجته لتلبسها في الزنا شبيهة لحالة الفاعل الغير مباشر حيث تشير هذه الحالة إلي الجرائم التي يتطلب فيها القانون توافر صفة معينة في وجه الفاعل الأصلي لقيام الجريمة ولكنها لا تتوفر فيه وكي لا يفلت الفاعل الأصلي الذي لا تتوفر في وجهه هذه الصفة من العقاب يعتبره القانون فاعلاً غير مباشر للجريمة. هكذا يجب أن نقبل بأن الزوج الذي يشارك في جريمة قتل زوجته بسبب تلبسها بجريمة زنا قد نفذ جريمة قتل زوجته لتلبسها بالزنا وبالتالي تخفيف عقوبته إلى الدرجة التي ينص عليها القانون أما الفاعل الأصلي فيجب عقابه لاقترافه جريمة قتل عمد.
الشريعة الإسلامية والتشريعات الجنائية الأوروبية تعتبر أن جريمة القتل تقع باكتمال عناصر ركنيها المادي والمعنوي وتخفيف العقوبة المنصوص عليها إذا توفرت بعض الظروف المخففة ولذلك لا تعتمد هذه التشريعات بظروف أخرى مثل الترصد أو سبق الإصرار لتشديد العقوبة بل تكتفي فقط باكتمال أركان الجريمة لفرض العقوبة التي ينص عليها القانون .
علي عكس من ذلك يتبني الفقه الجنائي المصري دراسة منفصلة لجريمة القتل التي تضاف إليها عناصر عرضية وتتجسد هذه العناصر بسبق الإصرار والترصد . توافر هذين العنصرين يؤدي إلي فرض عقوبة الإعدام ضد فاعل جريمة القتل ولقد نصت المادة 231 علي عنصر الإصرار وعرفته على أنه القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء أكان ذلك القصد معلقا علي حدوث أمر أو موقوف علي شرط . والإصرار وفقا لتفسير الفقه الجنائي المصري هو انعقاد العزم علي القتل والثبات عليه دون تغيير في الرأي ويعتبر الفقه المصري أن من يعقد النية علي القتل بتصميم وإصرار هو أشد خطورة من الفاعل الذي يندفع وراء اقتراف جريمة القتل تحت ضغط عاطفة الغضب أو استفزاز , ويتحدد مضمون الإصرار بناء علي عنصرين :
عنصر زمني يشترط مرور فترة زمنية بين إرادة الفاعل وبين تنفيذه القتل .
عنصر نفسي يشير إلي شخص الجاني ويتعلق بالفترة الزمنية الممتدة بين التفكير في الجريمة وتنفيذها حيث يفكر الجاني بهدوء وتدبر واختيار وسائل تنفيذ الفعل الإجرامي من اجل تحقيق نتيجته الإجرامية المتمثلة بالقتل .
أما الترصد فقد أشارت إليه المادة 232 من قانون العقوبات المصري حيث عرفته علي أنه " تربص الإنسان في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلي قتل ذلك الشخص أو إيذائه بالضرب ونحوه".
الترصد يقوم فقط بانتظار وترقب المجني عليه فترة من الزمن أيا ما كانت مدتها في مكان أو أكثر يتوقع قدومه منه أو إليه ليتوصل بذلك إلي الاعتداء عليه أو مفاجأته لشل مقاومته أو لمنع الغير من معاونته أو لضمان دقة إصابته أو لتعويق إسعافه أو لكي يهيئ لنفسه أفضل الغرض لتنفيذ جريمته أو للتخلص من أثارها..
منقول

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019

ما هو موقف القانون من زوج يضرب زوجته تحت ستار "حق التأديب

ما هو موقف القانون من زوج يضرب زوجته تحت ستار
"حق التأديب" المشرع له وفقا لاحكام التشريع الاسلامي ؟!
بدون تردد الضرب إذا وقع من الزوج على زوجته تحت ستار حق التأديب، فإنه يشكل جريمة ضرب تستوجب عقاب الزوج قانوناً بالعقوبات المقررة لجريمة الضرب، حسب النتيجة التي يسفر عنها الضرب، أي حسب كونه -ضرباً بسيطاً ( م 242 عقوبات)
-ضرباً نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يوماً (م 241 عقوبات)
-ضرباً نشأت عنه عاهة مستديمة يستحيل برؤها
(م 240 عقوبات)،
-ضرباً أفضى إلى الموت (م 236 عقوبات).
*فضرب الزوجة ولو وقع من زوجها، وأياً كانت درجة جسامته، يشكل (جريمة ضرب)في ظل النصوص العقابية السارية في التشريع الجنائي المصري.
وتبرير ذلك أن الضرب ليس حقاً للزوج على زوجته حتى يباح له،
*فحق الزوج هو تأديب زوجته، وهو حق يعترف به القانون. لكن وسائل استعمال هذا الحق يجب أن تتقيد بالنصوص الواردة في قانون العقوبات المصري
فالمرأة التي تتعرض لضرب مبرح من زوجها عليها أن تتوجه بدون خوف إلى قسم الشرطة بالمنطقة التابعة لها، وتحرر محضر إثبات حالة بعلامات الضرب وإن كانت معرضة لخدوش أو كدمات أو أي إصابات واضحة ، ثم ترفع القضية الي النيابة بعد التقرير الطبي

الأحد، 10 نوفمبر 2019

محكمة الغربان


 في "محاكم الغربان" يقوم الغربان بمحاكمة أي غراب يخرج على نظام العدالة الفطرية :
1- جريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار:
يقوم الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزاً عن الطيران كالأفراخ الصغيرة
2- جريمة اغتصاب العش أو هدمه: تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد
3- جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر : يتم قتل الغراب المعتدي ضربا بالمناقير الحادة حتى الموت.
تنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ،
تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ،
وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ، ويخفض جناحيه ، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه.فإذا صدر الحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتناسب مع حجم جسده ، و يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت ..
هنيئاً للغربان بالحياة العادلة😊👍🌹

القتل العمد يتطلب قصد خاص وهو نية إزهاق الروح

#أخطر_أحكام_محكمة_النقض_في_جريمة_القتل_العمد . " منقول " 
تتبع الجاني للمجني عليه وتعمده إطلاق العيار الناري غير كافي لتوافر نية القتل في حقه .. لأن الأخيرة تتطلب قصد خاص وهو نية إزهاق الروح .. فضلاً علي أن التتبع وتعمد الإطلاق قد يكون القصد منه إحداث إصابات بالمجني عليه دون إزهاق روحه .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

الجمعة، 8 نوفمبر 2019

الذكاء الاصطناعي من البداية.

 ال AI أو الذكاء الاصطناعي من البداية..
● فالاول ال AI هي اختصار لكلمة Artificial Intelligence
و لو ترجمناها حرفيا هتبقي الذكاء الاصطناعي بس يعني ايه ذكاء اصطناعي ؟
باختصار شديد هو قدرة الالة علي التصرف في المواقف المختلفة من غير تدخل العقل البشري..
● و الذكاء الاصطناعي هو مجال فيه كل ما يتعلق بإكساب الآلات صفة "الذكاء" و بيكون الهدف هو محاكاة قدرات التفكير المنطقي عند الإنسان. و ظهور المصطلح كان في الفترة ما بين الخمسينيات و التمانينيات.
لكن بالتحديد في سنة 1956 وصل العلماء لل AI .
● و في التسعنيات و اوائل الالفنيات ظهر التعلم الآلي - Machin learning هو جزء ضمن مجال الذكاء الاصطناعي، وهو اكساب الآلات القدرة على "التعلم".. و بيتحقق عن طريق استخدام خوارزميات بتقوم بفهم البيانات المعروضة عليها و تطبقها على عمليات اتخاذ القرار والتنبؤات يالمستقبل.
● و بداية من 2010 و للوقت الحالي بنعيش في عصر ال Deep learning و هو المستوي الأعلى و الأكثر تعقيداً من التعلم الآلي .
لو سألت نفسك دلوقتي هو الكلام موجه للمبرمجين ؟
هقولك لا .. لانك جزء من الموضوع ..انت يوميا بتتعامل معه..
الموبايل بقي عارف يتوقع الكلمات و بيكملك جملك!
جوجل لما تعمل اي بحث بيقولك هل تقصد ...؟
ال Facebook بيختارك تشوف ايه ف ال newsfeed !
كل دول عرفوا انا عايز ايه ازاي؟؟ .. الاجابة Machine Learning.
الموضوع زي ما هو مشوق قد ما هو مرعب ..
فمثلا Google translate في 2005 اتعلم اكتر من 200 مليار كلمة !
فالنهاية هتكون ايه ؟ التطور الدائم في مجال ال AI هيوصل لفين ؟
في الحقيقة الخيال العلمي قدم تصورات مختلفة للموضوع في الافلام زي VIKI في IRobot او Eagle Eye او Ultron في Avangers .
بس بغض النظر عن الجانب المرعب من الموضوع في تجربة لنجاح ال AI في استرليا و ابطالها ال قروش و ال AI . المشكلة بدات بمهاجمة القروش للبشر في الشواطئ الاستراليا و بدأت الجهود المختلفة لحل المشكلة و
مهندسين في جامعة سيدني صمموا ذكاء أصطناعي في طائرة بدون طيار و يقدرعن طريق كاميرا عالية الدقة
و بتقنية شبه تقنية التعرف علي الوجوه و أنه يعمل مسح للسواحل و يحدد نوع الحيوانات المائية و يتعرف عليها . و بتقدر الطيارات " Little Ripper " أنها تتعرف علي القرش و تحدد هو من النوع الخطر ولا لا و في حالة رصدت بشر في نطاق القرش بتطلق سرينة للتنبه و في تصميمات مستقبليه هتكون مجهزة بقارب مطاطي لتنفذ عملية انقاذ الشخص المعرض للخطر.
و حسب تقرير من وكالة رويترز أن دقة راصدين القروش البشر بتبقي حوالي من 20 ل30% بس بعد أستخدام الذكاء الأصطناعي قدروا أنهم يوصلوا الدقة ل90% .
في النهاية نقدر نقول ان ال AI لسه في بدايته يعتبر ومش عارفين ممكن نوصل معاه لحد فين .
منقول للإفادة.

هل يجوز الحكم بالاعدام او المؤبد على الطفل؟

هل يجوز الحكم بالاعدام او المؤبد على الطفل؟ أكدت محكمة النقض على مبدأ قانونى مهم يتعلق بالطفل والحكم عليه، حيث لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذى لم يتجاوز سنه الثامنة عشر عاما.(الحدث لايعدم)

وقالت المحكمة خلال نظر الطعن رقم 8745 لسنة 88 قضائية: "لما كان الحكم المطعون فيه انتهى إلى إدانة المطعون ضده بجريمة إحراز مخدر هيروين بغير قصد الاتجار أو التعاطى أو الاستعمال الشخصى طبقاً للمواد 1، 2، 36، 38/1، 42/1 من القانون رقم 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989 والبند رقم 2 من القسم الأول من الجدول رقم (1) الملحق بالقانون الأول وأعمل فى حقه المادة 17 من قانون العقوبات، ثم قضى بمعاقبته بالسجن المشدد لمدة ست سنوات وتغريمه خمسين ألف جنيه ومصادرة المضبوطات وألزمته المصاريف الجنائية، باعتباره بالغ.

لما كان ذلك، وكانت العقوبة المقررة لهذه الجريمة هى السجن المؤبد والغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسمائة ألف جنيه والمصادرة، وكانت المادة 36 من القانون رقم 182 لسنة 1960 المشار إليه نصت على أنه "استثناء من أحكام المادة 17 من قانون العقوبات لا يجوز فى تطبيق المواد السابقة والمادة 38 النزول عن العقوبة التالية مباشرة للعقوبة المقررة للجريمة فإذا كانت العقوبة التالية هى السـجـن الـمـشدد أو الـسـجن فلا يجوز أن تقل المدة المحكوم بها عن ست سنوات بالإضافة إلى عقوبة الغرامة التى يجب الحكم بها"، وكانت المادة 111 من القانون رقم 12 لسنة 1996 المعدلة بالقانون رقم 126 لسنة ۲۰۰۸ - بشأن الطفل- قد جرى نصها على أنه "لا يحكم بالإعدام ولا بالسجن المؤبد ولا بالسجن المشدد على المتهم الذى لم يجاوز سنة الثامنة عشرة سنة ميلادية وقت ارتكاب الجريمة، ومع عدم الإخلال بحكم المادة (17) من قانون العقوبات، إذا ارتكب الطفل الذى تجاوزت سنة خمس عشرة سنة جريمة عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد أو السجن المشدد يُحكم عليه بالسجن، وإذا كانت الجريمة عقوبتها السجن يُحكم عليه بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر..".

ولما كان النص سالف الذكر قد وضع قيداً وشرطاً على المحكمة التى تنظر دعاوى الطفل المتهم، بأن ألزمها بعدم القضاء فى الجرائم التى يرتكبها الطفل الذى لم يجاوز سنه الثامنة عشر عاماً - بالإعدام أو السجن المؤبد أو المشدد - بل يتعين عليها توقيع إحدى العقوبتين الواردتين فى نص المادة آنفة الذكر - السجن أو الحبس الذى لا تقل مدته عن ثلاثة أشهر، إلا أنه إذا رأت المحكمة أخذ المتهم بالرأفة ومعاملته طبقا للمادة (17) المذكورة، وجب عليها أن لا توقع العقوبة إلا على الأساس الوارد فى هذه المادة باعتبار أنها حلت بنص القانون محل العقوبة المنصوص عليها فيه للجريمة.

لما كان ذلك، وكان الثابت من صورة قيد الميلاد المرفقة بالأوراق أن المطعون ضده قد جاوز سنه - وقت ارتكابه للجريمة - الخامسة عشرة ولم يكن قد بلغ الثامنة عشر، وإذ قضى الحكم بمعاقبته بالسجن المشدد ولم يلتزم عند توقيع عقوبة الغرامة الحد الأدنى المقرر لها فى الفقرة الثانية من المادة 38 سالفة البيان - وهو مائة ألف جنيه - باعتبار أن المخدر محل الجريمة - هيروين - فإنه يكون قد أخطأ فى تطبيق القانون بما يوجب تصحيحه.
منقول " 

الخميس، 7 نوفمبر 2019

حقائق تاريخية تحريفها اعمال سينمائية

【حقائق تاريخية تحريفها اعمال سينمائية】
1 - الشيماء
========
الشيماء التي تم ذكرها في أحد الأعمال السينمائية ليست هي الأخت الشقيقة للرسول كما ظن البعض.
الشيماء بنت الحارث هي ابنة حليمة السعدية مرضعة النبي محمد، وبالتالي تكون الشيماء أخته في الرضاعة لا أكثر.
النبي كان يخرج في صغره مع أولاد حليمة، وكانت الشيماء تراعيه وتحضنه بين ذراعيها، وتحمله إذا ما اشتد الحر وطال الطريق.
الشيماء كانت جيدة في إلقاء بعض أبيات الشعر، لكنها لم تكن مغنية كما تم ذكرها في فيلم “الشيماء” ولم تكن تغني وسط مجالس الرجال كما صورها الفيلم.
2 -كفار قريش
=========
الكثير من الأعمال السينمائية أبرزت لنا شخصيات كفار قريش على أنهم سكارى كريهو الرائحة لا يستحمون ولا يهتمون بنظافتهم الشخصية.
الحقيقة أن أهل قريش ممن لم يكونوا قد أسلموا قبل فتح مكة كانوا رجالًا عظام الذكر من سادات العرب الذين يهتمون بالتطيب والتعطر والإتيان بكل ما هو جميل خلال رحلاتهم التجارية للشام واليمن.
في جميع الأفلام والمسلسلات التاريخية يتم تصوير شخصية أبي لهب على أنه شخص شرير قبيح الشكل. في الواقع فإن أباه عبد المطلب قد سماه “أبا لهب” وذلك لوسامته وإشراق وجهه.
أبو لهب عندما جاءته جاريته “ثويبة” وبشرته بميلاد ابن أخيه محمد قام بتحريرها من الرق؛ مما يدل على تعامله كسيد وليس كعربيد مثلما صورته الأفلام، لكن معاداة أبي لهب لمحمد سببها خشيته على ضياع مركزه وتساويه مع من كانوا عبيدًا عنده.
3 - هارون الرشيد
===========
صورته لنا بعض الأفلام على أنه ذلك الخليفة الدائم الحضور لمجالس الغناء والمحب للنساء ورقصهم.
هارون الرشيد كان هو الخليفة العباسي الخامس وأشهر الخلفاء العباسيين جميعًا.
هارون الرشيد هو أكثر الخلفاء العباسيين ذكرًا في المصادر الأجنبية كالحوليات الألمانية في عصر الإمبراطور شارلمان، والحوليات الهندية والصينية.
هارون الرشيد صورته المصادر العربية بالخليفة الورع المتدين الذي تسيل دموعه عند سماعه الموعظة.
وكان مجاهدًا يحج عامًا ويغزو عامًا.
هارون الرشيد كان أول خليفة عباسي يقود الجيش بنفسه في الغزو.
ونقلت مصادر عنه أنه كان يصلي في اليوم مائة ركعة.
هارون الرشيد كان الخليفة الحذر الذي يبث جواسيسه وعيونه بين الناس ليستطلع أحوالهم ويعرف مشاكلهم.
وكان يطوف أحيانًا متنكرًا في الأسواق والمجالس ليعرف ما يقال فيها.
كما تم اعتبار عصره هو العصر الذهبي للإسلام كله.
4 - عيسى العوام
==========
أحد الشخصيات الرئيسية في فيلم الناصر صلاح الدين الشهير، الذي كان مسيحيًّا وأحب إحدى مقاتلات الفرنجة وبقي معها في نهاية الفيلم.
في البداية عيسى العوام لم يكن مسيحيًّا أصلًا بل كان غواصًا عربيًّا مسلمًا في صفوف جيش صلاح الدين الذي حارب الصليبيين.
قصته تم ذكرها في كتاب (النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية) لبهاء الدين بن شداد حيث ذكر “ومن نوادر هذه الوقعة ومحاسنها أن عوامًا مسلمًا كان يقال له عيسى، وكان يدخل إلى البلد – يعني عكا أثناء حصار الفرنج لها– بالكتب والنفقات على وسطه – أي يربطها على وسطه- ليلًا على غرة من العدو، وكان يعوم ويخرج من الجانب الآخر من مراكب العدو، وكان ذات ليلة شد على وسطه ثلاثة أكياس، فيها ألف دينار وكتب للعسكر، وعام في البحر فجرى عليه من أهلكه، وأبطأ خبره عنا، وكانت عادته أنه إذا دخل البلد طار طير عرّفنا بوصوله، فأبطأ الطير، فاستشعر الناس هلاكه، ولما كان بعد أيام بينما الناس على طرف البحر في البلد، وإذا البحر قد قذف إليهم ميتًا غريقًا، فافتقدوه – أي تفقدوه- فوجدوه عيسى العوام، ووجدوا على وسطه الذهب وشمع الكتب، وكان الذهب نفقة للمجاهدين، فما رُئي من أدّى الأمانة في حال حياته وقد أدّاها بعد وفاته، إلا هذا الرجل. وكان ذلك في العشر الأواخر من رجب أيضًا”.
5 - قراقوش
========
تم ذكره في أعمال فنية عديدة على أنه حاكم ظالم قام بأعمال عجيبة خلال ولايته، والتي تصوره بأنه ظالم أو غبي.
بهاء الدين قراقوش كان خادمًا لصلاح الدين الأيوبي، ولما استقل صلاح الدين بمصر جعل لقراقوش زمام القصر ثم أصبح نائبًا عنه عند سفره خارج البلاد.
يوصف قراقوش بأنه كان رجلًا مسعودًا، حسن المقاصد، جميل النية، صاحب همة عالية وآثاره تدل على ذلك. قراقوش هو من بنى السور المحيط بالقاهرة وهو من بنى قلعة الجبل والقناطر بالجيزة.
ظل قراقوش في خدمة صلاح الدين الأيوبي مدة 30 عامًا دون أن يشك صلاح الدين في عقله أو نواياه وإلا لكان أبعده.
في كتاب للأستاذ صالح محمد الجاسر بعنوان (قراقوش.. المظلوم حيًّا وميتًا) جاء فيه “من بهاء الدين قراقوش، فعلى الرغم من أنه شخص شبه مغمور لا يعرف سيرته إلا من يبحث في سيرة صلاح الدين الأيوبي وأعماله حيث يرى بصمات واضحة لقراقوش في تلك الأعمال، إلا أنه تعرض لتشويه جعله ينتقل من قائمة المحاربين والمهتمين بالعمارة إلى قائمة الحمقى والمغفلين وأحيانًا الطغاة”.
6 - محمد سعيد باشا
===========
دائمًا ما يتم ذكره في الأعمال الفنية على أنه ذلك الحاكم الذي ضحك عليه فيرديناند ديلسبس وجعله يعطيه حق قناة السويس.
بشكل عام فإن حكام أسرة محمد علي يتم تصويرهم بشكل غريب في الأعمال الدرامية المصرية، كونهم يتحدثون بالعربية المكسرة المحشور بها بعض الكلمات التركية (هذا الأمر غير صحيح، فمن غير المعقول لمن ولد وعاش طفولته في مصر ألا يعرف كيف يتحدث العربية باللهجة المصرية الخالصة).
محمد سعيد باشا هو أحد الحكام الكبار في مصر الذي قام بالعديد من المشاريع التي لا تزال مصر تحيا من خيره حتى اليوم.
فهو أول من جعل المصريين ضباطًا في الجيش، وهو من أنشأ قناة السويس، وهو من قام بتوسيع سكة الحديد وتوصيلها إلى السويس، وقام بتأسيس البنك المصري، وقام بتخفيض الضرائب على الأراضي الزراعية، وأسقط المتأخرات عن الفلاحين، وقام بتطهير ترعة المحمودية، وأنشأ شركتين للملاحة إحداهما نيلية والأخرى بحرية.
أمر آخر، هناك بعض الأعمال الفنية التي تذكر محمد سعيد باشا باسم (الخديوي سعيد) وهذا خطأ تاريخي لأن إسماعيل باشا هو أول من حصل على لقب (خديوي) وليس محمد سعيد.
7 - الخديوي إسماعيل
=============
المشهور عن الخديوي إسماعيل في المسلسلات والأفلام المصرية أنه ذلك الشخص الذي كان مفرغًا حياته بشكل شبه تام للنساء، والذي كان يريد أن ينتزع ألمظ من يد زوجها عبده الحامولي.
الخديوي إسماعيل لم يكن يريد ألمظ ولم يسع لانتزاعها من زوجها. عبده الحامولي نفسه كان من حاشية الخديوي إسماعيل وكان شديد القرب منه. الدليل على ذلك هو أنه في أعقاب عزل الخديوي إسماعيل، انسحب الحامولي من حاشية الخديوي توفيق واعتزل الغناء وفاءً للخديوي إسماعيل.
الخديوي إسماعيل كان يولي مصر اهتمامًا كبيرًا وعمل على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر بشكل كبير حتى أطلق عليه لقب “المؤسس الثاني لمصر الحديثة”.
وكان أول من جعل الشعب يختار نوابه بعدما حول مجلس المشورة إلى مجلس شورى النواب، كما قام بإنشاء المجالس المحلية وجعل أعضاءها بالانتخاب. أضف لهذا حفر الترع وشق الطرق وإنشاء الكباري وزيادة المساحة المخصصة لزراعة القطن وإنشاء مصانع عديدة بينها 19 مصنعًا للسكر.
يكفيك أن تعلم أن الخديوي إسماعيل تم عزله من منصبه من قبل الخليفة العثماني وبضغوط من إنجلترا وفرنسا نتيجة للنزعة الاستقلالية التي أبداها الخديوي، والتي أثارت قلق القوى الاستعمارية خصوصًا فرنسا وإنجلترا.
8 - الثورة العرابية
===========
المشهور فيم تم ذكره في الأعمال الفنية التاريخية وحتى في كتب الدراسة هو تلك المحادثة الشهيرة التي دارت بين أحمد عرابي وبين الخديوي توفيق أثناء عرض الأول لمطالب الشعب على الخديوي، وكيف أن الخديوي قال: “وما أنتم إلا عبيد إحساننا”، فيرد عليه عرابي بعبارته الشهيرة التي يحفظها غالبية المصريين: “والله الذي لا إله إلا هو لن نورث ولن نستعبد بعد اليوم”.
حسنًا، كل هذا الحوار ليس حقيقيًّا، لم يقل عرابي للخديوي مثل هذا الكلام ولم يكن عرابي فوق صهوة جواده عندما قال مثل هذا الكلام.
هذ المقولة الشهيرة ذكرها عرابي في مذكراته التي كتبها بعد رجوعه من المنفى وقبل وفاته بسنتين، وهي عبارة من وحي خيال عرابي.
عند النظر في تأريخ المؤرخين لهذه الواقعة نلاحظ أنهم لم يأتوا بمثل هذا الحديث، حتى أن منهم من أطلق عليها وصف “هوجة عرابي” وليس ثورة عرابي.
9 - عباس حلمي الثاني
=============
صورته بعض الأعمال الفنية على أنه ذلك الخديوي الذي حكم لساعات قليلة قبل أن يتم خلعه.
الحقيقة أن عباس حلمي الثاني حكم مصر في الفترة بين عامي 1892 – 1914م.
وهو أكبر أولاد الخديوي توفيق الذي حاول أن ينتهج سياسة إصلاحية، ويتقرب من الشعب المصري، ويقاوم الاحتلال البريطاني لمصر.
انتهزت إنجلترا قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914م واستغلت وجود الخديوي عباس في الخارج لتقوم بخلعه وإخباره بعدم العودة لمصر، وقامت إنجلترا بتعيين عمه حسين كامل سلطانًا على مصر بدلًا من أن يكون خديوي.
10 - الأسلحة الفاسدة
============
المعروف في الأفلام السينمائية التي تناولت حرب 1948م وما حدث فيها هو أن السبب الرئيسي لهزيمة الجيش المصري كان نتيجة الأسلحة “الفاسدة” التي تم توريدها إليه والتي كانت تقوم بإطلاق النار للخلف؟!
هل ستتفاجأ إذا ما أخبرتك أنه لا توجد أسلحة فاسدة بالمعنى المحفور في الأذهان؟
قبل نهاية الانتداب البريطاني على فلسطين بأسبوعين قررت القيادة السياسية في مصر دخول الحرب، وقام البرلمان المصري بالموافقة قبل نهاية الانتداب بيومين لا غير. من أجل ضيق الوقت تم تشكيل لجنة احتياجات الجيش لتوفير السلاح بأي شكل ومن أي مصدر دون وجود رقابة أو قيود على عملها.
الأمم المتحدة كانت قد أصدرت قرارًا بحظر بيع السلاح للدول المتحاربة، وبالتالي لجأت مصر للتحايل على القرار عبر عقد صفقات مع شركات السلاح تحت غطاء سماسرة ووسطاء مصريين وأجانب. هذا الأمر فتح الباب لحدوث تلاعبات.
التلاعبات التي تمت كانت في شقين، الأول هو السعر المرتفع المبالغ فيه للأسلحة، والثاني هو مدى مطابقة السلاح للمواصفات وصلاحيته للاستعمال.
اللجنة اضطرت لعدة أمور للحصول على السلاح منها تجميع الأسلحة والمعدات من مخلفات الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية واختيار الصالح منها، وقد تسببت بعض المتفجرات في انفجار مدافع الذخيرة أثناء المعركة، والقيام بشراء الدبابات الإنجليزية الخردة في منطقة قناة السويس بعد تفجير فوهات مدافعها فكان مدى إنطلاق القذيفة يعتمد على الجزء المتبقي من الفوهة.
الغريب أن غالبية هذه الأسلحة لم يتم استخدامها وظلت في المخازن وما خرج منها لأرض المعركة كان نسبة ضئيلة جدًّا، وبالتالي فإن القاعدة الشهيرة الخاصة بأن الأسلحة الفاسدة كانت هي سبب الهزيمة في حرب 1948م لم يكن دقيقًا.
11 - ريتشارد قلب الاسد
==============
ريتشارد التي رسمها لنا فيلم الناصر صلاح الدين أنها شخصية عظيمة جدا وراقية جدا وعاطفية جدا ..... فقد تعمد يوسف شاهين إظهاره كرجل حكيم وعاقل يعف عن قتل الأسرى وأنه يرجع للحق ويفي بالوعود وأنه كان إنسان جدا .
ولم يكن ريتشارد كذلك بل كان قاسي القلب بلا رحمة مدمن خمور بل وآكل للحوم البشر حسب ما قيل من بني جلدته .
ريتشارد الذي أظهره شاهين أن صلاح الدين يقول له في أحد المشاهد أنه الفارس الشريف .
ويظهر صلاح الدين يقول له يا فارس الصليب وكان في خيمة ريتشارد مع أن الحقيقة أن صلاح الدين لم يقابل ريتشارد ولا مرة .
وأظهره شاهين وهو رقيق القلب وغاضب من قتل 7 أسرى بالخطأ بل ويطلب من القسيس أن يصلي للرب صلاة الشكر لأن ريتشارد الرقيق لم يتورط في قتل الأسرى المسلمين وعددهم 3000 حسب أغلب المراجع ومنها مراجع غربية سنذكرها لاحقا .
وصور لنا الفيلم أن صلاح الدين يثق فى ريتشارد ثقة عمياء وأنه لا يصدق أن ريتشارد سيقتل الأسرى .
وصور لنا شاهين أن ريتشارد عاد لبلاده نزولا على نصيحة صلاح الدين وحقنا للدماء ويصوره في المشهد أن صلاح يقول له يا صاحب العظمة ويقول له أنا أتمنى أنا نراك قريبا فى أورشليم كحاج للقدس .
ونرى فى الفيلم أنه صور لنا أن بعد معركة حطين رحل ريتشارد والصليبيين بدون أي مشاكل إلى بلادهم وحذف الفيلم قصة معركة تحرير القدس التي كانت بعد حطين وكانت بقيادة الصليبي بليان حداد ضد جيوش الإسلام.
في البداية والنهاية ج 12 ص 345 : ذكر الكتاب أن ريتشارد أتى بثلاثة آلاف من اسرى القدس ومعهم أطفالهم ونسائهم وشيوخهم وقتلهم جميعا بلا رحمة ولا شفقة وأستبقى منهم القوي ليعمل في السخرة واستبقى منهم الرجل المهم ليفديه بمال كثير .
وفى الجزء 8 من البداية والنهايةصفحة 466 يقول : أن ريتشارد إستبقى 2700 اسير من المسلمين كرهائن حتى يسلمه صلاح أراضي طلبها منه ريتشارد حول عكا .
- وأمر ريتشارد بإعدامهم جميعا حسب شهادة المستشرقة الالمانية زيجريد هونكة فى كتابها الله ليس كذلك صفحة 34 وتشهد الكاتبة أن تعامل الصيبيين كان دمويا وحشيا ليس به اي رحمة ولا إنسانية .
وتقول الكاتبة فى كتابها :
ولقد أخزاهم صلاح الدين مرة أخرى حين تمكن من استرداد بيت المقدس ، التي كان الصليبيون قد انتزعوها منه من قبل ، بعد أن سفكوا دماء أهلها في مذبحة لا تدانيها مذبحة وحشية وقسوة ، فإنه لم يسفك دم سكانها من النصارى إنتقاما لسفك دم المسلمين بل إنه شملهم بمرؤته واسبغ عليهم من جوده ورحمته ضاربا المثل بروح الفروسية العالية . على العكس من المسلمين لم تعرف الفروسية النصرانية أي إلتزام خلقي يفرض عليها أن تسمح لأولئك "الكفار" بممارسة حقوقهم الطبيعية ، الأمر الذي يمليه على الأقل حق الجوار ومحبته ، كما شعرت تلك الفروسية النصرانية بأنه ليس لزاما عليها أن تلتزم بكلمة الشرف التي تعطيها لغير النصراني
- ولم يذكر لنا الفيلم أن جنود ريتشارد كانوا يهربون من قسوته لصلاح الدين ويدخلوا الإسلام ومنهم إبني أخت ريتشارد فقد اسلما وألتحقا بجيش صلاح الدين هذا غير رانيو الفارس الصيبي الذي إنضم بفرقته للمسلمين وأعلن إسلامه ذكر هذا في مذكرات جون قيل صفحة 168 والبداية والنهاية ج 13 صفحة 100 ، 101 .