السبت، 28 سبتمبر 2019

ضوابط الاستبيان

الاستبـــانــــــــــــــــــــة
" منقول "
اولاً: القواعد التي ينبغي مراعاتها عند صياغة الأسئلة: -

1- أن تكون الاسئلة سهلة لا تحتمل أكثر من معنى ويمكن فهمها بوضوح.
2- أن تبدأ الاستبانة بالأسئلة السهلة ثم الصعبة.
3- أن ينصب كل سؤال على جانب محدد.
4- تجنب الإكثار من عدد الأسئلة.
5- تجنب الأسئلة التي تتطلب إجابات مفتوحة.
6- تجنب الأسئلة المعقدة التي تصعب الإجابة عليها.

ثانياً: مميزات الاستبانة: -

1- من خلالها يمكن جمع معلومات من عدد كبير من الأشخاص في وقت وجهد قليل.
2- تصلح في البحوث التي تتطلب الحصول على بيانات سرية.
3- يمكن من خلالها جمع البيانات من المستفيدين بطريقة فردية أو جماعية.
4- استخدامها قد لا يجعل الباحث عرضة لتحيز بعض جامعي البيانات.

ثالثاً: عيوب الاستبانة:-

1- تحتاج الى جهد وعناية في اعدادها وصياغتها.
2-يصعب استخدامها اذا كان المستجيبين غير مثقفين اولا يجيدون القراءة والكتابة.
3- احتمال سوء فهم بعض الاسئلة.
4- احتمال فقد بعض نسخ الاستبانة او عدم الاجابة عنها او عن بعض الاسئلة فيها من قبل بعض الاشخاص او عدم اعادتها للباحث.
5- تعطي للمستجيب فرصة مناقشة الاسئلة مع غيره فيكون عرضة للتأثر باراءه.
6- في حالة عدم اجبار المستجيب على ذكر اسمه او الكشف عن شخصيته لا يمكن الرجوع اليه.
7- احتمال قيام افراد آخرين غير الفرد المستهدف بالإجابة
8- بعض الاحيان تتطلب الاستبانة عدداً كبيراً من الاسئلة الأمر الذي يؤدي الى جعلها طويلة وتثير ملل المستجيب.

رابعاً: خطوات تصميم الاستبانة:-

1- تحديد اهداف الاستبانة والنقاط التي سوف تتناولها.
2- تحديد المجالات(المحاور) التي ستتناولها الاستبانة.
3- صياغة الاسئلة بحيث تدور حول الاهداف.
4- اجراء دراسة اولية للاستبانة.
5- عرض الاستبانة على ذوي الخبرة (التحكيم)
6- تحديد صدق الاستبانة وثباتها بالطرق الاحصائية.

بالنسبة للزمن اللازم لتعبئة الاستبانة فليس هناك تحديد ولكن ينصح الخبراء بأن لا يتعدى الربع ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل فردي والنصف ساعة للاستبانة التي تعبأ بشكل جماعي.
أما عدد الاسئلة فيختلف باختلاف العنوان ويقترح الخبراء ان يكون بين (25 - 45) سؤالاً.
امّا طول السؤال فيجب ان يكون بأبسط صورة ممكنة دون ان يخل ذلك بفهم المستجيب له.

خامساً : شروط الاستبانة الجيدة احتوائها على ما يلي:-

1- العنوان واسم الباحث والجهة المشرفة
2- الغرض من الدراسة
3- الرسالة التطبيعية وتعطى للقارئ لشكره على المساعدة وتطمينه بسرية المعلومات.
4- المعلومات الشخصية عن المستجيب.
5- تعليمات الاجابة.
6- الاسئلة.

فئات الاستجابة كثيرة ويحددها نوع الاسئلة وفيما يلي استعراض لبعض منها:
  • أوافق بشدة ، أوافق ، محايد ، غير موافق ، غير
موافق بشدة.
وهذا يسمى مقياس ليكرت ويستخدم في قياس الاتجاهات.
  • ممتاز ، جيد
جداً، جيد ، ضعيف.
  • دائماً، عادة، نادراً، اطلاقاً.
  • راض تماماً، راض الى حد ما، لست راض.

يذكر خبراء كتابة الاستبانة : ان من الحكمة استبعاد فئة عدم المعرفة (لا اعرف، لا ادري، لا رأي لي، محايد) لكونها مخرج آمن وسهل من صعوبة الاختيار على ان هذه النقطة محل خلاف .

ينصح الخبراء بالابتعاد عن البديلين فقط مثل (نعم- لا) لان ذلك يقلل فرصة الاختيار للمستجيب بالتالي قد يحصل الباحث على نتائج غير صادقة.

سادساً: أنواع الاستبانات :


هناك نوعين من الاستبيانات:
1- استبانات مفتوحة : (عبارة عن أسئلة مقالية يجيب عنها المعلم بالكم والكيف الذي يريد)
2- استبانات مغلقة : وهي على صورتين:
أ. صحيفة رصد: وهي عبارة عن أسئلة من نوع الإجابات القصيرة، لكل منه إجابتان:
غالبا نعم أو لا،
موافق أو غير موافق.

ب‌. مقياس رتب: وهو عبارات تقريرية تحتاج إلى إصدار حكم بشأنها، أو تقدير لها وهذا الحكم أو التقدير يكون واحدا من ثلاثة أحكام، أو ثلاثة تقديرات، أو أكثر من ثلاثة.

وبالنسبة لمقاييس الرتب، يستحب أن يكون عدد الأحكام أو التقديرات فرديا، ثلاثة أو خمسة أو سبعة أو ... وفي كل حالة يسمى المقياس باسم عدد الأحكام أو التقديرات في الاستبانة؛ فيسمى مقياس رتب ثلاثي أو مقياس رتب خماسي أو مقياس رتب سباعي, وهكذا،

سابعاً: شكل الاستبانة :

تتكون الاستبانة من جدول ذات عمودين أو ثلاثة أعمدة لكل عمود اسم:
العمود الأول: لأرقام الفقرات، والفقرات.
العمود الثاني: للتقديرات (مقسم إلى 3 أعمدة صغيرة، أو 5 أو 7 أو ...)
العمود الثالث: للملاحظات أو كيفية تلبية الحاجة.

ثامناً: أبعاد الاستبانة :

إذا زادت فقرات الاستبانة عن عشر فقرات يستحب أن توضع في بعدين أو أكثر بحيث يتناول كل بعد مجموعة متقاربة من الحاجات؛ كبعد الحاجات الأكاديمية، وبعد الحاجات المسلكية، وبعد الحاجات الإداري

تاسعاً: فقرات الاستبانة :

تعتبر فقرات الاستبانة أهم ما في الاستبانة، لأنها العبارات الممثلة للحاجات الحقيقية للمعلم والمراد التعرّف على مدى امتلاك المعلم لها، وهناك جملة من الخصائص يجب أن تتمتع بها الفقرات حتى تؤدي الغاية المرجوة منها بسهولة ويسر:
• أن تكون متقاربة في الطول.
• أن تكون موحدة في الدلالة الزمنية (في الماضي أو الحاضر أو المستقبل)
• أن تكون متطابقة في البداية (كأن تبدأ بالمصدر أو الفعل المضارع أو أداة الاستفهام)
• أن تكون الفقرات بصيغة واحدة من حيث الإيجابية والسلبية.
• أن تكون متسلسلة منطقيا.
• أن تكون منتمية للبعد الذي تندرج تحته.
• أن تشتمل على شرح للمصطلحات الجديدة.
• أن يوضع خط تحت حروف النفي والاستثناء: مثل (لا ، إلا)
• يلزم تحكيم الاستبانة من ذوي الاختصاص من حيث:
سلامة اللغة....تسلسل الفقرات. .... انتمـاء الفقرات.
• يلزم تجريب الاستبانة على عينة صغيرة مماثلة للفئة المستهدفة كنوع من التحكيم لمعرفة:
انقرائيـة الاستبانة. ...تقديـر زمن ملء الاستبانة. ... وضوح تعليمات الاستبانة.

عاشراً: تحليل نتائج الاستبانة :


قبل التحليل يستبعد الباحث الاستبانات غير المكتملة، ثم يتأكد من أن الاستبانات المكتملة تمثل عينة بحثه أو دراسته، بعد ذلك يجري ما يلي:
1. يحسب تقدير كل فقرة في كل بعد:
أ‌. لكل فرد،
ب‌. لجميع أفراد العينة.
2. يحسب تقدير كل بعد:
أ‌. لكل فرد،
ب‌. لجميع أفراد العينة.
3. يحسب تقدير كل الاستبانة:
أ‌. لكل فرد،

ب‌. لجميع أفراد العينة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق