الاثنين، 17 يونيو 2019

ضوابط المجلس الأعلى للإعلام بشأن العمل الإعلامي : نقلا عن جريدة اليوم السابع

تعرف على ضوابط برامج التوك شو الصادرة من الأعلى للإعلام × 12 معلومة

السبت، 15 يونيو 2019 06:00 ص

1- أن يكون مقدم البرنامج ورئيس تحريره أعضاء نقابة الإعلاميين.
2- أن يكون رئيس التحرير مسئولاً عما يذاع وعليه مراجعته.
3- يكون لكل ملف داخل البرنامج معد ذو خبرة ومعلوم وأن يلتزم بالمرجعية يدعم الخبر أو المعلومة بتقرير مصور ويجمع بين الخبراء والمسئولين ولا يقتصر على طرف واحد.
4- لا يطلق صفة الخبراء والمحللين على الضيوف إلا إذا كان الضيف يحمل هذه الصفة بحكم الوظيفة أو الدراسة.
5- التنويه عن مهنة الضيف والتأكد منها وأن يجمع بين فنون البرامج من حديث مباشر إلى لقاءات إلى اتصالات إلى تقارير مصورة.
6- يهتم البرنامج بالأحداث الجارية فقط وألا يترك الوقت للمذيع وأن يعطى الفرصة للضيف لعرض رأيه.
7- لابد أن يلتزم البرنامج بالدقة والموضوعية فى الإعلان عن ضيوفه وحلقاته.
8- يبرز البرنامج مصادر معلوماته جيدًا وأن يكفل حق الرد وأن ينسق مع مصادر الدولة فيما يخص أخبارها.
9- يراعى خصوصية العلاقات المصرية العربية والإقليمية وأن يحافظ على صورة مصر وعلاقاتها.
10- تخطر القناة المجلس الأعلى والنقابة بالكوادر العاملة.
11- لا تزيد مدة البرنامج عن 90 دقيقة وألا تزيد الفواصل الإعلانية عن ثلاث فواصل بمدد 5- 8 دقائق، وأن يراعى فى الإعلانات المهنية.
12- التمييز حال استضافة معلن على أنه موضوع إعلانى وليس فقرة عادية.

=====================

5 ضوابط وضعها "الأعلى للإعلام " للبرامج الدينية ..تعرف عليها

الخميس، 13 يونيو 2019 06:00 م
5 ضوابط وضعها  "الأعلى للإعلام " للبرامج الدينية  ..تعرف عليها

 قاً واقرأ تعليقات القراء
وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عدد من القواعد والضوابط للبرامج الدينية ، وذلك فى إطار ما يقوم به المجلس الأعلى لضبط المشهد الإعلامى، من حيث الالتزام بالمهنية، باعتبارها ركيزة من ركائز تقدم الإعلام وتطوره ، ويرصد "اليوم السابع" أهم القواعد التى وضعها للبرامج الدينية

1- أن يراعى أن يكون مقدم البرامج ملمّا بالقضايا الدينية

2- أن يكون المذيع لديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية

3- يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين

 4- فى حالة التعرض لمسائل الإفتاء يراعى أن يكون الضيوف من القائمة المعتمدة من الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف

5-  ألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا لإبداء الرأى أو الإفتاء فيما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.
======================

الأعلى للإعلام يهيب بالقنوات الالتزام بضوابط عمل البرامج لخلق بيئة مهنية مناسبة

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 09:07 م
الأعلى للإعلام يهيب بالقنوات الالتزام بضوابط عمل البرامج لخلق بيئة مهنية مناسبة 
 وجه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خطابات للقنوات مرفق بها الضوابط الإعلامية للبرامج، وفقا لما خول له القانون فى هذا الشأن، مهيبا بالقنوات الالتزام بالضوابط لخلق بيئة مهنية مناسبة للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع.
وأكد المجلس الأعلى للإعلام أنه يهدف من هذه الضوابط حماية حق المواطن بالتمتع بإعلام على قدر رفيع من المهنية وفق معايير الجودة العالمية، وبما يتوافق مع الهوية الثقافية المصرية.
وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددا من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية وبرامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية .
==================

أستاذ بإعلام القاهرة تطالب بإلزام القنوات بتطبيق ضوابط الأعلى للإعلام

الجمعة، 14 يونيو 2019 12:30 ص
أستاذ بإعلام القاهرة تطالب بإلزام القنوات بتطبيق ضوابط الأعلى للإعلام 
طالبت الدكتورة فاطمة أحمد، مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، بضرورة تنفيذ الضوابط التى حددها المجلس الأعلى للإعلام بشأن القنوات والبرامج، مؤكدة ضرورة معاقبة أى قناة أو برنامج لا ينفذ تلك الضوابط.
وقالت مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، إن هذه الضوابط تساهم فى ضبط الأداء الاعلامى، وإلزام جميع القنوات بالالتزام بها ومراجعة تطبيقها، خاصة أن جميع الضوابط تصب فى صالح العمل الإعلامى.
ولفتت الدكتورة فاطمة أحمد، إلى أن تطبيق هذه الضوابط سيعود بالنفع على العاملين بقطاع الإعلام وايضا هو فى مصلحة المشاهد والرسالة والإعلامية، ويجعل وسائل الإعلام ناقلة ومعبرة بشكل حقيقى عن ما يريده المشاهد.
وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وضع عدد من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية و الطبية و الرياضية و برامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز و العنف و الكراهية، وذلك فى إطار حرص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضبط المشهد الإعلامى من حيث الالتزام بالمهنية باعتبارها ركيزة من ركائز تقدم الإعلام وتطوره.
===============

"الأعلى للإعلام" يقرر منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص بالأمم الإفريقية لمخالفته المعايير والأعراف المكتوبة

الخميس، 13 يونيو 2019 12:39 ص
"الأعلى للإعلام" يقرر منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص بالأمم الإفريقية لمخالفته المعايير والأعراف المكتوبة 
قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لحين إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم.
وقال المجلس في قراره  إنه بعد قرار الاطلاع على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و قرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها، وعلى الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 .
وبعد الإطلاع علي الشكوى المقدمة من السيد رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بجمهورية مصر العربية بشأن انتهاك إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 للحقوق الخاصة بالاتحاد المصري لكرة القدم وبطولة الأمم الإفريقية والحقوق الممنوحة بالطرق القانونية للشركات الراعية والمتعلقة بقميص المنتخب المصري لكرة القدم .
وبعد الإطلاع علي توصية لجنة الشكاوى بشأن انتهاك إعلان شركة كوكاكولا المعروض في وسائل الإعلام بشأن كأس الأمم الإفريقية 2019 لحقوق الاتحاد المصري لكرة القدم والشركات الراعية المتعاقد معها وذلك بعرضها زيا رياضيا يحمل شعار العلم المصري وألوان زي المنتخب المصري لكرة القدم وهو ما تكون معه الشركة مالكة الإعلان قد تحايلت على حقوق الرعاية المذكورة والمتعلقة بقميص المنتخب المصري لكرة القدم .
وبعد موافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجلسته المعقودة في 2019/6/12 على ما انتهت إليه مطالبة  لجنة الشكاوى بمنع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص بكأس الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لانتهاكه حقوق الاتحاد المصري لكرة القدم والشركات الراعية المتعاقد معها ، ومخالفة المعايير والأعراف المكتوبة (الأكواد) وذلك حتى يتم إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم .
قرر المجلس  ، المادة الأولى : منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لحين إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم.
المادة الثانية : على الأمين العام ، والجهات المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره . رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
 =============== 

"الأعلى للإعلام" يطالب البرامج الرياضية بالإلتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 09:11 م
"الأعلى للإعلام" يطالب البرامج الرياضية بالإلتزام بتطبيق قانون الملكية الفكريةالكاتب الصحفى مكرم محمد احمد رئيس المجلس الاعلى للاعلام -صورة ارشيفية -

ألزم المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام مقدمى البرامج الرياضية باحترام الهيئات و المنظمات ذات الصلة و احترام الرموز الرياضية و عدم التدخل فى اعمال التحكيم و التدريب و عدم التحريض او اثارة الرأى العام .
و جاء ضمن ضوابط البرامج الرياضية المعدة من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ، الالتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية و الحقوق الحصرية و الالتزام بثوابت و أخلاقيات المجتمع المصرى و عدم تسيس المحتوى و ربطه تلميحا او تصريحا بأوضاع الشارع و احترام القواعد و التشريعات الرياضية محليا و إقليما و دوليا .
كما اشترط المجلس الأعلى للإعلام فى ضوابطه على احترام النقد الرياضى البناء بدون تحيز و الملائمة التخصصية لفريق العمل و العدالة فى الاخبار و الضيوف و الاتصالات و التقارير .
 =============== 

"الأعلى للإعلام": ظهور الأطباء بالبرامج بعد موافقة النقابة و"الصحة"

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 08:29 م
"الأعلى للإعلام": ظهور الأطباء بالبرامج بعد موافقة النقابة و"الصحة"الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد

وضع المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام عدد من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية و الطبية و الرياضية و برامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن، ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية.
وجاء من بين ضوابط البرامج الرياضية:
- الحيادية وعدم التحيز للانتماء الفردى لأى من أسرة البرنامج
-عدم تسيس المحتوى وربطه تلميحا و تصريحا بأوضاع الشارع
-احترام الرموز الرياضية عدم التحريض أو اثارة الرأى العام عدم التدخل فى أعمال التحكيم و التدريب
-احترام القواعد و التشريعات الرياضية محليا و اقليميا و دوليا
-الالتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية و الحقوق الحصرية
-تبنى المواهب الرياضية
-مراعاة التنوع فى المحتوى و الضيوف ارساء ثقافة رياضية متنورة و غير متعصبة ايجاد قاموس رياضى لتثقيف المشاهدين
كما تضمنت ضوابط البرامج الطبية :
-عدم قبول برامج مهداه أو بنظام تأجير الوقت أو الانتاج المشارك الا بعد العرض على المجلس
-عدم الاعلام عن مستشفيات أو مراكز علاجية الا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة و السماح لها بالعمل
-عدم الاعلان عن ادوية الا بعد الحصول على موافقة ادارة الصيدلية بوزارة الصحة
-مراعاة عدم عرض مشاهد اثناء العمليات الجراحية تظهر شخصية المريض الا بعد الحصول على الموافقة
-عدم السماح بظهور الضيوف الأطباء الا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة و الجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية

 ============== 

6 شروط ل "الأعلى للإعلام" للراغبين فى تأسيس وسيلة إعلامية..تعرف عليها

الخميس، 06 يونيو 2019 11:20 م
6 شروط ل "الأعلى للإعلام" للراغبين فى تأسيس وسيلة إعلامية..تعرف عليها

يقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، عددا من الشروط الواجب توافرها فى الراغبين لتأسيس وتمليك وسيلة إعلامية ،وذلك وفقا لقانون تنظيم الصحافة و الإعلام .
وجاء فى الشروط ،أنه يشترط فى مالك الوسيلة الإعلامية تزاول البث أو إعادة البث المسموع أو المرئى، أوالإلكترونى على شبكة المعلومات الدولية الإعلامية أن يتخذ شكل شركة من فرد واحد أو عدة أفراد أو مؤسسات،و لا يجوز أن يتملك المساهمون غير المصريين من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية نسبة غالبة من الأسهم، أوتخول لهم حق الإدارة.
و ضمت الشروط أنه لا يجوز أن تتملك الشركة أكثر من سبع قنوات تليفزيونية، ولا يجوز أن تشتمل على أكثر من قناة عامة وأخرى إخبارية،ويشترط ألا يقل رأس مال الشركة المرخص به عن خمسين مليون جنيه للقناة التليفزيونية الإخبارية أو العامة، وثلاثين مليون جنيه للقناة التليفزيونية المتخصصة، وخمسة عشر مليون جنيه للمحطة الإذاعية الواحدة، واثنان ونصف مليون جنيه للمحطة أو القناة التليفزيونية الرقمية على الموقع الإلكترونى، ويودع نصف المبلغ فى أحد البنوك العاملة فى مصر، قبل بدء البث، ولمدة سنة على الأقل للإنفاق على أعمال المحطة أو القناة، ولسداد حقوق العاملين فيها.
 =============  

18 معيارا وضعها "الأعلى للإعلام" للأعمال الدراميـة والإعلانات.. تعرف عليهم

السبت، 01 يونيو 2019 04:51 م
18 معيارا وضعها "الأعلى للإعلام" للأعمال الدراميـة والإعلانات.. تعرف عليهمالكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد
 عليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددا من المعايير للأعمال الدرامية والإعلانات التى يتم عرضها على الشاشات وإذاعتها على محطات الإذاعة.
و يرصد "اليوم السابع" أبرزالمعايير وهى كالآتى:
-الالتزام بالكود الأخلاقي.. والمعايير المهنية والآداب العامة.
-احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع.
-التزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات.
-عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع.
-البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة والتي تخرج عن سياسة البناء الدرامي  وتسيء للواقع المصري والمصريين خاصة وأن الدراما المصرية يشهدها العالم العربي والعالم كله.
-عدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوارولا تخدمه بأي شكل من الأشكال.
-الرجوع إلى أهل الخبرة والإختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية حتىلا تصبح الدراما مصدراً لتكريس أخطاء معرفية.
-التوقف عن تمجيد الجريمة بإصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الإجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في إنتشارها.
-ضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.
-التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتهاعمدا و التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولاً أو تجسيداً.
-تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشئ وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي، مع ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الإتفاق عليه بشأن هذه الظواهر في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية والمركز الكاثوليكي ونقابتي المهن التمثيلية والسينمائية ورئيس اتحاد النقابات الفنية وعدد من رموز الفن والإعلام وذلك للحد من مشاهد التدخين.
-التوقف عن تجاهل ودهس القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة والتصدي للظلم الاجتماعي باستخدام العنف العضلي والتآمر والاسلحة بمختلف أنواعها، وليس بالطرق القانونية.
-التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف الديني كحل للمشكلات الدنيوية أو كوسيلة لمواجهة الشرور ومن ثم تغييب التفكير العقلاني والعلمي .
-إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن .
-إفساح المجال للدراما التاريخية والدينية والسير الشعبية للأبطال الوطنيين وذلك بهدف تعميق مشاعر الإنتماء وتنمية الوعي القومي .
-الحد من استخدام القوالب الجاهزة المستوردة ( التركي / الأسباني / الهندي ..الخ ) وتكييف الموضوعات والشكل وفقًا لهذا القالبوهذه الأمور .. لأنها تطمس الهوية المصرية للأعمال الفنية.
-إطلاق المجال لأعمال مبتكرة تظهر الإبداع الأصيل لشباب الكتاب والمخرجين.
ضرورة تقديم أعمال راقية تصور شرائح وطبقات المجتمع المختلفة  وتضيف لتاريخ الفن المصري الأصيل الذي يعبر عن قضايا الوطن وحاجات المجتمع، ويرتقي بالأحاسيس والمشاعر وينير العقول .
 ================

7 معايير وضعها "الأعلى للإعلام" للمحتوى الموجـه للطفل.. تعرف عليها

الخميس، 30 مايو 2019 01:30 ص
7 معايير وضعها "الأعلى للإعلام" للمحتوى الموجـه للطفل.. تعرف عليها
حدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عددًا من المعايير والضوابط الملزمة للصحفيين والإعلاميين المصريين، والتى تحدد ضوابط العمل عند العمل على محتوى إعلامى موجه للطفل، وهى كالآتى:

- الحرص على تقديم القيم والفضائل التى يحرص المجتمع على تنميتها فى الأطفال.
- الابتعاد عن تقديم الموضوعات التى تتضمن العنف التى تساعد على عدوانيتهم وإفراطهم فى النشاط.
- الحرص على أن يكون للطفل دور فعال فيما يقدم له من برامج وألا يقتصر دوره على المتلقى السلبى إلا فى أضيق الحدود.
- أن تساعد البرامج المقدمة للأطفال على تحقيق انتمائهم لوطنهم وحضارتهم، بالإضافة لما تحققه من متعة وبهجة وتعليم وإعداد للتعامل مع عالم الغد.
- التوازن بين موضوعات الخيال المقدمة وموضوعات الواقع حتى لا يعيش الطفل فى عالم من الأوهام والخيالات بعيداً عن الخبرات الواقعية التى تهم حياته ومجتمعه.
- عدم الاعتماد بشكل أساسى على البرامج الأجنبية لما تحتويه من ثقافات وسلوكيات تخالف عاداتنا وتقاليدنا.
- مراعاة المستويات اللغوية للطفل.
=================

"الأعلى للإعلام" يلزم البرامج الدينية بضيوف من العلماء والمؤهلين

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 09:21 م
"الأعلى للإعلام" يلزم البرامج الدينية بضيوف من العلماء والمؤهلين
شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضرورة أن يكون مقدم البرامج الدينية ملما بالقضايا الدينية، وأن يكون لديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية.
واشترط المجلس فى الضوابط التى وضعها لتنظيم عمل البرامج الدينية أن يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين، وألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا لإبداء الرأى أو الإفتاء فيما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.
وضمت ضوابط عمل البرامج الدينية عدم إثارة قضايا خلافية أو آراء تثير الفتن أو تحرض على التطرف، ومراعاة عدم بث إعلانات قبل أو أثناء أو بعد البرنامج مباشرة لا تتناسب مع القيم الدينية.

الجمعة، 14 يونيو 2019

علم البصمات .. السلاح الأقوى في الأدلة الجنائية.

علم البصمات .. السلاح الأقوى في الأدلة الجنائية.
طول عمرنا بنسمع إن بوجود بصمة في مسرح الجريمة بتقدر الشرطة تحل أي لغز ،طب إمتى كانت أول مرة قدرت البصمة إنها تحل جريمة؟؟ ..
في يونيو 1892 بقرية (نيكوتشيا) بالأرجنتين تم استدعاء الشرطة لأحد المنازل بعد ما عثرت (فرانشيسكا روهاس) الأم صاحبة الـ 27 عام على طفليها مقتولين داخل بيتها ،كانت جريمة بشعة وخصوصاً لما تحصل في بلدة صغيرة ،لكن بسببها حصل تطور مذهل في علم الأدلة الجنائية.
قالت (فرانشيسكا) إنها كانت برة البيت ولما رجعت لقت الطفلين مقتولين ،وبسؤال الشرط ليها عن توجيه الاتهام لشخص معين قالت إنها تعرف القاتل وقالت إنها شافته وقت وصولها كان قريب من محيط البيت .. اتهمت صديق ليها اسمه (بيدرو فلاسكوز).
قالت (فرانشيسكا) إن (فلاسكوز) هددها أكتر من مرة قبل كدة إنه هيقتل أولادها لو فضلت مصممة على رفضها الزواج منه.
وعلى طول اتوجهت الشرطة لمكان إقامة (فلاسكوز) وتم القبض عليه وراح لمقر الشرطة وتم توجيه الاتهام ليه فأنكره وقال إنه أة يعرف (فرانشيسكا) بس ملوش أي علاقة بجريمة قتل الطفلين.
لجأت الشرطة للحل الوحيد اللي كان سائد في الوقت دة مع ضعف الأدلة وبعد فشل الاستجواب .. التعذيب حد الإنهاك ،فيتعب فيعترف المشتبه فيه بالجريمة ،فاستخدمت الشرطة كل الطرق مع (فلاسكوز) من ضرب وتغطيس الوجه في برميل المياة ولكنه فضل مُصر على الإنكار بعد 3 أيام من التعذيب الشديد.
اندهشت المحقق (إدواردو ألفاريز) المسؤول عن القضية من إنكار (فلاسكوز) .. مفيش مرة مذنب أنكر بعد كل دة .. دة لو برئ ممكن يعترف.
(ألفاريز) كان محقق عبقري .. وكان من النوع اللي مبيلجأش للعنف إلا نادراً ،قرر إنه يزور مسرح الجريمة تاني بس لوحده ويدور هناك يمكن يلاقي دليل قوي يقدر يعتمد عليه في حل لغز الجريمة.
ما سابش (ألفاريز) مكان في البيت إلا وفتش فيه .. دَور في كل سنتي يمكن يلاقي حاجة لكن للأسف كانت النتيجة صادمة ليه ،وقرر إنه يرجع مكتبه وقبل خروجه من باب البيت عينه وقعت على حاجة خلته يفكر برة الصندوق.
لاحظ (ألفاريز) وجود بقعة دم بتحمل بصمة أصابع على إطار باب البيت .. وقف قدامها وفكر هل الدليل دة ممكن يفيده في حاجة؟؟ ،بس الأول سأل (فرانشيسكا) سؤال مهم .. إنتي لمستي أي جثة من الجثتين أو بقع الدم في المكان؟؟ ،فكانت إجابتها .. لأ ،وبكده اتأكد (ألفاريز) إن البصمة دي تخص القاتل .. بس برضه هيعمل بيها إيه؟؟ .. ما كانش فيه أي تقنية لتظهير البصمات في نهاية القرن الـ 19 ،ولكن ..
زي ما أي حاجة في الدنيا بتفضل مجهولة لحد ما يقرر شخص إنه يزيح من عليها التراب .. قرر (ألفاريز) المبادرة وقام بخلع الجزء اللي بيحتوي على بصمة الدم من الباب لمقارنتها ببصمات (فلاسكوز)!! .. كانت فكرة ثورية بالمعنى الحرفي للكلمة.
كان (ألفاريز) مقتنع جداً إن الحل بين إيديه ولكن التنفيذ؟؟!!
(خوان فوسيتتش) - واللي صورته مرفقة مع المقال - .. ظابط شرطة وصديق (ألفاريز) ومستشاره ولكن بالإضافة لدة فكان (فوسيتتش) عالم أنثروبولوجيا (علم الإنسان) وكان درس بصمات الأصابع بالإضافة لكتب (فرانسيس جالتون) صاحب الأبحاث في علم الوراثة وعلم الإنسان ،وقرر (فوسيتتش) إنه يحلل البصمات!!
تم أخذ نسخة من بصمات (فلاسكوز) العشرة ولكن كان التركيز على بصمة واحدة لمقارنتها مع البصمة اللي على الباب ،طب إزاي دة هيحصل ومفيش أي وسائل مساعدة؟؟ .. هل هيقعدوا يبصوا على منحنى وخطوط ونقط كل بصمة؟؟ ،لأ صعب جداً .. لكن (فوسيتتش) غَير الطريقة.
ابتكر (فوسيتتش) طريقة لتسهيل ترتيب بصمات الأصابع وعلى فكرة لسه الطريقة دي بتـُستخدم لحد النهاردة .. طريقة (أنماط البصمات).
البصمات واحدة من 3 أنماط - زي ما موجود في الصورة - ، حلقات .. منحنيات .. دوامات.
قال (فوسيتتش) بدل ما نضيع وقت في الفاضي إحنا نشوف أنماط البصمات .. لو من الأول نفس النمط .. نكمل ،لو لأ يبقى من الأول كدة مش هيبقى فيه تطابق.
بالمقارنة اتضح إن بصمة (فلاسكوز) والبصمة اللي على الباب من نفس النمط .. منحنى ،وبكده قرر (فوسيتتش) إنه يكمل علشان يتأكد فبدأ يبص في تفاصيل التفاصيل الخاصة بالبصمة عن طريق عدسة مكبرة يبقارن بين نقط وتفرعات البصمتين!! ،وفي الاخر وصل للحل .. (فلاسكوز) برىء .. مفيش تطابق بين البصمتين!!.
قامت الشرطة باحضار (فرانشيسكا روهاس) مرة تانية وفتحت تحقيق معاها وبإعادة استجوابها أصرت على أقوالها الأولى واتهمت (فلاسكوز) ،فكان من الطبيعي جداً إن (ألفاريز) ياخد بصماتها علشان يقارن بينها وبين البصمة اللي كانت على الباب.
بعد أخذ بصمات (فرانشيسكا) ومقارنتها بالبصمة الغامضة حصل التطابق .. (فرانشيسكا روهاس) هي اللي قتلت طفليها!!
طب إيه اللي حصل ودفعها لتنفيذ جريمة بشعة زي دي؟؟ .. وليه حاولت تلصق التهمة بـ (فلاسكوز)؟؟
(فلاسكوز) ما كانش صديق (فرانشيسكا) الوحيد .. كان ليها صديق تاني وكانت بتحبه بجنون وبتنفذ أي حاجة يطلبها منها مقابل بس إنه يفضل معاها ،ولما طلبت منه إنه يتجوزها .. قالها إن مشكلته الوحيدة معاها هو وجود أطفالها .. لو معندكيش ولاد كنت اتجوزتك على طول ،فقررت إنها تتخلص من الطفلين علشان تتجوزه!!! ،بس السؤال هنا .. اللي تتخلى عن ولادها سواء إنها تسيبهم أو تقتلهم - التانية أبشع جداً ولكن الأولى بشعة برضه - تقدر تحب؟؟ .. وهل الطرف التاني ممكن يفكر إن دي تضحية علشانه؟؟ .. مستحيل.
تم التحفظ على (فرانشيسكا روهاس) وتقديمها للمحاكمة بتهمة قتل طفليها وحُكم عليها بالسجن مدى الحياة.
بسبب بصمة غير مقصودة من (فرانشيسكا) وذكاء (إدواردو ألفاريز) وعِلم (خوان فوسيتتش) حصل تحول ثوري وتاريخي في عالم مكافحة الجريمة ،وبكده كان (فوسيتتش) هو أول شخص في التاريخ يقارن بين بصمتين ويحدد قاتل عن طريق البصمة ،ومن بعده بدأ المحققين يستخدموا أسلوبه المبتكر في التحري عن الجرائم الغامضة.
المصادر :
1 – فيلم وثائقي من قناة ناشيونال جيوجرافيك عن البصمة في علم الجريمة.
2 – مقال ويكيبيديا بعنوان Francisca Rojas.
#قانون

توضيح من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بخصوص مسلسل "جن"

توضيح من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بخصوص مسلسل "جن"
1- لا بد من توضيح مرة أخرى دور الهيئة الملكية الأردنية للأفلام. فحسب قانون انشائها، يكمن دور الهيئة في تشجيع الإنتاج المحلي واستقطاب الإنتاج الأجنبي في البلد وتسهيل التصوير. لا يوجد في نص القانون أي مهمة رقابية للهيئة. وبالتالي لا ننظر في النص أو السيناريو. لكن هذا لا يعني أننا نتنصل من مسؤولياتنا بل أننا نلتزم بالمهام المناطة بنا. وهذا لا يعني أيضا أن الهيئة تؤيد أو تشجع أو تحبذ أو توافق على مضمون الفيلم أو المسلسل.
2- مسلسل "جن" يعرض على نتفليكس وهي منصة عالمية متواجدة في 90 بلدا. لا يمكن مشاهدة أي محتوى عليها لغير المشترك بها وبعد قيامه بتسديد رسوم الاشتراك. وبالتالي هي ليست منصة مفتوحة، بل لكل فرد الخيار في الاشتراك بها أم لا.
3- اللافت أن ثمة مطالبات بمزيد من الحريات والخيارات الشخصية. لكن عندما نواجه حالات كهذه، ينسى البعض هذه المطالب. ففي نهاية المطاف هذه قضية خيار شخصي لمشاهدة أو عدم مشاهدة عمل قد لا نتفق على محتواه.
4- ثمة تباين كبير في ردود الفعل والتعليقات على مسلسل "جن" بين مؤيد ومعارض داخل المجتمع الأردني. فهناك من هاجمه بشدة لجرأته وتخطيه بعض الخطوط الحمراء فيما الآخر رأى انه يحاكي واقع فئة عمرية معينة من بيئة معينة في عمان. وهذا التباين يعكس تعددية المجتمع الأردني بمختلف أطيافه وهي تعددية إيجابية.
5- لا بدّ من التذكير أن المسلسل قصة خيالية وليس بوثائقي. وبالتالي لا يعكس بالضرورة الواقع و لا حتى جزءا كبيرا منه.
6- اللافت أيضا أن الكثير من الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا. بعضهم اكتفى بمتابعة مقتطفات فقط منه ممنتجة بطريقة مضللة.
7- نتابع ردود فعل وتصريحات الجهات الرسمية والشبه الرسمية في البلد. نأخذها محمل الجد ورفعناها إلى مجلس مفوضي الهيئة ليدرسها ويردّ عليها كما يراه مناسبا.

================

جن'..مسلسل أردني يفيض جنسا وشبقا

ابراهيم قبيلات

print this page

نيسان ـ نشر في: 2019-06-13


ابراهيم قبيلات..."متى طارق رح يبطل من..." تسأل طالبة صديقها خلال رحلة مدرسية الى مدينة البتراء، في مشهد فني باذخ الشهوة، من مسلسل jinn الذي أنتجته شركة "نيتفلكس" الامريكية.
المسلسل يجنح للسكس والشهوة المكبوتة بين الطلاب، لكنه مغلف بهواجس الجن وارتداداته على المجتمع والطلاب.
صحيح ان في شوارعنا وباصاتنا وجامعاتنا ومدارسنا وقرانا ومدنا ومخيماتنا أكثر من ذلك، لكننا لم نر في المسلسل معالجات مجتمعية او فنية او قيمية إنماهالنا حجم البذاءة والانحطاط في المشهد الجنسي لطلاب مدرسة في عمان انتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل الاجتماعي.
المفترض ان المسلسل الاردني يتحدث عن اكتشاف مجموعة للطلاب جني بمدينتنا الوردية، لكن المشاهد مثيرة، ومكتظة بالرغبة الجنسية الحميمية بين طلاب انساقوا في المشهد حتى اخره.
في المشهد، يسقطون في اذاننا الفاظا بذيئة ونابية ولقطات جريئة حد التهور، ثم يقولون انه مسلسل فني يعالج اختلالات المجتمع بطرق علمية.
حتى اللحظة لم يعرض من المسلسل الا حلقة واحدة من اصل ست حلقات، وحتى اللحظة لم نقرا تعليقا من الجهات المعنية سوى استنكار رئيس لجنة التربية والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور للمسلسل الأردني (جن).
مرعب ما شهدناه في المسلسل من "تبويس" و"لزلزة" وتراشق لمفردات خادشة للحياء، بين طلاب عمان المخملية في البتراء، ومرعب اكثر ان تدفن الجهات الرقابية رأسها في الرمال.
كيف لمثل هذا الفلم الاباحي ان يفلت من بين كماشتهم في حين لم ينج كل صاحب لايك او تعليق أو بوست لاذع من زنازنهم وسجونهم ؟. .
نريد ان نرى من أعطاهم تصريح التصوير ومن وافق على تمثيله وبثه خلف القضبان لما ارتكبوه من جريمة بحق أمن المجتمع وأبنائه.

==============

نقابة الفنانين: مسلسل 'جن' انتهك عمق البترا التاريخي

print this page

نيسان ـ نشر في: 2019-06-14

أصدرت نقابة الفنانين الأردنيين، الجمعة، بيانا حول محتوى مسلسل "جن"، الذي انتجته شركة نيتفليكس العالمية.
وقالت النقابة في البيان، إنها نرفض وبشدة، استغلال بعض هذه الشركات لمواقع التصوير، وتشويه الصورة المثلى لإرث الأردن الحضاري.
وأضافت أن مسلس جن، يتنافى مع قيمنا العربية والإسلامية وينتهك حرمة المكان وعمقه التاريخي، في مدينة البترا، وسواها من أرض الأردن.
=========

أكد مفتي عام المملكة سماحة الدكتور محمد الخلايلة أن مسلسل "جن" : "انحدار أخلاقي وقيمي لا يمثل عادات الأردنيين وأخلاقهم وخروج على التعاليم الاسلامية".
وقال الخلايلة رداً على سؤال حول المسلسل المعروض على شبكة "نيتفليكس" "إن ما تم بثه من مشاهد لا أخلاقية يعتبر غريباً عن أخلاقيات الأردنيين والقيم الراسخة في مجتمعنا وخروجاً على التعاليم الاسلامية".
وشدد مفتي عام المملكة على ضرورة "وضع الحلول التي تحول دون تكراره في قابل الأيام". الرأي
=============

شبكة نتفلكس : تابعنا موجة التنّمر ضد طاقم 'جن'

print this page

نيسان ـ نشر في: 2019-06-14

قالت شبكة نتفلكس المنتجة لمسلسل "جن": تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جِنّ ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة"
وقالت الشبكة عبر موقعها على تويتر :"تابعنا بكل أسف موجة التنّمر الحالية ضد الممثلين وطاقم العمل في مسلسل جِنّ ونعلن أننا لن نتهاون مع أي من هذه التصرفات والألفاظ الجارحة لطاقم العمل. موقفنا لطالما كان متمركزاً حول قيم التنوّع والشمولية ولذلك نحن نعمل على توفير مساحة آمنة لكل محبّي المسلسلات والأفلام حول المنطقة"
=============
قراءة في مسلسل #جن
امبارح نمت بكير و صحيت اليوم الساعة ٧ صباحاً و لقيت الدنيا قايمة قاعدة على مسلسل أردني يعرض على منصة نيتفليكس #Netflix.
الفيسبوك و الواتس مطبول طبل بالقصة..
طبعاً راودني الفضول و حضرت حلقاته كاملة الخمسة..
ترددت كثيراً في أن أكتب في هذا الموضوع و لكن من كثر ما قرأت قررت لازم أحكي وجهة نظري..
المسلسل اذا بتحضر عاليوتيوب رح تلاقي أنه كل ممثلينه لغتهم الإنجليزية سوبر و فري كثير.. الأميرة ريم علي زوجة الأمير علي حضرت احتفالهم ببث أول حلقة.. صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي متعبطين بعض فرحاً و ابتهاجاً بإنجازهم الذي يسجل في إنجازات المملكة الأردنية..
الفلم معه موافقات من #هيئة_تنشيط_السياحة و موافقات من #الهيئة_الملكية_للأفلام و مدعوم رسمياً من #تلفزيون_المملكة
بطلة الفلم #سلمى_ملحس هي ابنة وزير البيئة السابق الذي كان وزيراً في عهد #عمر_الرزاز.. أيوه هو نفسه الرزاز اللي بنته حكت عن حالها نحن عائلة سورية من أصول فلسطينية و #نتسكع في الأردن:بالحرف قالت: We just #hanging_out in #Jordan
وزيرة السياحة السابقة في عهد الرزاز برضه (اللي هو موظف سابق في #البنك_الدولي) زارت العام الماضي موقع التصوير و قالت بأنها تغمرها السعادة و هي تتابع التصوير #I_was_thrilled
يعني ببساطة #كاسك_يا_وطن
تعيشوا و توكلوا غيرها يا أردنيين..
#قبعت
#ملقت