الاثنين، 17 يونيو 2019

ضوابط المجلس الأعلى للإعلام بشأن العمل الإعلامي : نقلا عن جريدة اليوم السابع

تعرف على ضوابط برامج التوك شو الصادرة من الأعلى للإعلام × 12 معلومة

السبت، 15 يونيو 2019 06:00 ص

1- أن يكون مقدم البرنامج ورئيس تحريره أعضاء نقابة الإعلاميين.
2- أن يكون رئيس التحرير مسئولاً عما يذاع وعليه مراجعته.
3- يكون لكل ملف داخل البرنامج معد ذو خبرة ومعلوم وأن يلتزم بالمرجعية يدعم الخبر أو المعلومة بتقرير مصور ويجمع بين الخبراء والمسئولين ولا يقتصر على طرف واحد.
4- لا يطلق صفة الخبراء والمحللين على الضيوف إلا إذا كان الضيف يحمل هذه الصفة بحكم الوظيفة أو الدراسة.
5- التنويه عن مهنة الضيف والتأكد منها وأن يجمع بين فنون البرامج من حديث مباشر إلى لقاءات إلى اتصالات إلى تقارير مصورة.
6- يهتم البرنامج بالأحداث الجارية فقط وألا يترك الوقت للمذيع وأن يعطى الفرصة للضيف لعرض رأيه.
7- لابد أن يلتزم البرنامج بالدقة والموضوعية فى الإعلان عن ضيوفه وحلقاته.
8- يبرز البرنامج مصادر معلوماته جيدًا وأن يكفل حق الرد وأن ينسق مع مصادر الدولة فيما يخص أخبارها.
9- يراعى خصوصية العلاقات المصرية العربية والإقليمية وأن يحافظ على صورة مصر وعلاقاتها.
10- تخطر القناة المجلس الأعلى والنقابة بالكوادر العاملة.
11- لا تزيد مدة البرنامج عن 90 دقيقة وألا تزيد الفواصل الإعلانية عن ثلاث فواصل بمدد 5- 8 دقائق، وأن يراعى فى الإعلانات المهنية.
12- التمييز حال استضافة معلن على أنه موضوع إعلانى وليس فقرة عادية.

=====================

5 ضوابط وضعها "الأعلى للإعلام " للبرامج الدينية ..تعرف عليها

الخميس، 13 يونيو 2019 06:00 م
5 ضوابط وضعها  "الأعلى للإعلام " للبرامج الدينية  ..تعرف عليها

 قاً واقرأ تعليقات القراء
وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عدد من القواعد والضوابط للبرامج الدينية ، وذلك فى إطار ما يقوم به المجلس الأعلى لضبط المشهد الإعلامى، من حيث الالتزام بالمهنية، باعتبارها ركيزة من ركائز تقدم الإعلام وتطوره ، ويرصد "اليوم السابع" أهم القواعد التى وضعها للبرامج الدينية

1- أن يراعى أن يكون مقدم البرامج ملمّا بالقضايا الدينية

2- أن يكون المذيع لديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية

3- يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين

 4- فى حالة التعرض لمسائل الإفتاء يراعى أن يكون الضيوف من القائمة المعتمدة من الأزهر الشريف ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف

5-  ألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا لإبداء الرأى أو الإفتاء فيما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.
======================

الأعلى للإعلام يهيب بالقنوات الالتزام بضوابط عمل البرامج لخلق بيئة مهنية مناسبة

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 09:07 م
الأعلى للإعلام يهيب بالقنوات الالتزام بضوابط عمل البرامج لخلق بيئة مهنية مناسبة 
 وجه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خطابات للقنوات مرفق بها الضوابط الإعلامية للبرامج، وفقا لما خول له القانون فى هذا الشأن، مهيبا بالقنوات الالتزام بالضوابط لخلق بيئة مهنية مناسبة للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع.
وأكد المجلس الأعلى للإعلام أنه يهدف من هذه الضوابط حماية حق المواطن بالتمتع بإعلام على قدر رفيع من المهنية وفق معايير الجودة العالمية، وبما يتوافق مع الهوية الثقافية المصرية.
وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددا من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية والطبية والرياضية وبرامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية .
==================

أستاذ بإعلام القاهرة تطالب بإلزام القنوات بتطبيق ضوابط الأعلى للإعلام

الجمعة، 14 يونيو 2019 12:30 ص
أستاذ بإعلام القاهرة تطالب بإلزام القنوات بتطبيق ضوابط الأعلى للإعلام 
طالبت الدكتورة فاطمة أحمد، مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، بضرورة تنفيذ الضوابط التى حددها المجلس الأعلى للإعلام بشأن القنوات والبرامج، مؤكدة ضرورة معاقبة أى قناة أو برنامج لا ينفذ تلك الضوابط.
وقالت مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتلفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، إن هذه الضوابط تساهم فى ضبط الأداء الاعلامى، وإلزام جميع القنوات بالالتزام بها ومراجعة تطبيقها، خاصة أن جميع الضوابط تصب فى صالح العمل الإعلامى.
ولفتت الدكتورة فاطمة أحمد، إلى أن تطبيق هذه الضوابط سيعود بالنفع على العاملين بقطاع الإعلام وايضا هو فى مصلحة المشاهد والرسالة والإعلامية، ويجعل وسائل الإعلام ناقلة ومعبرة بشكل حقيقى عن ما يريده المشاهد.
وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وضع عدد من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية و الطبية و الرياضية و برامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن ولا يحرض على التمييز و العنف و الكراهية، وذلك فى إطار حرص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضبط المشهد الإعلامى من حيث الالتزام بالمهنية باعتبارها ركيزة من ركائز تقدم الإعلام وتطوره.
===============

"الأعلى للإعلام" يقرر منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص بالأمم الإفريقية لمخالفته المعايير والأعراف المكتوبة

الخميس، 13 يونيو 2019 12:39 ص
"الأعلى للإعلام" يقرر منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص بالأمم الإفريقية لمخالفته المعايير والأعراف المكتوبة 
قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لحين إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم.
وقال المجلس في قراره  إنه بعد قرار الاطلاع على القانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و قرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 16 لسنة 2019 بإصدار لائحة الجزاءات والتدابير التي يجوز توقيعها، وعلى الجهات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 .
وبعد الإطلاع علي الشكوى المقدمة من السيد رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بجمهورية مصر العربية بشأن انتهاك إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 للحقوق الخاصة بالاتحاد المصري لكرة القدم وبطولة الأمم الإفريقية والحقوق الممنوحة بالطرق القانونية للشركات الراعية والمتعلقة بقميص المنتخب المصري لكرة القدم .
وبعد الإطلاع علي توصية لجنة الشكاوى بشأن انتهاك إعلان شركة كوكاكولا المعروض في وسائل الإعلام بشأن كأس الأمم الإفريقية 2019 لحقوق الاتحاد المصري لكرة القدم والشركات الراعية المتعاقد معها وذلك بعرضها زيا رياضيا يحمل شعار العلم المصري وألوان زي المنتخب المصري لكرة القدم وهو ما تكون معه الشركة مالكة الإعلان قد تحايلت على حقوق الرعاية المذكورة والمتعلقة بقميص المنتخب المصري لكرة القدم .
وبعد موافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بجلسته المعقودة في 2019/6/12 على ما انتهت إليه مطالبة  لجنة الشكاوى بمنع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص بكأس الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لانتهاكه حقوق الاتحاد المصري لكرة القدم والشركات الراعية المتعاقد معها ، ومخالفة المعايير والأعراف المكتوبة (الأكواد) وذلك حتى يتم إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم .
قرر المجلس  ، المادة الأولى : منع بث إعلان شركة كوكاكولا الخاص ببطولة الأمم الإفريقية 2019 في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية والرقمية لحين إزالة أسباب المخالفة بحذف أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة لقميص المنتخب المصري لكرة القدم.
المادة الثانية : على الأمين العام ، والجهات المختصة تنفيذ هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره . رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
 =============== 

"الأعلى للإعلام" يطالب البرامج الرياضية بالإلتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 09:11 م
"الأعلى للإعلام" يطالب البرامج الرياضية بالإلتزام بتطبيق قانون الملكية الفكريةالكاتب الصحفى مكرم محمد احمد رئيس المجلس الاعلى للاعلام -صورة ارشيفية -

ألزم المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام مقدمى البرامج الرياضية باحترام الهيئات و المنظمات ذات الصلة و احترام الرموز الرياضية و عدم التدخل فى اعمال التحكيم و التدريب و عدم التحريض او اثارة الرأى العام .
و جاء ضمن ضوابط البرامج الرياضية المعدة من قبل المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ، الالتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية و الحقوق الحصرية و الالتزام بثوابت و أخلاقيات المجتمع المصرى و عدم تسيس المحتوى و ربطه تلميحا او تصريحا بأوضاع الشارع و احترام القواعد و التشريعات الرياضية محليا و إقليما و دوليا .
كما اشترط المجلس الأعلى للإعلام فى ضوابطه على احترام النقد الرياضى البناء بدون تحيز و الملائمة التخصصية لفريق العمل و العدالة فى الاخبار و الضيوف و الاتصالات و التقارير .
 =============== 

"الأعلى للإعلام": ظهور الأطباء بالبرامج بعد موافقة النقابة و"الصحة"

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 08:29 م
"الأعلى للإعلام": ظهور الأطباء بالبرامج بعد موافقة النقابة و"الصحة"الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد

وضع المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام عدد من الضوابط لتنظيم عمل البرامج الدينية و الطبية و الرياضية و برامج التوك شو، وذلك بهدف إرساء معنى المسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وإرساء لخطاب إعلامى تنموى يعلى من شأن الوطن، ولا يحرض على التمييز والعنف والكراهية.
وجاء من بين ضوابط البرامج الرياضية:
- الحيادية وعدم التحيز للانتماء الفردى لأى من أسرة البرنامج
-عدم تسيس المحتوى وربطه تلميحا و تصريحا بأوضاع الشارع
-احترام الرموز الرياضية عدم التحريض أو اثارة الرأى العام عدم التدخل فى أعمال التحكيم و التدريب
-احترام القواعد و التشريعات الرياضية محليا و اقليميا و دوليا
-الالتزام بتطبيق قانون الملكية الفكرية و الحقوق الحصرية
-تبنى المواهب الرياضية
-مراعاة التنوع فى المحتوى و الضيوف ارساء ثقافة رياضية متنورة و غير متعصبة ايجاد قاموس رياضى لتثقيف المشاهدين
كما تضمنت ضوابط البرامج الطبية :
-عدم قبول برامج مهداه أو بنظام تأجير الوقت أو الانتاج المشارك الا بعد العرض على المجلس
-عدم الاعلام عن مستشفيات أو مراكز علاجية الا بعد التأكد من تسجيلها بوزارة الصحة و السماح لها بالعمل
-عدم الاعلان عن ادوية الا بعد الحصول على موافقة ادارة الصيدلية بوزارة الصحة
-مراعاة عدم عرض مشاهد اثناء العمليات الجراحية تظهر شخصية المريض الا بعد الحصول على الموافقة
-عدم السماح بظهور الضيوف الأطباء الا بعد الحصول على موافقة نقابة الأطباء ووزارة الصحة و الجامعة التابع لها الطبيب لتحديد درجة العلمية

 ============== 

6 شروط ل "الأعلى للإعلام" للراغبين فى تأسيس وسيلة إعلامية..تعرف عليها

الخميس، 06 يونيو 2019 11:20 م
6 شروط ل "الأعلى للإعلام" للراغبين فى تأسيس وسيلة إعلامية..تعرف عليها

يقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ، عددا من الشروط الواجب توافرها فى الراغبين لتأسيس وتمليك وسيلة إعلامية ،وذلك وفقا لقانون تنظيم الصحافة و الإعلام .
وجاء فى الشروط ،أنه يشترط فى مالك الوسيلة الإعلامية تزاول البث أو إعادة البث المسموع أو المرئى، أوالإلكترونى على شبكة المعلومات الدولية الإعلامية أن يتخذ شكل شركة من فرد واحد أو عدة أفراد أو مؤسسات،و لا يجوز أن يتملك المساهمون غير المصريين من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية نسبة غالبة من الأسهم، أوتخول لهم حق الإدارة.
و ضمت الشروط أنه لا يجوز أن تتملك الشركة أكثر من سبع قنوات تليفزيونية، ولا يجوز أن تشتمل على أكثر من قناة عامة وأخرى إخبارية،ويشترط ألا يقل رأس مال الشركة المرخص به عن خمسين مليون جنيه للقناة التليفزيونية الإخبارية أو العامة، وثلاثين مليون جنيه للقناة التليفزيونية المتخصصة، وخمسة عشر مليون جنيه للمحطة الإذاعية الواحدة، واثنان ونصف مليون جنيه للمحطة أو القناة التليفزيونية الرقمية على الموقع الإلكترونى، ويودع نصف المبلغ فى أحد البنوك العاملة فى مصر، قبل بدء البث، ولمدة سنة على الأقل للإنفاق على أعمال المحطة أو القناة، ولسداد حقوق العاملين فيها.
 =============  

18 معيارا وضعها "الأعلى للإعلام" للأعمال الدراميـة والإعلانات.. تعرف عليهم

السبت، 01 يونيو 2019 04:51 م
18 معيارا وضعها "الأعلى للإعلام" للأعمال الدراميـة والإعلانات.. تعرف عليهمالكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد
 عليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددا من المعايير للأعمال الدرامية والإعلانات التى يتم عرضها على الشاشات وإذاعتها على محطات الإذاعة.
و يرصد "اليوم السابع" أبرزالمعايير وهى كالآتى:
-الالتزام بالكود الأخلاقي.. والمعايير المهنية والآداب العامة.
-احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع.
-التزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات.
-عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع.
-البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة والتي تخرج عن سياسة البناء الدرامي  وتسيء للواقع المصري والمصريين خاصة وأن الدراما المصرية يشهدها العالم العربي والعالم كله.
-عدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوارولا تخدمه بأي شكل من الأشكال.
-الرجوع إلى أهل الخبرة والإختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية حتىلا تصبح الدراما مصدراً لتكريس أخطاء معرفية.
-التوقف عن تمجيد الجريمة بإصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الإجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في إنتشارها.
-ضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.
-التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتهاعمدا و التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولاً أو تجسيداً.
-تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشئ وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي، مع ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الإتفاق عليه بشأن هذه الظواهر في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية والمركز الكاثوليكي ونقابتي المهن التمثيلية والسينمائية ورئيس اتحاد النقابات الفنية وعدد من رموز الفن والإعلام وذلك للحد من مشاهد التدخين.
-التوقف عن تجاهل ودهس القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة والتصدي للظلم الاجتماعي باستخدام العنف العضلي والتآمر والاسلحة بمختلف أنواعها، وليس بالطرق القانونية.
-التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف الديني كحل للمشكلات الدنيوية أو كوسيلة لمواجهة الشرور ومن ثم تغييب التفكير العقلاني والعلمي .
-إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن .
-إفساح المجال للدراما التاريخية والدينية والسير الشعبية للأبطال الوطنيين وذلك بهدف تعميق مشاعر الإنتماء وتنمية الوعي القومي .
-الحد من استخدام القوالب الجاهزة المستوردة ( التركي / الأسباني / الهندي ..الخ ) وتكييف الموضوعات والشكل وفقًا لهذا القالبوهذه الأمور .. لأنها تطمس الهوية المصرية للأعمال الفنية.
-إطلاق المجال لأعمال مبتكرة تظهر الإبداع الأصيل لشباب الكتاب والمخرجين.
ضرورة تقديم أعمال راقية تصور شرائح وطبقات المجتمع المختلفة  وتضيف لتاريخ الفن المصري الأصيل الذي يعبر عن قضايا الوطن وحاجات المجتمع، ويرتقي بالأحاسيس والمشاعر وينير العقول .
 ================

7 معايير وضعها "الأعلى للإعلام" للمحتوى الموجـه للطفل.. تعرف عليها

الخميس، 30 مايو 2019 01:30 ص
7 معايير وضعها "الأعلى للإعلام" للمحتوى الموجـه للطفل.. تعرف عليها
حدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عددًا من المعايير والضوابط الملزمة للصحفيين والإعلاميين المصريين، والتى تحدد ضوابط العمل عند العمل على محتوى إعلامى موجه للطفل، وهى كالآتى:

- الحرص على تقديم القيم والفضائل التى يحرص المجتمع على تنميتها فى الأطفال.
- الابتعاد عن تقديم الموضوعات التى تتضمن العنف التى تساعد على عدوانيتهم وإفراطهم فى النشاط.
- الحرص على أن يكون للطفل دور فعال فيما يقدم له من برامج وألا يقتصر دوره على المتلقى السلبى إلا فى أضيق الحدود.
- أن تساعد البرامج المقدمة للأطفال على تحقيق انتمائهم لوطنهم وحضارتهم، بالإضافة لما تحققه من متعة وبهجة وتعليم وإعداد للتعامل مع عالم الغد.
- التوازن بين موضوعات الخيال المقدمة وموضوعات الواقع حتى لا يعيش الطفل فى عالم من الأوهام والخيالات بعيداً عن الخبرات الواقعية التى تهم حياته ومجتمعه.
- عدم الاعتماد بشكل أساسى على البرامج الأجنبية لما تحتويه من ثقافات وسلوكيات تخالف عاداتنا وتقاليدنا.
- مراعاة المستويات اللغوية للطفل.
=================

"الأعلى للإعلام" يلزم البرامج الدينية بضيوف من العلماء والمؤهلين

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 09:21 م
"الأعلى للإعلام" يلزم البرامج الدينية بضيوف من العلماء والمؤهلين
شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على ضرورة أن يكون مقدم البرامج الدينية ملما بالقضايا الدينية، وأن يكون لديه قدر من حفظ آيات القرآن الكريم والنطق الصحيح لها، وكذا إلمامه بالسيرة النبوية.
واشترط المجلس فى الضوابط التى وضعها لتنظيم عمل البرامج الدينية أن يكون الضيوف من علماء الدين أو أساتذة الجامعات المعروفين، وألا تكون مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا لإبداء الرأى أو الإفتاء فيما عدا مواقع ومراصد الأزهر الشريف ودار الإفتاء والأوقاف وجامعة الأزهر.
وضمت ضوابط عمل البرامج الدينية عدم إثارة قضايا خلافية أو آراء تثير الفتن أو تحرض على التطرف، ومراعاة عدم بث إعلانات قبل أو أثناء أو بعد البرنامج مباشرة لا تتناسب مع القيم الدينية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق