الخميس، 13 أكتوبر 2022

خطوات البحث العلمي:


1 خطوات البحث العلمي

2 اختيار الموضوع يتم اختيار عنوان البحث على أقصى تقدير بثلاثة طرق:

1. الاختيار من قبل الباحث: يعتبر الأسلوب الانسب

2. الاختيار من قبل المشرف: في حالة أن الباحث يواجه قيد زمني أو قيد الإمكانات أثناء الدراسة أو بعدها.

3. الاختيار من قبل المؤسسة التكوينية (كلية أو جامعة): في هذه الحالة تلجأ المؤسسة إلى نشر مواضعي مقترحة للبحث بعد ما تم فيه البث من قبل الأساتذة ولجانها و مجالسها العلمية.

3 اختيار الموضوع شروط اختيار العنوان: الحداثة والابتكار الرغبة

الدقة والوضوح

التحديد اللفظي

4 اعداد الخطة تشكل البناء التنظيمي للبحث، لذا يجب أن ترسم وتصمم بإتقان.

على الباحث الاستعانة بخطط لدراسات سابقة استرشادا لا إتباعا. و هذا لكي لا يكون عمله نابع من فراغ علمي أو فكري.

تتمثل الخطوط الأساسية لخطة البحث في:

عنوان البحث

المقدمة

الأبواب والفصول والمباحث والمطالب

الخاتمة

5 اعداد الخطة ملاحظات: لا يوجد عدد محدد للأبواب أو الفصول أو غيرها.

لا يمكن تقسيم البحث إلى باب أو فصل واحد

لابد من ذكر عناوين لكل الأبواب أو الفصول.

لابد أن تكون العناوين المختارة متناسقة مع العنوان الرئيس

يمكن تعديل خطة البحث بناءا على المطالعات الجديدة. على أن لا تمس بجوهر الموضوع، لأنه يمكن أن يؤدي إلى إلغاء الموضوع القائم و الولوج إلى موضوع جديد.

6 تسجيل البحث خطوة شكلية إجرائية وضرورية وتتطلب:

الحصول على موافقة الأستاذ المشرف

الحصول على موافقة اللجنة العلمية للقسم و المجلس العلمي للكلية

تبدأ المدة من تاريخ موافقة المجلس العلمي للكلية.

الإتصال بالمشرف أثناء مراحل إنجاز العمل

متابعة مختلف المراحل المتعارف عليها حتى تحديد تاريخ المناقشة

7 تحديد مشكلة البحث

* معنى المشكلة: وتعني موضوع البحث وهي أوسع من العنوان ( لوحة المرور والإشارة المرسومة عليها ). فهي تشمل موضوع الدراسة بكل أبعاده وحيثياته وعناوينه وأفكاره وأسبابه.

* تحديد المشكلة: وتشمل العناصر التالية:

عناصر المشكلة: من أفكار ومسائل وجزيئات وأبعاد

هدف المشكلة: دراسة نظرية أو دراسة تطبيقية أو الوصول إلى حقيقة علمية.

أهمية المشكلة: الارتباط والعلاقة بالمجتمع، هل هو حقل معرفي جديد لكي يستعان به في العمل في مجالات علمية أخرى.

منهجية المشكلة: أساليب الصياغة والتعبير والعينات والمصطلحات وأدوات القياس والخراط والرسوم.

زمن ومكان المشكلة: تحديد الفترة الزمانية للدراسة ومكان الدراسة.

وحدات المشكلة: وتعني الجهات والدوائر التي تسهم في الدراسة حكومات، وزارات....

مجالات المشكلة: تكون غالبا في شكل أسئلة حول قضايا غامضة، كنقض نظرية، أو تأكيد حقيقة علمية، أو فحص قضية ما.

8 مشكلة البحث * صياغة المشكلة: وتأخذ صورتين:

الصورة التقريرية الخبرية، واقع القطاع الصناعي وعلاقته بالميزان التجاري.

الصورة الاستفهامية، مثل هل ان وجود الثروة النفطية تؤدي الى تراج الانتاج في بقية قطاعات الاقتصاد.

* شروط المشكلة: أن تكون:-

الصياغة دقيقة باستخدام أفضل العبارات والمصطلحات

التعبير عن علاقة بين متغيرين أو أكثر إحداهما مستقل والأخر تابع.

أن ترتبط المشكلات بقضايا االاقتصاد وتساعد على إيجاد حلول لها.

أن تكون قضايا البحث واقعية ملموسة وليست غيبية ووهمية.

9 تحديد الفرضيات

1. معنى الفرضية: تفسير مؤقت يفترضه الباحث، اجابة محتملة، تفسير مقترح، تخمين أو استنتاج، رأي مبدئي، تفسير محتمل لوجود علاقة بين متغيرين.

2. تحديد الفرضية: وتتمحور حول: رأي يعتنقه الباحث ويخضعه للاختبار والتعبير عن مسببات المشكلة ونقطة ارتكاز يدور حولها ابحث.

3. صياغة الفرضية: توجد صورتين:

* صيغة إثبات: العلاقة بين متغيرين إما بشكل ايجابي أو سلبي، تسمى فرضية مباشرة أو تقريرية.

* صيغة نفي: ينفي وجود أي علاقة بين المتغيرين وتسمى في هذه الحالة بالفرضية الصفرية.

10 تحديد الفرضيات 4. شروط الفرضية: أن تكون جملة خبرية

تحدد وجود شيء أو عدمه، أو تعبر عن علاقة بين متغيرين أو أكثر

أن تكون معقولة ومنسجمة مع الحقائق العلمية

أن تكون بسيطة بعيدة عن كل غموض وبالفعل المضارع إن أمكن.

أن تكون قابلة للتجربة والاختبار وقادرة على حل المشكلة المدروسة. وقابلة للتطبيق على حالات مشابهة.

أن تكون موضوعية وبعيدة عن القيم الشخصية والميولات العاطفية.

11 جمع المادة العلمية

جمع المصادر والمراجع المتعلقة بالبحث، من أمهات الكتب ( المرجعية ) ومراجع قديمة وحديثة ومخطوطات ودوريات.

يتم جمع المادة الأولية بأربعة وسائل:

1. القراءة: ويمكن أن نصفها إلى ( فهرسيه سريعة، تمهيدية، تعمقيه، تخصصية، تخصصية مساعدة، زمنية منظمة، مكانية ).

2. الملاحظة: تعني استخدام البصر والحس والبصيرة في إدراك الحقيقة.

3. المقابلة: الحصول على المعلومات من مصادرها البشرية وتعتمد على الاستجواب الشخصي في الحصول على المعلومة من خلال لقاء وجها لوجه.

4. الاستبيان: كوسيلة لجمع المعلومات عن طريق تعبئة استمارات من قبل المستجوبين.

12 صياغة البحث يقوم الباحث بمايلي: وضع المادة العلمية امامه

قراءة تلك المادة موضوعا موضوعا وبتركيز.

التعبير عن ما قراءه بأسلوبه الخاص

صياغة البحث بالمنهجية المناسبة لنوعية الدراسة

إبراز شخصيته أمر ضروري في البحث

يبدأ الفصل بتمهيد وينتهي بخلاصة

عدم الإكثار من النقل الحرفي.

ضرورة التقيد بشروط الاقتباس وأن يكون قصيرا ويوضع بين قوسين مع ترقيمه

13 صياغة البحث التقيد بعلامات الترقيم:

1. النقطة: في نهاية الجملة التامة المعنى

2. النقطتان العموديتان: عند جملة القول وجملة المقول، بين الشيء وأقسامه، عند التمثيل.

3. الفاصلة: بعد لفظ المنادي، بين العطف والمعطوف، بين جملة الشرط والجواب، بين القسم وجوابه.

4. نقطة- فاصلة: بين جملتين الثانية سبب الأولى.

5. علامة الاستفهام؟

6. علامة التعجب: نهاية التعجب، الحزن، الفرح،..

7. الشرطة: موضعها بدل تكرار الأسماء، بين العدد والمعدود.

8. الشرطتان: قبل وبعد الجملة الاعتراضية.

9. الأقواس:

أ الشولتان: توضع بينهما الجملة المنقولة حرفيا

ب. القوسان الصغيران: توضع بينهما عبارات التفسير

ج. القوسان الكبيران: يوضع بينهما كل زيادة أو إضافة يدخلها الباحث في نص منقول

10. علامة الحذف (...) وهي ثلاث نقاط أفقية

14 الفهرسة والترقيم

كتابة المراجع في نهاية كل باب أو فصل، أو كتابتها كلها في نهاية الرسالة أو الأطروحة.

قواعد توثيق المراجع:

كتابة وتوثيق المراجع حسب الحروف الهجائية

كتابة اسم المؤلف وبدون لقب علمي وبعده نقطتان 🙂)

كتابة عنوان الكتاب وبعده (-)

رقم الطبعة، وبعدها (-)

دار النشر، وبعدها (-)

سنة النشر، وبعدها (،)

وهكذا رقم الصفحة

الترقيم : بالأحرف الأبجدية لصفحات المقدمة، وبالأرقام العددية للمتن، أي صفحات البحث كلها

15 تنظيم البحث العلمي

يتعلق تنظيم البحث العلمي بترتيب وتنظيم أقسامه وعناصره وعناوينه وموضوعاته وصفحاته إبتداءا من الغلاف ، ووصولا إلى صفحة المراجع

16 الغلاف الخارجي يكتب في الأعلى و في اقصى اليمين: جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

اسم الجامعة

اسم الكلية

اسم القسم والتخصص

في الوسط الأعلى يكتب عنوان البحث

وتحته يكتب رسالة أو اطروحة مقدمة الىمجلس كلية الادارة والاقتصاد-الجامعة المستنصرية وهي جزء من متطلبات الحصول على ماجستير/دكتوراه في ...مقدمة من قبل الطالب ..باشراف ام د

في أسفل الصفحة تكتب السنة الجامعية

17 صفحة اقرار المشرف العلمي

اشهد ان اعداد الرسالة/الاطروحة الموسومة ( ...) المقدمة من قبل الطالب جرى تحت اشرافي في الجامعة ( ) –كلية ( ) وهي جزء من متطلبات الحصول على ....

توقيع المشرف

لقبه العلمي واسمه الكامل

التاريخ

18 صفحة توصية اللجنة العلمية في القسم العلمي

نوصي بمناقشة الرسالة/الاطروحة

توقيع رئيس الجنة

لقبه العلمي واسمه الكامل

التاريخ

19 صفحة اقرار الخبير اللغوي

أشهد ان الرسالة/الاطروحة الموسومة ( ...) المقدمة من قبل الطالب في الجامعة ( ) –كلية ( ) قد تم تدقيقها لغويامن قبلي واصبحت خالية من الاخطاء اللغوية

التوقيع

لقبه العلمي واسمه الكامل

التاريخ

20 صفحة اقرار لجنة المناقشة ومصادقة المجلس العلمي للكلية

نشهد نحن رئيس واعضاء لجنة المناقشة باننا قد اطلعنا على الرسالة/الاطروحة الموسومة ( ) المقدمة من قبل الطالب في الجامعة ( ) –كلية ( ) وتمت مناقشة الطالب في محتوياتها وكل ماله علاقة بها ،وترى اللجنة بانها جديرة بالقبول بتقدير ( ) لنيل درجة الماجستير /الدكتوراه في ....

اسماء اعضاء ورئيس اللجنة

مصادقةالمجلس العلمي للكلية

صادق المجلس العلمي لكلية( ) على قرار اللجنة

توقيع العميد

التاريخ

21 صفحة الإهداء

الأفضل أن تكون قصيرة ولا تحتوي على عبارات الثناء الزائد عن الحدود. يوجه لمستحقيه: كالوالدين وأصحاب العلم والثقافة يجب تفادي الخلط بين العلم والعاطفة الجياشة أو الإطراء.

22 صفحة المحتويات

تحتوي علي: عناوين البحث، وتقسيماته: الأبواب والفصول والمباحث والمطالب والفروع والبنود والنقاط

23 مقدمة البحث

يفضل فيها الإيجاز، و تحتوي على العناصر التالية: 1- التعريف بموضوع البحث: من خلال الإشارة إلى: مجموع العناصر والأفكار والأبعد والجزيئات ومشكلاته الرئيسية. 2- مشكلة البحث:تحتوي موضوع البحث محل الدراسة وعناصره وأفكاره الرئيسية، كما يذكر فيه هدف المشكلة وأهميتها وعلاقتها بالمجتمع، وما إذا كانت تكملة لدراسات سابقة أو تأكيد حقيقة علمية. وعادة ما تصاغ بشكل تقريري خبري كالعلاقة بين ارتباط حدوث ظاهرة ما بمتغير محدد أو في شكل سؤال يبحث في العلاقة بين حدوث الظاهرة وعلاقتها بالمتغير.

24 مقدمة البحث

3- هدف البحث: أي الدافع الحقيقي للبحث، ويمكن أن تكون الدراسة إخبارية أو نظرية أو تحليلية أو بغرض إجراء مقارنات أو تقديم توصيات أو بغرض التأمل الفكري.

4-الحدود الزمانية والمكانية للبحث

5- منهجية البحث: قد تكون استنباطية أو استقرائية أو تجريبية أو وصفية.فضلا عن ذلك الأساليب البحثية في جمع المادة الأولية من ملاحظة وقراءات ومقابلات واستبيانات، كذلك الإشارة إلى العينات والأدوات المستعملة في البحث.

25 مقدمة البحث

6- الدراسات السابقة(الاستعراض المرجعي): يشار إليها من زاوية العلاقة مع البحث ومساهمتها في بلورة المشكلة المطروحة للبحث، بالإضافة إلى ذلك المناهج والأدوات التي تم استخدامها لكي يستفاد منها، كذلك النتائج المتوصل إليها وسند المراجع و الدراسات التي استعملت فيها.كلها تشكل المنطلق لبلورة الإشكالية المطروحة

26 صفحة مشكلة البحث

تحتوي موضوع البحث محل الدراسة وعناصره وأفكاره الرئيسية، كما يذكر فيه هدف المشكلة وأهميتها وعلاقتها بالمجتمع، وما إذا كانت تكملة لدراسات سابقة أو تأكيد حقيقة علمية. وعادة ما تصاغ بشكل تقريري خبري كالعلاقة بين ارتباط حدوث ظاهرة ما بمتغير محدد أو في شكل سؤال يبحث في العلاقة بين حدوث الظاهرة وعلاقتها بالمتغير.

27 صفحة الفرضية

تعني الإجابة عن الأسئلة الواردة في مشكلة البحث، وهي تفسير مؤقت يتبناه الباحث لحل مشكلة البحث. تصاغ عادة بشكل يثبت العلاقة بين عاملين أو عنصرين يؤثر احدهما على الأخر بشكل إيجابي أو سلبي ( نعم أو لا )

28 صفحات المحتوى ( المتن )

تمثل صفحات المادة العلمية للبحث وهي عبارة عن جوهر البحث بما تحتويه من شروحات وصياغة تتمثل في اختيار العناوين والأفكار والموضوعات، وأسلوب مناقشتها والتعليق عليها باستعمال الأدلة والبيانات والتعليقات و غيرها. يجب الاهتمام بصياغة البحث من خلال الاستعمال الجيد للغة وتجنب الأخطاء بمختلف أشكالها وتجنب التكرار وإثبات شخصية الباحث دون غرور، والالتزام بالموضوعية و التقيد بشروط الاقتباس وعلامات الترقيم والاهتمام بالنوعية لا بكم الأوراق المكتوبة.

29 صفحة الاستنتاجات والتوصيات

اذ تتضمن خلاصة للنتائج التي توصل اليها الطالب في بحثه ، ثم التوصيات التي يوصي بها لمعالجة مشكلة البحث ويفضل ان تكون على شكل نقاط مركزةيراعى فيها عدم التكرار والاسهاب.

30 صفحة المستخلص يذكر فيها خلاصة البحث والنتائج العامة المتوصل إليها

يشار فيها أيضا إلى وجهات النظر المختلفة والأفكار الأساسية المستخلصة، وكذلك وجهة نظر الطالب بجوهر الموضوع بالإيجاب أو السلب وذلك باللغتين العربية والانكليزية

31 صفحة المراجع

تمثل أخر صفحة في البحث تكون البداية بكتابة اسم المؤلف حسب الحروف الهجائية ثم اسم الكتاب، ودار النشر، وبلد النشر، وسنة النشر، والجزء، والطبعة.

العرف في ترتيب المراجع كما يلي: القديمة، فالحديثة، فالقواميس، فالتراجم، فالدوريات، فالمقالات، فالتقارير والتوصيات.

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏خطوات البحث العلمي خطوات ات البحث العلمي تحديد مشكلة البحث وفرضيات تسجیل البحث اعداد الخطة اختیار الموضوع المستخلص الاستنتاجات التو وصيات كتابة البحث جمع المادة العلمية المراجع‏'‏


 

تقسيم الإرث بالحلال

 تقسيم الارث بالحلال .. والا فالنار اولى

حتى في الملح !!؟؟
صديق لي من عائلة دمشقية ذات علم وتقى وصلاح ... توفى الله والدهم ...
وفي اليوم الرابع من يوم الوفاة
وبعد انتهاء أيام العزاء، اجتمع الأبناء الورثة في بيت والدهم ...
قاموا بداية بإحصاء ما تركه والدهم من أموال وسداد ما عليه من ديون ، وإنفاذ ما أوصى به ...
ثم قاموا توزيع ما ترك والدهم من أموال نقدية ... ثم قوموا أثاث البيت كله وتسعيره من قبل أصحاب الخبرة ...
فغرفة النوم أخذها فلان ودفع ثمنها .
وفلانة أخذت غرفة الجلوس ودفعت ثمنها .
وفلان أخذ البراد ودفع ثمنه ، وفلانة أخذت السجادة ودفعت ثمنها ... وهكذا ..
وما لم يرغبوا به من الأغراض باعوه ... وعاد ثمنه على مجموع التركة ...
ثم دخلوا المطبخ وقاموا كذلك بتوزيع ما وجد فيه من مؤونة ... ومن سكر ورز وبرغل وتوابل ... إلى أن وصلوا إلى الملح ... لفلان كيلو ولفلانة نصف كيلو ..
المهم أن أحد الحاضرين تدخل وقال لهم : " يا جماعة إي يعني زودتوها كتير !!! .. حتى في الملح .... لم يصل الأمر إلى هذه الدرجة في التقسيم .... "
فقال له الأخ الكبير: هكذا أمرنا الله أن نقسم الحقوق مهما كانت صغيرة ، وحتى لو كان الحق مثقال ذرة فقد أمرنا الله بإعطائها لصاحبها ... فالحساب دقيق ومناقشة الحساب عسيرة ... "
أقول أيها الأخوة :
ما يجري في زماننا عند تقسيم الإرث من خلافات تزكي نار الشقاق بين الأخوة يمكن تجاوزها بالرضى بحكم الله في ذلك ...
-حرمان البنت لأن ماسترثه سيغدو للصهر تصرف باطل وحرام
-المحل أو البيت أو الأرض يستفيد منها أحد الورثة والباقون ينتظرون حقوقهم سنين طويلة حرام ...
-يحرم من الميراث أحد الأبناء لأن والدهم درسهم في الجامعة ولم يدرس الباقين تصرف حرام ...
-فلان أخذ البراد ، وفلانة أخذت الفرزيز لأنهم اشتروها لأهلهم حرام ...
-فلانة أخذت الإسوارة الذهبية لأنها (من ريحة أمها) حرام ...
ردوا الحقوق إلى أصحابها ... فإن الحساب عسير

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022

التعليم المغشوش:

 التعليم المغشوش:

ـــــــــــــــــــــــــــــ
هناك ما يشبه القاعدة فى المعاملات الاقتصادية تقضى بأهمية التناسب بين الجهد المبذول، والأجر المدفوع، حيث قد يؤدى الفرق الكبير إلى سعى صاحب الجهد إلى تعويضه بوسيلة أو وسائل ما، وهو ما يفسر ما كنا نسمعه من بعض موظفى الحكومة، عند الشكوى من بطء الإجراءات، أو التراخى، يقولون" على أدّ فلوسهم"؟!!
وهذا ما قد يفسر إلى حد ما بعض جوانب تراجع ملحوظ فى الخدمة التعليمية بمدارس الحكومة..فبعد أن كنا – منذ أكثر من نصف قرن – نسمع بما كان يسمى " التعليم الأميرى"، والنظر إليه بعين التقدير والفخر والاعتزاز، أمام ما كان يسمى التعليم الأهلى( الخاص) ، الذى كان على العكس من ذلك، فإذا بمقياس التقدير يتم التبادل بينهما، فيكون تواضع الحال هو شأن التعليم الحكومى، وعلو المقام، وارتفاع درجة التقدير بالنسبة للتعليم الخاص..
لم يشهد التعليم الرسمى تناسبا فى التقدم بين توافر الإمكانيات، وبين تزايد الطلب الاجتماعى على التعليم، فى وقت نص فيه الدستور على مجانية التعليم، مما جعل القدر الأكبر من التمويل يقع على عاتق الدولة..
هنا بدأت المساحات الخالية والخضراء فى المدارس العامة تتراجع أمام زحف إنشاء فصول جديدة، بدلا من إنشاء مدارس جديدة..
وبدأ التزايد فى عدد تلاميذ الفصل الواحد بصورة مفزعة..
ومعنى هذا إلقاء مزيد من العبء على كاهل المعلم، فى الوقت الذى شاهدنا فيه راتبه يسير بسرعة السلحفاة، والاحتياجات المعيشية بسرعة الأرنب..فأصبح ما يتلقاه التلاميذ من خدمة تعليمية ما يصح تشبيهه، مع الاعتذار، بالتعليم المغشوش..أو صناعات " بير السلم"؟!!
وهنا برزت الدروس الخصوصية، كسوق موازية..تقدم خدمة تعليمية أفضل لمن يدفع أكثر..
وتفاقمت الظاهرة، إلى درجة أن أصبح الكثير من المدارس العامة خالية فى النصف الثانى من العام الدراسى من التلاميذ..فالكل يتجمع هناك..فى السوق الموازية..مراكز الدروس الخصوصية..
وبدأت سوق موازية أخرى فى الظهور والاستشراء..
المدارس الخاصة، بمستوياتها المختلفة، وأنواعها المتعددة، وفق أسعار فلكية..
بل ودخلت مؤسسات التعليم الرسمى المزاد، بالالتفاف حول مجانية التعليم ، منذ وقت مبكر..
- عندما ظهر ما يسمى التعليم الابتدائى بلغة..أوائل السبعينيات ، مع بدء تغول سياسة الانفتاح، واستشراء الخصخصة..
- وكذلك الجامعات باستحداث ما سمى بالتعليم بلغة أجنبية..
- وأخيرا بتنبى نظام الساعات المعتمدة الذى تبنى الشكل دون المضمون، المهم، أنه أصبح مبررا لتدفيع الطلاب المزيد المصروفات..
وهكذا أصبح العدل التربوى يذبح بصورة علنية..
فالكثرة الغالبة من أولياء الأمور لا يقدرون على تحمل تكلفة السوق الموازية..
أما من معهم المال الوفير..أو حتى بعضه، فقد اتجهوا بالأبناء إلى السوق الموازية، ويتساقط كثيرون من أبناء الفقراء ، لفقد مقومات التنافس المالى، اللهم إلا إذا سعى البعض إلى استنبات مصادر دخل أخرى ..
٣٦
٨ مشاركات
أعجبني
تعليق
مشاركة
التعليم المغشوش:
ـــــــــــــــــــــــــــــ
هناك ما يشبه القاعدة فى المعاملات الاقتصادية تقضى بأهمية التناسب بين الجهد المبذول، والأجر المدفوع، حيث قد يؤدى الفرق الكبير إلى سعى صاحب الجهد إلى تعويضه بوسيلة أو وسائل ما، وهو ما يفسر ما كنا نسمعه من بعض موظفى الحكومة، عند الشكوى من بطء الإجراءات، أو التراخى، يقولون" على أدّ فلوسهم"؟!!
وهذا ما قد يفسر إلى حد ما بعض جوانب تراجع ملحوظ فى الخدمة التعليمية بمدارس الحكومة..فبعد أن كنا – منذ أكثر من نصف قرن – نسمع بما كان يسمى " التعليم الأميرى"، والنظر إليه بعين التقدير والفخر والاعتزاز، أمام ما كان يسمى التعليم الأهلى( الخاص) ، الذى كان على العكس من ذلك، فإذا بمقياس التقدير يتم التبادل بينهما، فيكون تواضع الحال هو شأن التعليم الحكومى، وعلو المقام، وارتفاع درجة التقدير بالنسبة للتعليم الخاص..
لم يشهد التعليم الرسمى تناسبا فى التقدم بين توافر الإمكانيات، وبين تزايد الطلب الاجتماعى على التعليم، فى وقت نص فيه الدستور على مجانية التعليم، مما جعل القدر الأكبر من التمويل يقع على عاتق الدولة..
هنا بدأت المساحات الخالية والخضراء فى المدارس العامة تتراجع أمام زحف إنشاء فصول جديدة، بدلا من إنشاء مدارس جديدة..
وبدأ التزايد فى عدد تلاميذ الفصل الواحد بصورة مفزعة..
ومعنى هذا إلقاء مزيد من العبء على كاهل المعلم، فى الوقت الذى شاهدنا فيه راتبه يسير بسرعة السلحفاة، والاحتياجات المعيشية بسرعة الأرنب..فأصبح ما يتلقاه التلاميذ من خدمة تعليمية ما يصح تشبيهه، مع الاعتذار، بالتعليم المغشوش..أو صناعات " بير السلم"؟!!
وهنا برزت الدروس الخصوصية، كسوق موازية..تقدم خدمة تعليمية أفضل لمن يدفع أكثر..
وتفاقمت الظاهرة، إلى درجة أن أصبح الكثير من المدارس العامة خالية فى النصف الثانى من العام الدراسى من التلاميذ..فالكل يتجمع هناك..فى السوق الموازية..مراكز الدروس الخصوصية..
وبدأت سوق موازية أخرى فى الظهور والاستشراء..
المدارس الخاصة، بمستوياتها المختلفة، وأنواعها المتعددة، وفق أسعار فلكية..
بل ودخلت مؤسسات التعليم الرسمى المزاد، بالالتفاف حول مجانية التعليم ، منذ وقت مبكر..
- عندما ظهر ما يسمى التعليم الابتدائى بلغة..أوائل السبعينيات ، مع بدء تغول سياسة الانفتاح، واستشراء الخصخصة..
- وكذلك الجامعات باستحداث ما سمى بالتعليم بلغة أجنبية..
- وأخيرا بتنبى نظام الساعات المعتمدة الذى تبنى الشكل دون المضمون، المهم، أنه أصبح مبررا لتدفيع الطلاب المزيد المصروفات..
وهكذا أصبح العدل التربوى يذبح بصورة علنية..
فالكثرة الغالبة من أولياء الأمور لا يقدرون على تحمل تكلفة السوق الموازية..
أما من معهم المال الوفير..أو حتى بعضه، فقد اتجهوا بالأبناء إلى السوق الموازية، ويتساقط كثيرون من أبناء الفقراء ، لفقد مقومات التنافس المالى، اللهم إلا إذا سعى البعض إلى استنبات مصادر دخل أخرى ..
٣٦
٨ مشاركات
أعجبني
تعليق
مشاركة