الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

ملاحظات هامة يجب مراعاتها عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية

 ملاحظات هامة يجب مراعاتها عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية

:::::::::::::::::
لتجنب أكثر الأخطاء الشائعة في كتابة الأبحاث والرسائل العملية يجب الالتزام بما يلي:
1) حجم الصفحة: A4 مع هوامش 2سم من ثلاث جوانب على أن يكون الجانب الأيمن أكبر بمقدار نصف سم، والمسافة بین السطور مفردة (1,15). (يرجى مراعاة عند تقديم النسخة النهائية حسب نظام كل جامعة).
2) خط المتن: یکتب متن النص باللغة العربية بخط (Simplified Arabic) وحجم (14) في المتن وحجم (12) في الهامش، یکتب النص باللغات الأجنبیة بخط (Times New Roman) وحجم (12) في المتن وحجم (10) في الهامش، مع مراعاة نسب حجم العناوين تدريجيا، (يرجى مراعاة عند تقديم النسخة النهائية حسب نظام كل جامعة).
3) ترقيم العناوين: يمكن الاختيار لترقيم العناوين شرط أن يكون توحيد المنهج في كل الفصول ما بين: (أولًا، ثانيًا، ثالثًا، ...)، (أ، ب، جـ، ...)، (1، 2، 3، ...)، (1-، 2-، 3-، ...)، (1.، 2.، 3.، ...)، (1)، 2)، 3)، ...) الأرقام يليها قوس مفرد، ((1)، (2)، (3)، ...) الأرقام بين قوسين، ويكون التتابع موحد أيضا في كل الفصول ما بين العناوين الرئيسة والفرعية، مثال (أولًاينسدل منها أ، ينسدل منها 1، ينسدل منها 1).
4) اتجاه النص: اتجاه النص من اليمين إلى اليسار في اللغة العربية، واتجاه النص من اليسار إلى اليمين في اللغات الأجنبية، وينطبق الأخير على الدلالة الصوتية للغة المصرية القديمة، وكذلك محاذاة النص إلى اليمين في اللغة العربية، ومحاذاة النص إلى اليسار في اللغات الأجنبية، وينطبق الأخير على الدلالة الصوتية للغة المصرية القديمة، مع مراعاة توسيط النص بمليء السطر (Justify) من (Ctrl + J).
5) المسافة البادئة: ترك مسافة خمس وحدات عند بدء کل فقرة، وتُدرج إلکترونیًا ولیس یدویًا.
6) المسافة بين الكلمات والفقرات: عدم ترك بين الكلمة والكلمة أكثر من مسافة واحدة، مع ترك مسافة بين كل فقرة وأخرى، أما في الهامش فلا توجد مسافات قبل أو بعد المرجع أو التعليق.
7) الكلمات المختلفة: في حالة الكتابة باللغة العربية واستخدمت كلمات مختلفة بلغات أخرى غير العربية تكتب بين قوسین مثل: (Present Tense)، ويمكن عدم فعل ذلك عند كتابة اسماء الباحثين والعلماء الأجانب فتكتب بدون قوسين.
8 ) النصوص: عند استخدام نصوص مصرية قديمة أو یونانیة أو لاتینیة أو عربیة أو عبریة وغیرها، توضع ترجمتها بین علامتي تنصیص "....."؛ بخط أصغر مائل (italic) من خط الكتابة بدرجة (متروكة للباحث).
9) الواو العاطفة (و): تُلصق بالكلمة التي تليها، مثل: والرجل، وليس: و الرجل، أي عدم ترك مسافة بین واو العطف والکلمة التالیة لها.
10) علامات الترقیم: تُلصق بالكلمة التي قبلها، مثل: الفاصلة (،)، الفاصلة المنقوطة (؛)، النقطة (.)، علامة الاستفهام (؟)، علامة التعجب (!)، نقطتا القول ":"، وتترك المسافة بعد علامة الترقيم، ويجب مراعاة الفاصلة العربية: (،) والفاصلة الأجنبية: (,)، كما يجب مراعاة وضع علامات التعجب والاستفهام (!!!!!)، (؟؟؟؟؟)، لبيان فرط التعجب أو قوة السؤال، علامة واحدة تكفي.
11) الأقواس: تُترك مسافة قبل القوس الأول، ولا تترك بعده، وتترك مسافة بعد القوس الثاني ولا تُترك قبله، أي تلصق الكلمات التي بين الأقواس بالأقواس نفسها، نقول: (رجل) وليس: ( رجل )، “رجل”، وليس: ” رجل “.
12) علامتي التنصيص (“ ”، ' '، " "، ’ ‘): ويشار لهما بـ «»، هما علامتان من علامات الترقيم، تُستخدمان لوضع جمل وعبارات من نصٍّ منقول أو قاله أو كتبه شخص آخر، أي تستخدم لنقل اقتباس، واستعمالهما الرّئيس لإظهار عبارة، كلمة أو قول، تُستعملُ لتحديد خطابات منقولة وحواراتٍ أيضًا، وقد تُستعمل لإظهار أنّ العبارة أو التّعبير ليس لديهما مدلول أدبي أو اعتيادي، أي أنهما يستعملان للتهكّم، ويُفضّل وضع الأسماء أو الكلمات الأجنبية المنقولة صوتيًّا وغير المألوفة بين علامتي اقتباس، ولا يُوضع فراغ ما بين علامة الاقتباس الأولى والكلمة الأولى، ولا بين علامة الاقتباس الأخيرة والكلمة الأخيرة، يستعمل البعض علامتا الاقتباس اللاتينية (" ") بدلًا منها، ويعد ذلك خطأً إذ أنها غير مناسبة، وغير متوافقة مع شكل الحروف العربية التي تكتب بعضها على مستوى السطر مثل السين والشين وما شابه، لكتابة (« ») في لوحة المفاتيح في الأيمن (Alt + 1 7 4) وللأيسر (Alt + 1 7 5)، ولكتابة (" ") في لوحة المفاتيح (shift + ط).
13) الياء والألف اللينة: توضع نقطتین تحت الیاء الصریحة في نهایة الکلمات ("ـي" کما في: "في")، وحذفهما في الألف اللینة ("ـى" کما فی: "إلى، على")، يمكن التفرقة بالقراءة، إذا فتحتَ فمَك وأنت تنطق الياء، فتكتب دون نقطتين تحتها، مثل: حتى، إلى، على، منى، هدى، ندى، (ى) (N من لوحة المفاتيح)، وإذا كسرتَ فمَك وأنت تنطقها، فتكتب بنقطتين تحتها (ي) (D من لوحة المفاتيح)، مثل: ذكي، إنساني، عبقري، تلقائي.
14) الهاء والتاء المربوطة: للتفريق بينهما أضف الكلمة التي بها الهاء أو التاء، إلى كلمة أخرى بعدها بها ألف ولام، حتى لو كانت بلا معنى، وانطقها، مثلا: مياه، سنقول: مياهلبحر، لقد نطقت هاء، فتكتب هاء، مثال آخر: حياة، نضيفها: حياتلبحر، لقد نطقت تاء فتكتب تاء.
15) الهمزة: جميع الأسماء توضع تحت ألفها أو فوقها همزة، ما عدا: اسم (اسمان) ابن (ابنان)، ابنة (ابنتان)، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، الله، جميع الحروف نضع تحت ألفها أو فوقها همزة، ما عدا: (ال) التعريف، مثل: إن، إلى، إلا، إلى…، يوضع قبل الفعل واوًا وتنطق، لو نطقت الألف تضع الهمزة، وإن لم تنطق، لا تضع الهمزة، مثل: انتَصَر، لو وضعت الواو ستكون ونْتَصر، أي لم تنطق الألف، فلا تضع الهمزة، وتضع الهمزة تحت الألف، لو كسرت فمك في النطق: إٍنسان، إِنّ، إِقبال، وما عدا ذلك توضع فوق الألف مثل: أُستاذ، أًنا…
16) التنوین: یُوضع على الحرف الذی یسبق حرف الألف ولیس على حرف الألف، مثل: "مُخلصًا"، وليس "مُخلصاً".
17) إذًا: اكتب (إذًا) دائمًا، (إذن) لها شروط معينة لكتابتها في الجملة، لم تعد على الأغلب تتحقق في أسلوب كتابتنا المعاصر، كأن تقول (سأزورك غدًا، فيرد المخاطب: إذن أنتظرك).
18) ابن: تحذف ألف ابن، إذا وقعت بين اسمين، أحدهما أب للآخر، مثل: عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، أما عيسى ابن مريم، فلا نحذف ألفها، لأن السيدة مريم أم عيسى لا والده
19) رئيس ورئيسي: هناك فرق بين كلمة الرئيس (الشريف وسيد القوم)، والرئيسيُّ (هو المنتمي إلى مفهوم رئيس وكأنه فرد من أفراده)، أو "رئيسة" وليست "رئيسية"، مثال "دور رئيس"، حكم بتخطئته كل من مصطفى جواد ومحمد العدناني على أساس أن كلمة رئيس نفسها صفة مصوغة على "فَعِيل" وليس من المعروف عند العرب إضافة ياء النسب التي تفيد الصفة إلى ما هو صفة فعلا، وحينما عرض الأمر على مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1968، انقسم الرأي حوله بين مؤيد ومعارض، وانتهى المجمع إلى حسم الخلاف في صورة قرار يقول: يستعمل بعض الكتاب: العضو الرئيسي، أو الشخصيات الرئيسية، وينكر ذلك كثيرون، وترى اللجنة تسويغ هذا الاستعمال بشرط أن يكون المنسوب إليه أمرًا من شأنه أن يندرج تحته أفراد متعددة.
20) الحواشي: تُوضع الحواشی أسفل کل صفحة (footnotes) إلکترونیًّا (Alt + Ctrl + F)، أعلى مستوى الکتابة (superscript) بترقیم منفصل لکل صفحة عن الأخرى، أي حاشیة کل صفحة تبدأ برقم (1)، ویفضل عدم وضع أقواس لرقم الحاشیة سواء في المتن أو في الحاشیة، وتکون هندیة (1، 2، 3، ...) في متن البحث، في البحوث المکتوبة بالعربیة، سواء کان المرجع مکتوبًا بالعربیة أو غیرها)، وعربیة (1، 2، 3، ...) في متن البحث في اللغات الأجنبية، أما في الحاشیة فتُستخدم الأرقام حسب لغة المرجع أو المصدر وكذلك اتجاه كتابتها، فتکون هندیة هندیة (1، 2، 3، ...) عندما یکون المصدر أو المرجع مکتوبًا باللغة العربیة، وعربیة (1، 2، 3، ...) عندما یکون المصدر أو المرجع مکتوبًا بلغة أجنبية.
21) التوثيق المختلف: في حالة كتابة الأبحاث بلغة أجنبیة واستخدمت مراجع أو مقالات بلغة مختلفة کالعربیة أو الیونانیة تکتب بنفس لغة البحث، وفي نهایة التوثیق یکتب ین قوسین (in Arabic) أو (in Greek)، ویمکن کتابة اسم المرجع بلغة البحث جنبًا إلى جنب مع العنوان في اللغة الأصلية التی کُتب بها البحث.
لا تنسى مشاركة المنشور ليستفد منها غيرك
الملاحظات من إعداد الباحث عبده يوسف.

جوجل الباحث العلمي Google Scholar

 يعد جوجل الباحث العلمي أو جوجل سكولار Google Scholar من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون والطلاب.

يتضمن جوجل الباحث العلمي مادة وافرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات.. الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي.

جوجل سكولار يساعد على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي نشتغل عليها، لأنه يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح لنا التوصل لأهم ما تم نشره في مجال تخصصنا والاطلاع عليه بسهولة ويسر.

فوائد جوجل الباحث العلمي.

من بين أهم فوائد جوجل الباحث العلمي نذكر ما يلي:

– الخيارات المتعددة للبحث العلمي الأكاديمي و المتقدم، مثل البحث عن طريق اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية نتائج البحث.

– الموثوقية والمصداقية كاملة في نتائج البحث التي يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة.

– البحث في مصادر متعددة من مكان واحد ملائم.

– الحصول على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك.

– العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات.

– الوصول إلى النصوص الكاملة للأبحاث من خلال المكتبة أو على الويب.

– التعرف على الأبحاث الهامة والمصنفة جيدا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.

– تصنيف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة والمؤلف وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة وعدد مرات الاقتباس منها في أعمال بحثية أخرى.

– يمكن لكل باحث أن ينشئ صفحة شخصية له على جوجل الباحث العلمي سكولار، بحيث تساعده على حصر ونشر إنتاجه العلمي والفكري، كما ترفع تصنيف مؤسسته العلمية التي يتبع لها.

كيفية التحضير لعرس المناقشة

  كيفية التحضير لعرس المناقشة


1. اقرأ رسالتك بتمعن مرتين أو ثلاث أو حتى تشبع. مرة قراءة الكاتب، وأخرى بعيني الناقد.

2. توقع أي تساؤلات وتفسيرات قد تطلب منك، وفكر بكيفية الإجابة عليها. لا تدع "كيف؟" و"لماذا؟" إلا توقّعها.

3. ليس مطلوباً أن تحفظ أي تفاصيل زائدة، ولكن ينبغي لك أن تثبت فهمك العميق لما كتبته وتوصلت إليه.

4. جهز ملخصاً تقرؤه أمام اللجنة خلال 20 - 25 دقيقة.

5. الملخص يستمد كاملا من مقدمة الرسالة (عنوان، مشكلة، أسئلة، أهداف، أهمية، منهج، أدوات، عينة..) ومن أبرز النتائج والاستنتاجات والتوصيات.

6. العرض التقديمي يمكن أن يرافق قراءتك للملخص، ويتضمن ملخص للملخص وعرض لأهم الصور والأشكال البيانية والجداول. والعرض التقديمي ليس إلزامياً إلا إذا جرت العادة عليه في قسمك، فاستشر مشرفك.

7. تدرّب على قراءة ملخصك أو تقديم عرضك التقديمي. اشحذ حججك العلمية، وتأهب للذود عن رسالتك بالأدلة والمنطق.

8. جهز بطاقات إعلان كبيرة تضعها في كليتك قبل مناقشتك بعدة أيام وفقا لما هو متعارف عليه.

9. جهز بعض الضيافات الجاهزة حسب إمكاناتك دون تكلف؛ فأنت على الحديدة عايف التنكة.

10. ثق بنفسك كجبل لا تهزه الرياح، ولا ضرورة لإحضار حبوب تحت اللسان 

 

 

التمييز تصادق على حكم تفريق بسبب خيانات المحادثات

 صدقت محكمة التمييز الاتحادية قراراً يقضي بتفريق امرأة عن زوجها سبّب لها ضرراً بسبب المراسلات الغرامية مع عشيقاته.


وفي تفاصيل القرار أن "إحدى المحاكم استقبلت دعوى تفريق من امرأة سبب لها زوجها ضرراً معنويا لا يمكن معه استمرار الحياة الزوجية بعد اكتشافها بوجود علاقات له مع نساء أخريات بدليل الرسائل والصور الموجودة في هاتفه".

وأضاف القرار أن "المحكمة عندما أتمت إجراءات التحقيق بشأن سلامة هذه الرسائل والصور وصحتها وأقوال الزوج الذي أكد عائدية الهاتف له وصحة محتوياته، أصدرت قرارا لمصلحة الزوجة بالتفريق، لأنها وجدت الضرر الموجب للتفريق قد تحقق وأن الزوج قد أضر بقرينته ضرراً جسيما لا يمكن معه دوام العشرة".

من جانبها، رأت محكمة التمييز الاتحادية أن قرار محكمة الأحوال الشخصية بالتفريق صحيح وموافق للشرع والقانون، لأن الزوج "شكّل ضررا أصاب مشاعر الزوجة وعواطفها يتعذر معه دوام العشرة الزوجية ويكون موجبا للتفريق طبقا للمادة 40/1 من قانون الأحوال الشخصية العراقي".صدقت محكمة التمييز الاتحادية قراراً يقضي بتفريق امرأة عن زوجها سبّب لها ضرراً بسبب المراسلات الغرامية مع عشيقاته.


وفي تفاصيل القرار أن "إحدى المحاكم استقبلت دعوى تفريق من امرأة سبب لها زوجها ضرراً معنويا لا يمكن معه استمرار الحياة الزوجية بعد اكتشافها بوجود علاقات له مع نساء أخريات بدليل الرسائل والصور الموجودة في هاتفه".

وأضاف القرار أن "المحكمة عندما أتمت إجراءات التحقيق بشأن سلامة هذه الرسائل والصور وصحتها وأقوال الزوج الذي أكد عائدية الهاتف له وصحة محتوياته، أصدرت قرارا لمصلحة الزوجة بالتفريق، لأنها وجدت الضرر الموجب للتفريق قد تحقق وأن الزوج قد أضر بقرينته ضرراً جسيما لا يمكن معه دوام العشرة".

من جانبها، رأت محكمة التمييز الاتحادية أن قرار محكمة الأحوال الشخصية بالتفريق صحيح وموافق للشرع والقانون، لأن الزوج "شكّل ضررا أصاب مشاعر الزوجة وعواطفها يتعذر معه دوام العشرة الزوجية ويكون موجبا للتفريق طبقا للمادة 40/1 من قانون الأحوال الشخصية العراقي".

منقول

ازاي تكتب خطة بحثك ؟ Research Proposal

 ازاي تكتب خطة بحثك ؟ Research Proposal

في البداية لازم تعرف يعني ايه رسالة علمية ؟
الرسالة العلمية دي هي عباره عن مجموعه من الوثائق اللي بتحتوي ع مجموعة من الأبحاث , بحيث اني اثبت في الرسالة دي مشكلة وطريقة لحل المشكلة دي واكتبها بصوره منظمة في اطار المعطيات والنظريات والفروض والادله والبراهين .
طيب دلوقتي لازم تسأل نفسك كام سؤال ؟؟
1- WHY ؟ انا ليه هعمل الرسالة دي ؟
2- WHAT ؟ ايه هو الهدف واهمية البحث بتاعي ده !
3- WHERE ؟ لازم احدد المكان اللي هعمل عليه موضوع بحثي ده .
4- WHEN ؟ لازم تحدد الوقت اللي هتشتغل فيه البحث
5- HOW ؟ ازاي انا هعرض موضوعي البحثي ده
* بعد ما تسأل نفسك وتجاوب ع الأسئلة دي ..
هقولك تكتب خطة بحثك ازاي ؟ واي اهم الخطوات اللي بتتبعها
خطوات كتابه خطة البحث ..
1- اختيار عنوان للبحث .
2- كتابة مقدمة .
3- استعراض الدراسات السابقة.
4- تحديد الحدود الزمنية والموضوعية .
5- منهجيّة البحث.
6- الاستنتاجات .
7- المراجع.
هنبدأ نتكلم بالتفصيل ع كل نقطة ..
1- اختيار عنوان للبحث .
ازاي تختار عنوان لرسالتك ؟ هل ليها شروط معينة ؟
طبعا دي تساؤلات دايما بتسألها لنفسك ..
اختيارك للعنوان من اهم الامور اللي لازم تأخذ بالك منها ! لو تلاحظ اي ابحاث او رسائل منشوره من اول نظره للعنوان بتفهم المضمون ايه ؟
ده يدل انك لازم تختار عنوان واضح وسهل ومختصر يعني ف ناس تقولك حوالي 10-15 كلمه , وف مشرفين بيحسبوها بطريقه تانيه يقولك مايزدش عن سطرين يكون أفضل للقارئ .
وكمان لازم تأخذ بالك ان العنوان مايكنش فيه مواضيع كثيره ده بيخلي القارئ مابيركزش في المحتوي وبتكون نتائجة سلبية , ولكن تكون محدد موضوع معين يدل على انك هتتعمق ف التفاصيل بعد كدا .
2- كتابة مقدمة .
في كذا حاجة لازم توضحها في المقدمة بتعتك وهي
• مشكلة البحث الرئيسية.
• موضوع الدراسة المتعلق بالمشكلة دي .
• وايه الطريق اللي هتحل بيها مشكلتك ؟
• وأهمية البحث ده .
كتابتك في الأمور اللي فوق دي لازم تكون مشّوقة يعني تخلي مشرفك يتشد للموضوع ويحس بأهميتة !
بتكتبها ازاي ؟ بتكون مجموعه من الفقرات في تفاصيل تمهد موضوع الدراسة , وبتذكر في الأخير ايه الجهات اللي ممكن تسفيد بالبحث بتاعك ده .
3- استعراض الدراسات السابقة .
هنا حضرتك بتدور علي رسائل وابحاث وكتب ومقالات واي حاجه ممكن تلاقي معلومه عن بحثك , وتلخصها وتحللها ومن خلال عرضك ليها بتكون موضح نقاط القوه والقيود في الابحاث السابقة .
ولازم تأخذ ف الاعتبارالتالي :-
• التركيز : انك تكتب المراجع والابحاث بصوره دقيقة , وانك تركز علي النقط اللي تهمك في البحث.
• البنية : دي بتنظم فيها الدراسات السابقه تأخذ في الاعتبار ترتيب السنوات وبتنظم فيها اوجه التشابه والاختلاف للتسهيل بدل ماتكتب كل نقطه عاور تشرحها منفصله في الخطة بتعتك .
• مواصفات الكُلية : كل كُليه ليها نظامها وبتقترح حاجات معينه في خطوات بحثك فـ انت لازم ترجع لمشرفك وتسأله قبل ماتكتب اي حاجة .
4- تحديد الحدود الزمنية والموضوعية .
هنا بقصد بيها شغلك العملي هتعمله فين ؟ وع ايه بالضبط ؟
يعني انا مثلا كان شغلي عن المياه , حددت المنطقة اللي هجيب منها المياه , والفتره الزمنية اللي هشتغل فيها يعني تشوف مثلا هتحتاج توقيت معين ولا ممكن ف اي وقت .. كل التفاصيل دي بتكتبها وبتوضحها في الخطه بتعتك 😉
5- منهجيّة البحث.
هنا بتوضح خطوات بحثك بشكل مفصل , ولو لقيت نفسك هتسخدم طريقة متطوره عن الابحاث المنشوره هتكتبها وتكتب ايه العلاقه بينها وبين البحث الفلاني , ولو لقيت ف طريقك رسم بياني او اي ادوات توضحيه ماتبخلش ع خطتك وحطها 😀
6- الاستنتاجات .
هنا بتوضح كل اللي استنتجته واستوعبته من خلال اللي فات ده , وبتأكد على اهمية بحثك وانك هتقدر تحل المشكلة اللي شوفتها دي .
6- المراجع .
طالما كتبت الابحاث السابقة يبقى لازم توثقها بالمرجع بتاع البحث وتكتبها بصوره صحيحه حسب المتبع لطريقه كتابه المراجع في الكلية بتعتك .
تم تجميع الماده العلمية من بعض المواقع للأمانه , وتم دعمها ببعض المعلومات حسب ماتوصلت اليه من دراستي ..
اذا استفدت ولو حاجه بسيطة من المنشور..

الأحد، 23 أكتوبر 2022

نصائح عند الاقتباس لضمان الأمانة العلمية


 لتضمن قوة أمانتك العلمية

‏١- لا تقتبس أي فكرة دون ذكر مصدرها سواء كان الاقتباس حرفيا أو بإعادة الصياغة. ودون المرجع فورا حتى لا تنسى.
٢- اسمح للقارئ بسهولة أن يميز بين ما يعود إليك وما تقتبسه.
‏٣- لا تقحم أي اقتباسات رغما عن أنفها لمجرد تكبير قائمة المراجع. ولا تفرط في النقل.
‏٤- أورد جميع وجهات النظر.
٥- لا تحرف قصد الكاتب باجتزاء كلامه أو بحذف جزء منه يغير مقصده.
٦- لا تغير أي حرف إن كان الاقتباس حرفيا، وضع #الاقتباس الحرفي بين علامتي تنصيص إلا مازاد عن ستة أسطر، فافصله سطرا من أعلى وسطرا من أسفل وأربع نقرات من الجانبين، واكتبه بخط أصغر.
٧- لا تدرج مرجع في قائمة المراجع لم تستعن به فعلا في البحث.
٨- لا تستخدم اقتباسات استخدمها غيرك وتنقلها دون ذكر المرجع الثاني والأول. في النص، ويرى سمير نقلا عن تيسير.. وفي الهامش نضع فقط مرجع تيسير.
٩- التزم بالدقة في كتابة الهوامش بحيث يمكن التعرف على المصدر والتوصل إليه وإلى رقم الصفحة.
‏١٠- لا تستند إلى مؤلف معروف بتحيزه أو يعاني عرجا في #الأمانة_العلمية.
‏١١- لا تتقصد الاعتماد على مراجع توافق مزاجك وقياس خصره وتغفل ما يخالفه.
‏١٢- لا ترتكز على مراجع غير رصينة كموسوعة ويكبيديا أو كتب الهواة أو شبكة أبي فهمي أو مدونة أم زكي، ففيها كثير من الأخطاء و #السرقة_العلمية، أو المجلات العلمية الوهمية التي لا تراجع ما تنشر من الأقران.
١٣- لا تورد آراء الخبراء على أنها حقائق علمية أو العكس.
‏١٤- لا تنس التحقق من صدق وثبات استبيانك حتى لا تقع في #التحيز.
‏١٥- لا تنسب نتائجا إلى نفسك لم تصل إليها عبر أدواتك البحثية ليقال عنك آينشتاين زمانك، فثمة مناقشة علنية، والدعوة عامة.
 ( منقول ) 

"

أدوات قد يحتاجها الباحث، لإعادة صياغة النصوص

 أدوات قد يحتاجها الباحث، لإعادة صياغة النصوص

إعادة صياغة النص ‏Paraphrasing‏ تعني التعبير عنه بكلمات وأسلوب آخر، مع المحافظة على فكرته نفسها، باستخدام مرادفات دقيقة. يفيدك ذلك بتجنب استخدام الاقتباسات الحرفية. يمكنك إعادة صياغة النصوص يدويا، لكن في حال لم تكن إنجليزيتك ممتازة، يمكنك استخدام هذه الأدوات:
1. SpinBot
4. Free Article Spinner
7. Free Article Spinning
8. Articlerewritertool
9. Chimp Rewriter