الجمعة، 17 مايو 2019

عندما ظهرت الصورة الصحفية لأول مرة في الصحافة العربية

صورة وكتابة‏!‏
بقلم‏:‏دكتور يونان لبيب رزق



بدءا من سبتمبر عام‏1926‏ دخل تحرير الأهرام في عصر جديد‏..‏ عصر استخدام الصورة الفوتوغرافية بشكل منتظم‏,‏ والتي احتلت مكانا دائما في الصفحة الأولي‏,‏ بعد أن اقتصرت جريدتنا علي امتداد نصف القرن الذي كان قد انقضي وقتذاك من عمرها علي الكتابة‏.‏
ونعرف من دوائر المعارف أن البدايات الأولي لفكرة التصوير الفوتوغرافي جاءت علي أيدي الإنجليزي وليم فوكس تالبوت
‏WilliamFoxTalbot‏
خلال العقد الرابع من القرن التاسع عشر‏,‏ ثم شهدت تطورات عديدة بعدئذ‏,‏ وأخذت في الانتشار خلال العقدين الأخيرين من نفس القرن بعد ظهور عدد من النوادي المهتمة بالاختراع الجديد في كل من باريس ولندن وفينا ونيويورك‏.‏

بيد أن التصوير الفوتوغرافي تسلل إلي الصحافة في نطاق محدود‏,‏ ويبدو أن المسألة كانت تقتضي عنتا لنقل الصورة إلي الصحيفة‏,‏ وهو الأمر الذي دعا إلي ندرة ظهور الصور في الأهرام إلا في حالات الضرورة القصوي‏,‏ كأن يعتلي حاكم جديد العرش‏,‏ وكأن تقوم حرب عظمي‏,‏ وكأن تتفجر ثورة داخل البلاد‏.‏
غير أن ما حدث خلال الربع الأول من القرن العشرين من تحسن تقنية إظهار الصورة الفوتوغرافية في الصحيفة كان وراء تشجيع الأهرام علي الإقدام علي هذه الخطوة‏,‏ غير أن هذه التقنية لم تساعد علي إظهار هذه الصورة واضحة‏,‏ ولو إلي حد معقول‏.‏

ولكن ذلك لم يمنعنا من تقديم بعضا من تلك الصور في هذه الحلقة من الديوان‏,‏ وبحالتها‏,‏ فإن هدفنا في النهاية أن نقدم تاريخ تطور الأهرام‏,‏ دون كذب أو تجمل‏!‏
كل ما فعلناه عملية انتقاء راعينا فيها درجة الأهمية التي علقها القائمون علي تحرير الجريدة وقتئذ‏,‏ ودرجة الوضوح التي تتمتع بها الصورة حتي يتمكن قارئ هذه الأيام الذي يطالع كل صباح صور الجريدة الملونة أن يتبين الأبيض من الأسود في صور هذا العصر الغابر‏!‏

ولأن الأهرام‏,‏ كانت ولا تزال‏,‏ تقليدية في تحريرها واختياراتها‏,‏ فلا عجب أن يحتل الحاكم‏,‏ خديويا كان أو سلطانا أو ملكا‏,‏ مكان الصدارة‏,‏ التي شاركه فيها الزعماء السياسيون‏,‏ تلاهما كبار رجال الدولة‏,‏ وحظي بنفس القدر من الأهمية رجال السلطة الاحتلالية‏.‏
غير أن ذلك لم يمنع جريدتنا من الانطلاق إلي الآفاق العربية‏,‏ فيما نلاحظه من انتهاز الفرص لتقديم صور عدد من ملوك وأمراء الدول العربية للقارئ المصري‏,‏ ثم أنها لم تقصر عنايتها علي صور الساسة الأوربيين‏,‏ بل كثيرا ما امتدت بهذه العناية إلي شخصيات لم يكن ليحلم القارئ المصري أن يعرف ملامحها في يوم من الأيام‏,‏ كما حدث عند وفاة إمبراطور اليابان واعتلاء الأمير هيروهيتو ولي العهد سدة العرش‏!‏
بعد كل ذلك نترك الكتابة لنتطلع إلي صور العصر‏!‏

سكرتير التحرير : مايسترو الجريدة : ودوه في الإخراج الصحفي :


جندي مجهول اسمه‏:‏ سكرتير التحرير
بـ‏13‏ مذهبا للإخراج الصحفي يصافح الأهرام عيون قرائه‏!‏
 


زيارة واحدة لصرح الأهرام الثلاثي بشارع الجلاء بالقاهرة‏..‏ قد تحقق الهدف منها لجمهور ربما لا يعرف حجم الجهد الذي يفوق طاقة البشر داخل هذه الصروح من أجل أن يخرج الأهرام وإصداراته إلي جماهيره في كل مكان‏..‏
ووراء هذا الجهد نوعان من الجنود‏..‏ معلومون يعرفهم القاريء بأعمالهم وكتاباتهم وصورهم‏..‏ ومجهولون يقفون وراء الكاميرات كمخرجي أفلام السينما هم سكرتيرو التحرير أو المخرجون الصحفيون وإليهم وبهم يتحدد شكل الجريدة الذي يطالعه القاريء وتبويبها واخراجها الذي يشكل علامات فارقة بين جريدة وأخري‏..‏ ومن هنا كان احترام قاريء الأهرام لجريدته التي ظلت علي مدار‏125‏ سنة محافظة علي وقارها وجمالها وتنظيمها‏.‏

علي أن الإخراج الصحفي فن حديث نسبيا علي الصحافة المصرية والعربية عرفته صحفنا في نهايات أربعينيات القرن الماضي بشكله البسيط وهو تنسيق المواد الصحفية الي جوار بعضها في الصفحات ومنها مساحات الاعلانات في اطراف الصفحات السفلي أما عناوين الموضوعات أو المانشيتات فكانت من نصيب الخطاطين الذين تباروا في إظهار فنونهم ومهاراتهم بين خطوط الرقعة والنسخ والديوان وهكذا‏..‏
ثم عرفت الصحافة الصورة والكليشيه لنقل الصورة الي الصحيفة‏..‏ كما عرفت آلات الجمع السطري والطباعة البارزة حتي انتهت اليوم الي الطباعة الملساء والضوئية عن طريق الكمبيوتر‏..‏

ولكن ماهو الاخراج؟
وماهي أهدافه؟
وهل هو ضروري للصحف؟
يري هارولد ايفانز ـ أحد كبار المخرجين الصحفيين الأمريكان ـ أن للاخراج هدفين أساسيين‏:‏ أولهما التنظيم بمعني تنسيق المواد الصحفية المتباينة في وحدات واضحة وتنسيق العناصر المختلفة داخل الموضوع الواحد‏.‏
والثاني هو الإبراز‏..‏ وواجب المخرج أو سكرتير التحرير الي جانب تنظيم مواد الصحيفة أن يرتبها وفقا لقيم الصحيفة وأهمية المادة بهدف جذب الانتباه وكسر روتين الصفحة‏.‏

ويتم هذا أولا من خلال التباين واستعمال المؤثرات أو العناصر التيبوجرافية ولكن بدون إسراف ومع الاختيار بينها وليس استعمالها جميعا‏..‏
والعناصر التيبوجرافية لمن لا يعلم هي الحروف والخطوط والفواصل والصور والرسوم والشبكات والأشكال مثل المربعات والدوائر والظلال‏..‏

وثانيا باستخدام اسلوب العزل لإبراز الأهمية من خلال استخدام الأطر‏(‏ البراويز أو الشبكات أو أي عنصر تيبوجرافي مناسب‏..‏

ولكن كيف يتم الاخراج الصحفي وماهي مراحله؟
يبدأ الاخراج كعملية فنية صحفية بعدد من الخطوات المتتالية أولها توزيع المادة التحريرية المكتوبة والمصورة والمرسومة علي صفحات الجريدة المختلفة الي جانب المادة الاعلانية بعد أن تكون ادار ة الاعلانات قد حددتها علي ماكيت صفحاتها المصغرة‏.‏
ويتم الاتفاق بين المخرج الصحفي أوسكرتير التحرير ومسئول الصفحة علي تقييم المادة الصحفية ومن ثم تحديد مواقعها ومساحاتها وحجمها تبعا لأهميتها وقيمتها وتبدأ مسئولية المخرج في إبرازها وتقديمها بالشكل المناسب مع ملاحظة أن طبيعة المضمون هي التي تتحكم عادة في هذا التوزيع مع مراعاة سياسة التحرير وعلاقة الموضوع من حيث الحجم والأهمية بما يجاوره من موضوعات في الصفحة‏.‏

عند بدء توزيع المادة التحريرية يجد المخرج الصحفي نفسه أمام ثلاثة أنماط من الصفحات‏.‏
‏*‏ نمط الصفحة الأولي ولها إخراج مختلف عن باقي الصفحات‏.‏ وأحيانا تكون هناك صفحة أولي داخلية تحل محل الصفحة الثالثة عند عمل غلاف للجريدة في بعض الحالات الخاصة‏..‏ وكذلك الحال مع الصفحة الأخيرة اذا جاءت داخلية لوجود اعلان صفحة كاملة‏(‏ كارت‏)‏ محلها‏.‏

‏*‏ نمط الصفحة الثابتة‏(‏ المتخصصة‏)‏ التي تضم أركانا وزوايا وأبوابا ثابتة متخصصة‏..‏ وتوزع فيها المادة التحريرية تبعا للتبويب والشكل المتفق عليه من خلال اسلوب إخراجي ثابت‏.‏
‏*‏ نمط الصفحات المفتوحة أو العامة والتي تنشر ألوانا صحفية معينة من ناحية الشكل والمضمون مع عدم الالتزام بتبويب ثابت ومعين للمادة المنشورة فيها مثل التحقيقات والأحاديث والصور أو الصفحات الأخبارية‏..‏ وهذا النوع من الصفحات يتيح للمخرج حركة واسعة في عرض المادة الصحفية‏.‏

ثم تبدأ سخونة الحياة داخل الصفحات وتبدأ معها ملاحظات المخرج عند عرض المادة التحريرية فعليه أن يراعي عددا من المتغيرات لإحداث اكبر تأثير ممكن علي القاريء‏!..‏
عليه مثلا أن يراعي موقع المادة التحريرية من الصفحة‏.‏
عليه مثلا ان يراعي موقع المادة التحريرية من باقي المواد في الصفحة لمنع تداخل عناصر الابراز التي يختارها ويوزعها في الصفحة‏..‏
ولابد أن يحسب بدقة مساحة المادة الصحفية التي يضعها في الصفحة‏.‏

ويجب ألا يهمل شكل العناوين ونوعها وطريقة عرضها‏:‏ مفرغة ؟ داخل اطار؟ فوق شبكة؟ ونوع الشبكة؟
وعليه أيضا أن يراعي حجم العناوين وعدد الأعمدة المجموعة عليها لتحديد البنط والسمك والثقل والكثافة ونوع الحرف الذي اختاره للعناوين‏.‏

لابد أيضا أن يختار شكلا للعناوين وموقعها من المادة التحريرية‏:‏ بجانبها ؟ فوقها؟ تحتها؟ داخلها؟
يجب كذلك أن يراعي شكل المتن‏(‏ النص‏)..‏ هل سيكون علي هيئة كتلة مستطيلة؟ مربعة؟ بشكل غير منتظم؟ به زوايا ومتداخلا مع موضوعات أخري؟ هل له علاقة سببية أو شرطية مع موضوعات أخري الي جواره؟

ثم يسأل عن حجم المتن أو النص والبنط المستخدم فيه وفي المقدمة وجسم المتن والخاتمة‏..‏ وهل كلها حسابات يجريها المخرج خلال عمله الذي تدرب عليه طويلا‏..‏
كذلك يدخل في عمل المخرج واهتماماته نوع المادة المصورة الواردة في الصفحة‏:‏ فوغرافية ؟ شكلها؟ حجمها؟ وموقعها من المادة الصحفية المصاحبة؟

والمواد المرسومة للتعبير والتوضيح كالخرائط والاشكال أو الموتيفات أو الاسكتشات وحجمها‏..‏ كبيرة؟ صغيرة؟ وموقعها من المتن‏..‏
سيختار المخرج أيضا وسائل الفصل بين المواد‏.‏ جداول؟ فواصل كالمربعات أو الدوائر والشبكات؟ براويز؟ وماهي اشكالها وأحجامها أم هل سيكتفي بالمساحات البيضاء بين كتل المواد كفواصل؟

يتبقي أخيرا وضع اسم المحرر والمصور والرسام وكاتب المقال أو العمود من حيث حجمه ومساحته وتصميمه‏.‏
‏**‏ مشوار يومي صعب مليء بالتفاصيل والمسئوليات الصغيرة والكبيرة هدفها جميعا صدور الجريدة في موعدها وبأكمل مادة صحفية وأجمل شكل اخراجي‏.‏

‏**‏ يبدأ اليوم الصحفي باجتماعات أقسام الجريدة لمعرفة شكل ونوع المادة الصحفية ومهام المحررين والمندوبين والمراسلين والمصورين وتقييم المادة المتوقع الحصول عليها في هذا اليوم‏..‏ يتلو هذا الاجتماع اجتماع آخر لرؤساء الأقسام مع مديري التحرير يحضره رئيس التحرير لتقرير الشكل النهائي للجريدة وموضوعات اهتمامها في هذا اليوم وتوزيع موادها الصحفية علي الصفحات‏.‏

‏**‏ ثم يبدأ عمل المخرج الصحفي سكرتير التحرير وتوزع الأعباء علي سكرتيري التحرير لمتابعة الصفحات مع أقسام الجريدة المختلفة‏..‏ وتبدأ جلسات رسم المشروعات التخطيطية للصفحات مع مستوي الصفحات المختلفة فيوزع المخرج الصحفي ما يأتيه من المواد الصحفية علي المشروع التخطيطي للصفحة المعروف باسم الماكيت بناء علي الماكيت الأساسي أو المبدئي للجريدة المتفق عليه سلفا والذي يحدد شكل وسياسة الجريدة‏.‏ ثم تبدأ بعد ذلك تفاصيل عمل سكرتير التحرير من تحديد حجم ومساحة المتن وحجم حروفه وعناوينه وهو مايعرف باسم التبنيط‏.‏ وبعد اختيار
الأبناط يحدد المخرج اتساع السطر الخاص بالمتن والعناوين وعدد الأعمدة التي ستنشر عليها‏.‏

وبالنسبة للصور والرسوم يختار المخرج منها ما يصلح للنشر والأفضل لخدمة المضمون ثم يحدد مكانها من الصفحة والموضوع بعد تحديد حجمها وشكلها وكيف ستنشر‏:‏ هل كبيرة؟ أم صغيرة؟ مدورة؟ مربعة؟ مفرغة؟ هل سينشر تفصيلا منها؟ أم كلها؟ داخل اطار أو بدون اطار؟ ثم يحدد مقاس الصورة بالطريقة التي تعلمها‏,‏ وسكرتير التحرير المدرب يفعل ذلك بشكل تلقائي دون الحاجة أحيانا الي أدوات مساعدة‏.‏
وترسل بعد ذلك المواد الصحفية الي الاقسام المختصة للتعامل معها‏..‏ فالمتن يرسل الي قسم الجمع أو الصف‏..‏ والصور والرسوم ترسل الي الزنكوغراف أو الـ سكانر ويرسل تصميم الصفحة أو الماكيت الي قسم المونتاج‏.‏

ويتابع المخرج صفحات الجريدة في التنفيذ عن طريق متابعة كل الاقسام المعنية والمشاركة عن اعلانات وتحرير مطابع بأقسام المختلفة لحين صدور الجريدة وعليه التنسيق الذكي بين عمل الجميع وبسلاسة لاتعرقل سير العمل وعليه حل كل ما قد يصادفه من مشاكل ـ وهي كثيرة حتي تحافظ الجريدة علي موعدها اليومي مع القاريء دون تأخير‏.‏
ولكن‏..‏ هل للاخراج مذاهب؟‏.‏ وهل له مدارس اخراجية؟ ينبغي هنا أن نوضح وبسرعة للقاريء أن للاخراج حتي الآن ثلاثة عشر مذهبا غير ما قد يستجد يتعامل معها المخرج الصحفي جميعا ويختار بينها ويوائم ويعدل بما يتفق مع الشكل العام للجريدة أو ما يعرف بالماكيت الأساسي‏.‏

من هذه المذاهب الاخراج الكتلي
ويتم بتقسيم الصفحة الي مستطيلات أو كتل تضم المتن والصور والعناوين وهو اسلوب سهل وسريع ويكثر استخدامه في المادة الخبرية السريعة والمتغيرة‏,‏ بحيث ترفع كتلة وتوضع مكانها كتلة أخري في حالة تغير الخبر‏.‏
والاخراج غير المنتظم
ويقسم الصفحة الي عدد من الأشكال المتداخلة المملوءة بالزوايا أو ما يسمي السلالم المتداخلة‏.‏
والاخراج الاستاتيكي
وهو الاخراج الثابت بحيث تتغير المادة في كل مرة ولكن داخل شكل ثابت للصفحة‏.‏
والاخراج الديناميكي
أو المتحرك وفيه تنتقل المادة من أسفل الي أعلي أو العكس بحسب حجم الاعلانات وحجم المادة الصحفية كما تتحرك من اليمين الي اليسار أو العكس ايضا تبعا للظروف‏.‏
والاخراج الرأسي
الذي يبدأ توزيع مواد الصفحة من أعلي إلي أسفل‏.‏
والاخراج الافقي
وفيه توضع مواد الصفحة من اليمين الي اليسار‏..‏ وهكذا‏.‏
والاخراج الرباعي
وفيه يقسم المخرج صفحته الي أربعة أقسام منفصلة ثم يبدأ في التعامل مع كل قسم علي أنه صفحة مستقلة بشرط تحقيق التجانس بين الأقسام الأربعة‏.‏
والاخراج القطري
ويتم بتوزيع المادة في الصفحة بشكل قطري أو محوري من اليسار أعلي الصفحة الي أسفل اليمين أو من أعلي اليمين الي اسفل اليسار وهو اسلوب يرتبط أساسا بتشريحة حركة العين‏..‏
واخراج الأطر أو البراويز ويستعمل للابراز وفيه توضع المادة الصحفية داخل برواز من جدول معين أو علي شبكة‏.‏
اخراج الدعاية وفيه تستخدم كل المبالغات الاخراجية مع حشد كل العناصر التيبوغرافية من جداول وشبكات وأشكال بهدف جذب الانتباه والاثار وتستعمله عادة الصحف الصغيرة أو بعض صحف المعارضة أو الصحف الشعبية‏.‏
الاخراج المتماثل ويعتمد علي التماثل الشديد في توزيع المادة بحيث توضع الكتل متوازية أو متناظرة وكذلك الأشكال والصور‏.‏
الاخراج غير المتماثل وهو اخراج حر توزع فيه المادة بأي شكل المهم أن تتسع لها الصفحة بشرط ألا يؤذي توزيعها العين أو يحدث من الفوضي البصرية ما يمنع متابعة الصفحة والمواد الصحفية المنشورة بها‏.‏
الاخراج المختلط أو الاخراج السركي كيفما اتفق وفيه يستخدم المخرج أي فنون اخراجية يراها لمساعدته في رسم الصفحة والبعض يطلق عليه اسم الاخراج العشوائي وعادة ما يستعمل في حالة السرعة‏,‏ وتأخر رسم الصفحة لأي من الأسباب‏.‏
وللبروفيسور اميل كاردو وهو أحد أساتذة فن الاخراج الفرنسيين الذين أسسوا عددا من الجرائد‏,‏ والمجلات الفرنسية الكبري رأي في كل هذه المذاهب فهو يري أنه يمكن استخدامها جميعا‏.‏
لأنه ليست هناك وصفات جاهزة للاخراج والمهم هنا أن نراعي ثلاثة أشياء‏:‏
أولها‏:‏ ثقافة المخرج الفني وذوقه وحسه الفني
وثانيها‏:‏ عدم الوقوع في الأخطاء التي تربك القاريء

وثالثها‏:‏ مراعاة أكبر قدر من الوضوح والسهولة والتيسير علي القاريء ومساعدته علي قراءة صحيفته في يسر وسلاسة‏.‏
وهناك قواعد لابد أن يلتزم بها المخرج الصحفي عند اخراج صفحته تلقنها أجيال المخرجين بعضها لبعض مثل تجنب النصوص الطويلة التي تسبب الملل وذلك بحذف الحشو التطويل الاستطرادات التي لالزوم لها ويتم ذلك بالتنسيق بين المخرج ومسئول الصفحة‏.‏

وتجنب قطع النصوص بالصور أو الرسوم بمعني ألا تقطع الصور والرسوم استرسال النص فيبين وكأنه أكثر من نص واحد‏.‏
ومراعاة البواقي والتتمات عند اخراج الصفحة الأولي بحيث توضع كلها في صفحة واحدة‏,‏ تيسيرا علي القاريء‏..‏ والأفضل بالطبع الاستغناء عنها والوقوف بالخبر في الصفحة الأولي والاكتفاء باشارة في آخره الي موضوع اكثر توسعا وتفصيلا في صفحة داخلية‏.‏

إراحة العين بالفصل بين الفقرات بالمساحات البيضاء والاكثار من الفقرات بشكل يلغي المقاطع الطويلة المملة والتوسيع بين الأسطرا لتسهيل القراءة وتجنب الجمع علي مساحات عريضة تتعب القاريء وهو في النهاية هدف كل جريدة وجمهورها الذي يشكل حجم نجاحها وانتشارها وقوتها‏.‏
‏..‏ انها رحلة عذاب جميل عمر‏125‏ عاما عانقت شباب‏6‏ أجيال صحفية من المخرجين الممتازين الذين يواصلون العطاء بكل الحب والصبر والأمل في بلاط صاحبة الجلالة الصحافة‏..‏ وصاحب الجلالة الأهرام‏.‏

المجلس القومي للمرأة يطارد كل صور الأساءة للمرأة في الإعلانات والبرامج

القومى للمرأة يشكل لجنة متابعة ورصد صورة المرأة بدراما وبرامج وإعلانات رمضان

أعلنت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة تشكيل لجنة خاصة لمتابعة ورصد صورة المرأة فى البرامج والإعلانات والدراما، التى تذاع خلال شهر رمضان الكريم 2019 وفقًا للتقليد الذى بدأته لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القلينى منذ إعادة تشكيل المجلس عام 2016، وذلك حرصا من المجلس على متابعة ورصد صورة المرأة فى وسائل الإعلام بشكل عام والدراما بشكل خاص.

وأوضحت مرسى، أن هذه اللجنة منبثقة من لجنة الإعلام بالمجلس، وسوف تقوم برصد وتحليل مضمون دراما رمضان، بهدف الخروج بتقرير علمى متكامل يتضمن كيفية تناول الدراما لقضايا المرأة، وصورة المرأة فيها سواء سلبية أو إيجابية وملامح هذه الصورة، بالإضافة إلى طريقة العرض، كذلك متابعة جميع الإعلانات بشكل يومى لرصد أى إساءة أو إيحاءات غير لائقة قد تتناولها الإعلانات، لافتة إلى أن المجلس سوف يقدم هذا التقرير إلى المجلس الأعلى للإعلام، فضلا عن عرض نتائجه خلال مؤتمر صحفى سوف يعقده المجلس بعد انتهاء شهر رمضان الكريم.

وأشارت الدكتورة سوزان القلينى عضو المجلس ومقررة لجنة الإعلام، إلى أن عدد المسلسلات التى سيتم تحليلها هذا العام 28 مسلسلا، علاوة على الإعلانات، موضحة أنه تم تشكيل فريق كامل لرصد صورة المرأة مكون من أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة، بالإضافة إلى ما يقرب من 200 طالب وطالبة بكلية الآداب بجامعة عين شمس من شعبتى الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة وقسم المكتبات؛ فى إطار البرنامج التدريبى الذى توفره الكلية لهم من خلال لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة.

وأضافت "القليني"، أنه سيتم مقارنة نتائج التقرير لهذا العام مع الكود الإعلامى الذى وضعته اللجنة وأقره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كمعايير إعلامية عند تناول صورة المرأة فى وسائل الإعلام، مؤكدة على أن الرصد هذا العام يتم على عدة مستويات : المستوى الأول، المهنى الأكاديمى: يقوم به الطلاب بناء على استمارة تحليل مضمون وضعت لهم وتم تدريبهم عليها، أما المستوى الثانى وهو مستوى الخبراء والأكاديميين من أعضاء اللجنة والمتطوعين من خارجها، أما المستوى الثالث فهو مستوى مهنى يتم مع لجنة رصد الدراما مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحيث يكون هناك دراسة مقارنة بين المعايير المهنية التى وضعت للمعالجة الإعلامية لقضايا المرأة وبين ما يعرض فعليًا على الشاشة فى رمضان.

هل الدراما تؤدي إلي الجريمة ’ الإجابة لا وإن قالت بعض الوقائع غير ذلك

جرائم على طريقة الأفلام العربية.. مقتل طالب الرحاب على غرار فيلم "الجريمة الضاحكة".. وتقطيع سائق بكرداسة على طريقة "المرأة والساطور".. وخبير: الدراما تؤثر على المشاهد ويجب عرض الثواب  

جرائم على طريقة الأفلام العربية.. مقتل طالب الرحاب على غرار فيلم "الجريمة الضاحكة".. وتقطيع سائق بكرداسة على طريقة "المرأة والساطور".. وخبير: الدراما تؤثر على المشاهد ويجب عرض الثواب والعقاب فى العمل الفنىجرائم غريبة على المجتمع المصرى باتت تطالعنا بها الصحف - أرشيفية
 نسمع من حين لآخر عن وقوع بعض الجرائم قد تكون قتل أو سرقة تشغل الرأى العام، ربما لبشاعتها أو لطرافتها أو لارتكابها على طريقة الأفلام كما حدث بجريمة تقطيع سائق بكرداسة على يد عشيقته وصديقتها على طريقة فيلم المرأة والساطور، واعتراف قاتل طالب الرحاب فى تحقيقات النيابة بأنه قتل خطيب أبنته على طريقة فيلم الجريمة الضاحكة للفنان الراحل أحمد مظهر.

مقتل طالب الرحاب على طريق فيلم الجريمة الضاحكة

فى مطلع سبتمبر من العام الجارى وقعت جريمة  قتل طالب الرحاب وتعد تلك الجريمة هى جريمة عام 2011، رغم حدوث العديد من الجرائم البشعة التى تقشعر لها الأبدان ولكن وقوع الجريمة مع سبق الأصرار والترصد، الذى بدأ التخطيط لها من قبل المتهم الرئيسى أشرف حامد والدة الطالب "حبيبة" خطيبة المجنى عليه، والذى  خطط لها قبل وقوعها 20 يوما بعد شرائه شقة سكنية لتنفيذ جريمته.
والمفاجأة جاءت فى اعترافات المتهم بعد تأكيده فى التحقيقات أنه نفذ الجريمة على طريقة فيلم "الجريمة الضاحكة" للفنان الراحل أحمد مظهر، العام فالمتهم استأجر شقة وقام باستدراج المجنى عليه بعد الاستعانة بـ 4 أشخاص، ثم خطط لدفن المتهم فى أرضية الشقة بعد عمل الأرضية على مستويين ووضع جثة المجنى عليه فى صندوق ووضع الفحم والخرسانة فوق الجثة، حتى لا تخرج رائحتها، ثم قام بوضع رمال بارتفاع 45 سم فوق الجثة.

المرأة والساطور بأوسيم


فى متصف أغسطس 2017، عثرت الأجهزة الأمنية بالجيزة على أجزاء من جثة مقطعة داخل كيس بالوراق، وتم العثور على كيس آخر بداخلة أجزاء من جثة السائق فى أحد المناطق بأوسيم، واعترفت المتهمة الأولى صاحية الحضانة بانها اتفقت مع صديقتها على قتل عشيقها بعد قيامه بتهديدها بمقطع جنسى، فاتفقت مع صديقتها على قتله مقابل إعطائها 20 ألف جنيه.
واتفقتا على استدراج المجنى عليه إلى إحدى الشقق بأوسيم ووضعتا له المخدر بمشروب النسكافيه ثم ذبحاه وقطعا جثته أشلاء وتخلصا منها بأكياس بلاستيكية وألقيا جزء منها بنهر النيل.

ريا وسكينة السيدة زينب

فى 17 نوفمبر الجارى 2018 ، شهدت منطقة السيدة زينب واقعة تماثل الوقائع التى كانت تنفذها ريا وسكينة، بأن اتفقت ربتا منزل مع صديقهما، على سرقة المشغولات الذهبية من داخل المنازل عن طريق تسهيل عملية دخوله لشقق صديقاتها وقيمه بتوثيق المجنى عليهم وسرقة مشغولاتهم الذهبية.

عصابة حمادة وتوتو

على طريقة فيلم "حمادة وتوتو " كون موظف بالسكة الحديد وزوجته تشكيل عصابيا، لترويج المواد المخدرة، فالزوج تخصص فى الاتجار بالحشيش، بينما سلكت الزوجة طريق حبوب "الترامادول"، واتخذا من قرية كوم السمن، وكرا لنشاطهم.
جاءت الفكرة للزوج والزوجة عندما كانا يشاهدان فيلم "عصابة حمادة وتوتو" للفنان عادل إمام والفنانة لبلبة وكونا عصابة عائلية، بدأ النشاط فى التوسع، حيث قام الزوج بترويج المواد المخدرة على المترددين على مكان عمله، وأصبح له زبائن، وكذلك الزوجة وسعت نشاطها "الترامادول"، قبل سقوطهما فى قبض الأمن.

ومن جانبه قال اللواء عبد الرحيم سيد، الخبير الأمنى، إنه مهما بلغت دقة المجرم فى تنفيذ جريمته لابد وأن يترك دليل خلفه، ودائما ما تؤثر الدراما على أصحاب السلوك الإجرامى فى تنفيذ مخططاتهم الشيطانية، ولابد وأن يكون العمل الدرامى الذى تعرضه شاشات التليفزيون يعرض العقاب والثواب، ولا يظهر الجانى على أنه بطل.
وأضاف عبد الرحيم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن السينما تصور بعض المجرمين على أنهم أبطال خارقين، وتتم الجريمة وتظهر للمشاهد أنه لا توجد حكومة تحاسب المجرم، ويجب أن يكون هناك توازن فى عرض الجرائم فى سياق درامى وأن تظهر الثواب والعقاب خلال عرض العمل الفنى.


قصة السفاح أو بطل روااية اللص والكلاب بين الصحافة والجريمة والقصة الحقيقية

أشهر 30 مجرم فى رمضان.. قصة مقتل السفاح وعلاقته بمانشيت عبد الناصر الشهير

الإثنين، 13 مايو 2019 01:24 م
أشهر 30 مجرم فى رمضان.. قصة مقتل السفاح وعلاقته بمانشيت عبد الناصر الشهيرالسفاح محمود أمين
"سفاح اللص والكلاب" هكذا عُرف "محمود أمين سليمان"، المتهم الذى تحولت قصته لرواية وفيلم سينمائى.
فى بداية خمسينات القرن العشرين ترك محمود أمين سليمان المنيا مع أسرته، وتوجهوا للإسكندرية، ومنها سافر للبنان، حيث عاش هناك عدة سنوات عمل فيها وكون مبالغ مالية وعاد للبلاد مرة أخرى، وتعرف على فتاة جميلة تدعى فاطمة محمود وشهرتها "بطه" وتزوجها فى شقة بمحرم بك، وعندما استنفذ أمواله قرر اللجوء للسرقة.
نجح "محمود" فى سرقة العديد من الشقق بالقاهرة والإسكندرية بمعاونة شقيق زوجته، حتى ارتكب نحو 27 واقعة، قبل أن يحدث خلاف بينه وبين شقيق زوجته بسبب سهر الأخير فى منزله مع أشخاص غرباء، حيث كان "محمود" يغار على زوجته، ووصل الخلاف لدرجة أن شقيق زوجته أبلغ عنه وتم القبض عليهما بعدما اعترفا بجرائم السرقة.
محمود أمينمحمود أمين

وكانت زوجته "بطة" تزوره فى السجن، وظل منتظر جلسات محاكماته التى تأخرت كثيراً حتى شك فى محاميه، الذى تعمد تأخير الجلسات بسبب وجود علاقة مع زوجة السجين، الأمر الذى زاد من عذاب "محمود" بالسجن، فهرب للانتقام منهما، والتقى زوجته التى انهارت واعترفت له بخيانتها مع المحامى، فخنقها وأغمى عليها واعتقد أنها ماتت، وتم القبض عليه، وقضى عدة سنوات وخرج من السجن ومازالت روح الانتقام فى دمه، فتوجه لمنزل زوجته "بطه" وقتلها ثم قتل عشيقها.
نجح "محمود" فى الهروب من الشرطة بسبب استبداله ملابسه مع آخرين عدة مرات، حتى عثرت الشرطة على ملابسه واستعانت بكلاب بوليسية والتى حددت مكانه فى مغارة جبلية وحاصرته وتبادلت إطلاق الرصاص معه، وعندما أيقن أنه لا مفر عن السقوط قتل نفسه.
226744
مانشيت الأخبار الشهير عن مصرع محمود أمين

وكتبت الصحف فى اليوم التالي مانشيت بعنوان "مصرع السفاح"، وأسفله عنوان أصغر "عبد الناصر "فى باكستان "، دون الفصل بين العنوانين، مما تسبب فى سوء فهم ومشكلة وقتها.
وفيما بعد، خلد نجيب محفوظ حكاية السفاح فى روايته "اللص والكلاب" اللى تحولت لفيلم قام ببطولته الفنان الراحل شكرى سرحان وشاركة البطولة كلا من كمال الشناوى وشادية.
صور توثق لحظة مقتل محمود أمينصور توثق لحظة مقتل محمود أمين

وينشر "اليوم السابع" على مدار شهر رمضان، قصص أشهر 30 مجرم، شغلوا الرأى العام بالجرائم التي ارتكبوها حتى سقطوا فى قبضة العدالة، تأكيداً على أنه لن يفلت أحد من العقوبة حتى ولو كان من عتادة الإجرام.

فيلم اللص والكلاب عن حياة محمود أمينفيلم اللص والكلاب عن حياة محمود أمين


المجلس القومي للمرأة يشيد بتعديلات قانون العقوبات المصري

القومى للمرأة مشيدا بمشروع تعديل أحكام قانون العقوبات: مكتسب جديد للمرأة المصرية

المجلس أشاد   بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، فيما يتعلق بالمادة 293.
وأوضح المجلس فى بيان له، أن التعديل جاء بإضافة النص التالى: "كل من صدر عليه حكم قضائى واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجة أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وامتنع عن الدفع مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور، بعد التنبيه عليه بالدفع، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، ولا تٌرفع الدعوى عليه إلا بناء على شكوى من صاحب الشأن، وإذا رٌفعت بعد الحكم عليه دعوى ثانية عن هذه الجريمة فتكون عقوبته الحبس مدة لا تزيد على سنة".
وعبرت الدكتورة مايا مرسى عن بالغ سعادتها بهذا التعديل التاريخى الذى يعد انتصارا حقيقيا للمرأة المصرية التى عانت على مدار سنوات طويلة داخل أروقة المحاكم للحصول على النفقة ، مؤكدة أن الحقوق المالية للمرأة المطلقة هى أزمة كبيرة امتدت لسنوات ، لافتة إلى أنه على الرغم من أن القانون الحالى قد ضمن عدة أنواع من النفقة للمرأة المطلقة، منها نفقة عدة ، والمؤخر، ونفقة المتعة ، وغيرها من أنواع النفقات للأبناء ،إلا أنها فى أغلب الأحوال  لم تتمكن من الحصول على هذه الحقوق  التى كفلها القانون  .
وشددت رئيسة المجلس على أن هذا التعديل يعد مكتسبا جديدا للمرأة المصرية يضاف إلى العديد من المكتسبات التى حصلت عليها فى السنوات الأخيرة، مما يؤكد سعى الدولة لنصرة المرأة المصرية وتكريما لها وتقديرا لدورها الهام فى المجتمع ، والقضاء على معاناتها.
تجدر الإشارة إلى أن هذا  الحكم يترتب عليه تعلق استفادة المحكوم عليه من الخدمات المطلوب الحصول عليها بمناسبة ممارسته نشاطه المهني والتي تقدمها الجهات الحكومية والهيئات العامة، ووحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والجهات التي تؤدي خدمات مرافق عامة، حتى أدائه ما تجمد في ذمته لصالح المحكوم له وبنك ناصر الاجتماعي حسب الأحوال.
وللمجني عليه أو وكيله الخاص ولورثته أو وكيلهم الخاص وكذا بنك ناصر الاجتماعي، أن يطلب من النيابة العامة أو المحكمة المختصة حسب الأحوال وفي أي حالة كانت عليها الدعوى إثبات تصالحه مع المتهم، ويترتب على التصالح إنقضاء الدعوى الجنائية، وتأمر النيابة العامة بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم التصالح أثناء تنفيذها ولو بعد صيرورة الحكم باتاً، ولا يرتب الصلح أثره إذا تبين أن المحكوم لصالحه قد تقاضى من بنك ناصرالاجتماعي كل أو بعض ما حكم به لصالحه، مالم يقدم المتهم أو المحكوم عليه شهادة بتصالحه مع البنك، عما قام بأدائه من نفقات وأجور وما في حكمها وجميع ما تكبده من مصاريف فعلية أنفقها بسبب امتناع المحكوم عليه عن أدائها.
وفي جميع الأحوال إذا أدى المحكوم عليه ما تجمد في ذمته أو قدّم كفيلاً يقبله صاحب الشأن فلا تنفذ العقوبة. ويصدر بتحديد تلك الخدمات وقواعد وإجراءات تعليقها وإنهائها قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزراء المختصين.

أسباب الإباحة وموانع العقاب

القانون يحمى أحيانا المُجرم من العقاب.. تعرف على التفاصيل

الخميس، 16 مايو 2019 09:00 ص
القانون يحمى أحيانا المُجرم من العقاب.. تعرف على التفاصيلمحكمة - أرشيفية



إضافة تعليق
يعد قانون العقوبات المصرى، واحدًا من أقوى التشريعات التى تتصدى للجريمة بعقوباته المغلظة، كما انه يعمل على غلق كل الأبواب لمن تسول له نفسع القيام بأى فعل من شأنه الإضرار بمصلحة الآخرين.
قوة قانون العقوبات المصرى ظهرت فى موادة، والتى أحكمت السيطرة على منافذ التلاعب لمرتكبى الجرائم وتعقبهم وتنفيذ بكل حسم عقوبات رادعة لمن تسول له نفسه عمل نفس الجريمة مرة أخرى.
الإصرار فى مكافحة الجريمة لدى المشرع المصرى، والقضاء عليها، لم يمنعه من تنفيذ كل الاتفاقات والمعاهدات الدولية فى رفع العقوبات عن عدد من مرتكبى تلك الجرائم كمان نص قانون العقوبات المصرى فى الباب التاسع والمواد 60 و61 و62 ، والتى تنص على كيف نظم القانون حالات الأباحة، وموانع تنفيذ العقوبات فى حق مرتكب الجريمة، حيث كان نصها كما يلى:

مادة 60:

لا تسرى أحكام قانون العقوبات على كل فعل ارتكب بنية سليمة عملاً بحق مقرر بمقتضى الشريعة.

مادة 61:

لا عقاب على من ارتكب جريمة ألجأته إلى ارتكابها ضرورة وقاية نفسه أو غيره من خطر جسيم على النفس على وشك الوقوع به أو بغيره ولم يكن لإرادته دخل فى حلوله ولا فى قدرته منعه بطريقة أخرى.

مادة 62:

لا عقاب على من يكون فاقد الشعور أو الاختيار فى عمله وقت ارتكاب الفعل، إما لجنون أو عاهة فى العقل، وإما لغيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أيا كان نوعها إذا أخذها قهرًا عنه أو غير علم منه بها.