الخميس، 27 أكتوبر 2022

معلومات في القانون الجنائي

 


((معلـــومـــات جزائيـــة متنوعـــة))
=======================

1- الفرق بين كشف الدلالـة والكشف على محل الحادث " حيث كشف الدلالة يحصل بعد اعتراف المتهم بالجريمة فيقاد المتهم ويترك له الامر بقيادته الى مكان الحادث الذي ارتكب فيه الجريمة بحيث يطابق ما جاء في اقواله عند الاعتراف .. اما الكشف على محل الحادث فهو مرتسم يقوم به القائم باالتحقيق على محل االجريمة.

2- يجوز لقاضي التحقيق ان يطلق سراح المتهم بكفالة عندما يرى بأن اخلاء سبيله لا يعيق سير التحقيق .

3- يفـــرج عن المتهم وفقآ لآحكام المادة 130 / أ الاصوليـة عندمــا لا تجد المحكمـة عنصرآ جائيآ يدين المتهم في القضيـــة.

4- الشهـــادة السماعية غير العيانيـة الصادرة من الشاهد ليس لها قوة قانونيــة.

5- لا يجوز استجواب المتهم وهو مقيـد.

6- لا يجوز تحريك شكوى جريمة السرقة بين الزوجين الا بشكوى من المجنى عليهم او من يقوم مقامه.

7- في جرائم الدهس عندما يقوم السائق بترك ضحيته في الشارع العام دون نقلها الى المستشفى لغرض العلاج ويعرضها للوفاة يقع تحت طائلة القانون ويجرم فعله بموجب القرار 131 لسنة 1984.

8- يعاقب حامل السلاح الناري بدون اجازة ولو كان السلاح عائدآ لاخيـــه المجاز حمله.

9- اذا قررت المحكمة ادانة المتهمة لتزوجها بزواج ثاني وهي في عصمـــة زوج فعلى المحكمة اشعار المحكمة الشرعيـــة بالتفريق بين المتهمـــة وزوجهــا الثاني.

10- يعد فاعلا للجريمة كل من ساهم في ارتكابها فقام عمدآ اثناء ارتكابها بعمل من الاعمال المكونة لها.

11- لا تعتبر السرقة تامــة إلا بخروج السارق بما سرقه خارج حدود المكان المسروق فيه فأن ضبط داخل حدود المكان المكان اعتبر فعله شروعآ بالسرقـــة.

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

أشكال النشر العلمي ومعني النشر في المجلات المصنفة عالميا:

 أولا: اشكال النشر (Types of publications):

تختلف دور النشر في قبول اشكال مختلفة من مخرجات البحوث العلمية وتصنف الي الآتي:

1- البحوث/الأوراق العلمية (Research articles): في معظم الأحيان تنشر في مجلات علمية.

2- البحوث الاستعراضية (Review articles): تجميع وتلخيص عن اعمال في مجال معين، ولا تعتبر تقريرا عن نتائج بحثية جديدة.

3- تقارير فنية (Technical Reports): 

تصنف من البعض بالادب الرمادي. وتشمل تقارير مرجعيةيمكن الاطلاع علىها من خلال قواعد البيانات العلمية.

4- افتتاحيات / رأي / تعليق / وجهات النظر (Editorials/Opinion/Commentary/Perspectives): 

مقال يعبر عن رأي الكتاب حول قضية معينة وقد تكون هذه القضية خاصة بالسياسة العلمية.

5- أخبار (News):

مصدرها غالبا المجلات والصحف والمادة المنشورة غالبا ما تشير إلى دراسة حديثة نشرت في مادة خاصة بالبحوث الأولية.

6- بحث ملاحظات (رسمي) - (Article comments (formal, reviewed)):

تعليق رسمي كانتقاد في مقال دورية نشرت.

7- ما قبل الطباعة / ما بعد الطباعة (Pre-print/Post-print): 

ما قبل الطباعة هو مجرد مقال في دورية قبل انها شكلها الأصلي (كنوع من الاستباق لفكرة النشر)، وذلك قبل أن يتم مراجعتها من قبل النظراء أو تنقيحها من قبل مجلة.

8- أدلة رحلة ميدانية (Field Trip guides): أكثر شيوعا في علوم الجيولوجيا من التخصصات العلمية الأخرى

9- أعمال المؤتمر ( Conference proceedings – papers):

أوراق يمكن أن تنشر في شكل كتاب للمؤتمر ويشار إليها ب "وقائع المؤتمر ... " في بعض الأحيان هذه الأوراق تحكم من خلال استعراض الأقران، وأحيانا لا.

10 - وقائع المؤتمر - ملخصات - (Conference proceedings – abstracts):

هو بحث قدم في مؤتمر في شكل ملصقات (poster) أو العروض التقديمية (Presenteation) وغالبا لن تنشر لانها تحت كتابة غير رسمية. أحيانا تتم أرشفة نسخة من العرض على موقع شبكة الانترنت، ولكن في معظم الأحيان السجل الوحيد من هذا العرض سيكون صفا مختصرا لعنوان أو ملخص البحث. هذه الملخصات يمكن العثور عليها في محركات البحث وقواعد البيانات العلمية.

11- الكتب (Books):

معظم الكتب العلمية لا يمكن اعتبارها "بحث أساسي". بشكل عام، فإنها وصف وتفسير للبحوث الأولية التي نشرت في المقالات. وبطبيعة الحال، تختلف شروط النشر حسب دار النشر وبعد المراجعة العلمية.

12- سلسلة كتاب (Book series):

تسمى أحيانا "أوراق خاصة"، وفهما يمكن أن يكون مربكا. حيث تنشر في بعض المجالات كفصول فردية باعتبارها بحوث مقالات أولية.

13- الأطروحات/ الرسالة (Dissertations/Thesis): 

وهي معروفة بانها الناتج النهائي عن الأبحاث التي أجريت للحصول على درجة الدكتوراه أو الماجستير.

==============

ثانيا: معني النشر في المجلات المصنفة عالميا:

تصنف المجلات عالميا حسب معامل التاثير (impact factor). ويكون طموح الباحث هو النشر في هذه المجلات. ولكن كثير من الطلاب يقع في مصيدة معامل التاثير الأقليمي (وهو معامل تاثير ليس مصنف عالميا).

يتم احتساب معامل التأثير في المجلة المعنية بقسمة عدد استشهادات العام الحالي إلى مصدار النشر في المجلة خلال العامين الماضيين.

تعتبر المؤسسة الأشهر علي الاطلاق في تصنيف المجلات العلمية هي معهد المعلومات العلمية (ISI) والذي تأسس عام 1960 م بواسطة دكتور يوجين غارفيلد وحصلت عليه 

طومسون للعلوم والرعاية الصحية في عام 1992 م وأصبح يعرف ب Thomson ISI او ISI.

لمعرفة أن المجلة مصنفة ب ISI فإن الطريقة المثلى للتحقق هي بزيارة موقع طومسون والتأكد من قيمة معامل التاثير للمجلة.

كما لا يعتبر ارتفاع معامل التاثير في المجلة هو العلامة الوحيدة لتميز المجلة وسط اقرانها، حيث لم يتجاوز اعلي معدل في بعض التخصصات العلمية 4.00 مقارنة ببعض المجلات التي يصل معامل التأثير فيها الي 13 مثلا.

في السنوات الأخيرة انتشر ما يعرف بال معامل h وهو مؤشر لكل باحث. كما أصبح مقياس يستخدم على نطاق واسع لتقييم الإنتاج العلمي للباحث. 

ولشرح مبسط حول حساب هذا المعامل، افترض ان للباحث 15 ورقة بحثية. فإذا استشهد ب 10 من هذه المنشورات 10 مرات من قبل باحثين آخرين، سيكون مؤشر الباحث هو 10.

أحد المواقع المشهورة التي تقوم بحساب معامل H هو موقع ال Research gate

كما يحسب الموقع للأعضاء ما يعرف بنقاط التاثير (Impact points)، وتحسب في العادة من خلال جمع نقاط معامل تأثير كل مجلة تم النشر بها .

كذلك يحسب الموقع للأعضاء ما يعرف بنتيجة رج (RG score) ويعتمد علي حساب كل ما يبذله العضو من المشاركة بالبحوث وتحويلها إلى مصدر للسمعة. كما يتم حسابه على أساس المنشورات في ملف التعريف الخاص بالعضو، وباختصار نتيجة ال RG هي مقياس الموقع لسمعة الإنتاج والمشاركة العلمية للباحث...

بقلم: الدكتور / محمد خليل سعيد أثناء شغلك في خطة البحث خلي بالك من سؤال متوقع زي مثلا.."ماهي المصادر التي اعتمدت عليها في اختيار مشكلة الدراسة"؟

فمن العوامل التي تساعد الباحث في اختيار مشكلة الدراسة وتحديدها هي تنويع المصادر فالدراسات السابقة وحدها لاتكفي و لا الاهتمام الشخصي فقط ولكن يجب أيضا المناقشة مع ذوي العلاقة بموضوع دراستك وذوي العلاقة ليس فقط الخبراء ولكن أيضا الأشخاص العاديين الذين يستشعرون مشكلة معينة ترتبط بمجال دراستك ، فإذا كان الباحث يعمل في مؤسسة معينة فالأمر يكون سهل نسبيا في تحديد مشكلة البحث ولكن الباحث الذي ليس لديه وظيفة قد يواجه صعوبة في ملامسة الواقع العملي ويضطر أن ينحصر فقط في الدراسات السابقة، ولكن ممكن تلاقي جروبات على الانترنت تهتم بتخصص معين أو يطرحون مشاكل من الواقع العملي في التعليم أو التربية أو الإدارة أو القانون أو الصحة النفسية وغيرها، ممكن يستشعر منها الباحث مشكلة ويتفحصها ليحددها بدقة دون تعجل ويتأكد أنها فعلا تصلح للبحث العلمي دون تكرار ، فكلما كانت المشكلة البحثية واقعية و مازالت حاضرة ومدعومة بآراء ذو ي الاختصاص كلما جعلت الدراسة ذات موضوع وقيمة علمية.

التعاطف مع الجاني

 من خلال الأحداث اللى بتحصل اليومين دول شوفنا ناس بتتعاطف مع قاتل وناس بتهاجم بدون ما حد يعرف اى تفاصيل عن اى حاجه وبالمناسبة دى شوفت فيلم أمريكى من الأفلام التى يقال عنها فعلا الفن الذى يؤدى رساله الفيلم اسمه( إثنى عشر رجل غاضبا Angry Men12 )الفيلم قديم انتاج أوائل الخمسينات مش هاتكلم عن أن الفيلم مفيهوش خمر ولا حشيش ولا سرسجيه ولا حتى فيه ستات تخيل الفيلم بالكامل مفيهوش ولا ست لان الفيلم اتصور بالكامل ف غرفه واحده ماعدا اول مشهد للمحكمه أثناء انعقاد الجلسه داخل القاعه

المهم أن الفيلم ده بيتكلم عن نظام التقاضى الأمريكى وهيئه المحلفين (بتدور احداث الفيلم أن فيه شاب اتهم بقتل والده وكل الادله بتؤكد أن الشاب ده قاتل والده بعد حدوث مشاده كلاميه بينهما قام على إثرها الشاب بشراء سكينا معتزما قتل والده مش بس كده ده فيه كمان شهود سمعو و شاهدو واقعه قتل الاب وادلو بشهادتهم يعنى الولد لابس لابس ولكن طبقا للقانون الامريكى على المحكمه أن تحيل الأمر إلى هيئه المحلفين لإبداء رأيها بصدد ادانه المتهم أو برائته و يجب أن يكون رأيهم بالإجماع دون مخالف واحد هنا تبدأ روعه القصه حينما يبدأون فى التصويت هتلاقى أن فيه احد عشر عضوا يرى أن الشاب مذنب بالفعل وكل الادله ضده وعضو واحد بس شايف أن الشاب برئ وهنا بدأ الأمر ف التعقيد لازم الإجماع إما الاحد عشر عضو يقنعو العضو الواحد بالادانه وده الاسهل أو العضو ده يقنع الاحد عشر بالبراءه وده المستحيل لان كل واحد مقتنع برأيه وبدون الدخول ف التفاصيل هنلاقى أن ع اخر الفيلم بعد سجالات طويله ومناقشات وتفنيد الادله بدأوا يقتنعو واحد تلو الآخر ببراءه الشاب من دم أبيه
الشاهد من هذا السرد
١-أن مش دايما كل ظاهر حقيقى احيانا فيه بواطن أمور لا يعلمها سوى اشخاص الواقعه نفسها
٢_الخطأ فى العفو خيرا من الخطأ فى العقوبه
٣_ تفكير عده اشخاص افضل من تفكير شخص واحد مهما بلغ من حضور الذهن والفطنه
٤_ الفن ممكن فعلا يوصل رساله لو فيه اراده لذلك وبأقل تكاليف لان ذى ما قولت الفيلم كلو اتصور ف غرفه
٥_مش لازم واحنا بنعمل فن هادف نرتكب معاصى وموبقات
(رمضان احمد الخشت المحامى)

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

ملاحظات هامة يجب مراعاتها عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية

 ملاحظات هامة يجب مراعاتها عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية

:::::::::::::::::
لتجنب أكثر الأخطاء الشائعة في كتابة الأبحاث والرسائل العملية يجب الالتزام بما يلي:
1) حجم الصفحة: A4 مع هوامش 2سم من ثلاث جوانب على أن يكون الجانب الأيمن أكبر بمقدار نصف سم، والمسافة بین السطور مفردة (1,15). (يرجى مراعاة عند تقديم النسخة النهائية حسب نظام كل جامعة).
2) خط المتن: یکتب متن النص باللغة العربية بخط (Simplified Arabic) وحجم (14) في المتن وحجم (12) في الهامش، یکتب النص باللغات الأجنبیة بخط (Times New Roman) وحجم (12) في المتن وحجم (10) في الهامش، مع مراعاة نسب حجم العناوين تدريجيا، (يرجى مراعاة عند تقديم النسخة النهائية حسب نظام كل جامعة).
3) ترقيم العناوين: يمكن الاختيار لترقيم العناوين شرط أن يكون توحيد المنهج في كل الفصول ما بين: (أولًا، ثانيًا، ثالثًا، ...)، (أ، ب، جـ، ...)، (1، 2، 3، ...)، (1-، 2-، 3-، ...)، (1.، 2.، 3.، ...)، (1)، 2)، 3)، ...) الأرقام يليها قوس مفرد، ((1)، (2)، (3)، ...) الأرقام بين قوسين، ويكون التتابع موحد أيضا في كل الفصول ما بين العناوين الرئيسة والفرعية، مثال (أولًاينسدل منها أ، ينسدل منها 1، ينسدل منها 1).
4) اتجاه النص: اتجاه النص من اليمين إلى اليسار في اللغة العربية، واتجاه النص من اليسار إلى اليمين في اللغات الأجنبية، وينطبق الأخير على الدلالة الصوتية للغة المصرية القديمة، وكذلك محاذاة النص إلى اليمين في اللغة العربية، ومحاذاة النص إلى اليسار في اللغات الأجنبية، وينطبق الأخير على الدلالة الصوتية للغة المصرية القديمة، مع مراعاة توسيط النص بمليء السطر (Justify) من (Ctrl + J).
5) المسافة البادئة: ترك مسافة خمس وحدات عند بدء کل فقرة، وتُدرج إلکترونیًا ولیس یدویًا.
6) المسافة بين الكلمات والفقرات: عدم ترك بين الكلمة والكلمة أكثر من مسافة واحدة، مع ترك مسافة بين كل فقرة وأخرى، أما في الهامش فلا توجد مسافات قبل أو بعد المرجع أو التعليق.
7) الكلمات المختلفة: في حالة الكتابة باللغة العربية واستخدمت كلمات مختلفة بلغات أخرى غير العربية تكتب بين قوسین مثل: (Present Tense)، ويمكن عدم فعل ذلك عند كتابة اسماء الباحثين والعلماء الأجانب فتكتب بدون قوسين.
8 ) النصوص: عند استخدام نصوص مصرية قديمة أو یونانیة أو لاتینیة أو عربیة أو عبریة وغیرها، توضع ترجمتها بین علامتي تنصیص "....."؛ بخط أصغر مائل (italic) من خط الكتابة بدرجة (متروكة للباحث).
9) الواو العاطفة (و): تُلصق بالكلمة التي تليها، مثل: والرجل، وليس: و الرجل، أي عدم ترك مسافة بین واو العطف والکلمة التالیة لها.
10) علامات الترقیم: تُلصق بالكلمة التي قبلها، مثل: الفاصلة (،)، الفاصلة المنقوطة (؛)، النقطة (.)، علامة الاستفهام (؟)، علامة التعجب (!)، نقطتا القول ":"، وتترك المسافة بعد علامة الترقيم، ويجب مراعاة الفاصلة العربية: (،) والفاصلة الأجنبية: (,)، كما يجب مراعاة وضع علامات التعجب والاستفهام (!!!!!)، (؟؟؟؟؟)، لبيان فرط التعجب أو قوة السؤال، علامة واحدة تكفي.
11) الأقواس: تُترك مسافة قبل القوس الأول، ولا تترك بعده، وتترك مسافة بعد القوس الثاني ولا تُترك قبله، أي تلصق الكلمات التي بين الأقواس بالأقواس نفسها، نقول: (رجل) وليس: ( رجل )، “رجل”، وليس: ” رجل “.
12) علامتي التنصيص (“ ”، ' '، " "، ’ ‘): ويشار لهما بـ «»، هما علامتان من علامات الترقيم، تُستخدمان لوضع جمل وعبارات من نصٍّ منقول أو قاله أو كتبه شخص آخر، أي تستخدم لنقل اقتباس، واستعمالهما الرّئيس لإظهار عبارة، كلمة أو قول، تُستعملُ لتحديد خطابات منقولة وحواراتٍ أيضًا، وقد تُستعمل لإظهار أنّ العبارة أو التّعبير ليس لديهما مدلول أدبي أو اعتيادي، أي أنهما يستعملان للتهكّم، ويُفضّل وضع الأسماء أو الكلمات الأجنبية المنقولة صوتيًّا وغير المألوفة بين علامتي اقتباس، ولا يُوضع فراغ ما بين علامة الاقتباس الأولى والكلمة الأولى، ولا بين علامة الاقتباس الأخيرة والكلمة الأخيرة، يستعمل البعض علامتا الاقتباس اللاتينية (" ") بدلًا منها، ويعد ذلك خطأً إذ أنها غير مناسبة، وغير متوافقة مع شكل الحروف العربية التي تكتب بعضها على مستوى السطر مثل السين والشين وما شابه، لكتابة (« ») في لوحة المفاتيح في الأيمن (Alt + 1 7 4) وللأيسر (Alt + 1 7 5)، ولكتابة (" ") في لوحة المفاتيح (shift + ط).
13) الياء والألف اللينة: توضع نقطتین تحت الیاء الصریحة في نهایة الکلمات ("ـي" کما في: "في")، وحذفهما في الألف اللینة ("ـى" کما فی: "إلى، على")، يمكن التفرقة بالقراءة، إذا فتحتَ فمَك وأنت تنطق الياء، فتكتب دون نقطتين تحتها، مثل: حتى، إلى، على، منى، هدى، ندى، (ى) (N من لوحة المفاتيح)، وإذا كسرتَ فمَك وأنت تنطقها، فتكتب بنقطتين تحتها (ي) (D من لوحة المفاتيح)، مثل: ذكي، إنساني، عبقري، تلقائي.
14) الهاء والتاء المربوطة: للتفريق بينهما أضف الكلمة التي بها الهاء أو التاء، إلى كلمة أخرى بعدها بها ألف ولام، حتى لو كانت بلا معنى، وانطقها، مثلا: مياه، سنقول: مياهلبحر، لقد نطقت هاء، فتكتب هاء، مثال آخر: حياة، نضيفها: حياتلبحر، لقد نطقت تاء فتكتب تاء.
15) الهمزة: جميع الأسماء توضع تحت ألفها أو فوقها همزة، ما عدا: اسم (اسمان) ابن (ابنان)، ابنة (ابنتان)، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، الله، جميع الحروف نضع تحت ألفها أو فوقها همزة، ما عدا: (ال) التعريف، مثل: إن، إلى، إلا، إلى…، يوضع قبل الفعل واوًا وتنطق، لو نطقت الألف تضع الهمزة، وإن لم تنطق، لا تضع الهمزة، مثل: انتَصَر، لو وضعت الواو ستكون ونْتَصر، أي لم تنطق الألف، فلا تضع الهمزة، وتضع الهمزة تحت الألف، لو كسرت فمك في النطق: إٍنسان، إِنّ، إِقبال، وما عدا ذلك توضع فوق الألف مثل: أُستاذ، أًنا…
16) التنوین: یُوضع على الحرف الذی یسبق حرف الألف ولیس على حرف الألف، مثل: "مُخلصًا"، وليس "مُخلصاً".
17) إذًا: اكتب (إذًا) دائمًا، (إذن) لها شروط معينة لكتابتها في الجملة، لم تعد على الأغلب تتحقق في أسلوب كتابتنا المعاصر، كأن تقول (سأزورك غدًا، فيرد المخاطب: إذن أنتظرك).
18) ابن: تحذف ألف ابن، إذا وقعت بين اسمين، أحدهما أب للآخر، مثل: عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، أما عيسى ابن مريم، فلا نحذف ألفها، لأن السيدة مريم أم عيسى لا والده
19) رئيس ورئيسي: هناك فرق بين كلمة الرئيس (الشريف وسيد القوم)، والرئيسيُّ (هو المنتمي إلى مفهوم رئيس وكأنه فرد من أفراده)، أو "رئيسة" وليست "رئيسية"، مثال "دور رئيس"، حكم بتخطئته كل من مصطفى جواد ومحمد العدناني على أساس أن كلمة رئيس نفسها صفة مصوغة على "فَعِيل" وليس من المعروف عند العرب إضافة ياء النسب التي تفيد الصفة إلى ما هو صفة فعلا، وحينما عرض الأمر على مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1968، انقسم الرأي حوله بين مؤيد ومعارض، وانتهى المجمع إلى حسم الخلاف في صورة قرار يقول: يستعمل بعض الكتاب: العضو الرئيسي، أو الشخصيات الرئيسية، وينكر ذلك كثيرون، وترى اللجنة تسويغ هذا الاستعمال بشرط أن يكون المنسوب إليه أمرًا من شأنه أن يندرج تحته أفراد متعددة.
20) الحواشي: تُوضع الحواشی أسفل کل صفحة (footnotes) إلکترونیًّا (Alt + Ctrl + F)، أعلى مستوى الکتابة (superscript) بترقیم منفصل لکل صفحة عن الأخرى، أي حاشیة کل صفحة تبدأ برقم (1)، ویفضل عدم وضع أقواس لرقم الحاشیة سواء في المتن أو في الحاشیة، وتکون هندیة (1، 2، 3، ...) في متن البحث، في البحوث المکتوبة بالعربیة، سواء کان المرجع مکتوبًا بالعربیة أو غیرها)، وعربیة (1، 2، 3، ...) في متن البحث في اللغات الأجنبية، أما في الحاشیة فتُستخدم الأرقام حسب لغة المرجع أو المصدر وكذلك اتجاه كتابتها، فتکون هندیة هندیة (1، 2، 3، ...) عندما یکون المصدر أو المرجع مکتوبًا باللغة العربیة، وعربیة (1، 2، 3، ...) عندما یکون المصدر أو المرجع مکتوبًا بلغة أجنبية.
21) التوثيق المختلف: في حالة كتابة الأبحاث بلغة أجنبیة واستخدمت مراجع أو مقالات بلغة مختلفة کالعربیة أو الیونانیة تکتب بنفس لغة البحث، وفي نهایة التوثیق یکتب ین قوسین (in Arabic) أو (in Greek)، ویمکن کتابة اسم المرجع بلغة البحث جنبًا إلى جنب مع العنوان في اللغة الأصلية التی کُتب بها البحث.
لا تنسى مشاركة المنشور ليستفد منها غيرك
الملاحظات من إعداد الباحث عبده يوسف.

جوجل الباحث العلمي Google Scholar

 يعد جوجل الباحث العلمي أو جوجل سكولار Google Scholar من أهم محركات البحث العلمي الأكاديمي، فهو يختص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج لها الباحثون بما فيهم الأساتذة والمعلمون والطلاب.

يتضمن جوجل الباحث العلمي مادة وافرة من الأبحاث والرسائل العلمية المعتمدة، والمجلات العلمية المحكمة، والكتب والملخصات والمقالات.. الصادرة عن ناشرين أكاديميين وجامعات عالمية وجمعيات متخصصة وغيرهم من مؤسسات البحث العلمي.

جوجل سكولار يساعد على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال البحوث التي نشتغل عليها، لأنه يقوم بعرض نتائج البحث مرتبة حسب الأهمية والتاريخ والأثر العلمي الذي تركته في مجال تخصصها، وبالتالي يتيح لنا التوصل لأهم ما تم نشره في مجال تخصصنا والاطلاع عليه بسهولة ويسر.

فوائد جوجل الباحث العلمي.

من بين أهم فوائد جوجل الباحث العلمي نذكر ما يلي:

– الخيارات المتعددة للبحث العلمي الأكاديمي و المتقدم، مثل البحث عن طريق اسم الكاتب أو تاريخ النشر أو الجامعة أو البحث باستخدام معاملات تقوم بتصفية نتائج البحث.

– الموثوقية والمصداقية كاملة في نتائج البحث التي يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة.

– البحث في مصادر متعددة من مكان واحد ملائم.

– الحصول على أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك.

– العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات.

– الوصول إلى النصوص الكاملة للأبحاث من خلال المكتبة أو على الويب.

– التعرف على الأبحاث الهامة والمصنفة جيدا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.

– تصنيف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة والمؤلف وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة وعدد مرات الاقتباس منها في أعمال بحثية أخرى.

– يمكن لكل باحث أن ينشئ صفحة شخصية له على جوجل الباحث العلمي سكولار، بحيث تساعده على حصر ونشر إنتاجه العلمي والفكري، كما ترفع تصنيف مؤسسته العلمية التي يتبع لها.

كيفية التحضير لعرس المناقشة

  كيفية التحضير لعرس المناقشة


1. اقرأ رسالتك بتمعن مرتين أو ثلاث أو حتى تشبع. مرة قراءة الكاتب، وأخرى بعيني الناقد.

2. توقع أي تساؤلات وتفسيرات قد تطلب منك، وفكر بكيفية الإجابة عليها. لا تدع "كيف؟" و"لماذا؟" إلا توقّعها.

3. ليس مطلوباً أن تحفظ أي تفاصيل زائدة، ولكن ينبغي لك أن تثبت فهمك العميق لما كتبته وتوصلت إليه.

4. جهز ملخصاً تقرؤه أمام اللجنة خلال 20 - 25 دقيقة.

5. الملخص يستمد كاملا من مقدمة الرسالة (عنوان، مشكلة، أسئلة، أهداف، أهمية، منهج، أدوات، عينة..) ومن أبرز النتائج والاستنتاجات والتوصيات.

6. العرض التقديمي يمكن أن يرافق قراءتك للملخص، ويتضمن ملخص للملخص وعرض لأهم الصور والأشكال البيانية والجداول. والعرض التقديمي ليس إلزامياً إلا إذا جرت العادة عليه في قسمك، فاستشر مشرفك.

7. تدرّب على قراءة ملخصك أو تقديم عرضك التقديمي. اشحذ حججك العلمية، وتأهب للذود عن رسالتك بالأدلة والمنطق.

8. جهز بطاقات إعلان كبيرة تضعها في كليتك قبل مناقشتك بعدة أيام وفقا لما هو متعارف عليه.

9. جهز بعض الضيافات الجاهزة حسب إمكاناتك دون تكلف؛ فأنت على الحديدة عايف التنكة.

10. ثق بنفسك كجبل لا تهزه الرياح، ولا ضرورة لإحضار حبوب تحت اللسان 

 

 

التمييز تصادق على حكم تفريق بسبب خيانات المحادثات

 صدقت محكمة التمييز الاتحادية قراراً يقضي بتفريق امرأة عن زوجها سبّب لها ضرراً بسبب المراسلات الغرامية مع عشيقاته.


وفي تفاصيل القرار أن "إحدى المحاكم استقبلت دعوى تفريق من امرأة سبب لها زوجها ضرراً معنويا لا يمكن معه استمرار الحياة الزوجية بعد اكتشافها بوجود علاقات له مع نساء أخريات بدليل الرسائل والصور الموجودة في هاتفه".

وأضاف القرار أن "المحكمة عندما أتمت إجراءات التحقيق بشأن سلامة هذه الرسائل والصور وصحتها وأقوال الزوج الذي أكد عائدية الهاتف له وصحة محتوياته، أصدرت قرارا لمصلحة الزوجة بالتفريق، لأنها وجدت الضرر الموجب للتفريق قد تحقق وأن الزوج قد أضر بقرينته ضرراً جسيما لا يمكن معه دوام العشرة".

من جانبها، رأت محكمة التمييز الاتحادية أن قرار محكمة الأحوال الشخصية بالتفريق صحيح وموافق للشرع والقانون، لأن الزوج "شكّل ضررا أصاب مشاعر الزوجة وعواطفها يتعذر معه دوام العشرة الزوجية ويكون موجبا للتفريق طبقا للمادة 40/1 من قانون الأحوال الشخصية العراقي".صدقت محكمة التمييز الاتحادية قراراً يقضي بتفريق امرأة عن زوجها سبّب لها ضرراً بسبب المراسلات الغرامية مع عشيقاته.


وفي تفاصيل القرار أن "إحدى المحاكم استقبلت دعوى تفريق من امرأة سبب لها زوجها ضرراً معنويا لا يمكن معه استمرار الحياة الزوجية بعد اكتشافها بوجود علاقات له مع نساء أخريات بدليل الرسائل والصور الموجودة في هاتفه".

وأضاف القرار أن "المحكمة عندما أتمت إجراءات التحقيق بشأن سلامة هذه الرسائل والصور وصحتها وأقوال الزوج الذي أكد عائدية الهاتف له وصحة محتوياته، أصدرت قرارا لمصلحة الزوجة بالتفريق، لأنها وجدت الضرر الموجب للتفريق قد تحقق وأن الزوج قد أضر بقرينته ضرراً جسيما لا يمكن معه دوام العشرة".

من جانبها، رأت محكمة التمييز الاتحادية أن قرار محكمة الأحوال الشخصية بالتفريق صحيح وموافق للشرع والقانون، لأن الزوج "شكّل ضررا أصاب مشاعر الزوجة وعواطفها يتعذر معه دوام العشرة الزوجية ويكون موجبا للتفريق طبقا للمادة 40/1 من قانون الأحوال الشخصية العراقي".

منقول