الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

الفعل الفاضح

 الفعل الفاضح

كأحد جرائم الاعتداء على العِرض
الفعل الفاضح هو: سلوك عمدى مخل بحياء من تلمسه حواسه.
ومن هذا التعريف يتضح أن الفعل الفاضح هو حركه عضويه اراديه. وتطبيقا لذلك فانه لا يكون فعلا فاضحا النطق بأقوال أيا كانت درجه فحشها وبذائتها سواء وجهت الى شخص او اشخاص معينين او جهر بها الجاني بأية وسيله فوجهها بذلك الى اشخاص غير معينين. وايضا لا تقوم جريمة الفعل الفاضح بعرض فيلم سينمائي او تلفزيوني يتضمن مناظر فاحشه و انما تخضع هذه الافعال لجريمه الاخلال بالآداب العامة.
وتتحقق جريمة الفعل الفاضح بعرض مناظر فاحشه على المسرح ضمن رواية مسرحيه او برنامج استعراضي و تقوم كذلك بعرض رقصات فاضحه او مجرد ظهور شخص (في الغالب يكون امراه) في مكان عام كملهى ليلى وهو عارٍ كليا او جزئيا.
وضابط الاخلال بالحياء يستمد من الشعور العام السائد في المكان والزمان اللذين ارتكب فيهما الفعل حيث ان كل مجتمع له فكرته عن الحياء. ولقاضي الموضوع سلطه واسعه في تحديد ضابط الاخلال بالحياء وعليه ان يسلم بان الشعور العام بالحياء فكره نسبيه تختلف باختلاف الاماكن والأزمنة بل ان اختلاف الظروف في المكان والزمن الواحد له دوره في تحديد ما ينطوي عليه الفعل من إخلال بالحياء فما يعد فعلا فاضحا في قريه قد لا يعد كذلك في مدينه وما يعد فعلا فاضحا فى داخل المدينة قد لا يعد كذلك على شاطئ البحر وغني عن البيان ان ما كان يعتبر فعلا فاضحا في زمان مضي قد لا يعتبر كذلك في الوقت الحاضر.
و في تطبيق ضابط الاخلال بالحياء يتعين التمييز بين الافعال التي يرتكبها شخص على جسم غيره و ما يأتيه على جسم نفسه.
فاذا اتي المتهم الفعل على جسم غيره وكانت له دلاله جنسيه فان هذا الفعل يكون مخل بالحياء وبناء على ذلك فان تقبيل امراه او التربيت على خدها او الامساك بيدها هي افعال مخله بالحياء و تقوم بها الجريمة اذا ارتكبت علنا ولو برضاء المرأه او ارتكبت في غير علانيه ودون رضائها.
ولكن الافعال السابقة قد تؤتى في ظرف ينفى عنها دلالتها الجنسية وتجعلها تعبيرا عن عاطفه او شعور مقبول اجتماعيا فتقبيل رجل لزوجته او ابنته او اخته علنا توديعا لها لحظه السفر او تهنئته لها لنجاتها من كارثه او لفوزها في امتحان او مسابقه و امساك شخص بيد فتاه لإنقاذها من خطر او مساعدته لها علي اجتياز طريق يشتد ضغط المرور فيه فهذه الافعال تتجرد من الاخلال بالحياء.
والفعل الفاضح لا يخرج عن ان يكون في علانيه او ان يكون في غير علانيه.
🔴اولا: جريمة الفعل الفاضح العلني.
الفعل الفاضح العلني يقوم علي جرح الشعور بالحياء بأن يتصل الفعل بعلم المجني عليه فيتاح له ان يدرك ما ينطوي عليه من اخلال بالحياء والاصل في ذلك ان يشاهده ـ اي يلمسه بحاسة النظرـ ولكن يكفي ان يلمسه بحاسة من حواسه أيا كانت فإذا لم يرى المجني عليه شيئا ولكنه سمع اصواتا تفصح عن الفعل المخل بالحياء فإن العلانية تتحقق بذلك. فالفعل الذي يقع على جسم المجنى عليه ويخل بحيائه اخلال غير جسيم يعد فعلا فاضحا ولو لم يكن رأى او سمع شيئا ومن ثم جاز ان يكون المجني عليه في هذه الجريمة اعمى وأصم.
واذا قام المتهم بارتكاب الفعل الفاضح في المكان العام فلا ينفى هذه العلانية ان الفعل الفاضح ارتكب ليلا او انه لم يشهده بالفعل احد اذ يكفي انه كان في استطاعة شخص ان يشهده.
والاماكن العامة انواع ثلاثة.
١ـ اماكن عامه بطبيعتها وهي كل مكان يستطيع اي شخص ان يدخل فيه او يمر منه فتعد امكنة عامه بطبيعتها الشوارع و الميادين والحدائق العامة.
٢ـ الاماكن العامة بالتخصيص وهى اماكن يباح لجمهور الناس الدخول فيها خلال اوقات معلومة ويحظر عليهم ذلك فيما عدا هذه الاوقات ومثاله المساجد والكنائس والمدارس وتعد هذه الاماكن العامة خلال الوقت الذي يرتادها فيه جمهور الناس وتعد خاصه فيما عدا هذا الوقت.
٣ـ الاماكن العامة بالمصادفة هذه الاماكن في اصلها اماكن خاصه ولكن يباح لجمهور الناس على وجه عارض الدخول فيها كالمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية و عربات النقل العام وحكم هذه الاماكن كحكم الحالة السابقة وذلك فانه اذا ارتكب الفعل الفاضح في المكان الخاص دون ان يتخذ مرتكبه الاحتياطات التي من شأنها حجب فعله عن اطلاع الغير فشاهده شخص نتيجة لذلك دون خطأ منه فإن العلانية تتحقق بذلك.
فإذا ارتكب المتهم فعله فى غرفه استأجرها فى فندق او فى غرفه فى مسكنه ذات باب على الدرج المشترك وكان قد ترك بابها مفتوحا اثناء فعله فاستطاع شخصا يمر فى خارج الغرفة ان يشهده ـ دون سعيا منه لذلك ـ فإنه بذلك تتحقق العلانية.
ويلاحظ
انه اذا اتخذ المتهم الاحتياطات الكافية لحجب فعله عن اطلاع الغير ومع ذلك اطلع عليه شخص بطريق هو فى ذاته غير مشروع بأن نظر من نافذه بأعلى حائط ارتقى اليها فإن العلانية لا تتوافر بذلك.
ويجب ان يعلم المتهم ان فعله مخل بالحياء فإن جهل ذلك فلا يتوافر القصد لديه. فإذا كشفت الملابس الباليه (الملابس التي يرتديها راقص الباليه) عن عورة فى جسمه دون ان يتبين فى ذلك لأنها تمزقت دون ان يلحظ تمزقها فإن القصد لا يتوافر لديه. ويتعين ان تتجه اراده المتهم الى الفعل الفاضح العلني فمن يحرك يده في مكان مزدحم بالناس فتصيب جسم امراه على نحو يخل بحيائها اخلالا غير جسيم و من يحاول تقويم ملابسه في مكان عام فيبرز من جسمه جزء يعد عوره ومن يشير بيده ليؤكد قوله فيأتي حركه ذات مدلول مناف للحياء كل اولئك لا يتوافر القصد لديهم وتنتفى الجريمة بحقهم.
🔴ثانيا: جريمة الفعل الفاضح غير العلني.
هذه الجريمة لا يتصور حدوثها الا اذا كان المجني عليه امرأه ولفظ امرأه مرادف للفظ انثى ومن ثم يشمل الصغيرة المميزة وسواء كانت متزوجه ام غير متزوجه. ولكن يتعين ان تكون ممن يفهمن دلاله الفعل حتى يمس بذلك حياؤها وتتحقق علة التجريم. وبناء على ذلك فان ارتكاب الفعل مع صغيره غير مميزه بأن كان سنها اقل من سبع سنوات او مجنونه بان حال جنونها بينها وبين ان تفهم دلاله الفعل فلا تقوم به الجريمة ويترتب على ذلك انه اذا ارتكب الفعل على ذكر فلا وجود لهذه الجريمة. وتتطلب هذه الجريمة انعدام رضاء المجني عليها حيث ان علة التجريم هو حمايه شعور المجني عليها وصيانه كرامتها مما قد يقع على جسمها او بحضورها امور مخله بالحياء.
🔴عقوبة جريمة الفعل الفاضح العلني والفعل الفاضح غير العلني.
لم يميز المشرع بين مقدار العقوبة في هاتين الجريمتين فجعلها الحبس مده لا تزيد عن سنه او الغرامة التي لا تتجاوز ثلاث مائة جنيه.
بقلم/ احمد ابوخوات المحامي

الأحد، 11 سبتمبر 2022

المنقولات الزوجية أشياء قابلة للفناء والاستهلاك بمرور الزمن

 المنقولات الزوجيه مستهلكات تفني وتستهلك بمرور الزمن واعتبارها دين او وديعه وامانه عند الرجل فقط يعتبر خطأ فادح و عوار قانوني واضح.

مناقشة قائمة المنقولات الزوجيه فى محكمة الجنح و محاكم الاسرة خطأ قانوني فادح لأنهم بيعتبروها ايصال امانه ووديعه عند الرجل فقط مع انها عهده عند الطرفين كما ان تلك المنقولات تعتبر مستهلكات( consumables ) تستهلك بمرور الزمن .والمفروض مفيش محاكم تتدخل فى مسائل تافهه زى اثاث البيت ..
المحاكم تختص بالمسائل الشرعيه فقط الا جاء فيها نص صريح من الشريعه الاسلامية زى المهر والنفقه ونظر المسائل التافهه دى امام القضاء وحبس الرجال او النساء بسببها بيجعل مننا اضحوكه امام شعوب العالم اجمع وده الا بيحصل فعلا والشعوب العربيه والاسلاميه وشعوب العالم اجمع بيضحكوا علينا فعلا بسبب مناقشة المسائل التافهه دى امام المحاكم و حبس الازواج بسبب قائمة المنقولات الزوجيه .
الا بيحصل فى قاىمة المنقولات يعتبر استغفال للرجل لأنهم أولا بيمضوه علي مستهلكات تستهلك بمرور الزمن اشترى اكثر من ٧٠٪ منها من حر ماله وعاملوها كانها دين وامانه وعهده عنده والمحاكم سايرتهم واعتبرتها كايصال امانه وده خطأ قانوني فادح لانها مستهلكات يستخدمها كلا الزوجين وتفني وتستهلك بمرور الزمن .
لذلك خطأ فادح اعتبارها وديعه وامانه عند الزوج ودى كارثة نتجت بسبب اتباع المحاكم وقضاء الدولة للعرف السائد وللقعدات العرفيه التى بها كمية ظلم وتعريص من مجموعة معرصيين جاهلين بالقانون والشرع وغير دارسين للقانون ولاحكام الشريعه يسمون انفسهم قضاة عرفيين عاملين زى النسوان كدا بالظبط ونسوانهم راكبينهم وممشينهم وحاكمينهم فى بيوتهم وكل احكامهم فى القضاء العرفى تلاقيها كلها مجاملات وتعريص لطرف علي حساب الطرف الآخر لذلك ف القرى كل اهالي القرى بيشتكوا من ظلم القضاة العرفيين ومجاملتهم وتعريصهم علي قرايبهم ومعارفهم فى القعدات العرفيه وظلم الاطراف الأخرى .
لا يمكن اعتبار المنقولات الزوجيه التى تعتبر مستهلكات تستهلك وتفني بالاستخدام مع مرور الزمن وتكون فى عهدة كلا الزوجين كامانه عند الزوج فقط فهذا خطأ وعوار قانوني واضح كما انها عهده عند كلا الطرفين ومن الخطأ اعتبارها عهده وامانه عند طرف منهم دون الآخر ..
ما هي المستهلكات(consumables) :-
هى الاغراض التي تفني وتستهلك بسبب استخدامها و بمرور الزمن وهى نوعان :-
النوع الاول disposable وهى اغراض تستعمل لمرة واحده فقط ثم يتم التخلص منها لمنع انتشار العدوى كادوات الحلاقه التي تستخدم لمرة واحده فقط ولا يعاد تعقيمها واستخدامها مرة أخرى ويتم التخلص منها فورا بعد استخدامها.
النوع الثاني Reusable وهى الاغراض والادوات القابلة لإعادة الاستخدام بعد غسلها وتعقيمها لكن لها عمر افتراضي وتفني وتستهلك أيضا بمرور الزمن مع كثرة الاستعمال .
قائمة المنقولات الزوجيه مستهلكات تحتوى علي كلا النوعين مستهلكات تستخدم لمرة واحده فقط Disposable كادوات المكياج والزينه ومستهلكات يتم إعادة استخدامها Reusable والتي تفني بمرور الزمن .
أضرار قائمة المنقولات علي الاسرة والمجتمع والتسبب فى ذيادة حالات الطلاق والتفكك الاسرى:-
للأسف الزوجه تستخدم قائمة المنقولات الزوجيه ك أداه للبلطجه عالزوج وفرض سيطرتها عليه وعالبيت لكسره والغاء قوامته عليها من خلال تهديده بالحبس فقائمة المنقولات تعتبر وعد بحبس الزوج حتى لو كان شخص محترم وله مكانه فى المجتمع مع أول خلاف لو الزوجه معرفتش تسيطر وتمشي كلمتها عليه وبعد ماتاخد القايمه تخلعه وتاخد الشقه ونفقات العيال والعيال نفسهم مدي الحياه ولو قرب من ولاده يتحبس بتهمه خطف
قائمة المنقولات الزوجيه اصبحت ورقه ضغط وتهديد للزوج لو رفض الخضوع او القبول بوضع لايناسبه وبعدين الشباب كدا هيفكروا ويقولوا ليه نمضي علي قائمة منقولات الزوجه تسرقها وتشتكي بيها وتحبس الزوج دا بلاها جواز احسن بقي وتعتبر قائمة المنقولات الزوجيه احد أهم وأكبر الاسباب لعزوف الشباب عن الزواج .

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

جرائم الزنا كاعتداء على العرض

 الزنا كأحد جرائم الاعتداء على العِرض

عُرِّف الزنا بأنه: اتصال شخص متزوج (رجلا كان او امرأه) اتصالا جنسيا بغير زوجه. والزنا جريمه ترتكبها الزوجه اذا اتصلت جنسيا برجل غير زوجها ويرتكبها الزوج اذا اتصل جنسيا بامرأة غير زوجته.
والفارق بين جريمه زنا الزوجه و جريمه زنا الزوج ان زنا الزوج يتطلب ارتكاب الفعل في منزل الزوجيه في حين تكتمل اركان جريمه زنا الزوجه اياً كان مكان ارتكاب الفعل.
والمشرع شدد عقوبة الزوجه الزانيه عن الزوج الزانى وعلَّلَ ذلك بأن زنا الزوجه اكثر خطورة من زنا الزوج فالزوجه لاتخطئ الا اذا استسلمت نهائيا لعشيقها وضحت فى سبيله بزوجها وابنائها فى حين ان الزوج ـ الغلبان المسكين😀😀 ـ قد يخطئ فى صورة عارضه لاتَعنى تخليه عن زوجته وأبنائه. كما ان زنا الزوجه يُدخل الشك على نسب ابنائها اما زنا الزوج فليس له هذا الاثر.
وبإيجاز ارجوا ان يكون غير مخل نوضح جريمتى الزنا.
اولا: جريمة زنا الزوجه.
فإذا ماتصلت الزوجه اتصال جنسى تام بينها وبين رجل غير زوجها فإنه بذلك تتحقق جريمة الزنا بحقها.ولما كان قيام هذه الجريمه يتطلب الاتصال الجنسي التام فمؤدى ذلك ان مادون هذا الاتصال من افعال لايكفى لقيام جريمة الزنا بحق الزوجه.
وقيام علاقه الزوجيه بين المتهمه بالزنا وبين رجلا غير من اتصلت به جنسيا ـ العشيق ـ شرط اخر لقيام جريمه زنا الزوجه والفتره الزمنيه التي يتصور ارتكاب الزنا فيها هي المحصوره بين عقد الزواج وانحلاله.
فاذا حدث الاتصال الجنسي قبل انعقاد الزواج فلا يرتكب الزنا حتى ولو كانت المرأه مخطوبه لغير من اتصل بها وحملت من هذا الاتصال ولم تضع حملها الا بعد زواجها من خطيبها.
واذا حدث الاتصال الجنسي بعد انحلال الزواج فلا يقوم به الزنا ولا تفرقه بين اسباب الانحلال سواء كانت بالطلاق ام بموت الزوج.
ويلاحظ ان ضبط الزوجه وعشيقها في خلوه قرينه على ممارستهما الصله الجنسيه ومن الصعب عليهما اثبات عكس هذه القرينه.
ثانيا: جريمه زنا الزوج.
تقوم هذه الجريمه على ذات الاركان التي تقوم بها جريمه زنا الزوجه والسابق الاشاره اليها مضافا لهم ان يكون مكان ارتكاب الزنا فى منزل الزوجيه وعلة اشتراط ارتكاب الزنا في منزل الزوجيه لانه المكان الذي تتخذ فيه العلاقات الزوجيه صورها المتعدده ومن ثم كانت له حرمته والزوجه ربه هذا المنزل والتزام زوجها بالاخلاص لها يبلغ اقوى درجاته وقد اراد الشارع حمايه الزوجه من الاهانه التي تلحق بها اذا نافستها امراه اخرى حقوق الزوجيه بمنزلها.
ومنزل الزوجيه هو كل مكان يحق للزوج ان يكلف زوجته بالاقامه فيه و يحق للزوجه ان تقيم فيه.
وتطبيقا لذلك اذا كان عمل الزوج يفرض عليه التردد خلال وقت معين او في ظروف معينه على مدينه غير التي يقيم فيها عاده فاتخذ لنفسه فيها مسكنا فان هذا المسكن يعتبر منزل الزوجيه.
والادله التي تقبل وتكون حجه على المتهم بالزنا هى:
القبض عليه حين تلبسه بالفعل
او اعترافه
او وجود مكاتيب او اوراق اخرى مكتوبه منه
او وجوده فى منزل مُسْلِم فى المحل المخصص للحريم.
وبعد العرض السابق توجد عدة ملاحظات.
١ـ فى حالة الرضا بالاتصال الجنسي الكامل بين رجل غير متزوج وامرأه غير متزوجه فان هذا الفعل لايعد زنا وغير معاقب عليه قانونا.
٢ـ الحق فى تحريك الدعوى الجنائيه مقصور على الزوج او الزوجه.
٣ـ لاتقبل دعوى الزنا من الزوج على زوجته اذا كان قد ارتكب هو جريمة الزنا فى منزل الزوجيه.ولا يجوز للزوج ان يدفع دعوى زوجته عليه بسبق زناها اذ النص قاصر على الزوج فقط.
٤ـ يحق لكلا من الزوجين التنازل لزوجه عن دعوى الزنا فى اى حال كانت عليها الدعوى والتنازل هنا هو تنازل للشريك ايضا ولو لم يفصح عنه الزوج.
بيان عقوبة الزنا
اولا: عقوبة الزوجه الزانيه.
جعل المشرع هذه العقوبه الحبس مدة لاتزيد على سنتين وعاقب شريك الزوجه الزانيه ـ العشيق ـ بنفس العقوبه.
ثانيا: عقوبة الزوج الزانى.
حدد المشرع هذه العقوبه فجعلها الحبس الذى لاتزيد مدته على ستة اشهر.
وعاقب شريكة الزوج ايضا بنفس العقوبه واذا كانت متزوجه فلا يحول دون محاكمتها كشريكه ان زوجها لم يقدم شكواه ضدها ولكن اذا قدم زوجها الشكوى فانها تعاقب بالعقوبه الاشد بمدة لاتزيد على سنتين.
ويجب ان تعلم الشريكه بأن المكان الذي يزنى بها الزوج فيه هو منزل الزوجيه الخاص به.
بقلم / احمد ابوخوات المحامى

الاثنين، 5 سبتمبر 2022

جريمة هتك العرض

 هتك العرض كثاني جرائم الاعتداء على العرض من حيث الجسامة.

عُرِّف هتك العرض بأنه: الاخلال العمدي الجسيم بحياء المجني عليه بفعل يرتكب على جسمه و يمس في الغالب عوره فيه.
ولكي يمكن القول بتوافر جريمة هتك العرض بحق الجاني فانه يجب توافر امران.
١ـ المساس بجسم المجني عليه.
٢ـ الاخلال الجسيم بالحياء. فيشترط ان يقع الفعل الذي يأتي به الجاني على جسم المجني عليه ومن ثم لا يكفي في ذلك الفعل انه يسيء الى اخلاق المجني عليه بأن يعرض على سمعه او بصره مشاهداً او صوراً او اصواتاً بذيئة من الناحية الجنسية.
وتطبيقا لذلك فانه اذا ارغم الجاني المجني عليه على ان يرتكب الفعل المخل بالحياء على جسمه كما لو ارغمه على ان يتعرى امامه فإنه بذلك يكون مسئولا عن هتك عرضه. واذا فاجأ الجاني شخصا عاريا في مكان خاص كمنزله فاطلع على عورات جسمه دون رضاء صحيح منه كان مسئولا عن هتك عرضه ايضاً.
ولا يمكن الحكم على الفعل الذي اتى به الجاني على جسم المجني عليه بأنه هتك عرض الا اذا كان مخل بالحياء اخلالا جسيما. لذلك اذا كان هذا الفعل لا يخل بالحياء اخلالا جسيما فانه لا يقوم به هتك العرض وانما تكون الجريمة هى الفعل الفاضح.
واختلفت الآراء في تحديد ما يعتبر من الجسم عوره.
فلدينا في المقام الاول المعنى الشرعي للعورة ووفقا له يعد جسم المرأة كله عوره عدا وجهها ويديها. في حين تنحصر العورة في جسم الرجل فيما بين السرة والركبتين.
ولكن محكمه النقض لم تأخذ بالمعنى الشرعي للعورة. وانما اخذت بالمدلول العرفي للعورة ولكن الاخذ بهذا المعنى يثير جدلا وصعوبات فليس للعورة مدلول عرفي واحد وانما لها مدلولات عديده تتباين فيما بينها اشد التباين فلها مدلول في الريف يختلف عن مدلولها في المدينة ولها على شاطئ البحر في موسم الاصطياف مدلول يختلف عن مدلولها في داخل المدينة ولها في مصر مدلول يختلف عن مدلولها في بلد اخر. واذا كانت معاني العورة مختلفة على هذا النحو فان هناك تنوع في المعايير التي يأخذ بها القضاء ويختلف حظ المتهم باختلاف المعيار الذي يفضله قاضيه.
وتقدير جسامه الاخلال بالحياء هو امر متروك لقاضي الموضوع كي يحدد ما اذا كانت درجه اخلاله بالحياء جسيمه فترقى به لان يكون هتك عرض ام يسيره فتبقيه فعلا فاضحا.
🔴 وجريمة هتك العرض لا تخرج عن حالتين.
الاولى: هتك العرض بالقوة او التهديد.
الثانية: هتك العرض دون قوه او تهديد وهذه الحالة غير معاقب عليها الا اذا كان المجني عليه لا يتجاوز سنه ثمانية عشر سنه. ويشترط في القوه او التهديد كي يقوم به ركن هذه الجريمة ان يكون من شأنه اعدام رضاء المجني عليه بالفعل الذى يأتيه الجانى وطبعا من اسباب الإباحة وموانع المسؤولية ان يبيح الدفاع الشرعي هتك العرض بالقوة او التهديد ومثال ذلك اذا لم يجد المعتدى عليه وسيله لدرء خطر المعتدى غير ان يمزق ملابسه.
عقوبة جريمة هتك العرض
🔴اولا: عقوبة هتك العرض بالقوة او التهديد.
١ـ السجن المشدد من ٣ ـ ١٥ سنه ولقاضي الموضوع سلطه تقديريه بين الحدين الادنى والاقصى للعقوبة وذلك بالنظر لاعتبارات درجه الفعل الذي صدر عن المتهم ومقدار جسامة العنف او التهديد الذي صدر منه وله ان يعتبر زواج الجاني من المجنى عليها سببا للهبوط بالعقوبة.
٢ـ وتكون العقوبة السجن المشدد مده لا تقل عن سبع سنوات في حالتين.
🔴اذا كان من وقعت عليه الجريمة لم يبلغ 18 سنه.
🔴اذا كان للجاني صفه تعني ان له صله بالمجني عليه مثل المتولي تربيته او الخادم او المدرس.
٣ـ واذا اجتمع هذه الظرفين معا بان كان المجني عليه سنه اقل من 18 سنه وكان للجاني صفه على المجني عليه من الصفات السابقة فإن العقوبة هي السجن المؤبد ويلاحظ ان التشديد هنا وجوبي.
ثانيا : عقوبة هتك العرض دون قوه او تهديد.
هتك العرض دون قوة او تهديد على اطلاقه غير معاقب عليه الا اذا كان سن المجني عليه اقل من 18 سنه فلا يعتد برضائه اذ انه غير معتبر قانونا.
ولا يخرج عن صورتان.
الاولى: صوره بسيطة و تكون العقوبة السجن من ٣ــ ١٥ سنه اذا كان سن المجني عليه اقل من 18سنه. وهنا يثار تساؤلا هاما ماذا لو اثبت الفحص العقلي للمجني عليه ان عمره العقلي يقل عن سنه المثبتة في شهاده الميلاد فهل تكون العبرة بالعمر العقلي ام بالسن الفعلية؟ ولهذا التساؤل اهميته اذا كان سن المجني عليه تجاوز 18 سنه بقليل 19 سنه مثلا ولكنه متخلف عقلا عن ذلك بأربع سنوات مثلا بحيث لا تزيد مداركه وخبراته عن من كان في الخامسة عشر من عمره فهل تقوم الجريمة اذا اتي الجاني فعله برضاء هذا المجني عليه؟
في هذا المقام محكمه النقض اوجبت الاعتداد بالعمر العقلي فمن ثبت ان ادراكه وخبراته تقل عما يتوافر عادة لدي من بلغ ١٨سنه فيجب ان تنتفى عن ارادته القيمة القانونية الكاملة ولا يعترف له بالسلطة فى استعمال حريته الجنسية.
الصورة الثانية: صوره مشدده وتكون العقوبة السجن المشدد مده لا تقل عن سبع سنوات وذلك في حالتين:
🔴ان يكون سن المجني عليه لم يجاوز 12 سنه.
🔴ان يكون هناك صفه للجاني على المجني عليه كان يكون من اصوله او من المتولين تربيته او من له سلطه عليه.
ولم ينص المشرع على مزيد من التشديد اذا اجتمع هذين الظرفين معا على نسق ما فعل بالنسبة لهتك العرض بالقوة او التهديد.
منقول
عن احمد ابوخوات المحامى

الخميس، 25 أغسطس 2022

العنوان المناسب والجيد لورقتك البحثية أو رسالتك

 طريقة انتقاء عنوان جيد لورقتك البحثية

إن عنوان ورقتك البحثية هو العنصر الأول منها الذي ستقع عليه عيون محرري الدوريات والمراجعين والقراء. وسيساعدهم في تقرير ما إذا كانت ورقتك تهمهم. كما سيحدد عدد من سيقتبسون منها في بحوثهم. ولذا، سيرفع مدى أهميتها أو يخفضه. لذلك، يجب أن تختار عنوانا يشير بوضوح إلى مضمون ورقتك، ومقنع أيضًا بما يكفي لمحرر المجلة أو مراجعيها أو القارئ.
لذا فكتابة عنوان ورقة بحثية قد يبدو مهمة بسيطة، ولكنها تتطلب بعض التفكير الجاد. قد يكون من المفاجئ بالنسبة لبعضكم أن معظم المؤلفين، بحكم امتلاكهم لتفاصيل شاملة للورقة البحثية، يشعرون بالارتباك فيما يتعلق بكيفية جعل عناوينهم البحثية موجزة دون التضحية بأي عناصر ذات أهمية. عند كتابة عنوان #ورقة_بحثية، يجب على الباحث أن يدرك أن معظم الناس يحكمون على كتاب من خلال #غلافه. وهذا التحيز المعرفي يميل إلى جعل القراء قابلين للتأثر بشكل كبير بالسماح لعنوان ورقة البحث أن يعمل كعامل وحيد يؤثر على قرارهم فيما يتعلق بقراءة أو تخطي ورقة معينة. مؤلف الورقة هو أفضل من يحدد العنوان الأنسب لورقة بحثه. ويجمع القراء عناوين الأبحاث من خلال قواعد البيانات المرجعية للأوراق البحثية، ويقيمون مدى أهميتها لهم على أساس العنوان. ونظرا إلى ذلك، فعنوان ورقتك هو أهم العوامل المحددة لعدد الأشخاص الذين سيقرؤونه.
العنوان الجيد
إليك بعض النصائح لمساعدتك في كتابة عنوان جيد لورقتك البحثية:
1. يجب أن يكون عنوان ورقة البحث موجزا وجذابا. يخبر العنوان الجيد القارئ ما الذي يدور حوله البحث بإيجاز ووضوح. لا تضع تفاصيلا غير ضرورية في العنوان: على سبيل المثال، ليس من الضروري ذكر حجم عينة مجموعاتك التجريبية أو الضابطة أو التفاصيل الخاصة بالأدوات التي استخدمتها في عنوان ورقتك، ما لم تكن هذه المعلومات ذات صلة قوية بالمحتوى. يستخدم المؤلفون في كثير من الأحيان الأفعال المبنية للمعلوم. علاوة على ذلك، فإن العنوان الجيد للورقة البحثية يتراوح عادة من 8 إلى 12 كلمة. قد يحرف العنوان الطويل اهتمام قرائك بعيدًا عن نقطة مهمة.
العنوان_الجيد
- يعكس محتوى الورقة ببضع كلمات.
- يشد انتباه القراء ويجذبهم.
- يميز الورقة عن أوراق أخرى في مجال موضوعها نفسه.
إليك أربع صائح أساسية يجب مراعاتها في كتابة العنوان:
- اجعله بسيطا موجزا وجذابا:
تتمثل الوظيفة الأساسية للعنوان في تقديم ملخص دقيق لمحتوى الورقة. لذا، اختر عنوانا موجزا. استخدم الأفعال المبنية للمعلوم بدلاً من العبارات المعقدة، وتجنب التفاصيل غير الضرورية.
- استخدم الكلمات الوصفية المناسبة:
يجب أن يحتوي العنوان الجيد على الكلمات المفتاحية الأساسية المستخدمة في البحث، ويجب أن يحدد طبيعة الدراسة. فكر في المصطلحات التي سيستخدمها الأشخاص للبحث عن دراستك وأدرجها في #العنوان.
- تجنب الاختصارات والمصطلحات: يمكن استخدام الاختصارات المشهورة مثل ‏GAU‏، ‏‎ DNA‏، وما إلى ذلك في العنوان. لكن، يجب تجنب الاختصارات والمصطلحات الأخرى الأقل شهرة أو التي لن تكون مألوفة على الفور للقراء.
‏- يمكن أن يكون العنوان هو عبارة عن #النتيجة النهائية لبحثك، ولا سيما إن كانت غريبة أو لافتة. مثال: القهوة تخفض احتمال الإصابة بالسكري
قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏إعداد وكتابة الرسائل العلمية إعداد الرسائل والبحوث العلمية‏'‏‏

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022

النقض لايجوز لهيئة المجتمعات العمرانيه طلب الحكم بفسخ العقد لتغيير النشاط من سكنى الى تجارى

  عدة مبادىء في حكم واحد لمحكمة النقض 


1- لايجوز لهيئة المجتمعات العمرانيه طلب الحكم بفسخ العقد لتغيير النشاط من سكنى الى تجارى 

2- وعلى البائع أن يمتنع عن كل تعرض من جانبه للمشترى فى حيازته للمبيع،

3- ويمتنع على البائع التعرض للمشترى لأن من وجب عليه الضمان يحرم عليه التعرض.

4- التعرض الشخصى الذي يضمنه البائع هو كل عمل يعكر على المشترى حقه فى حيازة المبيع والانتفاع به

5- وهذا الالتزام المستمرعلى عاتق البائع يقابله التزام المشترى بأداء الثمن.

6- فى حالة المخالفة يكون لمجلس إدارة الهيئة إلغاء تراخيص الانتفاع إذا لم يقم المخالف بإزالة المخالفة خلال المدة التى تحددها له الهيئة بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، وينفذ قرار الإلغاء بالطريق الإدارى".وليس بطريق رفع دعوى بفسخ العقد 

==========

سبق لمحكمة النقض وان الغت حكما كان قد قضى بفسخ عقد بيع لتغيير النشاط من سكنى الى تجارى  

وقالت في أسباب حكمها .... الثابت بالأوراق أن الهيئة المطعون ضدها قد باعت للطاعنة الشقة محل التداعى بموجب عقد البيع المؤرخ ..... وقد أوفت المشترية - الطاعنة - بكامل الثمن واستلمت الشقة المباعة لها بموجب محضر استلام فى ١٤/٣/١٩٩٥ ومن ثم يكون عقد البيع سند الدعوى قد نفذ بين طرفيه، وأصبح للطاعنة الحق فى استغلال واستعمال والتصرف فى العين المباعة لها طبقاً للقانون، وإذ أقامت الهيئة المطعون ضدها - البائعة - الدعوى الراهنة على الطاعنة بغية القضاء لها بفسخ عقد البيع سند الدعوى وتسليم العين المباعة لها والريع والتعويض على سند من القول بأن الطاعنة قامت بتغيير نشاط العين المباعة لها من سكنى إلى نشاط تجاري، فإن ذلك يُعد منافياً لإلزامها بضمان عدم التعرض للمشترية فى العين المباعة لها وهو التزام مؤبد عليها يتولد عن عقد البيع، وبالتالى فإن قضاء الحكم الابتدائى المؤيد بالحكم المطعون فيه بفسخ عقد البيع والتسليم والريع الذي قدَّره والتعويض للهيئة المطعون ضدها استناداً إلى آثار عقد البيع المؤرخ فى ٩/٩/١٩٩٦ فإنه يكون قد خالف القانون وأخطأ فى تطبيقه لاسيما وأن الهيئة المطعون ضدها تملك إزالة المخالفة - تغيير النشاط - بالطريق الإداري، 

الطعن رقم ١٩٨١٧ لسنة ٨٤ قضائية جلسة 3/12/2020

نقلا عن 

يحيى سعد المحامى بالنقض

الاثنين، 22 أغسطس 2022

التفسير الصحيح لكسر القاضي للقلم بعد الحكم بالإعدام

 لماذا يكسر القاضي قلمه بعد اصدار الحكم


هذه العبارة التي تتردد في صفحات الفيسبوك بصيغة سؤال، وقد يكون اقصى جهد في نشرها هو النسخ واللصق.
وتجد اما اجوبة خيالية، او مستنكر لاصل الواقعة فيختلط الحابل بالنابل.
ولدى تتبعي لاصل هذه الواقعة لغرض معرفة صحة السؤال وجدت ما يلي :

منذ زمن التاج البريطاني درج القضاة الهنود على كسر منقار ( لبة) القلم بعد الحكم بالاعدام باعتبار كان القلم عبارة عن ريشة مؤهلة بمنقار معدني للكتابة
وبرروا ذلك باكثر من سبب :

1. كسر منقار القلم هو عمل رمزي لكي لايتم استخدامه مرة اخرى كونه استعمل في الوقيع على اعدام شخص لذا يستبعد لكي لا يتكرراستعمال القلم مرة اخرى في اعدام شخص اخر، باعتبار ان عقوبة الاعدام من حيث المبدا هي الملاذ الاخير في التعامل مع الافعال المعادية للمجتمع التي لايمكن حلها بطريقة اخرى . لذا يتم كسر منقار القلم للتخلص من ( القلم الملوث) كما ان العملية يمكن اعتبارها تعويض نفسي عن الاحساس بالذنب والندم الذي قد يغزو قلب القاضي. اضافة الى فكرة ان القلم الذي يقضي على حياة شخص غير مؤهل ان يبقى بالاستعمال .

2. يعتبر وسيلة لعدم رجوع القاضي عن حكمه فكسر القلم رمز لعدم تفكير القاضي بالرجوع عن حكمه الذي اصدره.
لذلك اصل الفكرة هندية وتم هجرها الان وبقيت كثراث قضائي في القضاء الهندي.
ولان الفيسبوك يجمّع انتيكات الاخبار تراه يتقاذف هذا المنشور. ( منقول)