الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

التميز بين الضم والتبني

 يجب التميز بين الضم والتبني

التبني معروف النسب اما الضم لمجهول النسب المشرع العراقي ﻻ يأخذ بالتبني وذلك لتحريم الشريعة الإسلامية نظام التبني

اما إجراءات الضم فهي

--1-تقديم طلب من قبل طالبي الضم مصتصحبين معه المستمسكات الرسمية لكﻻ الجنسين----

2- تأييد من المختار بأنهم حسني السيرة والسلوك وشهادة شاهدين على ذالك--

3-تقرير الجان الطبيه بأنهم سالمين من اﻻمراض السارية والمعديه-

4-اطﻻع السيد نائب المدعي العام--

5-نقرير الباحث اﻻجتماعي موضح فيه البيئة اﻻجتماعيه للزوجين مع الناحية اﻻقتصاديه وﻻجتماعيه والنفسية---الوصية بما ﻻتتجاوز الثلث---وبعد استيفاء جميع هذه الشروط يصدر قرار من محكمة اﻻحداث بضم طفل مجهول النسب على سبيل التجربة ولمدة سته أشهر وأشعار الباحث اﻻجتماعي بإجراء زيارة دوريه ﻻتقل عن مره واحده بالشهر

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022

نموذج التالي هو نموذج أولي عن كيفية عمل

 #عقد_شراكة بين مجموعة الشركاء الأربعاء طبقًا للمعلومات التي سردناها أعلاه.

وهو للتوضيح فقط ولا غنى عن استشارة المختصين (#محاسب_قانوني أو #محامي) 

إذا كنت تنوي البدء بشكل قانوني ومرتب 100% – وإليك عينة لما سيكون عليه نموذج عقد الشراكة طبقًا للاتفاق المذكور أعلاه.

#نموذج_عقد_شراكة

إنه في يوم الأحد الموافق .../.....//....، تحرر هذا العقد بين كل من:

السيد / ....... فلان الفلاني وجنسيته مصري والمقيم في المكان الفلاني (طرف أول / شريك متضامن).

السيد / ........ فلان الفلاني وجنسيته مصري والمقيم في المكان الفلاني (طرف ثالث / شريك متضامن).

السيدة / منال فلان الفلاني وجنسيتها مصرية والمقيمة في المكان الفلاني (طرف ثالث / شريك متضامن).

السيدة / .......ظ..ظي وجنسيتها مصرية والمقيمة في المكان الفلاني (طرف رابع / شريك متضامن).

ذلك بعد أن أقر كافة الأطراف بأهليتهم للتصرف والتعاقد، وقد اتفقوا على تكوين شركة تضامن بينهم بتراضٍ تام لبنود العقد التالية:

1 – اسم الشركة: ... الإيمان.

2 – السمة التجارية: .... تعليمية.

3 – غرض الشركة: .... تعليمية للأطفال من سن 3 – 4 سنوات.

4 – عنوان الشركة:

كائن بالعقار رقم .......... بشارع .... قسم ....... محافظة الجيزة.

5 – رأس مال الشركة:

تم دفع كامل رأس المال من قبل الشركاء الأربعة على النحو المبين:

حصة الشريك الأول: ........... ألف جنيه

حصة الشريك الثاني: ......... ألف جنيه

حصة الشريك الثالث: ........ ألف جنيه

حصة الشريك الرابع: ....... ألف جنيه

6 – مدة الشركة:

اتفق الشركاء مجتمعين أن تكون مدة الشراكة بينهما سنة واحدة.

تبدأ هذه السنة المالية بتاريخ ............... وتنتهي .............

الشراكة قابلة للتجديد لفترة زمنية مماثلة ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين برغبته بالانفصال عنهم قبل موعد نهاية مدة الشركة.

يجب أن يكون الإخطار إن تم بخطاب موصي بعلم الوصول للشركاء أو عن طريق إنذار على يد محضر.

 – تساوي نسب الملكية

اتفق الجميع على إمكانية شراء الشريك الرابع لنسبة (6.25%) من ملكية الشريك الثالث على مدار سنة أو 3 سنوات من بداية المشروع.

يتحدد سعر الشراء وفقًا لقيمة رأس مال المشروع بعد تقييمه وقت الشراء.

8 – حق الإدارة والتوقيع:

الجميع وكّل الشريك الرابع منفردًا بإدارة أعمال المشروع بهدف تحقيق الأغراض التي تم إنشاء الشراكة لأجلها على نفس العنوان وضمن أغراض الشركة.

بخصوص المعاملات المالية التي تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه، كذلك أية تصرفات أخرى بعيدة عن تحقيق غرض الشركة كبيع العقار أو تأجيره أو رهنه أو الحصول على قرض باسم الشركة، فلابد وأن يُصدر قراراها من كافة الشركاء مجتمعين.

9 – الأجر مقابل الإدارة:

اتفق جميع الشركاء على أن يتقاضى الطرف الرابع نسبة مشاع من الربح قدرها 5% نظير إدارة المشروع على أن يدخل ضمن مصاريف الشركة.

كذلك تم الاتفاق على إعطاء فريق العمل ما نسبته 5% من الربح السنوي بعد موافقة الشركاء مجتمعين كل عام.

10 – الحسابات والسنة المالية:

حسب الأصول التجارية، فأنه قد تقرر أن تُمسك الدفاتر التجارية اللازمة كي يتم رصد كلًا من رأس مال المشروع النقدي أو العيني.

تبدأ السنة المالية لهذه الشركة بتاريخ 1 / 1 / 2017 وتنتهي السنة المالية بتاريخ 31 / 12 / 2017.

يتم جرد كافة أصول الشركة كذلك خصومها وحسابات كلا من الأرباح والخسائر في إطار ميزانية عمومية خاص بالشركة.

تلك الميزانية تكون نافذة في حق الشركاء بمجرد توقيعهم عليها، أو في حالة مضي 15 يومًا من التاريخ الذي أرسلت فيه الميزانية للشركاء “بخطاب موصي عليه بعلم الوصول” أو بإنذار على يد محضر.

يُمكن لأي شريك الاضطلاع (بنفسه أو بتوكيل من ينوب عنه من الخبراء) على دفاتر الشركة.

11 – توزيع الربح والخسارة:

الأرباح يتم توزيعها بقدر حصة الشريك، وهي:

25% للشريك الأول.

25% للشريك الثاني.

31.25% للشريك الثالث.

18.75% للشريك الرابع.

الأرباح لا توزع في حالة الخسارة في أحد السنوات؛ وحينها سيتم ترحيل الميزانية للسنة التالية على أن تتم تغطية خسارة العام السابق أولًا وبعدها توزع الأرباح.

12 – حظر المنافسة:

جميع الشركاء الأربعة بموجب هذا العقد يتعهدون بعدم قيامهم بأي عمل من أعمال الشركة ولا أن ينافسها فيما أنشأت من أجله.

في حالة ثبت على أحد الشركاء مخالفته لهذا الشرط، فإنه يحق لبقية الشركاء فصل الشريك المخالف ومطالبته بالتعويضات اللازمة.

13 – الانسحاب من الشراكة والتنازل عن حصة الربح:

لهذه الشركة مدتها المتفق عليها، ولا يحق لأي شريك الانسحاب قبل هذه المدة المحددة سلفًا.

لا يحق لأحد الشركاء أن يتصرف في حصته دون موافقة الشركاء الآخرين؛ فلا يجوز للشريك بيع حصته ولا رهنها ولا التنازل عنها لأحد ولا التنازل عن جزء منها لأحد إلا بعد أن يحصل على موافقة مكتوبة من بقية الشركاء.

في حالة وقوع المخالفة من قبل أي شريك فيما يخص ذلك، لا يسري على البقية مخالفته بل ويحتفظ بقية الشركاء بكامل حقوقهم.

14 – في حالة وفاة أحد الشركاء أو في حالة فقد أهليته

لا ينتهي عقد الشراكة بوفاة أحد الشركاء أو بفقدان أهليته، ولكن يحل مكانه ورثته أو ممثل ينوب عنه ويلزم هذا الطرف بنفس شروط العقد.

لا يحق للورثة في حالة وفاة أحد الشركاء، كذلك لا يحق لممثل الشريك الذي فقد أهليته أن يتدخلوا في إدارة الشركة.

يقتصر دور الورثة أو الممثلين للشركاء فاقدي الأهلية على المطالبة بنصيبهم من الأرباح طبقًا لما مبين في هذا العقد.

يمكن فصل الشريك المتوفي أو الذي فقد أهليته أو يمكن فسخ الشركة، إلا في حالة اتفق بقية الشركاء على الاستمرار في الشراكة مع الورثة أو الممثلين.

15 – قرار فسخ عقد الشراكة:

يمكن لجميع الشركاء مجتمعين أن يقرروا فسخ عقد الشراكة وفسخ الشركة في أي وقت في حالة وجدت خسائر.

يشترط لفسخ عقد شراكة المشروع أن يكون القرار بالإجماع.

16 – في حالة انتهاء مدة عقد الشركة:

في حالة انتهت مدة الشركة فإنه يجوز للشركاء الاستمرار لمدة مماثلة كما هو مبين في البند رقم 6.

كما يجوز لهم تصفية الشركة بالطريقة التي يرونها مناسبة.

في حالة لم يتفق الجميع على الطريقة التي تتم بها تصفية الشركة، يتم تذكية مصفّ ويكون قرار اختياره بالأغلبية.

في حالة عدم الاتفاق على مصفّ تتولى المحكمة المختصة أمر تصفية الشركة.

17 – النزاعات والخلافات:

أي نزاع ينشأ فيما يخص بنود العقد من أحد الشركاء أو من ورثة الشريك المتوفي أو من ممثل الشريك الذي فقد أهليته، فإن محكمة (اسم المحكمة) تكون المختصة بحل النزاع.

18 – تسجيل الشركة بشكل قانوني:

اتفق الشركاء على أن يقوم الأستاذ (فلان الفلاني) المحامي بتسجيل عقد الشركة والإشهار عنه بالطرق القانونية المتبعة.

تقع المصروفات الخاصة بتسجيل الشركة بشكل قانوني على عاتق الشركة متمثلة في أصحابها.

19 – تحرر هذا العقد من 4 أصول، تكون نسخة منه بيد كل شريك للعمل بها إذا لزم الأمر.

(توقيع الشركاء)

(توقيع الشهود)

الأحد، 13 نوفمبر 2022

النشر في المجلات العلمية ومعامل التاثير

 ايه المقصود بالنشر... وايه المجلات الدولية ومعامل التاثير والمجلات المفترسة وقائمة سكوبس

اولا النشر في المجلات العلمية
النشر بقي شرط تشكيل عند الغالبية من الجامعات حاليا ...طيب ايه هو بحث النشر واية الشروط .....الخ
معلهش نتكلم بصراحة في النقطة دي شوية
دلوقت كل كلية تقريبا عملت مجلة خاصة بيها او كل قسم كمان في انت ريح نفسك من الاول كدا وانشر في مجلة القسم بتاعك افضل ومتسالش افضل لية وافهمها لوحدك
اما بقا عن شروط بحث النشر فهو بيكون زي بحث مختصر من رسالتك يعني هتكتب الضروري فقط من رسالتك وهي
1= مستخلص عربي وانجليزي
2- جزءمن المقدمة اللي هو صلب الموضوع
3- المشكلة والاهمية والاسئلة والمصطلحات وممكن جزء من الدرسات السابقة الحديثة والمهمة وجزء من صلب الاطار النظري والنتائج والتوصيات 4- طبعا لازم تكون مراجعة لغويا قدر الامكان
هتحاول يكون البحث في الحد الادنى من الصفحات المطلوبة للنشر عشان التكلفة المادية
تنسيق النشر بيكون وفقا للبرتوكول اللي معتمداه المجلة وغالبا هما بياخدوا منك النسخة وورد وهما بيتصرفوا
يفضل ان عنوان البحث يكون هو نفسة عنوان الرسالة لكن ان يكون شرط اساسي التطابق دي تسال فيها القسم بتاعك والمشرف
يفضل ان البحث يكون بالتنسيق مع المشرف عشان هو هيتكنب مؤلف مشارك معاك
اما عن التكلفة فبتختلف من مجلة للتانية وانت وحظك في مجلة قسمك
اما بقى النشر في المجلات الدولية....
بعض الدول زي العراق مثلا بتشترط على الباحث النشر في مجلات دولية ذات معامل تاثير
والمجلات الدولية دي مجلات علمية بتكون شروط ومعايير النشر فيها اصعب من المحلية والتحكيم بيكون اقوى يعني باختصار مش بتقبل باي ابحاث تنشر فيها وخلاص لازم تكون ابحاث قوية... لان معامل التاثير للمجلات دي بيكون عالي
طيب ايه هو معامل التاثير
دي رقم نتيجة معادلة بيتم فيها قسمة عدد مرات الاقتباس المأخوذة من المجلة في فترة زمنية محددة وقسمتها على عدد صفحات المجلة.... وكل ما زاد معامل التاثير كل ما زادت قيمة المجلة العلمية وقوتها وبالتالي قيمة النشر فيها
لكن ممكن التلاعب في معامل التاثير عادي بالاتفاق مع الباحثين من الباطن على الاستعانة بصفحات المجلة والاقتباس منها في ابحاثهم المنشورة لكن الى الان التلاعب دا يعتبر محدود وضيق
اية بقا المجلات المفترسة
دي مش مجلات وانما عبارة عن مواقع بتنتحل صفة المجلات وبتزور علاماتها وصفحاتها لكن مش هي بهدف الربح المادي...
طيب انا كباحث هفرق ازاي بين المجلة الاصلية والمفترسة او المزورة...؟
اولا بالكشف عنها في قائمة سكوبس اذا كانت المجلة ذات معامل تاثير ومسجلة وتعرف الرابط منها
ثانيا المجلات الاصلية ليها اجراءات روتينية بتاخد وقت وبتطلب مبالغ النشر بعد التحكيم انما المفترسة بتطلب المقابل الاول واجراءتها اسرع
ثالثا سؤال حد ثقة يكون سبق وتعامل مع مجلة ونشر فيها
تبقى القول ان معامل التاثير مش ثابت وبيتغير كل فترة يعني ممكن مجلة يكون تقييمها عالي وتنزل او تطلع وهكذا
بالتوفيق للجميع

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

كتابة خطة البحث العلمي


  تعرف كتابة خطة البحث العلمي بأنها "المعيار الذي يحكم من خلاله على جودة البحث، وتمثل الخطوط العريضة التي تهدي الباحث إلى الطريق المثالي لإنجاز بحثه بأبهى صورة ممكنة، بحيث تساعد اللجنة على تقييم البحث بكل يسر وسهولة"، والهدف الرئيسي من الخطة يكمن في معرفة الباحث للتساؤل أو المشكلة التي يقوم بدراستها، مما يعمل على تحقيق الفائدة العلمية وإضافتها إلى فرعه وتخصصه.


كما وتعتبر خطة البحث محور رئيسي لكتابة واعداد البحث العلمي، ومن المعروف ان البحوث العلمية تقوم اساساً على التنظيم والترتيب لذلك لابد أن تكون خطة البحث معدة وفق خطوات منهجية منظمة بهدف التوصل إلى نتائج بحثية دقيقة، كما وتكمن أهمية طريقة كتابة خطة البحث العلمي في كونها المنارة والدليل الذي تهتدى بها السفن في بحار العلوم التي يجمعها الباحث، ومن ثم ترتيبها وتصنيفها وتحليلها واشتقاق النتائج البحثية النهائية.

من هنا سنقوم باستعراض أهم بنود خطة بحث من عملنا مع تزويد شرح كافي لكل بند إضافة الى عرض مثال على كل جزئية من جزئيات الخطة عن طريق الاسترشاد بخطة بحث تم اعدادها من قبل فريق المنارة للاستشارات وجميع حقوق الخطة وعنوانها ملك لمؤسسة المنارة للاستشارات.

 أولاً: عنوان البحث في طريقة كتابة خطة البحث 

يعتبر العنوان من العناصر الرئيسية في أنموذج خطة البحث العلمي، وهو عبارة عن "بلورة لموضوع البحث العلمي في جملة مفيدة معبرة عن جميع ما يحمله البحث العلمي من معان ومضامين"، وهنا يجب أن يكون عنوان البحث العلمي مميزاً عن المقالات أو المواضيع العامة، ومن شروط كتابة العنوان الأساسية:

التعبير عن المضمون:

 من المهم أن تتم صياغته بأسلوب معبر عن مضمون البحث العلمي، وبكلمات مباشرة ومعبرة، بحيث يكون القارئ فكرة عامة عن الدراسة أو البحث المقدم بمجرد الاطلاع عليه، وبالتالي التعرف على الفكرة الرئيسية للبحث دون سؤال الباحث العلمي عن ذلك.

البعد عن الإطالة:

حيث إن ذلك قد يؤدي إلى خروج عنوان البحث العلمي عن مضمون البحث، لذلك ينبغي ألا يزيد العنوان على خمس عشرة كلمة.

تضمين المتغيرات الدراسية:

يجب أن يتضمن العنوان المتغيرات الدراسية الأساسية، بالتالي يجعل ذلك القارئ يتفهم حدود الموضوع وأبعاده.

  ثانياً: مقدمة البحث في طريقة كتابة خطة البحث 

تعتبر المقدمة المدخل الأساسي في البحث العلمي، الذي يعطي فكرة عامة عن محتوى البحث، وهي "عرض مختصر للبحث في صفحة واحدة أو صفحتين، تكون جملها المساقة واضحة وموجزة وحاملة لجميع نموذج عناصر وطريقة كتابة خطة البحث العلمي، ولو تلميحًا بالنسبة لبنود معينة تترك للنهاية مثل نتائج البحث أو توصيات الباحث"، وتتميز المقدمة بعدة خصائص تتمثل فيما يلي:

الشمولية: بحيث تكون شاملة لجميع متغيرات الدراسة وأهميتها التي تعبر عن ا لدواعي الأساسية لقيام الدراسة أو البحث.

انسيابية كتابة الجمل ضمن فقرات مترابطة.

أن يكون حجم المقدمة مناسب بحيث لا تكون قصيرة وناقصة ولا تكون طويلة وتشعر القارئ بالملل.

أن يلمح فيها عن تساؤلات الباحث بصورة موجزة.

أيضا تتضمن تلميح للنتائج البحثية وذلك بهدف تشويق القارئ.

انسيابية كتابة الجمل ضمن فقرات مترابطة.

 ثالثا: مشكلة البحث واسئلته في طريقة كتابة خطة البحث : 

جميع البحوث العلمية تنطلق من مشكلة غامضة يسعى الباحثون لإيجاد حل لها، بهدف تقديم علوم ومعارف جديدة وغير مسبوقة إلى التخصصات أو البحوث التي تجري في ميدانها البحوث العلمية.

وتبلور المشكلة في" جملة في صيغة سؤال تستفسر عن العلاقة القائمة بين متحولين أو أكثر وجواب هذا السؤال هو الغرض من عملية البحث العلمي"، وخللها يحدد الباحث مشكلة بحثه التي يسعى إلى حلها من خلال التعرّف على أبعادها بصورة دقيقة وإظهار الصورة الكاملة التي تتجلى فيها المشكلة، وينبغي على الباحث أثناء كتابته للمشكلة أن يوضح المبررات العلمية لدراسة موضوع بحثه بحيث تمل إضافة علمية جديدة. ولا بد أنْ تكون هناك مبررات علمية يسوقها الباحث لدراسة مشكلة بعينها حتى تكون دراستها إضافة علمية جديدة.

وتتمثل شروط كتابة مشكلة البحث العلمي:

خاصة أن تكون متصلة بالواقع الحقيقي.

ان يكون هناك إحساس واضح للمشكلة التي يسعى الباحث لحلها، لذلك يمثل هذا الإحساس المفتاح الأول لسير الباحث نحو اعداد الدراسة العلمية.

بالإضافة إلى ذلك أن تكون مشكلة الدراسة منبثقة من احد المجالات التي يختص بدراستها الباحث.

عند اختيار الباحث لمشكلة الدراسة عليه ان يتأكد من توفر المعلومات والمراجع والمصادر حول متغيرات المشكلة البحثية.

أن يتم صياغة عبارات المشكلة بصورة مفهومة وواضحة بعيداً عن الغموض، بحير تعبر في مضمونها عن حقيقة المشكلة، ويجب على الباحث أن يركز على اختيار الألفاظ والمصطلحات التي تعبر عن مضمون المشكلة بصورة دقيقة غير موسعة وغير ضيقة، ويتم صياغتها صياغة تقريرية بجملة خبرية أو استفهامية.  رابعاً: أهداف البحث العلمي في طريقة كتابة خطة البحث 

تعتبر أهداف البحث العلمي من أهم الإجراءات التي يركز عليها المناقشون في رسائل الماجستير والدكتوراه، بعد ذلك تتحدد وجهة البحث بصورة عامة، لذا ينبغي أن يدرج الباحث أهمية ذلك عند بداية طريقة كتابة خطة البحث العلمي، وعلى الباحث أن يأخذ في الاعتبار مجموعة من الشروط أثناء قيامه بصياغة أهداف البحث ومن هذه الشروط:

الصياغة الواضحة:

ينبغي أن يكون هدف الدراسة الذي يحدده الباحث واضح بحيث يتمكن الجميع من فهمه ويتم اختيار مصطلحات ألفاظ مفهومة وواضحة للجميع.

الأهداف منبثقة من مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:

بصورة شاملة يتوجب على الباحث عند صياغة الأهداف تكون منبثقة من أسئلة الدراسة المشتقة من المشكلة التي تم طرحها.

قابلية الأهداف للتطبيق:

بصفة عامة يجب أن تكون الأهداف المصاغة منطقية ولها قابلية التطبيق على ارض الواقع.

أن يكون عدد الهداف مناسب للدراسة العلمية:

على أي حال يجب على الباحث أن يكون صياغة عدد من أهداف البحث بحيث يتناسب هذا العدد مع حجم البحث الذي يقوم به.

 خامساً: الأهمية العلمية والعملية في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

من أجل ان خروج البحث بأعلى جودة يتوجب على الباحث أن يوضح الأهمية العلمية والعملية من خلال عرض الفوائد التي يمكن أن يطرحها البحث، وهي التي دفعته لاختيار هذه الدراسة، بالإضافة إلى ذلك يبين الفائدة التي تعود على المجتمع من إنجاز هذا البحث، تمثل كيفية كتابة أهمية البحث العلمي "بعرض الباحث العلمي بأهم ما يميز البحث العلمي الخاص به عن غيره من البحوث العلمية، ومن هنا يمكن القول بأن خطوة كتابة أهمية البحث العلمي من الخطوات الهامة جدًا حيث أنها تبين مدى قدرة الباحث العلمي على توعية القارئ بالضرورة التي من شأنها أن دعت الباحث العلمي إلى اختيار عنوان البحث العلمي دون غيره".

 سادساً: حدود البحث العلمي في طريقة كتابة خطة البحث العلمي

هي" الحواجز والحدود التي ألزمت الباحث بشكل إجباري بالوقوف عندها، حيث يتم كتابتها، وهناك حدود يجب على الباحث الوقوف عندها وعدم تخطيها، ونطاق هذه الحدود يكون مفروض عليه من الدراسة نفسها، حيث تفرضه طبيعة الدراسة والباحث الذي يقوم بكتابة هذا الموضوع"، فيجب على الباحث قبل أن يتطرق في كتابة موضوع معين سواء كان في أي نوع وحقل من حقول المعرفة، لابد أن يعرف حدوده ويقوم بتكوين حدود هذه الدراسة التي لا يستطيع الباحث تجاوزه، وتساعد محددات البحث وتمنح الباحث إمكانية العزل الفكري والتجديد في موضوع البحث، ويتم حصر التفكير بها، وقسم حدود البحث لثلاث أقسام: 

الحدود الموضوعية: 

تتواجد هذه الحدود في جميع أنواع البحوث العلمية، ويعتبر "أول نوع من أنواع الحدود" على سبيل المثال: "ما مشكلات معلم المراحل الابتدائية".

الحدود الزمانية: 

أما هذه النوعية من الحدود قد تكون متواجدة في البحوث العلمية أو لا، لذلك لا تذكر في معظم البحوث والدراسات وتعتبر "النوع الثاني من أنواع الحدود".

الحدود المكانية: 

وهي "تحديد مكان توفر البحث العلمي، ومثلها مثل الحدود الزمنية قد تتوفر أو لا، وهذا النوع من الحدود يعتبر الثالث من أنواع الحدود".

 سابعاً: منهج البحث وأدواته في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

وهي "أبرز إجراءات الدراسة عند كتابة خطة البحث العلمي، وتتعدد تصنيفات مناهج البحث العلمي، وتتحكم طبيعية البحث ووجهة نظر الباحث فيما يتم استخدامه من مناهج"، فهناك من يستخدم المنهج التجريبي نظرا لتطلب الأمر إجراء الاختبارات المعملية، وعن طريق ذلك يتم الوصول للنتائج، وهناك من يقوم باتباع المنهج الوصفي لحاجته لوصف ظاهرة أو مشكلة، ويشيع استخدام ذلك النمط في الأبحاث الاجتماعية، وهناك من يستخدم المنهج التاريخي الذي يتتبع المشكلة في الماضي، ومدى التطور الذي لحق بها، وبناء على ذلك يتنبأ بما سوف يكون عليه الحال في المستقبل، ومن الممكن أن يقوم البحث العلمي باستخدام منهج واحد أو أكثر وفقا لما يحتاج إليه في البحث العلمي.

أشهر مناهج البحث المستخدمة في طريقة كتابة خطة البحث:

المنهج الوصفي:

المنهج الوصفي: "هو من أكثر وأهم المناهج المستخدمة في البحث العلمي، علاوة على ذلك يتميز بشموليته، وقدرته على استيعاب معظم مناهج البحث العلمي".

أيضاً المنهج التحليلي:

أما المنهج التحليلي: "هو من المناهج المهمة والمستخدمة في البحث العلمي، والذي يجمع بين التفسير، والاستنباط، والنقد، حيث يستخدم الباحث واحداً منهم، أو قد يستخدم الثلاثة معاً".

المنهج العلمي (التجريبي):

المنهج التجريبي: "يعتبر من أهم الأساليب العلمية وأسرعها، حيث يوفر الوقت، والجهد، والتكاليف، كما يعتمد على أسلوب الحدس، والتخمين، والرأي الشخصي لمشكلة ما".

الأدوات البحثية:

وهي "تتمثل في وسائل جمع البيانات في البحث العلمي، وهي متعددة، ومنها كالاستبانة، أو الملاحظة، أو المشاهدة، أو الاختبارات". والاستبانة هي "عددا من الأسئلة التي تتطلب إجابة المبحوثين عنها، وقد تكون الأسئلة مفتوحة، يسترسل فيها المبحوث في الإجابة، أو محددة من خلال وضع الباحث لمجموعة الإجابات التي يتخير المبحوث منها ما يراه مناسبا".

طرق جمع البيانات:

وهي "مجموعة من الحقائق الموضوعية غير المترابطة فيما بينها، وتستقطب عدة طرق من بينها الملاحظة والبحث والتسجيل"، علاوة على ذلك تنقسم طرق جمع البيانات على مصدرين:

المصادر الأولية:

هي "تلك المصادر التي يلجأ إليها الباحث ويستهدفها في الحصول على البيانات بنفسه، لذلك يكون بحثه تحت إشرافه شخصياً".

المصادر الثانوية:

هي "مصادر يلجأ إليها الباحث في حال عجز المصادر الأولية عن إمداده بالمعلومات اللازمة"، بالإضافة إلى ذلك من المصادر الثانوية المصادر المنشورة والتي تتكون من المنشورات والتقارير المنشورة من مصادر رسمية وشبه رسمية، وأيضا المصادر غير المنشورة والتي تتمثل بالكتب، والبحوث، والدراسات العلمية، والمجلات، والدوريات العلمية المحكمة، والمصادر الإلكتروني المعتمدة على الإنترنت والويب.

 ثامناً: مجتمع البحث في طريقة كتابة خطة البحث العلمي

يقصد بمجتمع الدراسة بأنه "جميع الأحداث أو الأفراد أو المؤسسات التي يمكن أن يكونوا أعضاء في عينة الدراسة"، ويتكون مجتمع الدراسة إما من مجتمع طبيعي، أو جغرافي، أو سياسي، من بعض الأفراد، أو الحيوانات، أو النباتات، أو المواضيع.

عينة الدراسة: وهي جزء من مجتمع البحث وهناك نوعين من العينات:

العينات غير الاحتمالية في طريقة كتابة خطة البحث:

وهي "العينات التي يتم اختيارها بطريقة لا تحقق العشوائية وهي محددة ولا يمكن التعميم منها إلى مجتمع الدراسة مثل عينة الصدفة، والعينة القصدية".

العينات الاحتمالية في طريقة كتابة خطة البحث:

وهي "العينات التي يتم اختيارها بطريقة عشوائية"، وتضمن بصفة عامة:

تساوي الفرص: وتعني "تساوي فرص المشاركة في عينة الدراسة لجميع أفراد مجتمع الدراسة".

استقلالية الاختيار: وتعني "أن اختيار أي فرد لا يؤثر على اختيـار الفرد الآخر في عينة الدراسة".

 تاسعاً: الدراسات السابقة في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

تعتبر الدراسات السابقة أحد أهم الأركان الأساسية للبحث العلمي، ولن تعتبر الدراسة العلمية أو البحث دراسة كاملة وناجحة دون تواجد الدراسات السابقة، وتتمثل الدراسات السابقة في مجموعة البحوث والدراسات العلمية التي بحثت في مجال الدراسة التي يقوم الباحث بدراستها والبحث فيها، وبذلك يصبح لدى الباحث فكرة شاملة وعامة في مجال موضوع الذي يبحث فيه، وتعطي الدراسات السابقة للباحث أفكار جديدة، ولها دورا كبيرا في مساعدة الباحث على تحديد واختيار منهج البحث العلمي الملائم والمناسب للدراسة التي يقوم بها، وتكتب الدراسات السابقة وفق عدة طرق منها:

أولاً طريقة (annotated bibliography): 

وهي "الطريقة التقليدية والأكثر شيوعا من أجل كتابة الدراسات السابقة وعرضها".

ثانياُ طريقة التسلسل التاريخي: 

وهي "طريقة يقوم الباحث بها بالرجوع إلى عدد من الدراسات السابقة، ويرتبها من الأقدم إلى الأحدث".

ثالثاً طريقة الموضوعات: 

طريقة الموضوعات "هي طريقة من خلال جمع الدراسات السابقة التي ترتبط بالبحث العلمي الذي يقوم به، ومن ثم يقوم بتصنيفها، ومن ثم يقوم بكتابة الدراسات السابقة وفق التصنيفات التي وضعها".

رابعاً طريقة المفاهيم العامة: 

هي "طريقة تتم باستخدام الخرائط المفاهيمية، حيث يقوم بكتابة الدراسات السابقة وفق تسلسل شجري".

خامساً طريقة المقارنة بين الاختلافات والمتشابهات: 

هي "طريقة تتم بكتابة نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف بين الدراسات السابقة التي عاد إليها خلال بحثه العلمي".

سادساً طريقة التصنيف بناء على منهجية البحث: 

هي "الطريقة يقوم الباحث من خلالها بكتابة الدراسات السابقة من خلال تحديد نوعها سواء أكانت هذه الدراسات كمية أم نوعية".

وتتضمن الدراسات السابقة عدة عناصر:

كتابة اسم الباحث وسنة تأليف الدراسة السابقة.

هدف الدراسة الرئيسي.

منهجية الدراسة.

مجتمع وعينة الدراسة.

نتائج الدراسات السابقة.

توصيات الدراسات السابقة.​

 عاشراً: الاطار الزمني في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

يعتبر الإطار الزمني الخطوة الثالثة من الخطوات الرئيسية لإعداد النقاط الرئيسية الأولية للبحث العلمي، كما أن الإطار الزمني يعتبر من الخطوات الهامة، وذلك على اعتبار أن الدراسات العلمية والبحوث ما هي سوى وقت وجهد، ومال، ولذلك فلابد من معرفة الباحث المدة الزمنية المستحسنة لإتمام البحث في موعده، حيث يبيّن الوقت اللازم لتطبيق الطرق التي اقترحها الباحث في بحثه، والوقت اللازم لجمع البيانات وتحليلها، كما يتم تحديده بذكر المتغيرات المستقلة والمتغيّرات التابعة المناسبة للبحث بمستوياتها، إضافةً للعديد من الخطوات التي يتّبعها الباحث لتجنّب تلوّث البيانات بمتغيّرات أخرى لا ترتبط بالبحث.ويقوم الجدول الزمني في المساعدة في تقييم مدى إمكانية إنجاز بحث الماجستير ضمن المدة المحددة له من قبل الجهة المشرفة عليه، ويساعد أيضاً في تقسيم كتابة خطة البحث العلمي هذه إلى عدة مراحل زمنية.

 الحادي عشر:  قائمة المراجع في طريقة كتابة خطة البحث 

يقصد بالمراجع هي "جميع الكتب أو المقالات أو النشرات التعليمية التي اشتق منها الباحث المعلومات والبيانات أثناء رحلته مع كتابة خطة البحث العلمي"، وان المراجع تعتبر من الأجزاء الرئيسية مهمة في البحث أو الدراسة العلمية، وذلك لأنها تشير إلى ما بذله الباحث من الجهد لكي يصل إلى نتائج دراسته بالشكل النهائي.

قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏شرح كيفية كتابة خطة البحث بالتفصيل استعراض لأهم بنود خطة بحث مع شرح كافي لكل ،بند إضافة لعرض مثال على كل جزئية من جزئيات الخطة عن طريق الاسترشاد بخطة بحث تم اعدادها من قبل فريق المنارة للاستشارات‏'‏‏


تعليمات النائب العام بشأن طلب كشف سريه الحسابات الخاصه بالزوج في قضايا النفقه

 

 تعليمات النائب العام بشأن طلب كشف سريه الحسابات الخاصه بالزوج في قضايا النفقه

- أكدت التعليمات أهمية إجراء أعضاء النيابة العامة التحقيق القضائي في الدعاوى التي تحال إليها من المحكمة متى رأت أن دخل المطلوب الحكم عليه بنفقة أو ما في حكمها محل منازعة جدية ولم يكن فى أوراق الدعوى ما يكفى لتحديده، وإذا اقتضى التحقيق في المنازعة الكشف عن سرية الحسابات في البنوك للمطلوب الحكم عليه بنفقة أو ما في حكمها، يجب مراعاة أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي في شأن سرية الحسابات.
وأوضحت التعليمات أنه لا يحق لنيابات شئون الأسرة مخاطبة البنوك مباشرة للكشف عن سرية الحسابات، وإنما يتعين إعداد مذكرة وافية بوقائع الدعوى والتحقيق الذي تم فيها، وعرضه على المحامي العام أو رئيس النيابة المختص، باقتراح عرض الأوراق على محكمة الأسرة المختصة لإصدار حكم تمهيدى بإلزام البنك المركزى أو البنك المودع لديه الحسابات الخاصة بالكشف عن سرية تلك الحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن حتى تتمكن النيابة العامة من الوصول إلى معاونة المحكمة فى تحديد دخل المطلوب الحكم عليه بتلك النفقة أو ما فى حكمها
( كتاب دوري رقم ٢ لسنه 2018)

من احكام القضاء الادارى والمحكمه الاقتصاديه


عدم تحديد اتعاب مراقب الحسابات( فى محضر اجتماع الجمعيه العموميه )  او عدم وضع حد  اقصى لها.... او تعيينه على خلاف القانون  جريمه جنائيه ...يترتب عليها عزل رئيس مجلس الاداره من منصبه وعدم تعيينه مره اخرى ...... 

تنص الماده  89 من قانون الشركات المساهمه  رقم 159 لسنة 1981 على  انه لا يجوز ان يكون عضوا فى مجلس ادارة اية شركة مساهمة من حكم عليه بعقوبة جنائية .......... او بعقوبة من العقوبات المنصوص عليها فى المواد 162-163-164 من هذا القانون . 

وتنص المادة  163من ذات القانون على انه مع عد الاخلال بالعقوبات الاشد المنصوص عليها فى القوانين الاخرى يعاقب بغرامة لاتقل عن الفى جنيه ولا تزيد على عشرة الاف جنيه يتحملها المخالف شخصيا 1-.............2...... 5- كل من يخالف اى نص من النصوص الامرة فى هذا القانون 

كما تنص الماده المادة 103 من ذات القانون على انه يكون لشركة المساهمة مراقب حسابات او اكثر ....... تعينه الجمعية العامة وتقدر اتعابه ..........ولا يجوز تفويض مجلس الادارة فى تعيين المراقب او تحديد اتعابه دون تحديد حد اقصى .....ويكون باطلا كل قرار يتخذ فى شأن تعيين المراقب او استبدال غيره به على خلاف احكام هذه المادة .

وتنص المادة 104 من ذات القانون على انه :-

-------

لا يجوز الجمع بين عمل المراقب والاشتراك فى تأسيس الشركة او عضوية مجلس ادارتها او الاشتغال بصفة دائمة بأى عمل فنى او ادارى او استشارى فيها .ولا يجوز كذلك ان يكون المراقب شريكا لاى شخص يباشر نشاطها مما نص عليه فى الفقرة السابقة او ان يكون موظفا لديه او من ذوى قرباه حتى الدرجة الرابعة .

ويقع باطلا كل تعيين يتم على خلاف الاحكام المنصوص عليها فى هذه المادة . 

ومفاد ما تقدم فان عدم تحديد اتعاب مراقب الحسابات( فى محضر اجتماع الجمعيه العموميه )  او وضع عدم وضع حد  اقصى لاتعابه  او تعيينه على خلاف القانون  جريمه جنائيه ...يترتب عليها عزل رئيس مجلس الاداره من منصبه ( يحيى سعد المحامى )

وفى هذا المعنى قضت المحكمه الاقتصاديه بانه :-

 لما كان المتهم بصفته رئيس لمجلس  ادارة شركة .........لم يمسك  الدفاتر المقرره قانونا للشركات المساهمه كما  لم يقم  بتحديد حد اقصى لاتعاب مراقب الحسابات  وهو الامر المعاقب عليه بمقتضى المواد 103 /3 و163/5 من القانون رقم 159 لسنة   1981 الامر الذى تعاقبه المحكمه بمقتضى تلك النصوص 

 الجنحة رقم 393 لسنة 2012 جنح اقتصاديه  جلسة 30/6/2012 

وقضت محكمة القضاء الادارى بانه 

ان المشرع حظر في المادة 89 من القانون159 لسنة 1981على من حكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة جنحة في أحدى الجرائم المشار إليها بتلك المادة أن يكون عضوا بأية شركة مساهمة ، وهذا الشرط لا يعد شرط صلاحية فقط فيمن يكون عضوا بمجلس إدارة الشركة ، وإنما هو شرط لاستمرار العضوية ، بحيث يفقد عضو مجلس الإدارة هذه الصفة إذا قام بشأنه الحظر المذكور ، ولم يستلزم المشرع لسريان هذا الحظر أن يكون الحكم الجنائى باتا ( أى استنفذ بشأنه طرق الطعن العادية وغير العادية ) لذلك فإنه يكفى لقيام الحظر المذكور أن يكون الحكم نهائيا ( أى لا يقبل الطعن فيه بطرق الطعن العادية وهى المعارضة والاستئناف ) ومن حيث إنه على هدى ما تقدم ، ولما كان الثابت من الأوراق أن الجهة الإدارية قد أفصحت عن سبب قرارها المطعون فيه وهو استكمال تشكيل مجلس إدارة شركة الرضا للاستثمار السياحى بعد صدور حكم محكمة أمن الدولة العليا بمعاقبة ......( عضو مجلس إدارة الشركة ) حضوريا بالسجن لمدة ثلاث سنوات في القضية رقم 1767 لسنة 1996 وهذا الحكم مطعون فيه بالنقض ، ولما كان الثابت من الأوراق أن تشكيل مجلس إدارة الشركة يتكون من ..... رئيسا ، و.......عضوا و........ عضوا ، ولما كان من شأن الحكم الجنائى المذكور الصادر في شأن عضو مجلس إدارة الشركة ...... من شأنه أن يفقده صفة عضو مجلس إدارة الشركة ، ولا ينال من ذلك أن يكون الحكم المذكور مطعونا عليه أمام محكمة النقض إذا لم يشترط المشرع لا عمال حكم المادة 89 من قانون الشركات المشار إليه أن يكون الحكم الصادر بتوقيع إحدى العقوبات المنصوص عليها بها حكما باتا على نحو ما سلف بيانه ومن ثم فإنه يكفى أن يكون الحكم نهائيا وهو ما يتوافر في الحكم المذكور

محكمة القضاء الإداري - الطعن رقم 3550 - لسنة 55 قضائية - تاريخ الجلسة 18-3-2003

  محكمة القضاء الإداري - الطعن رقم 11444 - لسنة 62 قضائية - تاريخ الجلسة 21-3-2009

محكمة القضاء الإداري - الطعن رقم 8594 - لسنة 62 قضائية - تاريخ الجلسة 15-11-  2008 

يحيى سعد المحامى بالنقض

الاقتباس العلمى ونسبه المحدده

 الاقتباس العلمى ونسبه المحدده

اولا ...بالنسبة للإقتباس فده علشان نسب الانتحال والسرقات العلمية وهى عبارة عن إنهم بيدخلوا البحث الخاص بحضرتك على برنامج بيشوفوا مدى تطابق العبارات اللى فيه مع الابحاث الموجوده على البرنامج لانه يحتوى قاعدة بيانات كبيرة جدا من الابحاث والكتب وبيشوف نسب تطابق البحث الخاص بحضرتك مع الأبحاث الموجوده على البرنامج النسبة لابد ألا تزيد عن 15% او 5% او 20% حسب كل جامعه وده بيكون نسبة إعتمادك على الجمل الموجوده فى الابحاث والكتب دى ولابد ألا تزيد عن ذلك والباقى لابد أن يكون من مجهودك الشخصى...طبعا التعريفات مش هينفع نعيد صياغتها لانها تعريف فتكتب كما هى بدون اعادة صياغه وبالتالى بتدخل ضمن ال 15% المحدده...طبعا الترجمه من الانجليزى للعربى لا تندرج ضمن نسب الاقتباس لانها اصلا تغير جذرى للكلمات لانها ترجمه من لغه لاخرى وبالتالى تعتبر اعادة صياغه
ثانيا .... اللغه العربيه مافيش ليها قاعدة بيانات على الانترنت او فى اى مكان يعنى مش هتلاقى قاعدة بيانات بتجمع كل الرسائل والكتب العربى فى اى مكان وبالتالى نسب الاقتباس للغه العربيه بتكون مش مهمه قوى غير الابحاث والكتب الاجنبى اللى لها قواعد بيانات على الانترنت....
ثالثاً ...ياريت فى الكتابه نستخدم اكثر من مرجع لكل فقرة يعنى بلاش نستخدم مرجع واحد فقط يعنى نشوف اكثر من مؤلف كتب فى نفس الفقرة ونكتب الخلاصة للمؤلفين كلهم او نكتب اللى احنا فهمناه باسلوبنا او نعمل دمج لافكارهم كلهم باسلوبنا ...مثلا ممكن تلاقى اكثر من كاتب او مؤلف أو مرجع كاتبين فى نفس النقطة ....وليكن مثلاً عندى 4 مراجع كاتبين فى أهمية الرياضة للجسم وعايز أكتب الاربع مراجع كلهم على الرغم من إن كلامهم زى بعضه أو مقارب لبعضه أو فى منهم ذكر نقاط لم يذكرها الاخر ...فى الحالة دى نعرض إزاى ....لو انت بتكتب المراجع داخل متن الرسالة هتقول كالتالى ....ويرى أو توصل أو أوضح ( فلان وفلان وفلان وفلان ) أن أهممية الرياضة تتمثل فى .... وتكتب ملخص لرأى الاربع مراجع بطريقتك أنت .....طيب لو بتكتب المراجع فى الهامش أسفل الرسالة هتعرض كالتالى ...هتقول وتوصل البعض أو ويرى البعض أو أستنتج البعض أن أهمية الرياضة تتمثل فى كذا وكذا وتكتب بردوا ملخص للأربع مراجع ..وتيجى فى الهامش وتكتب للمزيد يمكن الاطلاع على ( وتكتب الاربع مراجع فى الهامش) .
رابعا.ً... برامج الاقتباس اساس عملها انها بتكشف عن الكلمات المتتاليه المتشابهه بينك وبين المراجع الاخرى وفى الغالب 5 كلمات متتاليه او على حسب الجامعه ما تحدد للبرنامج 5 كلمات او اكثر وبالتالى لو انت اخذت 5 كلمات متتاليه من مرجع واحد بدون ما تحاول تغير ترتيب هذه الكلمات حتى لو بحرف واحد نسب الاقتباس هتزيد فياريت تغير حرف فى الجمله او تشيل كلمه وتحط كلمه لها نفس المعنى او تكتب الجمله من خلال فهمك المهم بلاش الكمات تكون بنفس ترتيب المرجع الاصلى ...يعنى اعادة الصياغه مش محتاجه اى مجهود كل الفكرة انك بتحاول تغير ترتيب الكلمات لكل 5 كلمات حتى لو بحرف جر او فصله اهم حاجه لايكون ترتيب الكلمات للمرجع اللى هتقتبس منه يختلف عن ترتيب الكلمات اللى انت هتكتبه ...يعنى مثلا لما نقول الرياضه مفيده للجسم ...هى نفسها للرياضه اثار جيده للجسم....هى نفسها للرياضه تاثيرات مفيده على لجسم ...كلهم نفس المعنى وكلهم مختلفين فى صياغة وترتيب الكلمات