الأحد، 13 نوفمبر 2022

النشر في المجلات العلمية ومعامل التاثير

 ايه المقصود بالنشر... وايه المجلات الدولية ومعامل التاثير والمجلات المفترسة وقائمة سكوبس

اولا النشر في المجلات العلمية
النشر بقي شرط تشكيل عند الغالبية من الجامعات حاليا ...طيب ايه هو بحث النشر واية الشروط .....الخ
معلهش نتكلم بصراحة في النقطة دي شوية
دلوقت كل كلية تقريبا عملت مجلة خاصة بيها او كل قسم كمان في انت ريح نفسك من الاول كدا وانشر في مجلة القسم بتاعك افضل ومتسالش افضل لية وافهمها لوحدك
اما بقا عن شروط بحث النشر فهو بيكون زي بحث مختصر من رسالتك يعني هتكتب الضروري فقط من رسالتك وهي
1= مستخلص عربي وانجليزي
2- جزءمن المقدمة اللي هو صلب الموضوع
3- المشكلة والاهمية والاسئلة والمصطلحات وممكن جزء من الدرسات السابقة الحديثة والمهمة وجزء من صلب الاطار النظري والنتائج والتوصيات 4- طبعا لازم تكون مراجعة لغويا قدر الامكان
هتحاول يكون البحث في الحد الادنى من الصفحات المطلوبة للنشر عشان التكلفة المادية
تنسيق النشر بيكون وفقا للبرتوكول اللي معتمداه المجلة وغالبا هما بياخدوا منك النسخة وورد وهما بيتصرفوا
يفضل ان عنوان البحث يكون هو نفسة عنوان الرسالة لكن ان يكون شرط اساسي التطابق دي تسال فيها القسم بتاعك والمشرف
يفضل ان البحث يكون بالتنسيق مع المشرف عشان هو هيتكنب مؤلف مشارك معاك
اما عن التكلفة فبتختلف من مجلة للتانية وانت وحظك في مجلة قسمك
اما بقى النشر في المجلات الدولية....
بعض الدول زي العراق مثلا بتشترط على الباحث النشر في مجلات دولية ذات معامل تاثير
والمجلات الدولية دي مجلات علمية بتكون شروط ومعايير النشر فيها اصعب من المحلية والتحكيم بيكون اقوى يعني باختصار مش بتقبل باي ابحاث تنشر فيها وخلاص لازم تكون ابحاث قوية... لان معامل التاثير للمجلات دي بيكون عالي
طيب ايه هو معامل التاثير
دي رقم نتيجة معادلة بيتم فيها قسمة عدد مرات الاقتباس المأخوذة من المجلة في فترة زمنية محددة وقسمتها على عدد صفحات المجلة.... وكل ما زاد معامل التاثير كل ما زادت قيمة المجلة العلمية وقوتها وبالتالي قيمة النشر فيها
لكن ممكن التلاعب في معامل التاثير عادي بالاتفاق مع الباحثين من الباطن على الاستعانة بصفحات المجلة والاقتباس منها في ابحاثهم المنشورة لكن الى الان التلاعب دا يعتبر محدود وضيق
اية بقا المجلات المفترسة
دي مش مجلات وانما عبارة عن مواقع بتنتحل صفة المجلات وبتزور علاماتها وصفحاتها لكن مش هي بهدف الربح المادي...
طيب انا كباحث هفرق ازاي بين المجلة الاصلية والمفترسة او المزورة...؟
اولا بالكشف عنها في قائمة سكوبس اذا كانت المجلة ذات معامل تاثير ومسجلة وتعرف الرابط منها
ثانيا المجلات الاصلية ليها اجراءات روتينية بتاخد وقت وبتطلب مبالغ النشر بعد التحكيم انما المفترسة بتطلب المقابل الاول واجراءتها اسرع
ثالثا سؤال حد ثقة يكون سبق وتعامل مع مجلة ونشر فيها
تبقى القول ان معامل التاثير مش ثابت وبيتغير كل فترة يعني ممكن مجلة يكون تقييمها عالي وتنزل او تطلع وهكذا
بالتوفيق للجميع

الأربعاء، 9 نوفمبر 2022

كتابة خطة البحث العلمي


  تعرف كتابة خطة البحث العلمي بأنها "المعيار الذي يحكم من خلاله على جودة البحث، وتمثل الخطوط العريضة التي تهدي الباحث إلى الطريق المثالي لإنجاز بحثه بأبهى صورة ممكنة، بحيث تساعد اللجنة على تقييم البحث بكل يسر وسهولة"، والهدف الرئيسي من الخطة يكمن في معرفة الباحث للتساؤل أو المشكلة التي يقوم بدراستها، مما يعمل على تحقيق الفائدة العلمية وإضافتها إلى فرعه وتخصصه.


كما وتعتبر خطة البحث محور رئيسي لكتابة واعداد البحث العلمي، ومن المعروف ان البحوث العلمية تقوم اساساً على التنظيم والترتيب لذلك لابد أن تكون خطة البحث معدة وفق خطوات منهجية منظمة بهدف التوصل إلى نتائج بحثية دقيقة، كما وتكمن أهمية طريقة كتابة خطة البحث العلمي في كونها المنارة والدليل الذي تهتدى بها السفن في بحار العلوم التي يجمعها الباحث، ومن ثم ترتيبها وتصنيفها وتحليلها واشتقاق النتائج البحثية النهائية.

من هنا سنقوم باستعراض أهم بنود خطة بحث من عملنا مع تزويد شرح كافي لكل بند إضافة الى عرض مثال على كل جزئية من جزئيات الخطة عن طريق الاسترشاد بخطة بحث تم اعدادها من قبل فريق المنارة للاستشارات وجميع حقوق الخطة وعنوانها ملك لمؤسسة المنارة للاستشارات.

 أولاً: عنوان البحث في طريقة كتابة خطة البحث 

يعتبر العنوان من العناصر الرئيسية في أنموذج خطة البحث العلمي، وهو عبارة عن "بلورة لموضوع البحث العلمي في جملة مفيدة معبرة عن جميع ما يحمله البحث العلمي من معان ومضامين"، وهنا يجب أن يكون عنوان البحث العلمي مميزاً عن المقالات أو المواضيع العامة، ومن شروط كتابة العنوان الأساسية:

التعبير عن المضمون:

 من المهم أن تتم صياغته بأسلوب معبر عن مضمون البحث العلمي، وبكلمات مباشرة ومعبرة، بحيث يكون القارئ فكرة عامة عن الدراسة أو البحث المقدم بمجرد الاطلاع عليه، وبالتالي التعرف على الفكرة الرئيسية للبحث دون سؤال الباحث العلمي عن ذلك.

البعد عن الإطالة:

حيث إن ذلك قد يؤدي إلى خروج عنوان البحث العلمي عن مضمون البحث، لذلك ينبغي ألا يزيد العنوان على خمس عشرة كلمة.

تضمين المتغيرات الدراسية:

يجب أن يتضمن العنوان المتغيرات الدراسية الأساسية، بالتالي يجعل ذلك القارئ يتفهم حدود الموضوع وأبعاده.

  ثانياً: مقدمة البحث في طريقة كتابة خطة البحث 

تعتبر المقدمة المدخل الأساسي في البحث العلمي، الذي يعطي فكرة عامة عن محتوى البحث، وهي "عرض مختصر للبحث في صفحة واحدة أو صفحتين، تكون جملها المساقة واضحة وموجزة وحاملة لجميع نموذج عناصر وطريقة كتابة خطة البحث العلمي، ولو تلميحًا بالنسبة لبنود معينة تترك للنهاية مثل نتائج البحث أو توصيات الباحث"، وتتميز المقدمة بعدة خصائص تتمثل فيما يلي:

الشمولية: بحيث تكون شاملة لجميع متغيرات الدراسة وأهميتها التي تعبر عن ا لدواعي الأساسية لقيام الدراسة أو البحث.

انسيابية كتابة الجمل ضمن فقرات مترابطة.

أن يكون حجم المقدمة مناسب بحيث لا تكون قصيرة وناقصة ولا تكون طويلة وتشعر القارئ بالملل.

أن يلمح فيها عن تساؤلات الباحث بصورة موجزة.

أيضا تتضمن تلميح للنتائج البحثية وذلك بهدف تشويق القارئ.

انسيابية كتابة الجمل ضمن فقرات مترابطة.

 ثالثا: مشكلة البحث واسئلته في طريقة كتابة خطة البحث : 

جميع البحوث العلمية تنطلق من مشكلة غامضة يسعى الباحثون لإيجاد حل لها، بهدف تقديم علوم ومعارف جديدة وغير مسبوقة إلى التخصصات أو البحوث التي تجري في ميدانها البحوث العلمية.

وتبلور المشكلة في" جملة في صيغة سؤال تستفسر عن العلاقة القائمة بين متحولين أو أكثر وجواب هذا السؤال هو الغرض من عملية البحث العلمي"، وخللها يحدد الباحث مشكلة بحثه التي يسعى إلى حلها من خلال التعرّف على أبعادها بصورة دقيقة وإظهار الصورة الكاملة التي تتجلى فيها المشكلة، وينبغي على الباحث أثناء كتابته للمشكلة أن يوضح المبررات العلمية لدراسة موضوع بحثه بحيث تمل إضافة علمية جديدة. ولا بد أنْ تكون هناك مبررات علمية يسوقها الباحث لدراسة مشكلة بعينها حتى تكون دراستها إضافة علمية جديدة.

وتتمثل شروط كتابة مشكلة البحث العلمي:

خاصة أن تكون متصلة بالواقع الحقيقي.

ان يكون هناك إحساس واضح للمشكلة التي يسعى الباحث لحلها، لذلك يمثل هذا الإحساس المفتاح الأول لسير الباحث نحو اعداد الدراسة العلمية.

بالإضافة إلى ذلك أن تكون مشكلة الدراسة منبثقة من احد المجالات التي يختص بدراستها الباحث.

عند اختيار الباحث لمشكلة الدراسة عليه ان يتأكد من توفر المعلومات والمراجع والمصادر حول متغيرات المشكلة البحثية.

أن يتم صياغة عبارات المشكلة بصورة مفهومة وواضحة بعيداً عن الغموض، بحير تعبر في مضمونها عن حقيقة المشكلة، ويجب على الباحث أن يركز على اختيار الألفاظ والمصطلحات التي تعبر عن مضمون المشكلة بصورة دقيقة غير موسعة وغير ضيقة، ويتم صياغتها صياغة تقريرية بجملة خبرية أو استفهامية.  رابعاً: أهداف البحث العلمي في طريقة كتابة خطة البحث 

تعتبر أهداف البحث العلمي من أهم الإجراءات التي يركز عليها المناقشون في رسائل الماجستير والدكتوراه، بعد ذلك تتحدد وجهة البحث بصورة عامة، لذا ينبغي أن يدرج الباحث أهمية ذلك عند بداية طريقة كتابة خطة البحث العلمي، وعلى الباحث أن يأخذ في الاعتبار مجموعة من الشروط أثناء قيامه بصياغة أهداف البحث ومن هذه الشروط:

الصياغة الواضحة:

ينبغي أن يكون هدف الدراسة الذي يحدده الباحث واضح بحيث يتمكن الجميع من فهمه ويتم اختيار مصطلحات ألفاظ مفهومة وواضحة للجميع.

الأهداف منبثقة من مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:

بصورة شاملة يتوجب على الباحث عند صياغة الأهداف تكون منبثقة من أسئلة الدراسة المشتقة من المشكلة التي تم طرحها.

قابلية الأهداف للتطبيق:

بصفة عامة يجب أن تكون الأهداف المصاغة منطقية ولها قابلية التطبيق على ارض الواقع.

أن يكون عدد الهداف مناسب للدراسة العلمية:

على أي حال يجب على الباحث أن يكون صياغة عدد من أهداف البحث بحيث يتناسب هذا العدد مع حجم البحث الذي يقوم به.

 خامساً: الأهمية العلمية والعملية في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

من أجل ان خروج البحث بأعلى جودة يتوجب على الباحث أن يوضح الأهمية العلمية والعملية من خلال عرض الفوائد التي يمكن أن يطرحها البحث، وهي التي دفعته لاختيار هذه الدراسة، بالإضافة إلى ذلك يبين الفائدة التي تعود على المجتمع من إنجاز هذا البحث، تمثل كيفية كتابة أهمية البحث العلمي "بعرض الباحث العلمي بأهم ما يميز البحث العلمي الخاص به عن غيره من البحوث العلمية، ومن هنا يمكن القول بأن خطوة كتابة أهمية البحث العلمي من الخطوات الهامة جدًا حيث أنها تبين مدى قدرة الباحث العلمي على توعية القارئ بالضرورة التي من شأنها أن دعت الباحث العلمي إلى اختيار عنوان البحث العلمي دون غيره".

 سادساً: حدود البحث العلمي في طريقة كتابة خطة البحث العلمي

هي" الحواجز والحدود التي ألزمت الباحث بشكل إجباري بالوقوف عندها، حيث يتم كتابتها، وهناك حدود يجب على الباحث الوقوف عندها وعدم تخطيها، ونطاق هذه الحدود يكون مفروض عليه من الدراسة نفسها، حيث تفرضه طبيعة الدراسة والباحث الذي يقوم بكتابة هذا الموضوع"، فيجب على الباحث قبل أن يتطرق في كتابة موضوع معين سواء كان في أي نوع وحقل من حقول المعرفة، لابد أن يعرف حدوده ويقوم بتكوين حدود هذه الدراسة التي لا يستطيع الباحث تجاوزه، وتساعد محددات البحث وتمنح الباحث إمكانية العزل الفكري والتجديد في موضوع البحث، ويتم حصر التفكير بها، وقسم حدود البحث لثلاث أقسام: 

الحدود الموضوعية: 

تتواجد هذه الحدود في جميع أنواع البحوث العلمية، ويعتبر "أول نوع من أنواع الحدود" على سبيل المثال: "ما مشكلات معلم المراحل الابتدائية".

الحدود الزمانية: 

أما هذه النوعية من الحدود قد تكون متواجدة في البحوث العلمية أو لا، لذلك لا تذكر في معظم البحوث والدراسات وتعتبر "النوع الثاني من أنواع الحدود".

الحدود المكانية: 

وهي "تحديد مكان توفر البحث العلمي، ومثلها مثل الحدود الزمنية قد تتوفر أو لا، وهذا النوع من الحدود يعتبر الثالث من أنواع الحدود".

 سابعاً: منهج البحث وأدواته في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

وهي "أبرز إجراءات الدراسة عند كتابة خطة البحث العلمي، وتتعدد تصنيفات مناهج البحث العلمي، وتتحكم طبيعية البحث ووجهة نظر الباحث فيما يتم استخدامه من مناهج"، فهناك من يستخدم المنهج التجريبي نظرا لتطلب الأمر إجراء الاختبارات المعملية، وعن طريق ذلك يتم الوصول للنتائج، وهناك من يقوم باتباع المنهج الوصفي لحاجته لوصف ظاهرة أو مشكلة، ويشيع استخدام ذلك النمط في الأبحاث الاجتماعية، وهناك من يستخدم المنهج التاريخي الذي يتتبع المشكلة في الماضي، ومدى التطور الذي لحق بها، وبناء على ذلك يتنبأ بما سوف يكون عليه الحال في المستقبل، ومن الممكن أن يقوم البحث العلمي باستخدام منهج واحد أو أكثر وفقا لما يحتاج إليه في البحث العلمي.

أشهر مناهج البحث المستخدمة في طريقة كتابة خطة البحث:

المنهج الوصفي:

المنهج الوصفي: "هو من أكثر وأهم المناهج المستخدمة في البحث العلمي، علاوة على ذلك يتميز بشموليته، وقدرته على استيعاب معظم مناهج البحث العلمي".

أيضاً المنهج التحليلي:

أما المنهج التحليلي: "هو من المناهج المهمة والمستخدمة في البحث العلمي، والذي يجمع بين التفسير، والاستنباط، والنقد، حيث يستخدم الباحث واحداً منهم، أو قد يستخدم الثلاثة معاً".

المنهج العلمي (التجريبي):

المنهج التجريبي: "يعتبر من أهم الأساليب العلمية وأسرعها، حيث يوفر الوقت، والجهد، والتكاليف، كما يعتمد على أسلوب الحدس، والتخمين، والرأي الشخصي لمشكلة ما".

الأدوات البحثية:

وهي "تتمثل في وسائل جمع البيانات في البحث العلمي، وهي متعددة، ومنها كالاستبانة، أو الملاحظة، أو المشاهدة، أو الاختبارات". والاستبانة هي "عددا من الأسئلة التي تتطلب إجابة المبحوثين عنها، وقد تكون الأسئلة مفتوحة، يسترسل فيها المبحوث في الإجابة، أو محددة من خلال وضع الباحث لمجموعة الإجابات التي يتخير المبحوث منها ما يراه مناسبا".

طرق جمع البيانات:

وهي "مجموعة من الحقائق الموضوعية غير المترابطة فيما بينها، وتستقطب عدة طرق من بينها الملاحظة والبحث والتسجيل"، علاوة على ذلك تنقسم طرق جمع البيانات على مصدرين:

المصادر الأولية:

هي "تلك المصادر التي يلجأ إليها الباحث ويستهدفها في الحصول على البيانات بنفسه، لذلك يكون بحثه تحت إشرافه شخصياً".

المصادر الثانوية:

هي "مصادر يلجأ إليها الباحث في حال عجز المصادر الأولية عن إمداده بالمعلومات اللازمة"، بالإضافة إلى ذلك من المصادر الثانوية المصادر المنشورة والتي تتكون من المنشورات والتقارير المنشورة من مصادر رسمية وشبه رسمية، وأيضا المصادر غير المنشورة والتي تتمثل بالكتب، والبحوث، والدراسات العلمية، والمجلات، والدوريات العلمية المحكمة، والمصادر الإلكتروني المعتمدة على الإنترنت والويب.

 ثامناً: مجتمع البحث في طريقة كتابة خطة البحث العلمي

يقصد بمجتمع الدراسة بأنه "جميع الأحداث أو الأفراد أو المؤسسات التي يمكن أن يكونوا أعضاء في عينة الدراسة"، ويتكون مجتمع الدراسة إما من مجتمع طبيعي، أو جغرافي، أو سياسي، من بعض الأفراد، أو الحيوانات، أو النباتات، أو المواضيع.

عينة الدراسة: وهي جزء من مجتمع البحث وهناك نوعين من العينات:

العينات غير الاحتمالية في طريقة كتابة خطة البحث:

وهي "العينات التي يتم اختيارها بطريقة لا تحقق العشوائية وهي محددة ولا يمكن التعميم منها إلى مجتمع الدراسة مثل عينة الصدفة، والعينة القصدية".

العينات الاحتمالية في طريقة كتابة خطة البحث:

وهي "العينات التي يتم اختيارها بطريقة عشوائية"، وتضمن بصفة عامة:

تساوي الفرص: وتعني "تساوي فرص المشاركة في عينة الدراسة لجميع أفراد مجتمع الدراسة".

استقلالية الاختيار: وتعني "أن اختيار أي فرد لا يؤثر على اختيـار الفرد الآخر في عينة الدراسة".

 تاسعاً: الدراسات السابقة في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

تعتبر الدراسات السابقة أحد أهم الأركان الأساسية للبحث العلمي، ولن تعتبر الدراسة العلمية أو البحث دراسة كاملة وناجحة دون تواجد الدراسات السابقة، وتتمثل الدراسات السابقة في مجموعة البحوث والدراسات العلمية التي بحثت في مجال الدراسة التي يقوم الباحث بدراستها والبحث فيها، وبذلك يصبح لدى الباحث فكرة شاملة وعامة في مجال موضوع الذي يبحث فيه، وتعطي الدراسات السابقة للباحث أفكار جديدة، ولها دورا كبيرا في مساعدة الباحث على تحديد واختيار منهج البحث العلمي الملائم والمناسب للدراسة التي يقوم بها، وتكتب الدراسات السابقة وفق عدة طرق منها:

أولاً طريقة (annotated bibliography): 

وهي "الطريقة التقليدية والأكثر شيوعا من أجل كتابة الدراسات السابقة وعرضها".

ثانياُ طريقة التسلسل التاريخي: 

وهي "طريقة يقوم الباحث بها بالرجوع إلى عدد من الدراسات السابقة، ويرتبها من الأقدم إلى الأحدث".

ثالثاً طريقة الموضوعات: 

طريقة الموضوعات "هي طريقة من خلال جمع الدراسات السابقة التي ترتبط بالبحث العلمي الذي يقوم به، ومن ثم يقوم بتصنيفها، ومن ثم يقوم بكتابة الدراسات السابقة وفق التصنيفات التي وضعها".

رابعاً طريقة المفاهيم العامة: 

هي "طريقة تتم باستخدام الخرائط المفاهيمية، حيث يقوم بكتابة الدراسات السابقة وفق تسلسل شجري".

خامساً طريقة المقارنة بين الاختلافات والمتشابهات: 

هي "طريقة تتم بكتابة نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف بين الدراسات السابقة التي عاد إليها خلال بحثه العلمي".

سادساً طريقة التصنيف بناء على منهجية البحث: 

هي "الطريقة يقوم الباحث من خلالها بكتابة الدراسات السابقة من خلال تحديد نوعها سواء أكانت هذه الدراسات كمية أم نوعية".

وتتضمن الدراسات السابقة عدة عناصر:

كتابة اسم الباحث وسنة تأليف الدراسة السابقة.

هدف الدراسة الرئيسي.

منهجية الدراسة.

مجتمع وعينة الدراسة.

نتائج الدراسات السابقة.

توصيات الدراسات السابقة.​

 عاشراً: الاطار الزمني في طريقة كتابة خطة البحث العلمي 

يعتبر الإطار الزمني الخطوة الثالثة من الخطوات الرئيسية لإعداد النقاط الرئيسية الأولية للبحث العلمي، كما أن الإطار الزمني يعتبر من الخطوات الهامة، وذلك على اعتبار أن الدراسات العلمية والبحوث ما هي سوى وقت وجهد، ومال، ولذلك فلابد من معرفة الباحث المدة الزمنية المستحسنة لإتمام البحث في موعده، حيث يبيّن الوقت اللازم لتطبيق الطرق التي اقترحها الباحث في بحثه، والوقت اللازم لجمع البيانات وتحليلها، كما يتم تحديده بذكر المتغيرات المستقلة والمتغيّرات التابعة المناسبة للبحث بمستوياتها، إضافةً للعديد من الخطوات التي يتّبعها الباحث لتجنّب تلوّث البيانات بمتغيّرات أخرى لا ترتبط بالبحث.ويقوم الجدول الزمني في المساعدة في تقييم مدى إمكانية إنجاز بحث الماجستير ضمن المدة المحددة له من قبل الجهة المشرفة عليه، ويساعد أيضاً في تقسيم كتابة خطة البحث العلمي هذه إلى عدة مراحل زمنية.

 الحادي عشر:  قائمة المراجع في طريقة كتابة خطة البحث 

يقصد بالمراجع هي "جميع الكتب أو المقالات أو النشرات التعليمية التي اشتق منها الباحث المعلومات والبيانات أثناء رحلته مع كتابة خطة البحث العلمي"، وان المراجع تعتبر من الأجزاء الرئيسية مهمة في البحث أو الدراسة العلمية، وذلك لأنها تشير إلى ما بذله الباحث من الجهد لكي يصل إلى نتائج دراسته بالشكل النهائي.

قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏شرح كيفية كتابة خطة البحث بالتفصيل استعراض لأهم بنود خطة بحث مع شرح كافي لكل ،بند إضافة لعرض مثال على كل جزئية من جزئيات الخطة عن طريق الاسترشاد بخطة بحث تم اعدادها من قبل فريق المنارة للاستشارات‏'‏‏


تعليمات النائب العام بشأن طلب كشف سريه الحسابات الخاصه بالزوج في قضايا النفقه

 

 تعليمات النائب العام بشأن طلب كشف سريه الحسابات الخاصه بالزوج في قضايا النفقه

- أكدت التعليمات أهمية إجراء أعضاء النيابة العامة التحقيق القضائي في الدعاوى التي تحال إليها من المحكمة متى رأت أن دخل المطلوب الحكم عليه بنفقة أو ما في حكمها محل منازعة جدية ولم يكن فى أوراق الدعوى ما يكفى لتحديده، وإذا اقتضى التحقيق في المنازعة الكشف عن سرية الحسابات في البنوك للمطلوب الحكم عليه بنفقة أو ما في حكمها، يجب مراعاة أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي في شأن سرية الحسابات.
وأوضحت التعليمات أنه لا يحق لنيابات شئون الأسرة مخاطبة البنوك مباشرة للكشف عن سرية الحسابات، وإنما يتعين إعداد مذكرة وافية بوقائع الدعوى والتحقيق الذي تم فيها، وعرضه على المحامي العام أو رئيس النيابة المختص، باقتراح عرض الأوراق على محكمة الأسرة المختصة لإصدار حكم تمهيدى بإلزام البنك المركزى أو البنك المودع لديه الحسابات الخاصة بالكشف عن سرية تلك الحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن حتى تتمكن النيابة العامة من الوصول إلى معاونة المحكمة فى تحديد دخل المطلوب الحكم عليه بتلك النفقة أو ما فى حكمها
( كتاب دوري رقم ٢ لسنه 2018)

من احكام القضاء الادارى والمحكمه الاقتصاديه


عدم تحديد اتعاب مراقب الحسابات( فى محضر اجتماع الجمعيه العموميه )  او عدم وضع حد  اقصى لها.... او تعيينه على خلاف القانون  جريمه جنائيه ...يترتب عليها عزل رئيس مجلس الاداره من منصبه وعدم تعيينه مره اخرى ...... 

تنص الماده  89 من قانون الشركات المساهمه  رقم 159 لسنة 1981 على  انه لا يجوز ان يكون عضوا فى مجلس ادارة اية شركة مساهمة من حكم عليه بعقوبة جنائية .......... او بعقوبة من العقوبات المنصوص عليها فى المواد 162-163-164 من هذا القانون . 

وتنص المادة  163من ذات القانون على انه مع عد الاخلال بالعقوبات الاشد المنصوص عليها فى القوانين الاخرى يعاقب بغرامة لاتقل عن الفى جنيه ولا تزيد على عشرة الاف جنيه يتحملها المخالف شخصيا 1-.............2...... 5- كل من يخالف اى نص من النصوص الامرة فى هذا القانون 

كما تنص الماده المادة 103 من ذات القانون على انه يكون لشركة المساهمة مراقب حسابات او اكثر ....... تعينه الجمعية العامة وتقدر اتعابه ..........ولا يجوز تفويض مجلس الادارة فى تعيين المراقب او تحديد اتعابه دون تحديد حد اقصى .....ويكون باطلا كل قرار يتخذ فى شأن تعيين المراقب او استبدال غيره به على خلاف احكام هذه المادة .

وتنص المادة 104 من ذات القانون على انه :-

-------

لا يجوز الجمع بين عمل المراقب والاشتراك فى تأسيس الشركة او عضوية مجلس ادارتها او الاشتغال بصفة دائمة بأى عمل فنى او ادارى او استشارى فيها .ولا يجوز كذلك ان يكون المراقب شريكا لاى شخص يباشر نشاطها مما نص عليه فى الفقرة السابقة او ان يكون موظفا لديه او من ذوى قرباه حتى الدرجة الرابعة .

ويقع باطلا كل تعيين يتم على خلاف الاحكام المنصوص عليها فى هذه المادة . 

ومفاد ما تقدم فان عدم تحديد اتعاب مراقب الحسابات( فى محضر اجتماع الجمعيه العموميه )  او وضع عدم وضع حد  اقصى لاتعابه  او تعيينه على خلاف القانون  جريمه جنائيه ...يترتب عليها عزل رئيس مجلس الاداره من منصبه ( يحيى سعد المحامى )

وفى هذا المعنى قضت المحكمه الاقتصاديه بانه :-

 لما كان المتهم بصفته رئيس لمجلس  ادارة شركة .........لم يمسك  الدفاتر المقرره قانونا للشركات المساهمه كما  لم يقم  بتحديد حد اقصى لاتعاب مراقب الحسابات  وهو الامر المعاقب عليه بمقتضى المواد 103 /3 و163/5 من القانون رقم 159 لسنة   1981 الامر الذى تعاقبه المحكمه بمقتضى تلك النصوص 

 الجنحة رقم 393 لسنة 2012 جنح اقتصاديه  جلسة 30/6/2012 

وقضت محكمة القضاء الادارى بانه 

ان المشرع حظر في المادة 89 من القانون159 لسنة 1981على من حكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة جنحة في أحدى الجرائم المشار إليها بتلك المادة أن يكون عضوا بأية شركة مساهمة ، وهذا الشرط لا يعد شرط صلاحية فقط فيمن يكون عضوا بمجلس إدارة الشركة ، وإنما هو شرط لاستمرار العضوية ، بحيث يفقد عضو مجلس الإدارة هذه الصفة إذا قام بشأنه الحظر المذكور ، ولم يستلزم المشرع لسريان هذا الحظر أن يكون الحكم الجنائى باتا ( أى استنفذ بشأنه طرق الطعن العادية وغير العادية ) لذلك فإنه يكفى لقيام الحظر المذكور أن يكون الحكم نهائيا ( أى لا يقبل الطعن فيه بطرق الطعن العادية وهى المعارضة والاستئناف ) ومن حيث إنه على هدى ما تقدم ، ولما كان الثابت من الأوراق أن الجهة الإدارية قد أفصحت عن سبب قرارها المطعون فيه وهو استكمال تشكيل مجلس إدارة شركة الرضا للاستثمار السياحى بعد صدور حكم محكمة أمن الدولة العليا بمعاقبة ......( عضو مجلس إدارة الشركة ) حضوريا بالسجن لمدة ثلاث سنوات في القضية رقم 1767 لسنة 1996 وهذا الحكم مطعون فيه بالنقض ، ولما كان الثابت من الأوراق أن تشكيل مجلس إدارة الشركة يتكون من ..... رئيسا ، و.......عضوا و........ عضوا ، ولما كان من شأن الحكم الجنائى المذكور الصادر في شأن عضو مجلس إدارة الشركة ...... من شأنه أن يفقده صفة عضو مجلس إدارة الشركة ، ولا ينال من ذلك أن يكون الحكم المذكور مطعونا عليه أمام محكمة النقض إذا لم يشترط المشرع لا عمال حكم المادة 89 من قانون الشركات المشار إليه أن يكون الحكم الصادر بتوقيع إحدى العقوبات المنصوص عليها بها حكما باتا على نحو ما سلف بيانه ومن ثم فإنه يكفى أن يكون الحكم نهائيا وهو ما يتوافر في الحكم المذكور

محكمة القضاء الإداري - الطعن رقم 3550 - لسنة 55 قضائية - تاريخ الجلسة 18-3-2003

  محكمة القضاء الإداري - الطعن رقم 11444 - لسنة 62 قضائية - تاريخ الجلسة 21-3-2009

محكمة القضاء الإداري - الطعن رقم 8594 - لسنة 62 قضائية - تاريخ الجلسة 15-11-  2008 

يحيى سعد المحامى بالنقض

الاقتباس العلمى ونسبه المحدده

 الاقتباس العلمى ونسبه المحدده

اولا ...بالنسبة للإقتباس فده علشان نسب الانتحال والسرقات العلمية وهى عبارة عن إنهم بيدخلوا البحث الخاص بحضرتك على برنامج بيشوفوا مدى تطابق العبارات اللى فيه مع الابحاث الموجوده على البرنامج لانه يحتوى قاعدة بيانات كبيرة جدا من الابحاث والكتب وبيشوف نسب تطابق البحث الخاص بحضرتك مع الأبحاث الموجوده على البرنامج النسبة لابد ألا تزيد عن 15% او 5% او 20% حسب كل جامعه وده بيكون نسبة إعتمادك على الجمل الموجوده فى الابحاث والكتب دى ولابد ألا تزيد عن ذلك والباقى لابد أن يكون من مجهودك الشخصى...طبعا التعريفات مش هينفع نعيد صياغتها لانها تعريف فتكتب كما هى بدون اعادة صياغه وبالتالى بتدخل ضمن ال 15% المحدده...طبعا الترجمه من الانجليزى للعربى لا تندرج ضمن نسب الاقتباس لانها اصلا تغير جذرى للكلمات لانها ترجمه من لغه لاخرى وبالتالى تعتبر اعادة صياغه
ثانيا .... اللغه العربيه مافيش ليها قاعدة بيانات على الانترنت او فى اى مكان يعنى مش هتلاقى قاعدة بيانات بتجمع كل الرسائل والكتب العربى فى اى مكان وبالتالى نسب الاقتباس للغه العربيه بتكون مش مهمه قوى غير الابحاث والكتب الاجنبى اللى لها قواعد بيانات على الانترنت....
ثالثاً ...ياريت فى الكتابه نستخدم اكثر من مرجع لكل فقرة يعنى بلاش نستخدم مرجع واحد فقط يعنى نشوف اكثر من مؤلف كتب فى نفس الفقرة ونكتب الخلاصة للمؤلفين كلهم او نكتب اللى احنا فهمناه باسلوبنا او نعمل دمج لافكارهم كلهم باسلوبنا ...مثلا ممكن تلاقى اكثر من كاتب او مؤلف أو مرجع كاتبين فى نفس النقطة ....وليكن مثلاً عندى 4 مراجع كاتبين فى أهمية الرياضة للجسم وعايز أكتب الاربع مراجع كلهم على الرغم من إن كلامهم زى بعضه أو مقارب لبعضه أو فى منهم ذكر نقاط لم يذكرها الاخر ...فى الحالة دى نعرض إزاى ....لو انت بتكتب المراجع داخل متن الرسالة هتقول كالتالى ....ويرى أو توصل أو أوضح ( فلان وفلان وفلان وفلان ) أن أهممية الرياضة تتمثل فى .... وتكتب ملخص لرأى الاربع مراجع بطريقتك أنت .....طيب لو بتكتب المراجع فى الهامش أسفل الرسالة هتعرض كالتالى ...هتقول وتوصل البعض أو ويرى البعض أو أستنتج البعض أن أهمية الرياضة تتمثل فى كذا وكذا وتكتب بردوا ملخص للأربع مراجع ..وتيجى فى الهامش وتكتب للمزيد يمكن الاطلاع على ( وتكتب الاربع مراجع فى الهامش) .
رابعا.ً... برامج الاقتباس اساس عملها انها بتكشف عن الكلمات المتتاليه المتشابهه بينك وبين المراجع الاخرى وفى الغالب 5 كلمات متتاليه او على حسب الجامعه ما تحدد للبرنامج 5 كلمات او اكثر وبالتالى لو انت اخذت 5 كلمات متتاليه من مرجع واحد بدون ما تحاول تغير ترتيب هذه الكلمات حتى لو بحرف واحد نسب الاقتباس هتزيد فياريت تغير حرف فى الجمله او تشيل كلمه وتحط كلمه لها نفس المعنى او تكتب الجمله من خلال فهمك المهم بلاش الكمات تكون بنفس ترتيب المرجع الاصلى ...يعنى اعادة الصياغه مش محتاجه اى مجهود كل الفكرة انك بتحاول تغير ترتيب الكلمات لكل 5 كلمات حتى لو بحرف جر او فصله اهم حاجه لايكون ترتيب الكلمات للمرجع اللى هتقتبس منه يختلف عن ترتيب الكلمات اللى انت هتكتبه ...يعنى مثلا لما نقول الرياضه مفيده للجسم ...هى نفسها للرياضه اثار جيده للجسم....هى نفسها للرياضه تاثيرات مفيده على لجسم ...كلهم نفس المعنى وكلهم مختلفين فى صياغة وترتيب الكلمات

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

نطاق تطبيق الشروط الجزائية

 


- يوقع البعض من المواطنين على عقود تضمن شرط جزائى دون معرفة نطاق تطبيق الشروط الجزائية، و هل يعمل بتلك العقود أمام القضاء وصيغتها وحقوق الطرفين عند فسخ العقد.

- فى البدايه الشرط الجزائى هو بند واحد من بنود العقد و هو تعويض اتفاقى بالمادة 223 من القانون المدني لا يجوز الاتفاق على عدم رقابة القضاء على قيمة الشرط الجزائي و يقع باطلاً الإتفاق على ذلك ولا يكون التعويض الاتفاقى أو الشرط الجزائى مستحقاً إذا اثبت المدين و هو المدعى عليه أن الدائن لم يلحقه اى ضرر و هو المدعى .

 - لا يصح المطالبة بفسخ العقد وإعمال الشرط الجزائي معا لأنه في حالة فسخ العقد المتضمن للشرط الجزائي يسقط معه الشرط الجزائي  بالتبعية،  حيث أن الشرط الجزائي التزام تابع للالتزام الأصلي، إذ هو اتفاق علي جزاء الإخلال بهذا الالتزام ، فإذا سقط الالتزام الأصلي بفسخ العقد، سقط معه الشرط الجزائي فلا يعتد بالتعويض المقدر بمقتضاه، فان استحق تعويض للدائن، تولي القاضي تقديره وفقا للقواعد العامة التي تجعل عبء إثبات الضرر وتحققه ومقداره علي عاتق الدائن.

- و الأفضل رفع دعوى الشرط الجزائى و بعد الفصل فيها نهائياً ترفع دعوى الفسخ .

- و فى حالة عدم وجود ضرر ترفض دعوى الشرط الجزائى ....

واتفق مع معاليك كل الاتفاق فيما سطرتم

الا ان الشرط الجزائى ايس تعويضا فهو يختلف عن التعويض المنصوص عليه بالماده 223 مدنى

وبما ان العقود الاتفاقيه تقوم بنوده مقام القانون فى تنظيم العلاقه بين طرفيه طالما لم تخالف النظام العام او الاداب

ويجوز جعل الشرط الجزائى اتفاقيا لادخل للقضاء فى تحديده طالما تم بارادة الطرفين فالقضاء لا يجوز له تعديل ارادة طرفى العقد والا كان ذلك انحرافا عن نصوص العقد التى تقوم مقام القانون فى تنظيم العلاقه بين طرفيه ويعد مخالفة ذلك انحرافا عن نصوص العقد ولا اجتها مع وجود النص

فالمحكمه تجتهد فى تفسير النص ولا تحالف نصا واضحا تم بارادة الطرفين

الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

تصميم البحث

 تصميم البحث

تصميم البحث هو إعداد إطار منهجي وتقني لإنجاز البحث وفقا لمعايير المنهج العلمي. يسمح التصميم للباحثين بالتركيز على طرق البحث المناسبة للموضوع وإعداد دراساتهم بنجاح. يهدف تصميم البحث إلى تحديد الإستراتيجية العامة التي تختارها لدمج المكونات المختلفة للدراسة بطريقة متماسكة ومنطقية، وبالتالي ضمان معالجة مشكلة البحث بصورة فعالة؛ تشكل مخططًا لجمع البيانات وقياسها وتحليلها. لاحظ أن مشكلة البحث تحدد نوع التصميم الذي يجب أن تستخدمه، وليس العكس!
يبدأ إنشاء تصميم بحث باتخاذ قرارات حول:
• نوع البيانات التي تحتاجها
• بيئة البحث وجدوله الزمني
• المشاركون والمصادر
• المتغيرات والفرضيات (إن وجدت)
• طرق جمع وتحليل البيانات
• تحديد التجارب والمواد والأدوات
يحدد تصميم البحث معايير مشروعك: فهو يحدد بالضبط ما سيتم تضمينه وما لن يتم تضمينه. كما أنه يحدد المعايير التي ستقيم بها نتائجك وتستخلص استنتاجاتك. تعتمد موثوقية وصحة دراستك على كيفية جمع بياناتك وقياسها وتحليلها وتفسيرها.
يعد التصميم القوي للبحث أمرًا بالغ الأهمية لاقتراح بحث ناجح أو ورقة علمية أو أطروحة.
خطوات التصميم:
الخطوة 1: ضع في اعتبارك أولوياتك وإجراءاتك
بالنسبة لمعظم مشاكل البحث، لا يوجد تصميم بحث واحد فقط، ولكن هناك مجموعة من الاحتمالات للاختيار من بينها. تعتمد الاختيارات التي تقوم بها على أولوياتك في البحث، وغالبًا ما تتضمن بعض المفاضلات - قد يكون تصميم البحث القوي في مجال ما أضعف في منطقة أخرى.
يلزمك لإنشاء تصميم لبحثك أن تفكر في:
• كم من الوقت لديك لجمع البيانات وكتابة البحث؟
• هل ستتمكن من الوصول إلى البيانات التي تحتاجها (على سبيل المثال عن طريق السفر إلى موقع معين أو الاتصال بأشخاص معينين)؟
• هل تمتلك المهارات البحثية اللازمة (مثل التحليل الإحصائي أو تقنيات المقابلة)؟
إذا أدركت أنه ليس من المجدي عمليًا إجراء نوع البحث المطلوب للإجابة على أسئلة بحثك، فسيتعين عليك تنقيح أسئلتك بشكل أكبر.
الخطوة 2: تحديد نوع البيانات التي تحتاجها
ربما تكون لديك بالفعل فكرة عن نوع البحث الذي تحتاج إلى القيام به بناءً على بيان مشكلتك وأسئلة البحث. هناك خياران رئيسيان يجب أن تبدأ بهما:
أ- البيانات الأولية مقابل البيانات الثانوية
ستجمع البيانات الأصلية مباشرة (على سبيل المثال من خلال الاستطلاعات أو المقابلات أو التجارب) ثم تقوم بتحليلها.
هذا يجعل بحثك أكثر أصالة، لكنه يتطلب المزيد من الوقت والجهد، ويعتمد على توفر المشاركين وإمكانية الوصول إليهم.
ستقوم بتحليل البيانات التي جمعها شخص آخر بالفعل (على سبيل المثال في الإحصاءات الوطنية، وأرشيفات السجلات الرسمية، ومن الدراسات السابقة).
هذا يوفر الوقت ويمكن أن يوسع نطاق بحثك، لكن هذا يعني أنك لا تتحكم في المحتوى أو موثوقية البيانات.
ب- البيانات النوعية مقابل البيانات الكمية
إذا كانت أهدافك تتضمن وصف التجارب الذاتية وتفسير المعاني وفهم المفاهيم، فستحتاج إلى إجراء بحث نوعي Qualitative Research.
تميل تصاميم البحثوث النوعية إلى أن تكون أكثر مرونة، مما يسمح لك بتعديل نهجك بناءً على ما تجده خلال عملية البحث.
إذا كانت أهدافك تتضمن قياس المتغيرات وإيجاد الترددات أو الارتباطات واختبار الفرضيات، فستحتاج إلى إجراء بحث كمي Quantitative Research.
تميل تصاميم البحث الكمي إلى أن تكون أكثر ثباتًا، مع تحديد المتغيرات والطرق قبل جمع البيانات.
لاحظ أن هذه الأزواج ليست اختيارات متعارضة: يمكنك إنشاء تصميم بحث يجمع بين البيانات الأولية والثانوية ويستخدم أساليب مختلطة (نوعية وكمية).
الخطوة 3: قرر كيف ستجمع البيانات
بمجرد أن تعرف نوع البيانات التي تحتاجها، عليك أن تقرر كيف وأين ومتى ستجمعها.
هذا يعني أنك بحاجة إلى تحديد طرق البحث - الأدوات والإجراءات والمواد والتقنيات المحددة التي ستستخدمها. تحتاج أيضًا إلى تحديد المعايير التي ستستخدمها لتحديد المشاركين أو المصادر، وكيفية تجنيدهم أو الوصول إليهم.
طرق البحث
الدراسات الاستقصائية
• كم عدد المدروسين الذين تحتاجهم وما طريقة أخذ العينات التي ستستخدمها (على سبيل المثال، أخذ العينات العشوائية البسيطة أو أخذ العينات الطبقية؟)
• كيف ستوزع الاستبانة (على سبيل المثال شخصيًا أو بالبريد أو عبر الإنترنت؟)
• كيف ستصمم الاستبانة (مثل الأسئلة المفتوحة أو المغلقة)
المقابلات
• كيف ستختار المشاركين؟
• أين ومتى ستتم المقابلات؟
• هل ستكون المقابلات منظمة أم شبه منظمة أم غير منظمة؟
التجارب
• هل ستجري التجربة في بيئة معملية أم في الميدان؟
• كيف ستقيس وتتحكم في المتغيرات؟
• كيف ستصمم التجربة (على سبيل المثال بين الموضوعات أو داخل الموضوعات)؟
بيانات ثانوية
من أين ستحصل على مصادرك (على سبيل المثال عبر الإنترنت أو الأرشيف المادي)؟
ما المعايير التي ستستخدمها لاختيار المصادر (مثل النطاق الزمني والمحتوى)؟
الخطوة 4: قرر كيف ستحلل البيانات
للإجابة على أسئلتك البحثية، سيتعين عليك تحليل البيانات التي جمعتها. الخطوة الأخيرة في تصميم البحث هي النظر في طرق تحليل البيانات.
تحليل البيانات الكمية
لتحليل البيانات الرقمية، من المحتمل أن تستخدم الأساليب الإحصائية. تتطلب هذه التطبيقات عمومًا تطبيقات مثل Excel أو SPSS أو SAS.
يمكن استخدام الأساليب الإحصائية لتحليل المتوسطات والترددات والأنماط والارتباطات بين المتغيرات. عند إنشاء تصميم البحث، يجب عليك تحديد متغيراتك بوضوح وصياغة فرضيات حول العلاقات بينها. ثم يمكنك اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار هذه الفرضيات.
تحليل البيانات النوعية
غالبًا ما يكون تحليل الكلمات أو الصور عملية أكثر مرونة تتضمن الأحكام الذاتية للباحث. قد تركز على تحديد الموضوعات الرئيسية وتصنيفها، أو تفسير الأنماط والروايات، أو فهم السياق الاجتماعي والمعنى.
عند إنشاء تصميم البحث، يجب أن تفكر في النهج الذي ستتخذه لتحليل البيانات. قد تظهر الموضوعات والفئات الرئيسية فقط بعد قيامك بجمع البيانات، ولكن عليك أن تقرر ما تريد تحقيقه في التحليل.
على سبيل المثال، هل تريد ببساطة وصف تصورات المشاركين وتجاربهم، أم ستحلل معنى ردودهم فيما يتعلق بالسياق الاجتماعي؟ هل سيركز تحليلك على ما يقال فقط أم أيضًا على كيفية قوله؟
الخطوة الخامسة: اكتب مقترحك البحثي (خطة البحث)
يعد تصميم البحث مكونًا مهمًا في مقترح رسالة أو أطروحة. يصف بالضبط ما تخطط للقيام به وكيف تخطط للقيام بذلك، ويوضح لمشرفك أن مشروعك ممكن عمليًا وقادر على الإجابة على أسئلة بحثك.
يمكنك تقسيم أنواع تصميم البحث إلى خمس فئات عامة:
1. تصميم البحث الوصفي: في التصميم الوصفي، يهتم الباحث فقط بوصف الحالة المدروسة. إنها طريقة تصميم قائمة على النظرية يتم إنشاؤها عن طريق جمع البيانات المجمعة وتحليلها وتقديمها. يتيح ذلك للباحث تقديم رؤى حول سبب وكيفية إجراء البحث. يساعد التصميم الوصفي الآخرين على فهم الحاجة إلى البحث بشكل أفضل. إذا كان بيان المشكلة غير واضح، يمكنك إجراء بحث استكشافي.
2. تصميم البحث التجريبي: يؤسس تصميم البحث التجريبي علاقة بين سبب وتأثير الموقف. إنه تصميم سببي حيث يلاحظ الباحث التأثير الناجم عن المتغير المستقل على المتغير التابع. على سبيل المثال، يراقب الباحث تأثير متغير مستقل مثل السعر على متغير تابع مثل رضا العملاء أو الولاء للعلامة التجارية. إنها طريقة تصميم بحث عملية للغاية لأنها تساهم في حل مشكلة في متناول اليد. يتم التلاعب بالمتغيرات المستقلة لمراقبة التغيير الذي يحدثه على المتغير التابع. غالبًا ما يستخدم في العلوم الاجتماعية لمراقبة السلوك البشري من خلال تحليل مجموعتين. يمكن للباحثين أن يطلبوا من المشاركين تغيير أفعالهم ودراسة كيفية تفاعل الأشخاص من حولهم لاكتساب فهم أفضل لعلم النفس الاجتماعي.
3. تصميم البحث الترابطي: البحث الارتباطي هو أسلوب تصميم بحثي غير تجريبي يساعد الباحثين على إقامة علاقة بين متغيرين متصلين بشكل وثيق. يتطلب هذا النوع من البحث مجموعتين مختلفتين. لا يوجد افتراض أثناء تقييم العلاقة بين متغيرين مختلفين ، وتقنيات التحليل الإحصائي تحسب العلاقة بينهما.
يحدد معامل الارتباط العلاقة بين متغيرين تتراوح قيمتهما بين -1 و +1. إذا كان معامل الارتباط باتجاه +1 ، فهذا يشير إلى وجود علاقة إيجابية بين المتغيرات و -1 يعني علاقة سلبية بين المتغيرين.
4. تصميم البحث التشخيصي: في التصميم التشخيصي، يبحث الباحث عن تقييم السبب الكامن وراء موضوع أو ظاهرة معينة. تساعد هذه الطريقة المرء على معرفة المزيد عن العوامل التي تخلق مواقف مزعجة.
يتكون هذا التصميم من ثلاثة أجزاء من البحث:
· بداية القضية
· تشخيص المشكلة
· حل المشكلة
5. تصميم البحث التوضيحي: يستخدم التصميم التوضيحي أفكار الباحث وأفكاره حول موضوع ما لمزيد من استكشاف نظرياته. يشرح البحث الجوانب غير المستكشفة لموضوع ما وتفاصيل حول ماذا وكيف ولماذا أسئلة البحث اركة