الخميس، 20 أكتوبر 2022

نصائح بشأن مناقشة الرسائل العلمية

 أخى الباحث اللى مناقشتك خلاص قربت ركز معايا:

1- الف مبروك مقدماً فقد حان وقت الحصاد ...أوعى تقلق خالص يوم مناقشتك هو يوم عيد بالنسبة ليك مش يوم القيامة وهتقف للحساب لأ خالص ده يوم عيد ويوم إحتفال خلى المعلومة دى فى دماغك وماتخفش ماحدش بيترفض إلا اللى مش عامل رسالة أصلاً ...
2- يوم مناقشتك اوعى تسيب حاجه للظروف خليك عامل حساب لكل حاجه يعنى مثلاً خلى معاك لاب توب للعرض ولاب تانى إحتياطى تحسباً لإى ظروف ...إنزل من بيتك قبل ميعادك بفترة كبيرة علشان توصل بدرى...وهكذا
3- الأهـــــــــــــــــــم بقى هتبدأ إزاى ....
أولاً ................لازم توجه الشكر للمشرف الأول وبعدين لجنة المناقشة وياريت لو فيه أبيات شعر مؤثرة تشد الإنتباه للثناء والشكر...ثم شكر الحضور على تلبية الدعوه ودى فى حدود 3 دقائق أو دقيقتين فقط لا غير أوعى تسرح
ثانياً.................. هتدخل بقى على رسالتك ..فى الأول بلاش سرد للمقدمة حاول تلخص مقدمة الرسالة فى حدود 4 سطور أو 5 بكتير توضح فيها تعريف عام لموضوعك بيتكلم عن إيه.... وإيه هى آخر الدراسات اللى تناولت موضوعك وتناولت إيه وأغفلت إيه وأنت هتضيف إيه..... بلاش سرد جمل وكلمات خليك محدد جداً فى المقدمة....تعريف عام لموضوعك والأبحاث السابقة تناولت إيه فيه وأنت هتضيف إيه
ثالثاً....... خلى بالك إنت وقفت فى الفقرة اللى فاتت عند إنت هتضيف ايه وهنا هتعرض المشكلة الخاصة بموضعك أو ما هى الفجوة اللى تحاول أن تغطيها وهى مشكلة البحث
رابعاً ......هتعرض أهداف البحث أنت عايز توصل لإيه من بحثك
خامسا....لازم تعرض متغيرات البحث وإزاى هتقيس كل متغير منهم
سادسا.....عرض الفروض وهى الحلول المقترحة لحل المشكلة
سابعا........ عرض المجتمع والعينة والأدوات المستخدمة فى الدراسة لتجميع البيانات سواء عن طريق الاستبيان او بيانات ثانوية أخرى
سابعاً ....عرض نتائج البحث الإحصائية ....فى الخطوة دى بقى هتعرض الفرض الأول ثم نتائجه الإحصائية التى توصلت اليها ثم توصياتك التى إستنتجتها من النتيجة الإحصائية ......ثم نفس الكلام مع باقى الفروض
تانى بأقلك خلى بالك والله يوم المناقشة ده يوم عيد ليك وفرح مش يوم القيامة وتقف للحساب لأ خااااااالص وماحدش رسالته بتترفض ولا حاجه كله بيعدى وبيأخد الدرجه وأنت مش أقل من النا اللى أخدت ماجستير ودكتوراه يوم مناقشتك ده اليوم اللى هتحصد فيه مرار وتعب السنوات اللى فاتت من مرمطة لسهر لسفر
أخيراً ...معلش أنا بردوا بأعتذرلك هتأخد كلمتين فى جنابك ...بس مش مشكلة ...أوعى تجادل نهائى مع المناقشين حاضر ونعم وخلاص حتى لو المناقش غلط ....لوطلب منك توضيح وأنت عارف ومتأكد مليون فى المية من إجابتك خلاص رد على السؤال... مش متأكد من إجابتك أسكت خالص وأرجوك اوعى تفتى علشان هتأخد كلمتين فى جنابك تانى ....وخلى بالك رسالتك لازم فيها نقاط ضعف كتير وإنتقادات كتير جدا ...أوعى كثرة الإنتقاد من المناقشين أو أسلوبهم العنيف يخرجك عن شعورك أو يخليك تتوتر ...لأ خالص ده العادى من معظم المناقشين ولازم رسالتك يتم نقدها ولازم ينطلب منك تعديلات فأوعى تخاف أو توتر أثناء المناقشة ..........إستعينوا بالله على قضاء حوائجكم...وأعلموا أن الأمور تجرى بمقادير....وأعلموا أن الله لا يضيع أجر من أحسن العمل ...... بالتوفيق للجميع

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

15 نصيحة ذهبية للباحثين وطلاب الدراسات العليا

 15 نصيحة ذهبية للباحثين وطلاب الدراسات العليا

1. أغلب علامات الترقيم، تُلصق بالكلمة التي قبلها، مثل الفاصلة (،) / الفاصلة المنقوطة (؛) / النقطة (.) / علامة الاستفهام (؟) / علامة التعجب (!) / نقطتا القول : )، وتترك المسافة بعد علامة الترقيم.
2. تلصق الكلمات التي بين الأقواس بالأقواس نفسها، نقول: (بيت) وليس: ( بيت )، “صواب”، وليس: ” صواب “.
3. الواو العاطفة، تُلصق بالكلمة التي تليها، نقول: والبيت، وليس: و البيت.
4. الفاصلة العربية: (،) والفاصلة الأجنبية: (,).
5. لا تترك بين الكلمة والكلمة أكثر من مسافة واحدة.
6. لا تُسرف في وضع علامات التعجب والاستفهام (!!!!!) / (؟؟؟؟؟)، لبيان فرط التعجب أو قوة السؤال، علامة واحدة تكفي.
7. إذا فتحتَ فمَك وأنت تنطق الياء، فاكتبها دون نقطتين تحتها، مثل: حتى، إلى، على، منى، هدى، ندى، (N من لوحة المفاتيح)، وإذا كسرتَ فمَك وأنت تنطقها، فاكتبها بنقطتين تحتها (D من لوحة المفاتيح)، مثل: ذكي، إنساني، عبقري، تلقائي. وإن كان الأمر لا يزال محيّرا بالنسبة لك، فاكتب كل ياءاتك الأخيرة دون نقطتين.
8. للتفريق بين الهاء والتاء المربوطة: أضف الكلمة التي بها الهاء أو التاء، إلى كلمة أخرى بعدها بها ألف ولام، حتى لو كانت بلا معنى، وانطقها، مثلا: مياه، سنقول: مياهلبحر، هل رأيت؟ لقد نطقتَها هاء، فاكتبها هاء، مثال آخر: حياة، نضيفها: حياتلبحر، هل رأيت؟ لقد نطقتها تاء، فاكتبها تاء.
9. جميع الأسماء نضع تحت ألفها أو فوقها همزة، ما عدا: اسم (اسمان) ابن (ابنان)، ابنة (ابنتان)، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، الله.
10. جميع الحروف نضع تحت ألفها أو فوقها همزة، ما عدا: (ال) التعريف، مثل: إن، إلى، إلا، إلى…
11. نضع قبل الفعل واوًا، وننطق، لو نطقنا الألف نضع الهمزة، وإن لم ننطقها، لا نضع الهمزة.
مثال: انتَصَر، لو وضعنا الواو ستكون ونْتَصر، أي إننا لم ننطق الألف، فلا نضع الهمزة، ونكتب: انتصر دون همزة، لكن الفعل: أشرق، نقول وَشرق أم وأشرق؟ وأشرق بالتأكيد، أي إننا نطقنا الألف، لذا نضع الهمزة.
12. ضع الهمزة تحت الألف، لو كسرت فمك في النطق: إٍنسان، إِنّ، إِقبال، وما عدا ذلك ضعها فوق الألف: أُستاذ، أًنا…
13. التنوين يُوضع على الحرف قبل الألف، وليس الألف نفسها، نقول: بيتًا، وليس: بيتاً.
14. اكتب (إذًا) دائمًا، (إذن) لها شروط معينة لكتابتها في الجملة، لم تعد على الأغلب تتحقق في أسلوب كتابتنا المعاصر، كأن تقول (سأزورك غدًا، فيرد المخاطب: إذن أنتظرك).
15. تحذف ألف ابن، إذا وقعت بين اسمين، أحدهما أب للآخر، مثل: عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب، أما عيسى ابن مريم، فلا نحذف ألفها، لأن السيدة مريم أم عيسى لا والده.

قسم النتائج Results في مقالة علمية

 قسم النتائج Results في مقالة علمية

- وظيفة قسم النتائج هي الإجابة على سؤال "ماذا؟" "ماذا وجدت من خلال بحثك؟" أو "إلامَ توصلت؟". أو "ما هي نتائجك؟"
- لاحظ أن نتائج البحث هي الإجابات على أسئلة البحث، وهي زبدة البحث والمكان الذي تظهر فيه الإضافات العلمية التي قدمها الباحث.
- أحياناً يتم دمج قسم النتائج Results مع قسم المناقشة Discussion، ولا سيما عندما يكون حجم الاثنين قصيراً، أو عندما تشترط المجلة دمجهما معاً. لذلك تأكد من شروط المجلة أو راجع بعض مقالاتها.
- نتائج بحثك يجب أن تجيب على أسئلة بحثك وتحقق أهدافه أو فروضه فقط لا غير، ووفق التسلسل ذاته. لذلك لا تضع أي نتائج لا ترتبط بسؤال أو أسئلة بحثك وأهدافه. ولكن في حال وصلت لنتيجة زائدة وتريد ذكرها فقم بإضافة سؤال يرتبط بها إلى أسئلة بحثك.
- في استعراضك لنتائجك يجب أن تحدد، وفقاً لطبيعة بحثك، إن كنت ستعتمد على أسئلة بحثك أو أهدافه أو فروضه.
- اكتب فقط النتائج، دون أي تعليقات أو تفسيرات معها؛ لأن مكانها هو قسم المناقشة، إلا إن كانا معا في قسم واحد.
- يمكنك استخدام طرق تمثيل البيانات في قسم النتائج، مثل الجداول والصور والأشكال البيانية. ولكن لا تستخدم طريقتين لتمثيل المعلومة نفسها. فلا يصح أن تضع بيانات في جدول ثم تمثلها بشكل بياني. اختر التمثيل الأنسب هذا أو ذاك؛ فالتكرار لا معنى له، وهو مرفوض.
فلا تقل: "وكما يبدو من الجدول أن البند 1 حصل على أعلى متوسط حسابي، وأن البند الثاني كان انحرافه المعياري.." فهذا تكرار لا معنى له.
- لكن مثلاً لو كان لثلاثة بنود سمة معينة مشتركة فتعلق عليها دفعة واحدة. "نلاحظ أن البنود كذا وكذا وكذا حققت..."
- أيضا لا تضع بيانات في جدول ثم تعيد كتابتها نصياً.
- استخدم الجداول أو الأشكال في حال كانت البيانات كثيرة، أما إذا كانت محدودة العدد فاكتبها نصياً.
عادة البحوث الكمية تعرض في جداول أو نسب مئوية وتكرارات وانحرافات معيارية، أما البحوث الكيفية فنستعرضها كتابياً.
- اذكر النتائج الإيجابية والسلبية معاً. لا تخجل من عرض نتائج تراها مغايرة لفرضيتك؛ لأنها نتيجة. فمثلاً إذا طورت خوارزمية (علوم الحاسوب) ولم تجد أنها أفضل من خوارزميات غيرك، فاذكر نتيجتك دون استحياء. فهذه نتيجة مهمة لمن سيأتي بعدك.
وأيضاً، لا يعني وجود فروق إحصائية أن بحثك جيد حتما، وأن عدم وجود فروق أن بحثك ضعيف بالضرورة. فعدم وجود فروق هو أيضاً نتيجة تستحق الذكر.
- حدد نتائجك التي تعد جديدة بوضوح، بكتابتها بخط غامق للفت النظر إليها.
في الغالب زمن الأفعال المستخدمة هو الزمن الماضي وأحيانا المضارع حسب السياق.
مثال: كشفت الدراسة أنه يوجد علاقة طردية قوية 0.8 بمعامل بيرسون بين المبيعات والإنفاق على التسويق.
في اللغة الإنكليزية:
Past tense:
يجب استخدام الفعل الماضي لوصف نتائج العمل والبيانات التي يتم تقديمها لأول مرة في المستند الحالي بالإضافة إلى الملاحظات والتفسيرات، ولوصف النتائج النابعة من تجربة البحث أو الاختبارات الإحصائية.
Overall survival was greater in the control group than…
Protein levels increased in…
Our results provided evidence that…
Present tense:
يجب استخدام المضارع لوصف البيانات التي تظهر في الأشكال والرسوم البيانية والجداول. لذلك قد يكون لديك جمل تجمع بين أفعال المضارع والماضي.
Figure 4 indicates that mice treated with drug X survived longer than the control mice
قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏‎Results Section‎‏'‏
٢٣
١٨ مشاركة
أعجبني
تعليق
مشاركة

الجداول والأشكال

 الجداول والأشكال

تعد الجداول والأشكال أدوات رائعة لتقديم كميات كبيرة من البيانات المعقدة بطريقة سهلة ومعبرة وتوفر المساحة.
- حدد متى تستخدم جدولًا أو رقمًا أو نصًا بناءً على نوع البيانات التي تحتاج إلى تقديمها.
- اطلع على شروط المجلة أو الجامعة المتعلقة بالأشكال والجداول، واتبعها.
تلعب الأشكال والجداول والرسوم البيانية دورا هاما في تعزيز جودة البحث. يمكن استخدام الجداول والرسومات العلمية لتمثيل البيانات العددية أو الإحصائية الكبيرة بطريقة فعالة من حيث الوقت والمكان. غالبًا ما ينجذب القراء نحو الجداول والأشكال، لأنهم يرون أنها سهلة القراءة، مقارنة بقراءة نص مطوّل لنفس المحتوى.
- لا تضيف الجداول والأشكال قيمة إلى شكل تقرير بحثي، إلا إذا كانت قصيرة وغنية بالمعلومات بشكل كاف. تساعد هذه العناصر البصرية الباحثين على تقديم نتائج تفصيلية وعلاقات معقدة وأنماط واتجاهات واضحة ومختصرة، وتقلل طول نص البحث؛ وتعزز فهم القراء. لذلك، فإن هذه الأدوات جزء لا يتجزأ من عناصر البحث، إذا كانت واضحة ومنظمة بشكل جيد، فإنها تسرع من فهم نتائج الدراسة وتفسيرها.
ولكن في حين يمكن للجداول والأشكال المعروضة جيداً في أوراق البحث أن تعرض المعلومات بكفاءة، فإن الجداول والأشكال الضعيفة قد تربك القراء وتضعف فعالية الورقة.
بعض الإرشادات للاستخدام الفعال للجداول والأشكال:
- تخطيط الورقة:
متى تستخدم الجداول والأشكال؟
في الأوراق العلمية يتطلب إنتاج جداول وأرقام فعالة تخطيطًا دقيقًا يبدأ في مرحلة كتابة المسودة نفسها.
للقيام بذلك:
أولا، تحقق مما تقوله المجلة المستهدفة في هذه الشأن. تحد بعض الدوريات من عدد الجداول والأرقام ولديها أيضًا إرشادات محددة حول جوانب تصميم عناصر العرض هذه.
- بعد ذلك، قرر إذا ما كنت تريد استخدام الجداول والأشكال أو النصوص لعرض المعلومات الأساسية.
بعد أن تقرر استخدام عنصر عرض، اختر عنصر العرض الذي يناسب غرضك بشكل أفضل استنادًا إلى ما ترغب في التركيز عليه من القراء، وما ترغب في تقديمه. وأخيرًا، اتبع الإرشادات.
إرشادات عامة:
1. تأكد من أن عناصر العرض لا تحتاج إلى شرح: يقوم بعض القراء والمراجعين ومحرري الدوريات بتحويل انتباههم إلى الجداول والأشكال قبل أن يقرؤوا النص بأكمله، لذلك يجب أن تكون عناصر العرض هذه مكتفية ذاتيا بنفسها.
راجع، ولكن لا تكرر: استخدم النص لجذب انتباه القارئ إلى الأهمية والنقاط الأساسية للجدول أو الشكل، ولكن لا تكرر التفاصيل.
مثلا، يمكنك تسليط الضوء على النتيجة الأساسية. مثلا: "وجدنا أن العلاج كان فعالاً في 23% فقط من الحالات، كما هو موضح في الشكل 1" (ولكن لا تكرر القيم الدقيقة)
مثلا، "كما في الجدول 2 ويعرض 32% من الأشخاص الخيار 1، و 12% اختاروا الخيار 2 ، و 10% اختاروا الخيار 3 ، و 46% اختاروا الخيار 4 "(. هذا يلغي مبرر وجود الجدول أو الشكل.
3. كن ثابتًا:
ضمان الاتساق بين القيم أو التفاصيل في جدول. على سبيل المثال، الاختصارات، المجموعات، المعالجة وتلك الموجودة في النص.
4. إعطاء عناوين واضحة ومفيدة:
يجب ألا تكون عناوين الجداول والأرقام مبهمة، ولكن يجب أن تصف بدقة الغرض أو محتويات الجدول أو الشكل، ومن الأفضل أن تلفت انتباه القارئ إلى ما تريد أن يلاحظه.
5. التزم تعليمات المجلة:
تحقق مما تقوله المجلة المستهدفة مثل عدد الجداول والأشكال، ونمط الترقيم والعناوين ودقة الصورة، ونوع الملفات وما إلى ذلك، واتبع هذه التعليمات بعناية.
إرشادات للجداول:
1. الجمع بين الجداول المتكررة: الجداول والأرقام التي تقدم معلومات متكررة ستؤثر على التواصل بدلاً من تعزيزه. تفحص عناوين جميع الجداول والأشكال وتحقق مما إذا كانت تتحدث عن نفس الأشياء أو ما شابه. إعادة التفكير في العرض التقديمي والجمع بين الجداول أو الرسوم البيانية أو حذفها.
2. تقسيم البيانات:
عند تقديم كميات كبيرة من المعلومات، قم بتقسيم البيانات إلى فئات واضحة ومناسبة وعرضها في أعمدة تحمل العنوان الدقيق والوصفي.
3. راقب مدى البيانات في جداولك:
إذا كانت البيانات التي يتعين عليك تقديمها واسعة النطاق وستجعل الجداول مفرطة في الحجم أو طويلة، ففكر في جعل الجداول جزءًا من الملحق أو المادة التكميلية.
4. إلغاء ازدحام الجدول: تأكد من وجود مسافة كافية بين الأعمدة والصفوف، وأن التخطيط لا يجعل الجدول يبدو فوضًويا أو مزدحماً.
مبادئ توجيهية للأشكال:
1. تأكد من وضوح الصورة:
تأكد من أن جميع أجزاء الشكل واضحة: استخدم الخط القياسي. تحقق من أن التسميات مقروءة على خلفية الشكل؛ وتأكد من أن الصور دقيقة. استخدام الأرقام لشرح الرسالة الأساسية: الأرقام هي محورية للرسوم البيانية. استخدمها لجذب الانتباه إلى الرسالة المركزية بالإضافة إلى شرح الاختصارات والرموز.
3. قم بتسمية جميع الأجزاء المهمة: قم بتسمية الأقسام الأساسية وأجزاء من المخططات التخطيطية والصور الفوتوغرافية، وجميع المحاور والمنحنيات ومجموعات البيانات في الرسوم البيانية وأجزاء البيانات.
4. إعطاء تفاصيل: تضمين أهم النقاط في الصور والخرائط. حدد وحدات القياس أينما تم إدراج كميات؛ وحدد خطوط العرض وخطوط الطول على الخرائط.
مواصفات الجدول الجيد
1. له عنوان يشرح بوضوح ماهية الجدول.
2. رؤوس الأعمدة وصفية وتشير بوضوح إلى طبيعة البيانات المقدمة.
3. يتم تقسيم البيانات إلى فئات للوضوح.
4. هو قائم بذاته ويمكن فهمه بشكل جيد حتى بدون الإشارة إلى الورقة بأكملها.
5. تستخدم الحروف والملاحظات ذات الزاوية العليا لتقديم معلومات إضافية وموضحة.
6. توجد مسافات كافية بين الأعمدة والصفوف. التخطيط نظيف، والخط.
مواصفات الرسم البياني الجيد:
1. عنوانه يخبر القارئ على الفور بما يمكن توقعه في الرسم البياني.
2. محاوره موصوفة بشكل واضح.
3. مفتاحه يحدد بوضوح ما يمثله كل عنصر في الرسم البياني.
4. تجذب أسطورة الأرقام في الجزء السفلي انتباه القارئ إلى النقاط الأساسية في الرسم البياني.
5. مصدره مذكور في الأسفل إن كان مقتبسا من مرجع.
6. أبعاده مناسبة.
7. أنيق ليس فيه فوضى٢٦

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

التعويض عن الخيانة الزوجية*

 *- المبدأ / التعويض عن الخيانة الزوجية*

              *....................................*
التعويض عن الخيانة الزوجية كل تعد على الغير في حريته أو في عرضه أو في شرفه أو في سمعته أو في مركزه الإجتماعي أو في إعتباره المالي يجعل المتعدي مسؤولاً عن التعويض.
  
                 
- نوع الحكم : مدني.

- رقم القرار : ٩٨٩ / الهيئة المدنية / ٢٠٢٢.

- تاريخ القرار : ٢ / ٢ / ٢٠٢٢.

- جهة الأصدار : محكمة التمييز الإتحادية.

- القرار:-
  .......
لدى التدقيق والمداولة وجد أن الطعن التمييزي مقدم ضمن المدة القانونية ، لذا قرر قبوله شكلاً وعند عطف ‏النظر على الحكم المميز وجد إنه صحيح وموافق لأحكام القانون ذلك أن دعوى المدعي (المميز عليه) تضمنت ‏مطالبة مطلقته (المدعى عليها / المميزة) ، بالتعويض الأدبي جراء الضرر الذي لحقت سمعته وعرضه وشرفه ‏والثابت بالحكم الصادر من محكمة الأحوال الشخصية في كركوك بالعدد / ٦٠٨٥ / ش / ٢٠٢٠ في ٢٨ / ١ / ٢٠٢١ وموضوعه رد دعوى المدعية (المدعى عليها في الحكم المميز) بالمطالبة بالتعويض عن طلاقه لها بتاريخ ١ / ٩ / ٢٠٢٠ والذي جاء فيه (....وعندما كان المدعى عليه في واجبة وفي وقت متأخر من الليل إتفقت ‏المدعية مع زوجة شقيق المدعي عليه المدعوة (ف) على خيانة أزواجهم في الدار الزوجية في المشتمل.....وبذلك فان المدعى عليه لم يكن متعسفاً في تطليقه المدعية كونها أرتكبت الخيانة الزوجية....) ، وحيث ‏أن كل تعد يصيب الغير بأي ضرر آخر يستوجب التعويض ويتناول حق التعويض عن الضرر الأدبي كذلك ، فكل ‏تعد على الغير في حريته أو في عرضه أو في شرفه أو في سمعته أو في مركزه الإجتماعي أو في إعتباره ‏المالي ‏ يجعل المتعدي مسؤولاً عن التعويض ، وحيث أن الحكم الذي أستند إليه المدعي في طلب التعويض ‏الأدبي قد أكتسب حجية الأمر المقضي فيه عملاً بأحكام المادتين (١٠٥) و (١٠٦) من قانون الإثبات وحيث ‏أن التعويض الأدبي قدر بمعرفة ثلاثة خبراء في تقريرهم المؤرخ في ١ / ١٢ / ٢٠٢١ والذي جاء معللا ً ومسبباً ‏ويصح أن يكون سبباً للحكم عملاً بأحكام المادة (١٤٠ / أولاً) من قانون الإثبات ، لذا قرر تصديق الحكم ‏المميز ورد الطعن التمييزي مع تحميل المميزة رسم التمييز ، وصدر القرار بالإتفاق في ٢ / ٢ / ٢٠٢٢م.

28311:52 PM
M
MASHA

اني حتى للعامل گتله گتله اني من المنطقة ومعروفين بالمنطقة احنه گتله اتحمل كل ال...

محمد الدفاعي

هي بس الشرطة تحل الموضوع وتجبر صاحب المحل يفتح تسجيل الكاميرات11:53 PM

وا
وشاءت.. الاقدار

اخي نصيحه روح شتكي اذا كان المبلغ هواي لن هيج مراح تحصل شي ولا ابو المحل راح يشوفك

edited 11:53 PM

أحقية الشخص ذي الإعاقة أو من يرعاه في زيادة مبلغ الإعفاء الشخصي من الضريبة بنسبة (50%)

  أحقية الشخص ذي الإعاقة أو من يرعاه في زيادة مبلغ الإعفاء الشخصي من الضريبة بنسبة  (50%)


تنص  المادة (23) من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 2018 على أنه:

 مع عدم الإخلال بالإعفاءات الضريبية الأخرى المقررة بقوانين خاصة، يُمنح الشخص ذو الإعاقة أو من يوظف أو يرعى شخصا ذا إعاقة، المزايا الآتية: 1-يزاد مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص عليه في المادة (13/ بند 1) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 بنسبة (50%) من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الإعاقة، أو لمن يرعى فعليًّا شخصًا ذا إعاقة،

ومنذ تاريخ العمل بأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة آنف الذكر، كمزية ضريبية يتمتع بها هؤلاء الأشخاص، عونًا لهم على تحمل الأعباء الحياتية الإضافية التي يلاقونها، ولمساعدتهم على تدارك الصعوبات الواقعية التي تفرضها طبيعة ومقتضيات التعامل مع الإعاقة، والشخص القائم فعليًّا برعاية شخص ذي إعاقة هو أحد أقارب الشخص ذي الإعاقة أو معارفه، الذي يقوم برعايته شخصيًّا، والتي ترى الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي وفقًا للضوابط والشروط المعمول بها أنه مناسب لرعاية الشخص ذي الإعاقة، شريطة ألا يقل سنه عن 21 عاما عند تكليفه بالرعاية، وأن تتوافر فيه الشروط والضوابط التي حددتها المادة (84) من اللائحة ذاتها، أو هو الشخص الصادر له حكم قضائي أو قرار من النيابة العامة بالرعاية، ويقع على الجهة المسئولة عن حجز وتوريد الضريبة على المرتبات وما في حكمها المستحقة على الشخص ذي الإعاقة أو القائم فعليًّا برعاية شخص ذي إعاقة، مراعاة تطبيق نسبة الإعفاء الضريبي الشخصي المشار إليه عند تحديد الإيرادات الداخلة في وعاء هذه الضريبة، واحتساب المستحق منها.

الفتوى رقم  1519 لسنة 2021 بتاريخ فتوى : 30/09/2021 و تاريخ جلسة : 07/09/2021

فتاوى الجمعية العمومية

نفى عن 

يحيى سعد جاد الرب حجازى 

المحامى بالنقض

اختصاص المحكمة الدستورية العليا في البحرين

 


حدد الدستور المعَدّل لمملكة البحرين الصادر في 14 فبراير 2002م، اختصاص المحكمة الدستورية في المادة (106) التي جاء فيها:


 


"تنشأ محكمة دستورية... وتختص بمراقبة دستورية القوانين واللوائح".


 


كما نصّ قانون إنشاء المحكمة الدستورية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (27) لسنة 2002، في المادة (16) على أن " تختص المحكمة الدستورية دون غيرها بالفصل في المنازعات المتعلقة بدستورية القوانين واللوائح".


 


ومَناط هذين النصّيْن أن الاختصاص المعقود للمحكمة يتمثل في إعمال الرقابة على دستورية القوانين واللوائح أي أن رقابتها تنصرف إلى السلطة التشريعية من حيث التحقق من التزامها في سَن القوانين بالحدود الواردة بالدستور، كما يشمل اختصاصها أيضا إعمال الرقابة على السلطة التنفيذية عند وضعها للوائح والبت في مدى التزامها بالضوابط الدستورية بهذا الشأن.


 


وحيث أقر المشرّع الدستوري نظام الرقابة القضائية المركزية على دستورية القوانين واللوائح، فإنه لا يجوز لمحاكم المملكة على اختلاف أنواعها ودرجاتها التصدي لرقابة الدستورية إلا ما يتعلق منها بالإحالة التلقائية إلى المحكمة الدستورية أو بتقدير الدفوع المثارة أمامها بعدم الدستورية على النحو المنصوص عليه في البندين (ب) و (ج) من المادة (18) من قانون المحكمة الدستورية.


 


ومن شأن نظام الرقابة القضائية المركزية كفالة استقرار المعاملات القضائية وتحقيقُ وحدة التفسير والانسجام في المنظومة التشريعية وتوحيدُ الاجتهاد القضائي الدستوري الذي يعتبر دَيدَن الشرعية الدستورية وصرحَها المنيف.


 


ولعل ما تتميز به المحكمة الدستورية بمملكة البحرين من حيث مدى الاختصاص الموكول إليها ونطاقه وطبيعة النصوص التشريعية واللائحية الخاضعة لرقابة المحكمة، هو انصرافُ هذه الرقابة من حيث المبدأ إلى مجمل التشريعات، دون تقييد، سواء ما صدرَ منها عن السلطة التشريعية أو السلطة التنفيذية، حيث جاء نص كل من المادة (106) من الدستور والمادة (16) من قانون إنشاء المحكمة الدستورية مطلقا وصريحا من حيث المبنى والمعنى في إسناد الرقابة القضائية على دستورية القوانين واللوائح من دون تحديد أو تخصيص إلى المحكمة الدستورية، بما مُؤداه القول بشمول اختصاص المحكمة،كمبدأ عام، بالنظر في سائر القوانين واللوائح.


 


كما تتميز المحكمة الدستورية بمملكة البحرين من حيث الاختصاص، بشمول هذا الاختصاص للشكليْن الرئيسيين للرقابة على دستورية القانون وهما الرقابة المسبقة والرقابة اللاحقة.


 


فقد ورد في المادة (106) من الدستور ما يلي:


 


".....ويكفل (القانون) حق كل من الحكومة ومجلس الشورى و مجلس النواب وذوي الشأن من الأفراد وغيرهم في الطعن لدى المحكمة في دستورية القوانين واللوائح.... "


 


كما ورد فيها أيضا:


 


"للملك أن يحيل إلى المحكمة ما يراه من مشروعات القوانين قبل إصدارها لتقرير مدى مطابقتها للدستور".


 


وتشكّل هذه المقتضيات السندَ الدستوري لكل من الرقابة المسبقة التي تنصرف إلى مشروعات القوانين - دون اللوائح - التي يملك جلالة الملك صلاحية إحالتها إلى المحكمة الدستورية للبت في مدى دستوريتها، والرقابة اللاحقة التي تمثل جوهر الرقابة القضائية.


 


وتشمل الرقابة القضائية اللاحقة المخولة للمحكمة الدستورية مختلف صور الرقابة المعمول بها في القضاء الدستوري المقارن وذلك تأسيسا على مقتضى المادة (18) من قانون إنشاء المحكمة الدستورية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (27) لسنة2002، التي ورد بها ما يلي:


 


"ترفع المنازعات الخاصة بالرقابة على دستورية القوانين واللوائح على الوجه التالي:


 


• بطلب من رئيس مجلس الوزراء أو رئيس مجلس الشورى أو رئيس مجلس النواب.


 


• إذا تراءى لإحدى المحاكم أثناء نظر إحدى الدعاوى عـدم دستورية نص في قانون أو لائحة لازم للفصل في النـزاع، أوقفت المحكمة الدعوى، وأحالت الأوراق بغير رسوم إلى المحكمة الدستورية للفصل في المسألة الدستورية.


 


• إذا دفع أحد الخصوم أثناء نظر دعوى أمام إحدى المحاكم بعدم دستورية نص في قانون أو لائحة، ورأت هذه المحكمة أن الدفع جدي أجلت نظر الدعوى، وحددت لمن أثار الدفع ميعادا لا يجاوز شهرا واحدا لرفع دعوى بذلك أمام المحكمة الدستورية، فإذا لم ترفع الدعوى في الميعاد المحدد اعتبر الدفع كأن لميكن ".


 


فمقتضى هذه المادة أن الرقابةَ اللاحقة التي تختص بها المحكمة الدستورية تنصرف إلى الصور الرقابية الثلاث الأكثر شيوعا على مستوى القضاء الدستوري المقارن، حيث تمتد أوجه اتصال المحكمة بالمنازعات الدستورية إلى ما يلي:


 


• الرقابة عن طريق الطلب المباشر أجاز القانون لكل من رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشورى ورئيس مجلس النواب حق الالتجاء مباشرة إلى المحكمة الدستورية بمقتضى طلب من دون أن يكون ذلك مسبوقا بدفع في دعوى منظورة.


 


• الرقابة عن طريق الإحالة التلقائية من محاكم الموضوع إعمالا لمبدأ رجحان النص الأعلى على النص الأدنى، خوّل القانون لمحاكم الموضوع بمختلف درجاتها أن تحيل إلى المحكمة الدستورية أي نص قانوني أو لائحي لازم للفصل في النزاع المعروض أمامها، إذا ما تراءى لها عدم دستوريته، وذلك للبت فيه.


 


• الرقابة عن طريق الدفع الفرعي أقرّ القانون إلى جانب الشكلين المشار إليهما أعلاه للرقابة اللاحقة، الدعوى الدستورية عن طريق الدفع الفرعي المُبدى من الأفراد، وتتحقق هذه الصورة عندما يدفع أحد الخصوم في نزاع منظور أمام إحدى محاكم الموضوع بعدم دستورية نص قانوني أو لائحي يُراد تطبيقه على النزاع، فيكون على القاضي حينئذ أن يتصدى لتقدير جدية الدفع بعدم الدستورية، وفي حالة تقريره لذلك فإنه يتعين عليه تأجيل الدعوى المنظورة أمامه وتحديد ميعاد لا يتجاوز شهرا للخصم الذي أثار الدفع لرفع الدعوى بذلك أمام المحكمة الدستورية.